الثلاثاء, مارس 19

إن فوائد العنب الأحمر الصحية متعددة ولكل جزء من ذلك النبات فوائد، فهناك فوائد البذور، وفوائد الأوراق، وفوائده الصحية للبشرة، غير فوائد العنب الاحمر الصحية للجسم عموما، فهو له قيمة غذائية مرتفعة، ومصدر غني بالألياف والبوتاسيوم، وقشر العنب مضاد لأمراض السرطان والالتهابات، وإذا نظرنا لشكل ثماره سنجدها دائرية أو بيضاوية حمراء اللون، يوجد الكثير من أنواع العنب المختلفة في الطعم واللون، فيوجد العنب البنفسجي المزرق، والأخضر، والأصفر والجميع مفيد للجسم، ولكن فوائد العنب الأحمر الصحية هي الأعلى، فهيا نتعرف على تلك الفوائد.

أولا فوائد أوراق العنب

  • أوراق العنب غنية بالفوائد فهي تضم نسبة بسيطة من السكريات، ونسبة مرتفعة من الجلوكوز والفركتوز، وهي مواد تسهل عملية الهضم وعدم تحولها إلى دهون، بالإضافة إلى احتواء ورق العنب على السعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية، وهو مدر للبراز ويمنع الإصابة بالامساك بسبب الألياف التي يمد الجسم بها، وينظم مستوى الكوليسترول، والسكر في الدم .
  • يحتوي على الأملاح المعدنية مثل (الفوسفور، والبوتاسيوم، والحديد، وعنصر البورون)، وهذا الأخير مفيد في تعويض نقص هرمون الاستروجين عند النساء بعد وصولهم لسن اليأس تحديدا، حيث يحد من مرض هشاشة العظام والتي تصاب بها أغلب النساء بعد انقطاع الطمث.
  • إذا ذكرنا الأحماض العضوية فورق العنب يتمتع بالكثير منها مثل (الترتريك، والسكسنيك، والماليك، اليكوتنيك)، وفائدة تلك الأحماض تكمن في معالجة الأحماض الضارة التي تنتج في الجسم نتيجة هضم اللحوم والدهنيات والبيض والأسماك، وبالتالي يصبح الجسم يتمتع بصحة أكبر.
  • تضم أوراق العنب الكثير من الفيتامينات مثل B1 وB2 وB6 وج كل تلك الفيتامينات تعزز من صحة الجهاز المناعي، والجهاز العصبي، بالإضافة إلى فيتامين A الذي يعيد بناء خلايا الجلد المصابة، كما يزيد من العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم.
العنب الاحمر
العنب الاحمر

ثانيا فوائد العنب الأحمر الصحية

  •  من أهم فوائده أنه يحسن وظائف الجسم العقلية والذهنية، كما يعمل على حرق الدهون الزائدة وبالتالي يزيل تلك الدهون، والتخلص من السمنة المفرطة، يساهم العنب الأحمر في في رفع مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، وينشط عضلة القلب، ويخفف من ضغط الدم المرتفع.
  •  يساهم العنب الأحمر في حماية الجسم من هجوم الخلايا السرطانية مثل ( سرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان الدم، يمنع تطور سرطان البروستاتا)، ويتخلص من سموم الجسم، بالإضافة إلى تنشيط الكبد.
  •  يضم الكثير والعديد من العناصر المعدنية، ويحتوي أيضا العنب الأحمر على الألياف الغير ذائبة والذائبة، ومضادات الأكسدة.
  •  من العلاجات الطبيعية التي تساهم في تخفيف ألم الصداع النصفي بسبب مادة الريسفيراترول التي يحتوي عليها، والقادرة على تخفيض مسببات الإصابة بمرض الزهايمر.
  •  بعض الدراسات أثبتت أن العنب الأحمر والأسود يحتوي على مادة تمنع نمو الخلايا الدهنية، وإذا كنت موجودة في الجسم تبطأ بنسبة كبيرة تشكل تلك الخلايا الدهنية، وإن أردتي وضعه في نظامك الغذائي للتخلص من الوزن الزائد يمكنك إضافة معه العنب الأسود، كما يشكلان ثنائي قوي في عملية التمثيل الغذائي التي تتم في الأحماض الدهنية الموجودة بالكبد.
  •  وأخيرا العنب الأحمر من الفاكهة الذيذة والتي تستطيع تناولها بعدة طرق مختلفة، فيمكنك تجفيفه وأكله وهو زبيب، أو عصره وإضافة عصيره إلى عصائر أخرى، أو أكله كما هو في صورته الطبيعية الحلوة، كما أشارات بعض الدراسات إلى أن الماء هو المكون الرئيس في العنب بالإضافة إلى البروتين والأملاح، والكربوهيدرات، وأيضا السعرات الحرارية، والحديد والفسفور والبوتاسيوم، كل تلك الفوائد يحملها العنب الأحمر بداخل حبيباته.
العنب
العنب

ثالثا فوائد بذور العنب

  •  بعد استئصال الأورام يمكن أن تساعد بذور العنب، في تهدئة وإزالة الأورام والانتفاخ مكان الجرح.
  •  بذور العنب تقدر على تخفيف الأعراض الناتجة عن تورم الأوردة، وظهور دوالي الساقين التي تسبب الألم، لذا هي مهمة في علاج القصور الوريدي المتطور.
  •  بعض الدراسات أشارت إلى أنه معالج جيد في حالة الإصابة بالبواسير، عند استخدامه في كوصفة طبيعية.

مقارنة بين فوائد العنب العديدة

العنب من الفاكهة اللذيذة التي يوجد منها العديد من الأنواع، وأكثر أنواعها انتشارا هو العنب الاحمر، والعنب الأخضر، والعنب الأسود إذا بحثت عنه في الأسواق سوف تجده متوفر فيها، كل نوع من تلك الأنواع يحمل قيم غذائية مختلفة، وفي السطور التالية سوف نكتب عن كل نوع منهم على حدى مع المقارنة البسيطة:

  • العنب الأحمر يضم نسبة عالية من الأوكسالات بالمقارنة بالنسبة الموجودة في العنب الأخضر، لذا عند استهلاكه بنسب كبيرة من الممكن أن يساهم في تكون حصى الكلى.
  • العنب الأسود ذو اللون المميز والطعم المختلف يحتوي هو أيضا على الكثير من الفيتامينات مثل (فيتامين ج، فيتامين B1، وفيتامين B6)، ويساهم في حماية خلايا الجسم من المشكلات التي يسببها مرض السكري لوجود حمض الفينولية بمكوناته.
  • العنب الأخضر يعمل على تخفيض ضغط الدم لاحتوائه على مركبات الحيوية الفلافونيدات، وذلك بكمية أكبر من الأحمر.
  • بينما العنب ما يكسبه اللون الأحمر ويجعله مميز عن الأنواع الأخرى هو مركب اللارسيتين، وهو غير موجود في العنب الأخضر.
  • من أكثر الأنواع فائدة للبشرة هو العنب الأحمر حيث يحتوي على مركب الريسفيراترول الذى يتميز بقدرته على الحماية من سرطان الجلد، ويقي من الأشعة الفوق بنفسجية، وعلامات التقدم في السن والشيخوخة.
  • إذا قارنا مرة أخر العنب الأخضر بالأحمر سنجد الأول يحتوي على نسبة قليلة من الأنثوسيانين، بينما يحتوي العنب الأحمر على نسبة أعلى.
فوائد العنب الأحمر الصحية
فوائد العنب الأحمر الصحية

وصفات طبيعية من العنب للبشرة

من المكونات الطبيعية التي تحارب ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، يزيد العنب ممن إنتاج الكولاجين في الطبقة الداخلية للبشرة، لمنح بشرتك القوة والشباب وذلك يرجع لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي يتمتع بها العنب ومن خلال تلك الوصفات الطبيعية سوف تستمدين تلك الفوائد، لتحصلي على بشرة رطبة وحيوية.

الوصفة الأولى:

احضري 5 حبات من العنب النظيف ويفضل العنب الأحمر، ثم اقسميه إلى نصفين مع نزع البذور بلطف، ومحاولة الاحتفاظ بقوام الحبة، وتبدأي بتمرير تلك الحبات على كامل الوجه وعلى منطقة العينين بالإضافة إلى الشفتين وذلك لمدة عشر دقائق، ثم اتركي العنب عليه لعدة دقائق بسيطة حتى تتشرب بشرتك فوائد العنب، الآن اغسلي وجهك بالماء وجففيه بمنشفة نظيفة.

الوصفة الثانية:

لتنظيف عميق والحصول على بشرة مشرقة، اعصري ⅛ كيلو من العنب في الخلاط الكهربائي، ثم ضعي طبق صغير الحجم وعميق على المنضدة، ضعي قطعة شاش نظيفة أعلى منه ثم صبي العصير على الشاشة والتي أسفل منها الطبق، احتفظي بالقشر والبذور المتبقية في الشاشة.

ضيفي العصير إلى القليل من الماء الساخن، من ثم ضعي على رأسك فوطة وفي نفس اللحظة اغمسي قطعة الشاش في العصير، ومرريها بلطف على وجهك بأكمله ورقبتك أيضا، وذلك لعدم تسرب البخار والاحتفاظ به على الوجه والرقبة. واثبتي على ذلك الوضع لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق، ثم اشطفي بالماء الفاتر، أو بقطنة بها قطرات من ماء الورد، للحصول على نتائج رائعة طبقية مرة واحدة كل أسبوع

شاركها.