يعتبر الزبيب من احد الفواكه الجافة المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة تتعرف عليها لاول مرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل و صحي يشمل فوائد الزبيب للصحة.

0

ان الزبيب يبدو بسيط جدا وغير مستساغ مع مظهره وملمسة الجاف ولكنه يعتبر من البدائل الصحية الطبيعة للحلوى المصنعة الغنية بالسكر، كما ان الزبيب مفيد جدا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، ويعتبر بديلا صحيا للوجبات السريعة الغير الصحية، حيث ان له العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الصحة والجمال، ولمعرفة تلك الفوائد يمكنك متابعة قراءة هذه المقالة .

فوائد الزبيب لصحتك

1. المساعدة في الهضم :
تناول عدد قليل من الزبيب يوميا مفيد جدا لمعدتك، حيث ان الزبيب يحتوي على الألياف التي تبدأ في الانتفاخ في وجود الماء، وهذا يعطي تأثير ملين للمعدة ويساعد في تخفيف الإمساك، وأيضا تناول حفنة من الزبيب يوميا يحافظ على حركة الأمعاء العادية والألياف تساعد على طرد السموم والفضلات من الجسم .
2. تقليل الحموضة :
الزبيب يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد على تقليل الحموضة وإزالة السموم من الجسم، والوقاية من الأمراض مثل التهاب المفاصل، والنقرس، وحصى الكلى وأمراض القلب .
3. علاج فقر الدم :
الزبيب يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات والحديد وفيتامين B المركب الذي يساعد على علاج فقر الدم، ووجود النحاس ايضا في الزبيب يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء .
4. يساعد في الوقاية من السرطان :
يوجد مواد مضادة للأكسدة في الزبيب تساعد في حماية الجسم ضد نشاط الجذور الحرة والتي يمكن أن تسبب الأورام وسرطان القولون .
5. مضاد للالتهابات :
الزبيب يحتوي على المغذيات النباتية البولي فينول، والتي تعرف بأنها مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما أن له خصائص مضادة للجراثيم تساعد في تقليل خطر الحمى وقتل البكتيريا، وبالتالي تناول حفنة من الزبيب يوميا يمكن أن يقي جسمك من الانفلونزا ونزلات البرد .
6. تقليل الضعف الجنسي :
تناول الزبيب مفيد جدا لحياتك الجنسية، حيث ان الزبيب يحتوي على حمض أميني يسمى الأرجينين الذي يزيد من الرغبة الجنسية وحفز الإثارة، مما يجعله مفيد جدا بالنسبة للرجال، ويستخدم لعلاج ضعف الانتصاب .
7. الحفاظ على صحة العيون :
تم العثور على أن الزبيب غني بالمغذيات النباتية البولي فينول المضادة للأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على قوة نظرك، والمواد المضادة للأكسدة في الزبيب تساعد في حماية العينين من الجذور الحرة التي تضعف الرؤية وتسبب ضمور في عضلات العينين، والزبيب غني بفيتامين A، والكاروتين المهم جدا لصحة العيون .
8. العناية بصحة الفم والأسنان :
الزبيب يحتوي على حامض الأوليانوليك والذي يعتبر واحد من المواد الكيميائية النباتية الضرورية للحفاظ على صحة الأسنان ومنعها من التسوس الذي يجعل الأسنان هشة.
الزبيب يمنع نمو البكتيريا في الفم للحفاظ على الأسنان في شكل جيد، كما أنه يحتوي على الكالسيوم بكميات جيدة، تمنع الأسنان من التكسر مع مرور الوقت، كما انه يحتوي على البورون الذي يمنع الجراثيم من التراكم في الفم .
9. زيادة الوزن :
إذا قمت بالعديد من المحاولات اليائسة لزيادة الوزن، فإن الزبيب أفضل مكون لزيادة الوزن، حيث انه غني بسكر الفواكه والجلوكوز الذي يعطيك الكثير من الطاقة، ويساعدك على زيادة الوزن دون تراكم الكولسترول السيئ .
10. تقوية العظام :
يحتوي الزبيب على كميات جيدة من الكالسيوم والذي يعتبر من المعادن المهمة جدا لصحة العظام، والتي تساعد على علاج التهاب المفاصل والنقرس .

فوائد الزبيب للبشرة :

الزبيب هو من المكسرات المغذية، والتي تعطي طاقة عالية وقليلة الدسم، وهذا يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، وفيما يلي بعض فوائد الزبيب للبشرة :
11. الزبيب يحمي الجلد من اصابة الخلايا بأي ضرر، حيث انه غني بالفينول المضاد للأكسدة الذي يمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجلد، ويحتوي كذلك على الكولاجين والإيلاستين، وهذا يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة .
المواد المضادة للأكسدة في الزبيب تسريع نظام إصلاح الجلد، ومنعه من التلف، كما أنه يجدد خلايا الجلد ومنع ترهل الجلد .
12. الزبيب يحتوي على الريسفيراترول، وهي مادة مفيدة للغاية للحفاظ على صحة الجلد، كما أنه يساعد على تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهذا بدوره يجعل الجلد أفتح وأكثر لمعاننا .
13. سمية الدم، وهي مشكلة يتم فيها زيادة حموضة الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات في الجلد مثل الدمامل، والبثور والصدفية، ولان الزبيب يحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم فإنه يقلل من حموضة المعدة، وهذا يساعد على علاج سمية الدم والحفاظ على صحة الجلد .
14. استهلاك الزبيب الأسود يحسن من وظائف الكبد لإزالة السموم من الجسم، وهذا بدورة يساعد على طرد السموم من الجسم للحصول على بشرة نظيفة ومتوهجة .
15. يساعد الزبيب على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، حيث ان المواد الكيميائية النباتية فيه تعمل على حماية خلايا الجلد من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، والأحماض الأمينية في الزبيب تعزز تجديد الجلد وتشكل حاجزا واقيا ضد أضرار أشعة الشمس، وهذا مفيد للوقاية من سرطان الجلد .
16. المواد المضادة للأكسدة في الزبيب تعمل على مكافحة الجذور الحرة في الجسم، وهذا يبطئ عملية الأكسدة ويمنع تفكك الحمض النووي للبشرة .
17. الزبيب يحتوي على الفيتامينات A و E التي تساعد على تحفيز نمو الخلايا الجديدة في طبقات الجلد الخارجية، ويعمل على تحسن ترطيب الجلد وجعله نضر وأكثر شبابا، والاستهلاك المنتظم من الزبيب يجعل البشرة متوهجة وجميلة .

0000

فوائد الزبيب للشعر :

الزبيب يحتوي على الكثير من المواد المغذية الصديقة للشعر مثل فيتامين B، الحديد، البوتاسيوم، والمواد المضادة للاكسدة المطلوبة لتحسين حالة الشعر، ومن فوائد الزبيب للشعر ما يلي :
18. الزبيب يحتوي على كميات من الحديد، والمواد الغذائية المطلوبة للحفاظ على صحة الشعر، حيث ان نقص الحديد يمكن أن يسبب فقدان الشعر بشكل شديد، والحديد يحسن من الدورة الدموية في الجسم ويحفز خلايا بصيلات الشعر، وهذا يجعل الشعر صحي وقوي، وتناول حفنة من الزبيب يوميا يساعدك في الحصول على الجرعة التي تحتاجها من الحديد .
19. الزبيب يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C الذي يسهل امتصاص المعادن وتوفير الغذاء، وهذا يساعد في الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر .
20. تناول حفنة من الزبيب يوميا يعزز الدورة الدموية، وهذا بدوره يقلل من القشرة والحكة في فروة الرأس، كما ان مادة الريسفيراترول الموجودة في الزبيب تمنع التهاب فروة الرأس وموت الخلايا لمنع تساقط الشعر، مما يجعل الزبيب محارب لتساقط الشعر الناجم عن الضرر البيئي .
21. تناول الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة يمكن أن يمنع تساقط الشعر إلى حد كبير، والمواد المضادة للأكسدة في الزبيب تمنع تلف الشعر عن طريق تنشيط بصيلات الشعر، وتعزيز نمو الخلايا السليمة الضرورية لنمو الشعر .
22. الزبيب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية التي تعزز صحة الشعر، حث أن فيتامين C الموجود في الزبيب يحافظ على النسيج الضام والمعروف أيضا باسم الكولاجين، وهذا يعزز نمو الشعر، وكذلك فيتامين E الموجود في الزبيب يمنع الجذور الحرة من مهاجمة بصيلات الشعر .

استخدامات الزبيب :

الزبيب يمكن تناوله وحده أو تناوله مع الفواكه الجافة الأخرى مثل التمر واللوز والمشمش والخوخ لتناول وجبة خفيفة صحية .
يمكن تناوله مع الحليب الدافئ .
يمكن إضافة الزبيب الى حبوب الإفطار، أو رشه على وعاء من الشوفان .
يمكنك أيضا الاحتفاظ به في محفظتك أو حقيبتك لتناوله كوجبة خفيفة وصحية
إذا جف الزبيب، فإنه يمكن وضعه في وعاء مملوء بالماء الساخن لبضع دقائق ويمكن استخدام هذا السائل الذي نقع فيه الزبيب لإعداد طبق جانبي، واستخدام الزبيب المنقوع على طبق الدجاج أو طبق مع الزبادي العادي .
يمكن اضافة الزبيب الى معظم الأطعمة المخبوزة والحلويات والكعك والبسكويت والفطائر .

كيف يتم تجفيف العنب للحصول على الزبيب ؟

العنب المجفف او الزبيب او كما يطلق عليه الشوام الأشلميش واحد من المكونات التي لا يخلو منها منزل تقريبًا و يدخل في العديد من وصفات الطعام المالحة و الحلوة كما يمكن تناوله بدون اي إضافات .

الطريق الأولى .

1- هات كمية العنب التي تودن تجفيفها و قومي بغسلها أكثر من مرة حتى يتم التأكد من نظافة العنب من أوساخ عالقة بالحبات .
2- هات صنية بحج يناسب كمية العنب الغسولة و قومي بفرد ثلاث طبقات من مناديل المطبخ في الصنية .
3- قومي بفرط حبات العنب من العناقيد و إفرديها في الصنية فوق طبقات المناديل بحيث لا تكون الحبات مكدسة فوق بعضها و غطيها اما بناموسية او قطعة من الشاش لحماية العنب من الحشرات و تقليل نسبة الاتربة الداخلة للحبات الى أدني حد ممكن .
4- قومي بوضع الصنية في مكان مشمس جيد التهوية لمدة تصل الى ثلاثين يومًا قد تزيد أو تنقص هذه المدة فذلك يعتمد على حجم حبات العنب التي يتم تجفيفها و على شدة الشمس و يفضل في التجفيف إستخدا العنب الذي لا يحتوي على البذور بالطبع .
5- بعد التأكد من جفاف حبات العنب تمامًا قومي بجمع حبات العنب الجافة و و قلبيها في كمية قليلة جدًا من الزيت النباتي بحيث تعطيها طبقة لامعة و تحفظ الحبات من الإلتصاق بعضها او يمكنك وضع قطرات من الزيت في راحة يديك و و إفركي حبة العنب بها ليت تغليفها بطبقة الزيت ثم قومي بوضعها في بطمانات يفضل تعقيمها مسبقًا او في أكياس من البلاستيك الشفاف و قومي بحفظها في مكان جاف او في الثلاجة .
6- هذه الطريقة في تجفيف و العنب للحصول على الزبيب من أفضل الطرق حيث تحافظ على مكونات العنب و الأحماض الخاصة به و يكون الزبيب طري من الداخل و يستمر فترة طويلة من الزمن .
7- إن هذه الطريقة تصلح لتجفيف العنب سواء للإستخدام الخاص او حتى للإستخدام التجاري إن أردتي عل مشروع صغير من المنزل .

الطريقة الثانية .

1- المكونات و الخامات .
• 24 كوب من الماء .
• 12 كوب من الرماد المنخول اي الذي تم إزالة الحبات الكبيرة منه و الحصول على مسحوق ناعم .
• كوب من زيت الزيتون .
• خمس عناقيد من العنب .
• طبق من القش او الحصير و يستخدم لفرد العنب عليه للتجفيف .
2- قومي بوضع الماء و الرماد المنخول في حلة عميقة على النار و إتركيها حتى تغلي .
3- بعد أن يبرد الماء ستجدين الرماد قد ترسب في قاع الحلة قومي بتصفية المياه في حلة اخرى و أضيفي اليها زيت الزيتون و قلبي الماء مع الزيت ثم قومي بغمس عناقيد العنب في المزيج الناتج و إتركيها قليل من الوقت .
4- قومي بنزع العناقيد من المزيج و ضعيها على طبق القش او الحصير او قومي بمد حبل و علقي عليه عناقيد العنب على أن يكون المكان الذي توضع فيه عناقيد العنب جيد التهوية مشمس و إتركيها حتى تجف تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام .
تناسب هذا الطريقة بشكل خاص العنب الأبيض .White Grape-Optimized

الطريقة الثالثة .

1- هات كمية العنب التي سيتم تجفيفها و إتركيها بعناقيدها و إغسليها أكثر من مرة حتى تتخلصي من الأتربة و الأوساخ العالقة بين حبات العناقيد و عليها .
2- هات حلة ذات حجم مناسب و ضعي بها كمية من الماء مع عصير ليمونة و مقدار قليل جدًا جدًا اما من هيدروكسيد بوتاسيوم ( البوتاس ) او بنزوات الصوديوم او البيكينج صودا ( الكربوناتو ) و يمكن الإكتفاء بعصير الليمون .
3- بعد غليان الماء هات عناقيد العنب المغسول و ضعيها في الماء المغلي مدة من 1 دقيقة الى ثلاث دقائق حسب حجم و شدة حبات العنب و يفضل هنا وضع العناقيد في مصفاة ثم وضعها في الماء مما يضمن عدم إنفراط الحبات من العناقيد و إن إنفرطت بعد الحبات فلن تمثل مشكلة , اذا لم تمتلكي مصفاة مناسبة فلا مشكلة ضعي العناقيد مباشرة في الماء ثم إنزعيها من الماء بعناية حتى لا ينفرط عنقود العنب .
4- قومي بفرد العناقيد على صنية مفطاة بالمناديل الورقية و هي بحالتها دون تفريض الحبات من العناقيد و ضعيها في الشمس و راعي تقليبها بشكل منتظم و إستمري بهذه الطريقة حتى تجف حبات العنب تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام هنا قومي بتفريط الحبات من العناقيد و عبئيها في أكياس من البلاستيك و إحفظيها في الثلاجة و إستخدميها بسهولة .

الطريقة الرابعة .

1- هات كمية العنب التي ستجفف و إغسليها جيدًا و قومي بفرط حبات العنب من العناقيد .
2- هات حلة عميقة و ضعي بها كمية من الماء تكفي لغمر كمية العنب و ضعي معها مقدار قليل من بنزوات الصوديوم بمعدل 1 جرام لكل كيلو عنب مع قطرات قليلة من اي زيت نباتي .
3- عنما يغلي الماء يتم غمر العنب به لمدة تصل الى 3 دقائق .
4- ينزع العنب من الماء و يترك ليتم تصفية الماء منه و يبرد قليلًا .
5- يترك العنب مفردًا في مكان بعيد عن الشمس لكنه متجدد التهوية الى أن يجف تمامًا .
6- يتم جمعه و تعبئته في برطمانات معقمة و يستخدم عند الحاجة .

عند تجفيف العنب يجب إنتقاء الحبات السليمة و الشديدة للتجفيف لذا بعد غسل العنب سواء بالعناقيد او حبات مفرطة يجب إزالة الحبات غير السليمة و الحبات الطرية و بالطبع يفضل أنواع العنب بدون بذور و ذات القشرة الرقيقة و للحصول على زبيب فاتح اللون يفضل إستخدام العنب ذو اللون الذهبي المائل للأخضر او العنب الابيض .

000

شاركها.