الثلاثاء, مارس 19

الزبادي معروف انه يساعد في فقدان الوزن والتخلص من الكرش على مجلة رجيم مقال عن فؤائد الزبادي للصحه والوزن

فوائد الزبادي للصحه وانقاص الوزن

1- يزيد الزبادي من نشاط جهاز المناعة في الجسم، فيحارب سرطان القولون، خصوصاً أنه يُكافح البكتيريا الحلزونية في المعدة.

2- يتمتع الزبادي كامل الدسم على الفيتامينات “دي” D و”بي 2″2 B22 و”بي 12″ B12 و”اي” A و”كاي” K ، ما يعني أنه يتمتع بقيمة وفوائد غذائية عالية، فيساعد على بناء العظام وحمايتها ويحافظ على سلامة النظر والجلد.

3- يُساعد الزبادي في التخلّص من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن ومحيط الخصر، لأنّه يخفض مستوى “الكورتيزول” في الجسم.ويمكن وصف الزبادي قليل الدسم بـ”حليف الرشاقة”.

4- يُحارب الزبادي الأرق، ويعمل على تهدئة الأعصاب.ولذا، يُنصح بتناول كوب منه قبل النوم.

5- يؤخّر الزبادي أعراض الشيخوخة ويُرطّب البشرة ويمنحها صفاءً ونقاوةً، كما أن تطبيقه على الجلد كقناع يساعد على إزالة البقع الجلدية الداكنة والتصبغات الجلدية.

6- يُعدّ الزبادي الطعام الأمثل، بعد الفراغ من التمرينات الرياضية بـ45 دقيقة، إذ يعوّض خسارة البوتاسيوم ويوفّر البروتين والأحماض الأمينية التي يحتاجها العضل لترميم نفسه، فيما تحلّ النشويات فيه محلّ مخازن الطاقة داخل العضلات التي تنضب بعد العمل الشاق.

وللزبادي فوائد صحية لا تحصى فهو  يحمى المعدة من الاضطرابات لأنه يحتوى على حامض اللبن ( الاكتيك ) والذى يساعد على سرعة امتصاص الكالسيوم من الطعام. كما أنة غنى بفيتامين ب ويستخدم لتعويض المعدة عما فقدتة من بكتيريا نافعة بعد المضادات الحيوية كما يساعد فى هضم الطعام وهو بديل طبيعي للبن واخيرا اكتشف العلماء فوائدة فى التخلص من الدهون التى تتراكم فى منطقة الخصر.

الزبادى للتخلص من الكرش :

واخيرا اكتشف العلماء فائدة جديدة من فوائد الزبادي و هي التخلص من الدهون التي تتراكم فى منطقة الخصر.فقد اثبتت الأبحاث ان الزبادي الخالي من الدسم يساعد على حرق الدهون التي تتركز فى منطقة الوسط و الخصر و المعروفة باسم الكرش و التي يعانى منها حوالى نصف سكان العالم العربي .

حيث صرح الباحثين انه فى حالة تناول الزبادي كعنصر اساسي يدخل فى نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يؤدى الى فقد ما يوازى 80% من منطقة الخصر و الكرش وايضا على فقدان ما يوازى 22% من الوزن العام. كما اكدت الدراسة ان الزبادي يساعد الجسم فى حرق الدهون الضارة مع الاحتفاظ بالعضلات.

كما ان لمنتجات الالبان بصفة عامة القدرة على الحماية من العديد من الامراض المزمنة مثل امراض الكبد والسرطان

ما هو رجيم الزبادي ؟

رجيم الزبادي رجيم رائج و مشهور في الوطن العربي و الرجيم كالتالي:

الافطار : علبة زبادي محلاة بالعسل مع كوب شاي او قهوة مع لبن خالي الدسم

الغذاء: كوب زبادي محلى بالعسل مع قطع لحم او دجاج مشوي و طبق سلطة

العشاء: كوب زبادي محلى بالعسل مع 3 قطع فاكهة  منخفضة السعرات الحرارية.

بنظرة سريعة  على هذا الرجيم , فأن مجموع السعرات الحرارية حوالي 500 سعر حراري فقط

ما هي عيوب رجيم الزبادي ؟

حقيقة , فأن اتباعك لرجيم 500 سعر حراري , فا بأمكانك خسارة فعلا 3-4 كيلو جرام اسبوعيا. لكن معظم الخسارة تكون من عضلات الجسم و ليس الدهون. و هذا للاسباب التالية:

الرجيم شديد الانخفاض في السعرات الحرارية : فعندما تنخفض السعرات الحرارية بهذا الشكل الرهيب , فأن الجسم يبدأ في اهدار و تكسير الكتلة العضلية . و هذا بدوره يؤدي الى التخفيض في معدلات الأيض الغذائي (معدلات الحرق) و الدخول فى مرحلة المجاعة , مما يؤدي الى التوقف فى خسارة الوزن  و الدخول في مرحلة ثبات الوزن بعد بضعة شهور. هذا بالاضافة الى الشكل الضعيف و السئ و تراكم الدهون المستعصية لمتبع هذا الرجيم.

ثمانية اسباب لفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية

الرجيم القاسي متى يكون مناسبا و متى يكون غير مناسب مع امثلة للرجيم.

لماذا تفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية ؟

الرجيم خالي تماما من الدهون : تناول الدهون لا يؤدي الى زيادة الوزن.. هذه مجرد أسطورة. جسم الانسان يحتاج الى الدهون من أجل الحياة. الامتناع تماما عن تناول الدهون و خاصة الاوميجا 3  قد يؤدي الى مضاعفات صحية خطيرة و قد يسبب الوفاة. يجب عليك ان  تتناول 15-20% من سعراتك الحرارية  من الدهون من اجل الحفاظ على حياتك و من اجل معدلات اكبر للتخسيس و حرق الدهون.

الرجيم لا يتضمن نظام تدريبي: يجب اولا ممارسة تمارين الحديد سواء للرجل او المرأة للحفاظ على الكتلة العضلية أثناء اتباع الرجيم. في حالة تجاهل تمارين الحديد فأن معظم الوزن المفقود يكون من العضلات و ليس الدهون. و هذا يؤدي الى ابطاء معدل الأيض الغذائي و توقف معدلات الحرق.

اهمية تمارين الحديد لزيادة معدلات الأيض الغذائي

الرجيم خالي من العناصر الغذائية الاساسية : الرجيم شديد الفقر في الفيتامينات و المعادن و الالياف . و هذا يؤدي الى الاصابة بالضعف و تدهور الصحة و الاكتئاب و الاحباط و التعب و الدوخة و ضعف المناعة و الارق و الجوع الشديد.

ما هو البديل الأمثل لرجيم الزبادي ؟

مما لا شك فيه , فأن الزبادي طعام ممتاز أثناء الرجيم . فهو به بروتينات و فيتامينات و معادن و كالسيوم و باكتريا تساعد على الهضم. لذلك بأمكانك تناول كميات كبيرة من الزبادي و استخدامه في السلطات و عمل دريسنج من الزبادي و عمل مشروبات فواكه بالزبادي و عمل ايس كريم الزبادي..الخ

و لكن يجب ان يحتوي نظامك الغذائي على كميات جيدة من السعرات الحرارية و الدهون و البروتينات و النشويات و الفيتامينات و المعادن . كما يجب ممارسة تمارين الحديد و الايروبكس لزيادة معدلات حرق الدهون و تجنب الضعف و ثبات الوزن.

يجب ان يكون لديك خطة طويلة الاجل لحرق دهون الجسم كلها و الحفاظ على الكتلة العضلية . و الا تتبع الرجيمات السريعة الرائجة التي يكون مفعولها محدود و سرعان ما تكتسب الوزن المفقود مرة اخرى.

نشأ الزبادي في أوروبا الشرقية ، ويأكل الناس الزبادي في جميع أنحاء العالم يوميا . و بالإضافة الى مذاقه الجيد، فإن اللبن الزبادي له قوى علاجية عديدة و فوائد صحية مذهلة . يحتوي الزبادي على العناصر الغذائية الصحية وهو مصدر غني للكالسيوم ، ويحسن امتصاص الجسم للكالسيوم. أيضا، اللبن الزبادي يحتوي على البروتين الذي هو سهل الهضم. ويحتوي على مواد مغذية أخرى مثل الريبوفلافين ، وفيتامينات B ، وحامض الفوليك ، وحمض اللبنيك والبوتاسيوم والفوسفور واليود والزنك. الفوائد الصحية للزبادي مثيرة للإعجاب حتى أن الكثير من الناس الأصحاء يتناولوه  يوميا. تتوفر جميع أنواع الزبادي في السوق اليوم ، و اللبن الزبادي الذي يحتوي على نوع البكتيريا الجيدة عادة ما يسمى هذا النوع من اللبن الزبادي باسم الزبادي بروبيوتيك . فوائد الزبادي وفيما يلي أهم فوائد الزبادي للصحة :

  1. يسهل الهضم : اللبن الزبادي هو من الغذاء سهل الهضم . وبالإضافة إلى ذلك، فإن البكتيريا الجيدة أو البروبيوتيك الموجودة في بعض أنواع الزبادي لها دور في هضم الأطعمة الأخرى . أيضا، ينصح بشدة بتناول الزبادي لأولئك الذين يعانون من مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال وآلام المعدة . تناول كوب واحد من اللبن الزبادي قليل الدسم مع البكتيريا الجيدة يوميا لتهدئة بطنك والحفاظ على الجهاز الهضمي .
  1. يعزز جهاز المناعة : وفقا لعدة دراسات ، الأشخاص الذين يتناولون كوبين من اللبن الزبادي يوميا لمدة ثلاثة أشهر لديهم مستويات أعلى من خلايا المناعة مقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون اللبن الزبادي . البكتيريا الجيدة في الزبادي تعزز وظيفة الأمعاء ، وتساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية بشكل صحيح وتقوية الجهاز الهضمي . كل هذه العوامل بدورها تعزز الجهاز المناعي .لتقوية جهاز المناعة، تناول الزبادي يوميا.

 

  1. يساعد على تخفيف الوزن : الزبادي يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن بسرعة أكبر. البكتيريا الجيدة في اللبن الزبادي بروبيوتيك تساعد على تحسين عملية الأيض والهضم ، وتعطي الشعور بالشبع لفترة أطول . بالاضافة الى ذلك، وجود كمية عالية من الكالسيوم في اللبن يحث الخلايا الدهنية على ضخ كمية أقل من الكورتيزول ، مما يسهل عملية انقاص الوزن . أيضا، الأحماض الأمينية في الزبادي تساعد على حرق الدهون. لانقاص الوزن، تجنب الوجبات السريعة والبدء في تناول اللبن الزبادي مع التوت بدلا من ذلك .
  1. يحارب عدوى الخميرة المهبلية : النساء اللتي يعانين من مرض السكري يكونون أكثر عرضة للاصابة بعدوى الخميرة المهبلية . الزبادي غني بروبيوتيك الحمضة التي تساعد على قتل الخميرة . أيضا، فإنه يساعد على توازن درجة الحموضة داخل المهبل وبالتالي يقلل من خطر عدوى الخميرة . وتناول ستة أونصات من اللبن الزبادي غير المحلاى يوميا يقلل من خطر عدوى الخميرة المهبلية إلى حد كبير .
  1. يمنع ارتفاع ضغط الدم : تناول الكثير من الملح هو واحد من الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع ضغط الدم. وجود البوتاسيوم في الزبادي يساعد على امتصاص وطرد الصوديوم من الجسم. وفقا لدراسة قدمت في بحوث ضغط الدم العالي العلمي 2012 م في دورات جمعية القلب الأمريكية، كان الناس الذين يتناولون اللبن الزبادي الخالي من الدسم بشكل يومي 31٪ أقل عرضة لارتفاع ضغط الدم بالمقارنة مع الآخرين. تناول كوب واحد على الأقل من الزبادي قليل الدسم كل يوم للحد من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم. وجدت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 5000 شخص في أسبانيا قد تناولوا الزبادي المنخفض الدسم لمدة عامين تقريبا صلة بين تناول الزبادي وانخفاض مخاطر ارتفاع ضغط الدم , حيث يقول الباحث “ألفارو ألونسو” بجامعة هارفاررد للصحة العامة أنهم قد لاحظوا انخفاض مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم نحو 50% لدى الأشخاص الذين تناولوا من حصتين إلى ثلاث يوميا.
  1. يخفض الكولسترول : اللبن الزبادي يحتوي على البكتيريا الجيدة النشطة يمكن أن تكون فعالة جدا لخفض مستوى الكولسترول عن طريق تقليل تصنيع الكولسترول في الكبد. بالاضافة الى ذلك، البروبيوتيك يربط أيضا الأحماض الصفراوية، والذي بدوره يساعد على خفض نسبة الكوليسترول . يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص لتقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري من النوع 2. وجدت دراسة نشرت في مجلة العلوم للألبان أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يتناولون 10.6 أونصات من اللبن الزبادي كل يوم يتميزون بانخفاض في إجمالي مستويات الكولسترول البروتيني الدهني ( LDL ) مقارنة مع أولئك الذين تناولوا أنواعا أخرى من اللبن. أولئك الذين لديهم ارتفاع في نسبة الكولسترول يجب ان يتناولون كوبين من اللبن الزبادي يوميا.
  1. يمنع سرطان القولون : الزبادي له فوائد كبيرة لحفظ القولون صحي . البكتيريا الملبنة هي نوع من البكتيريا الصديقة للالأمعاء الموجودة في الزبادي التي تشجع نمو البكتيريا الصحية في القولون وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القولون . هذه البكتيريا الجيدة تقتل الكائنات الدقيقة الضارة في القولون قبل أن تصبح مسرطنة. بالاضافة الى ان محتوى الكالسيوم العالي في اللبن يربط الأحماض الصفراوية المنتجة للسرطان ويبقيهم بعيدا عن جدران القولون . للحفاظ على صحة القولون، تناول الزبادي على الريق في الصباح تجنب تناول الزبادي مع العشاء .
  1. يحسن صحة الفم : الزبادي يمكن أيضا تحسين صحة الفم. الزبادي قليل الدسم، سواء المحلاة أو لا، وله حماية ضد تسوس الأسنان ، وكذلك حل مشاكل اللثة الرائدة. ويرجع ذلك أساسا إلى حمض اللبنيك في اللبن الذي يحمي الأسنان وكذلك اللثة . بالاضافة الى ان اللبن الزبادي هو مصدر ممتاز من الكالسيوم والبروتين ، وهما اثنين من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز صحة الفم. ويعتقد الخبراء أيضا أن البكتيريا الجيدة في الزبادي تمنع نمو البكتيريا الضارة في الفم التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة . اثنين فقط أونصات من اللبن يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة ويمنع الرائحة الكريهة للفم .
  1. يمنع هشاشة العظام : الكالسيوم وفيتامين D تقوي العظام وتزياد من كثافة العظام . وهذا بدوره يمنع هشاشة العظام، وهو مرض يكون تدريجي حيث ان العظام تصبح تدريجيا ضعيفة ومعرضة للكسور . للحفاظ دائما على عظام قوية ، والبحث دائما عن الزبادي الذي يحتوي على فيتامين D . مجرد إلقاء نظرة على التسمية على الجزء الخلفي من المنتج لمساعدتك على شراء أفضل اختيار .
  1. يجعل الشعر صحي : الزبادي هو مصدر غني من الزنك، و حامض اللبنيك، والبروتين والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى التي هي مفيدة جدا للشعر . الزبادي يعزز نمو الشعر، ويقلل من القشرة ويخفف من الحكة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الزبادي باعتباره مرطب طبيعي رائع للشعر الجاف والتالف ويساعد على اكتساب والاحتفاظ بالرطوبة . مزج نصف كوب من الزبادي العادي، ويوضع على الشعر، ويترك لمدة 30 دقيقة ، ثم غسل شعرك بالشامبو , استخدام هذا العلاج مرة في الأسبوع للتمتع بشعر صحي وقوي .
  1. فوائد اللبن الزبادي للرضع : بالرغم من أنك قد سمعت أن الألبان لا يتناولها الطفل قبل عام إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على بعض منتجات الألبان مثل الزبادي والجبن , حيث أن الزبادي لا يسبب مشكلة هضم اللاكتوز حيث أنه يكون مهضوما بالفعل بفعل بادئات الزبادي , ويمكن إدخال الزبادي إلى طعام طفلك من 7-10 أشهر وفقا لفرانك جرير الرئيس الأسبق للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال , حيث تبدئين مع إطعامه كميات صغيرة من الزبادي ثم إضافة الحبوب أو الفواكه إلى الزبادي ويمكن إضافة كذلك بعض أنواع الخضروات مثل البطاطا الحلوة , وينبغي إعطاء طفلك زبادي كامل الدسم لأن الدهون مفيدة للطفل في نمو الرأس والعين مع تجنب إضافة السكر . ويعتبر الزبادي غذاء مثاليا لطفلك , حيث يقول مؤلفو كتاب “الدليل السريع لحملك” أن الأطفال الذين يتناولون الزبادي بانتظام يعانون من الإسهال أقل كثير من أولئك الذين لا يتناولون الزبادي وهذا نتيجة البكتيريا النافعة الموجودة بالزبادي التي تعمل على التخلص من البكتيريا الضارة بأمعاء الطفل .

فوائد استخدام الزبادي على الجلد  ما يلي:

12- الحد من النمو الجرثومي: بما يحتويه الزبادي من خواص مضادة للفطريات والجراثيم فإن استخدامه سيكون مفيد لتطهير الجلد وتفتيح المسام , وهذا يمكن عن طريق وضع الزبادي على الجسم ثم شطفه بالماء الدافئ.

13- ترطيب البشرة ومحاربة التجاعيد: يحتوي الزبادي على حامض اللاكتيك الذي يعمل على ليونة الجلد ويقلل من التجاعيد , ويمكن تطبيق هذا عن طريق استخدام قناع الزبادي وتركه على الوجه نحو 20 دقيقة قبل شطفه بالماء.

14 – تخفيف حروق الشمس: يعتبر الزبادي هنا مهدئا للجلد حيث أن محتوى الدهون يساعد على التخلص من حروق الشمس.

15 – يتم استخدام الزبادي خارجيا بإضافته لبعض المركبات الغذائية , فإذا كان جلدك جافا فيمكنك إضافة الجزر المبشور والعسل , أما إذا كانت بشرتك دهنية أو عادية فيكفي إضافة نحو ملعقة من عصير الليمون , وهناك بعض الناس يعانون من وخز حينما يدلكون بشرتهم بالزبادي , فإن هؤلاء الأشخاص قد يكونوا يعانون من الحساسية ضد بعض مركبات الزبادي وعليه يجب شطف الجلد فورا

16- من خلال تناول الزبادي يوميا ، يمكنك ان تعطي جسمك علاج مغذي

وتساعد على منع العديد من المشاكل الصحية. بعض المعلومات عن أضرار الزبادي : الزبادي آمن غالباً للبالغين عند تناوله من الفم أو استخدامه للمهبل. ولم ترد أي تقارير حول وجود أضرار لاستخدامه. إلا أن بعض الأشخاص يمكن أن يصابوا بالعدوى الغذائية نتيجة تناول الزبادي الملوث, لذلك يجب أن يحرص الإنسان على اختيار أفضل الأنواع لتناوله.

بعض المحاذير لبعض الحالات: الحمل والرضاعة: الزبادي آمن تقريباً للحمل والرضاعة عند المعدلات الطبيعية لتناول الغذاء, لكن لم يتطرق العلماء إلى أي مشاكل قد تنجم عند استخدام الزبادي مهبلياً وقت الرضاعة, لذلك يفضل تجنب استخدامه مهبليها في أوقات الرضاعة.

ضعف المناعة: قد تسبب البكتريا الحية الموجودة في الزبادي تكاثراً داخل المعدة مسببة مشاكل عند بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة مثل أمراض الايدز أو عند زرع الأعضاء. لذلك لتكون في أمان, يجب عليك تناول الزبادي بكميات قليلة إذا كنت تعاني من مشكلة مناعية.

نتمنى ان تستفيد من المقال وتبدأ في ادخال الزبادي في نظامك الغذائي من اليوم

 

 

 

شاركها.