فوائد الطماطم-تعرفي على فوائد الطماطم المذهلة للصحة و الجمال

تستخدم الطماطم في كثير من الوصفات الغذائية لنكهتها الخاصة و لونها المميز بالاضافة الى عدة فوائد تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد الطماطم المذهلة للصحة و الجمال
0000000789540
فوائد الطماطم الصحية
1- من فوائد الطماطم إزالة الجراثيم المتسببة في الأمراض التي تعلق في جسد المريض
2- تقوم الطماطم بتنشيط حركية الكليتين ز
3- تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من فيتامين أ و ايضا فيتامين س
4- تعمل الطماطم كمطهر للأمعاء والبطن كما أنه يزيل عسر وصعوبة هضم الطعام والإخراج
5- تحتوي ثمرة الطماطم على معدن الحديد فاذا كنت تعاني من فقر الدم اشرب عصير الطماطم او تناولها
6- يمكن استخدام الطماطم لتخفيف وعلاج الحموضة لمعادلة قلويات الجسم
7- تقلل الطماطم حالة الاحتقان في الأمراض الصدرية الخاضة بالتنفس واحتقان القصبة الهوائية
8- الطماطم مفيدة لحاملي مرض السكري وذلك لوجود كمية صغيرة جدا من الكربوهيدرات ويمكن استخدامها في التنحيف ايضاً
9- عصير الطماطم يعالج التهابات المفاصل عن طريق مزجها بالزيت والتسخين حتى يتبخر ثم الوضع فوق منطقة الاصابة لتسكين الالم
10- تناول الطماطم يفتح المسامات والقنوات الطبيعية في الجسم
00000879555
فوائد الطماطم للوقاية من السرطان
تحتوي الطماطم على مستويات عالية من الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي يعتقد أنها تقلل من أخطار السرطان, حيث أن العديد من الأبحاث قد أجريت على الليكوبين لاظهار فوائدها الصحية للجسم والتي أكدت أنها تعمل على الوقاية من أنواع عدة من السرطانات. وكانت دراسة حديثة قد أظهرت أن تناول الطماطم بانتظام يعمل على حماية الرجال من سرطان البروستاتا. وإضافة إلى سرطان البروستاتا, فإن الليكوبين قد أظهر قوة فاعلة في الوقاية من سرطان البنكرياس والقولون والمستقيم والثدي والرحم والرئة.
فوائد الطماطم للأطفال
لا ينصح عادة بإعطاء الأطفال الرضع الأقل من سنة الطماطم بسبب احتوائها على الكثير من الحموضة كما أنه قد يسبب بعض الحساسية للأطفال.
فوائد الطماطم للعظام
تعد الطماطم أحد الأغذية الغنية بفيتامين ك وهو فيتامين مهم للحفاظ على صحة العظام حيث أن كوب واحد من الطماطم الخام يمكن أن توفر أكثر من 17% من القيمة الموصى بها من الفيتامين. وأبدى الليكوبين فوائد في محاربة هشاشة العظام.
فوائد الطماطم للرجيم
الطماطم غنية بفيتامينات أ و ج و ك والكثير من العناصر الغذائية الأخرى مع توفير الحد الأدنى من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك, فإن المحتوى الموجود في الطماطم من الألياف يساعد الإنسان على الشعور بالشبع وذلك وفقاً لمايو كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية, كما أن الألياف أيضاً تساهم في خفض الكولسترول ومستويات السكر في الدم.
فوائد الطماطم للحامل
الطماطم أو البندورة واحدة من الأغذية التي يمكن أن تدخل في غذاء الحوامل فهي مصدر جيد لفيتامين جـ وهي من أهم المركبات الغذائية للحامل والطفل فهو يساهم في تشكيل أسنان وعظام صحية كما أنه يساعد في امتصاص الحديد الذي يوجد أيضاً بشكل واسع في الطماطم. ومن بين أبرز الفوائد الأخرى للطماطم للحامل هو وجود الليكوبين الذي يعمل على حماية الخلايا من الضرر. بالإضافة إلى أن حامض الفوليك الذي يوجد في الطماطم بوفرة إذا حدث نقص له أثناء فترة الحمل يمكن أن يصيب الطفل ببعض مشاكل النمو. ولكن يمكن أن تسبب الطماطم بعض الحموضة للبعض, فلذلك يفضل الابتعاد عنها إذا كانت تسبب هذه المشاكل واستشارة الطبيب أولاً.
000000000547990000
فوائد الطماطم الجمالية
تقليص مسامات الوجه الواسعة
و ذلك عن طريق مزج قطرتين إلى أربع قطرات من عصير الليمون, مع معلقة واحدة من عصير الطماطم, و تطبيقه على الوجه لمدة 15 دقيقة, و من ثم شطفه بالماء الفاتر, ليتم تقليص المسامات المفتوحة.
تهدئة الجلد و تبريده
تهرس الطماطم و تنشر بالتساوي على الوجه, لمدة ساعة, و من ثم يتم شطفها للحصول على ترطيب جيد للبشرة, إضافة إلى تقليل ظهور حب الشباب, كما تمتلك الطماطم الخاصية القابضة, التي تساعد على امتصاص الزيت من الوجه, و بالتالي تقلل من حبوب الشباب.
علاج الرؤوس السوداء
يتم تقطيع الطماطم إلى نصفين, وفركها على الرؤوس السوداء, و من ثم شطفها, و استخدام كريم مرطب, لمنع جفاف الوجه.
التحكم بزيوت الوجه
للتخلص من الزيوت الموجودة على الوجه, و تقليل حب الشباب, ينصح بمزج عصير الطماطم مع عصير الخيار, و تطبيقه يوميا باستخدام القطنة على الوجه.
علاج حروق الشمس
يساعد خلط معلقتين من عصير الطماطم, وأربع معالق من اللبن, في تهدئة البشرة من حروق الشمس, و حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة, و ذلك بتطبيقه على البشرة لمدة 30 دقيقة.
تألق البشرة
يمكن تطبيق عصير الطماطم مع اللبن على الوجه لمدة عشرون دقيقة, و من ثم غسله بماء فاتر, لزيادة البروتين في الجلد, و إضفاء التألق, و حمايته من الحروق, و الحساسية.
تفتيح البشرة الباهتة و زيادة توهجها
يطبق عصير الطماطم و العسل لمدة 15 دقيقة, بحيث يترك ليجف, و من ثم يتم غسله, ليعطي الوجه التوهج المطلوب, بالإضافة إلى مساعدته في تفتيح البشرة, لإحتواء الطماطم على فيتامين أ, ج.
إضفاء لمعان طبيعي للشعر
لزيادة درجة الحموضة الطبيعية للشعر و استرجاع لونه الطبيعي, ينصح بتطبيق عصير الطماطم, أو شرائح الطماطم على الشعر, و من ثم القيام بشطفه, كما و يمكن أن يعمل كبلسم طبيعي, بحيث يضفي لمعانا رائعا للشعر.
قناع للبشرة المختلطة
يخلط عصير الطماطم مع الأفوكادو, لصنع قناع مطهر للبشرة المختلطة, بحيث يعمل الأفوكادو كمرطب, بينما يحتوي الطماطم على خصائص قابضة , تساعد في تطهير الجلد.
00000054895
طريقة عمل عصير الطماطم والبرتقال
مقادير عصير الطماطم والبرتقال
٥ طماطم
عصير برتقالة كبيرة
طريقة تحضير عصير الطماطم والبرتقال
١. في الخلاط الكهربائي، تخلط الطماطم بعد تقشيرها مع عصير البرتقال جيداً ثم يصفي الخليط.
٢. يسكب عصير الطماطم والبرتقال في أكواب ويقدم بارداً.
اقتراحات عصير الطماطم والبرتقال
يقدم بارداً

طريقة عمل الطماطم المجففة
مقادير الطماطم المجففة
طماطم حمراء الكمية حسب الرغبة
ملح وفلفل أسود
طريقة تحضير الطماطم المجففة
١. تغسل الطماطم الحمراء ويزال رأسها وتقطع أقمار أو دوائر رفيعة، يرش عليها الملح والفلفل وتوضع في مصفاة لمدة نصف ساعة.
٢. تغلف صينية بالسلفان لسهولة التنظيف ويوضع فوقها شبك وفوق الشبك توضع الطماطم بجانب بعضها.
٣. توضع الصينية بالفرن على الرف الشبكي الأوسط على درجة حرارة الفرن ٢٠٠ درجة فهرنهايت وتترك في الفرن حتى تنشف جيداً، ممكن تاخذ وقت من ١٢ ساعة ومافوق.
٤. تخرج من الفرن وتترك تبرد ثم توضع بمرطبان مع غمرها بزيت الزيتون.
00000054896

زر الذهاب إلى الأعلى