فوائد الفحم النشط

فوائد الفحم النشط

الفحم النشط هو العلاج الطبيعي الذي يقلل من امتصاص السموم والمواد الكيميائية التي تصل إلى 60 في المئة في الجسم عن طريق محاصرة السموم في الملايين من المسام للحفاظ على الجسم من امتصاص المواد الكيميائية غير المرغوب فيها. كما يستخدم في غرف الطوارئ في جميع أنحاء العالم لعلاج السموم وتعاطي جرعات زائدة من المخدرات. الفحم المنشط يساعد أيضا على الحد من الغازات والنفخة وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وغيرها بينما هذا الفحم ليس هو نفس المادة التي تستخدم في المنزل، فإنه من المهم اختيار الفحم المصنوع من قشور جوز الهند أو المصادر الطبيعية الأخرى. لذلك إتبع فوائد الفحم المنشط وكيفية استخدامه للإستفادة منه.

[toc content=”.entry-content” headers=”h4,h3″]

1- تخفيف الانتفاخ والغازات :
يعمل الفحم المنشط على تخفيف الإنتفاخ والغازات. كما يمكنك أخذ مكملات الفحم المنشط وشرب الكثير من الماء عند تناول هذه المكملات الغذائية وذلك لتجنب الإمساك وأخذها بين الوجبات.

 الفحم النشط لتبييض الأسنان

شرب القهوة والشاي وغيرها تتسبب في تلطخ الأسنان لذلك يمكنك إستعمال الفحم المنشط الذي يساعد في تبييض الأسنان ويعزز صحة الفم عن طريق تغيير توازن درجة الحموضة في الفم، والمساعدة على منع تسوس الأسنان، والتخلص من رائحة الفم الكريهة و علاج أمراض اللثة. استخدام الفحم المنشط فعال من حيث التكلفة وحل مشاكل الأسنان لابتسامة مشرقة. ببساطة لتبييض الأسنان بشكل طبيعي يمكنك وضع فرشاة الأسنان مع مسحوق الفحم المنشط مع القليل من الماء وفرش أسنانك ثلاث مرات في الأسبوع.

3- علاج التسمم الحاد:
في بعض الحالات وعند استخدامه جنبا إلى جنب مع العلاجات الأخرى، يمكن للفحم المنشط أن يكون وسيلة فعالة لتخليص الجسم من بعض المواد الكيميائية والسموم واستخدامه في حالات التسمم الحاد.

4- الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم. : 
إذا كان لديك ارتفاع الكوليسترول في الدم، أخذ ثلاث جرعات 8 غرام من الفحم المنشط لمدة أربعة أسابيع ستساعد في انخفاض 25 في المئة من كوليسترول الكلي و 41 في المئة من الكولستيرول السيئ وزيادة نسبة 8 في المئة من الكوليسترول الجيد في الدم. والنتيجة بعد ثلاثة أسابيع من إستهلاك الفحم المنشط يوميا سيقلل من الكولستيرول بنسبة 23 و 29 في المئة.

5- يطهر الجهاز الهضمي:
الفحم المنشط يمكن استخدامه للمساعدة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك من خلال إزالة السموم من الجسم والتي قد تسبب في ضعف وظيفة الجهاز المناعي، أمراض الحساسية، أو الضرر التأكسدي ويساعد أيضا في الحد من آلام المفاصل، ويوفر دفعة من الطاقة وزيادة الوظائف العقلية. لتطهير الجهاز الهضمي، يجب إستهلاك 10 غرامات من الفحم المنشط قبل 90 دقيقة من كل وجبة لمدة يومين. ويمكن الحصول على هذا الفحم في شكل مسحوق، سائل، أو في شكل أقراص. من المهم أن شرب الكثير من الماء عند استخدام الفحم المنشط بأي شكل من الأشكال.

6- مزيل للعرق :
يحتوي الفحم على الفوائد الصحية والجمالية من خلال دمجه في نظامك الغذائي اليومي على شكل ملحق، وذلك لإحتوائه على مادة إزالة السموم من الأمعاء حتى الوصول إلى المسام مما يجعله مزيل فعال للعرق.
7- تخفيف لدغ الحشرات والطفح الجلدي :
الفحم المنشط هو علاج مفيد للدغات الحشرات والثعابين وكذلك الطفح الجلدي. بعد لدغة النحل أو لدغة البعوض يمكنك مزج كبسولة واحدة من الفحم المنشط مع ½ ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وتطبيقها على المنطقة المتضررة. كما يطبق هذا العلاج كل 30 دقيقة حتى الشعور بالارتياح. بينما إذا تعرضت للدغ العنكبوت يمكنك تطبيق نفس العلاج ولف ضمادة حول اللدغة وتطبيق هذا العلاج كل 2-3 ساعات وشطف المنطقة جيدا بين التطبيقات.

فوائد الفحم النشط للبشرة

علاج حب الشباب 
الفحم المنشط يساعد في تطهير المسام والتخلص من السموم والأوساخ على البشرة التي تساهم في حب الشباب. ببساطة يمكنك مزج كبسولة واحدة من الفحم المنشط مع ملعقتين من هلام الصبار ومزج الخليط على كامل الوجه وتركه حتى يجف ثم يشطف. بدلا من ذلك يمكنك مزج ملعقتين من هلام الصبار مع كبسولة واحدة من الفحم المنشط وتطبيقه على حب الشباب وترك الخليط حتى يجف ثم يشطف وذلك لتخلص من السموم البيئية وغيرها من المواد والصبار لتهدئة البشرة.

منع الشيخوخة المبكرة :
الفحم المنشط يستخدم كعلاج مضاد للشيخوخة لأنه يساعد في دعم صحة الغدد الكظرية، وكذلك لمنع تلف الخلايا في الكبد والكلى. كما انه مهم جدا لتطهير السموم والمواد الكيميائية من الجسم على أساس منتظم، وهذا من أكثر الأمور الأساسية التي يمكنك إضافتها إلى روتين الصحة والجمال. كما أن تراكم المواد السامة مع الفحم المنشط تساعد على تطهير الجسم من الداخل والخارج ومساعدته على طرد المواد الكيميائية والسموم التي تؤدي إلى تلف خلايا البشرة. هناك الكثير من العوامل التي تساهم في الشيخوخة المبكرة والتجاعيد وبقع الشيخوخة، ونحن بحاجة للقضاء عليها بإستخدام الفحم المنشط من خلال اتخاذ اثنين كبسولات من هذا الفحم كل يوم بعد التعرض للسموم الموجودة في الأطعمة غير العضوية وسوف تساعد على تحسين الصحة العامة والحد من مشاكل أخرى مثل ضباب الدماغ، وتحسين صحة الجهاز الهضمي ودعم صحة الكبد ووظائف الكلى.

الفحم النشط للشعر

تنظيف فروة الرأس

يساعد الفحم النشط على تنظيف فروة الرأس من الأتربة العالقة والإفرازات الدهنية الزائدة والتي غالبا ما تسبب في حدوث التهابات في فروة الرأس، ويمكنك استخدام الفخم النشط في تنظيف فروة الرأس باستخدام شامبو جاف يحتوي في تركيبته الفعالة على فحم نشط، وهناك خيار آخر وهو تفريغ كبسولة من كبسولات الفحم النشط في عبوة الشامبو العادي الخاص بك، واستخدام الشامبو في غسيل الشعر، واحرصي على تجنب إضافة الكثير من الفحم النشط إذا ما أردت تجنب بقع الصبغة السوداء القوية.

علاج مشكلات فروة الرأس

يعمل الفحم النشط على علاج مشكلات فروة الرأس التي تتسبب في تساقط الشعر وإعاقة نموه وأهمها القشرة، زيادة الإفرازات الجلدية على فروة الرأس، تهيج والتهاب فروة الرأس، ويمكنك استخدام الفحم النشط لعلاج مشكلات فروة الرأس باستخدام مسحوق الفحم النشط، بوضع مباشرة على فروة الرأس كعلاج لفروة الرأس قبل أن تغسلي شعرك بالشامبو العادي أو بوضعه داخل الشامبو العادي واستخدامه كغسول للشعر وفروة الرأس.

زيادة كثافة الشعر

غالبا ما ترجع مشكلة تساقط الشعر إلى وجود مشكلات التي تتسبب في انسداد بصيلات الشعر وإعاقة نمو الشعر وتساقطه، لذلك فإن استخدام الشامبو الجاف الذي يحتوي على الفحم النشط أو إضافة الفحم النشط للشامبو العادي، يساعد على مشكلات فروة الرأس وهو ما يساعد بالضرورة على زيادة كثافة الشعر.

زيادة طول الشعر

الفحم النشط لا يساعد فقط على استعادة شعرك معدله الطبيعي للنمو، وإنما يمكنه أيضا أن يزيد من معدل نمو الشعر، ويمكنك استخدام الفحم النشط لزيادة معدل نمو الشعر وذلك بإحدى الطريقتين التاليتين:

احضري وعاء نظيف وأضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من مسحوق الفحم النشط ثم أضيفي إليهم كمية مناسبة من زيت جوز الهند، واخلطي المزيج جيدا حتى يتكون لديك ما يشبه المعجون، ضعي المزيج على فروة رأسك الجافة مع التدليك برفق لعدة دقائق قبل أن تغسلي شعرك بالشامبو مع التركيز على فروة الرأس.

أضيفي مسحوق الفحم النشط للشامبو الخاص بك قبل الاستخدام أو اصنعي شامبو الفحم الخاص بك لتنظيف فروة الرأس وزيادة طول الشعر ويمكنك صنعه على النحو التالي: احضري عبوة نظيفة وضعي فيها كوبين من صابون مصنوع من الزيوت الطبيعية وخاصة زيت الزيتون، ثم أضيفي إليهم 2-4 ملاعق من مسحوق الفحم النشط، 3 ملاعق من ملح الطعام واخلطي المزيج جيدا واستخدميه كشامبو للشعر.

الفحم النشط للشيب

شامبو الفحم النشط

إستعمال الكثير من المنتجات المختلفة على الشعر يمكن أن تسبب تراكم في بصيلات الشعر. لذلك يمكنك إستعمال الشامبو الذي يحتوي على الفحم المنشط والذي يعمل على إمتصاص الزهم الزائد من الشعر الدهني ويعمل على ترطيب الشعر الجاف وفروة الرأس الجافة، لذلك يجب إستخدامه مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

زر الذهاب إلى الأعلى