تعتبر الفواكه المجففة من الاطعمة الحلوة و المميزة بذوقها و فوائدها المذهلة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

4

فوائد الفواكه

مزود الطاقة
عندما تأكل الفاكهة، تقوم بزيادة الطاقة وهذا هو السبب في اقبال الرياضيين على أكل الفاكهة أثناء وبعد ممارسة الرياضة .

الوقاية خير من علاج
مخازن الأدوية لديها العديد من أنواع أقراص الفيتامينات التي يمكن أن تعطي التغذية التكميلية خلال الأوقات الحرجة.
ومع ذلك، فمن المستحسن دائما لتناول الطعام على الفيتامينات من الفواكه بشكلها الطبيعي بحيث يتم تمنح كل الفوائد لك. كما يقال دائما، لا يمكن للفوائد الفواكه أبدا أن يكون مهزوم أو استبدالها. خلال فترة زمنية 10-20 سنة، وتناول الفاكهة بانتظام يمكن أن تغير حياتك تماما ويجعل قدرا كبيرا من الاختلاف على صحة وأداء الجسم.

تجنب الامراض
مزيج من مركبات الفلافونويد القوية، ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، المواد الكيميائية النباتية وعدد لا يحصى من المغذيات الصغرى وجعل الفواكه مفيد جدا لصحتك.
الاستهلاك اليومي من الفواكه الطازجة يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم، وعسر الهضم، والسرطان، وأمراض القلب والسكري والأمراض المزمنة الأخرى.
الفواكه تحفاظ على بشرتك نضرة، رطب وتغذي ذلك مع الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وبالتالي الاحتفاظ اشعاعا الجلد الخاص بك لفترة طويلة من الزمن. في الواقع، إذا كنت تعبت من استخدام الكريمات المضادة للبثرة التجارية، مجرد محاولة بما في ذلك الفواكه مثل التوت والتفاح، أو الموز في نظامك الغذائي اليومي ونرى حب الشباب تختفي بسرعة.

قيمة الفواكه الغذائية
تقريبا جميع الفواكه لها قيمة غذائية هائلة، لكن من الواضح أن نوع وكمية من المواد الغذائية تختلف بين أنواع.
مع تغير التركيب من كل الفواكه، وتغيير فوائد صحية أيضا معهم. وتناقش القوى مفيد من الفواكه الشائعة أدناه.

التفاح
وخير مثال على فاكهة صحية كاملة هو التفاح، فإنه يساعد في عملية الهضم، ويقوي العظام وتوفر الإغاثة من الربو، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويمنع السرطان ويساعد في خفض الوزن.

الكمثرى
الفاكهة مفيد آخر هو الكمثرى، والذي هو مصدر جيد للألياف، وفيتامين C، B2، E، النحاس والبوتاسيوم. الكمثرى هي مصدر ممتاز من البكتين والألياف التي تخفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل فعال. ويشرع في الغالب للأطفال الرضع كما هو يعتقد أن يكون ثمرة هيبوالرجينيك التي هي آمنة تماما بالنسبة للأطفال الصغار لاستيعاب.

العنب
العنب هي أيضا ثمرة المشتركة التي يمكن تضمينها بسهولة في النظام الغذائي الخاص بك العادية. العنب تخفيف عسر الهضم، والإمساك، والتعب، واضطرابات في الكلى ومشاكل في العين. فهي غنية في العديد من الفيتامينات وتمتلك أيضا المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم.

التوت

التوت الأزرق، الكرز، والعليق الوقاية من السرطان والحفاظ على قلبك باي. إذا قمت بتضمين الكرز عصير الكرز أو في النظام الغذائي الخاص بك، يمكنك القضاء على الألم الذي يصاحب من التهاب المفاصل، والنقرس والتهاب المفاصل.
التوت لديها القدرة على علاج التهاب المفاصل بشكل طبيعي . العنب البري مع السيليكون عالية المساعدات محتوى في عمل البنكرياس وجيدة للظروف السكري. يمكن التحكم بشكل طبيعي العليق الإسهال وتشكيل خلايا الدم الجديدة، ولكن يمكن أن يكون لها أيضا رد فعل سلبي من تعزيز الإمساك. إذا خلط مع العليق والكرز أو عصير الاجاص المجفف، فإنه لن القضاء على أن الإمساك. الصوديوم عالية ومحتوى البوتاسيوم في عنب الثعلب والتوت حماية الكبد والأمعاء.

المانجو والبابايا

المانجو والبابايا وغنية بيتا كاروتين. البابايا تعمل كمضادات للاكسدة قوية مع وفرة من فيتامين C، فيتامين E، فيتامين D وفيتامين (أ) أن جميع المساعدات في أكسدة الكولسترول LDL. هذا يمنع تشكيل اللوحة الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية أو. تحصل كميات جيدة من فيتامين C من البابايا والبرتقال والجوافة والكشمش الهندي.

الطماطم (البندورة)

قد يفاجأ أن نعرف أن الطماطم (البندورة) هي في الواقع الفواكه وليست من الخضروات لا، على الرغم من أننا عادة ما تنظر فيه بوصفه واحدا من هذه الأخيرة.
الطماطم (البندورة) تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، فهي ممتازة كمطهر الدم .

حمضيات الفواكه

الفواكه الغنية بفيتامين C مثل البرتقال، والليمون الحامض والليمون والجريب فروت وممتازة لجهودكم الصحة العامة . وتستهلك على نطاق واسع البرتقال لصحة الجلد والأسنان، واللثة، وإبقاء الجهاز اللمفاوي الصحي. وقد استخدمت الليمون، والفواكه الصفراء مرير، عن قضايا الرؤية لآلاف السنين، وأنه يعامل أيضا اضطرابات تتراوح ما بين نزلات البرد الشائعة لمرض الصرع. عصير الليمون يساعد الناس على فقدان الوزن أيضا. الجريب فروت يخفض نسبة الكوليسترول، ولها خصائص مضادة للأكسدة. الليمون الحامض يساعد على منع الاضطرابات مثل داء الاسقربوط، وأكوام، والنقرس، فضلا عن اضطرابات في الجهاز التنفسي والبولي.

الفواكه الجافة

الفواكه الجافة مثل التين والبلح والمشمش والزبيب هي مفيدة للغاية لصحتك. بصرف النظر عن كونها المسهلات ممتازة، المشمش هي علاج طبيعي رائع للظروف فقر الدم. التين تشمل البوتاسيوم، المعدن الأساسي الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم. الزبيب علاج فعال فقر الدم، والحماض، والحمى، والضعف الجنسي. انها تساعدك على زيادة الوزن، ويشجع على العين والأسنان وصحة العظام. التواريخ ديك وفرة الألياف التي تساعد على منع الإمساك.

فوائد الفواكه للشعر صحي

وكما أن ثمار تعزيز الاشراق بشرتك، كما أنها تسهم إلى حد كبير في صحي، والشعر الطويل . فيتامين (أ) يجلب لمعان لشعرك وأيضا يخفف من نسيجه. إذا كان لديك الفاكهة على معدة فارغة، فإنه سيتم منع تساقط الشعر والشيب المبكر. الحمضيات هي المنشطات الشعر ممتازة. محتوى فيتامين-C في الحمضيات يمنع أيضا فقدان الشعر، وتحافظ على شعرك لامعة وصحية. ومن المعروف أيضا الفواكه مثل الكيوي والفراولة والأناناس لمساعدة نمو الشعر.

ويمكن أيضا أن يتمتع بفوائد الفاكهة لصحة شعرك من خلال أقنعة الشعر. ينصح أقنعة الشعر البطيخ والموز من قبل العديد من خبراء التجميل للعناية بالشعر صحية في المنزل.
ويمكنك أيضا عمل جعل عجينة من عصير الليمون والصبار وتطبيقه بسخاء للشعر. الحفاظ على العجينة على لحوالي 45 دقيقة ثم يغسل جيدا شعرك بشامبو خفيف. هذه حزم ليس فقط تحسين جودة الشعر، ولكن أيضا القضاء على اضطرابات فروة الرأس مثل القشرة والحكة. الأفوكادو يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين E، والذي يعرف على نطاق واسع أن تكون جيدة جدا للشعر. أقنعة الشعر الأفوكادو تقوية الشعر وتأخير شيب الشعر الخاص بك. جوز الهند هي أيضا جيدة جدا لنمو شعر صحي. زيت جوز الهند يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم المدارية لمستحضرات العناية بالشعر.

فوائد و أضرار تناول الفواكه المجففة بشيء من التفصيل.

– فوائد تناول الفواكه المجففة:

– منح الطاقة للجسم و التي فقدها أثناء ساعات الصيام بشكل فوري نظراً لإحتوائها على كميات عالية من السكريات.

– تقليل الشعور بالإمساك و علاج الجسم منه و الحفاظ على نشاط الأمعاء نظراً لإحتوائها على كميات وفيرة من الألياف.

– منح الجسم العديد من العناصر الغذائية و الفيتامينات مثل الفوسفات و البوتاسيوم و الكالسيوم و الماغنيسيوم و الحديد و فيتامين أ و ب.

– تحافظ على صحة القلب و تقي الجسم من التعرض للأمراض القلبية مثل السكتات و الأزمات القلبية.

– أضرار الفواكه المجففة:

– تؤثر بشكل سلبي على أصحاب الأمراض التي لها علاقة بالتنفس مثل الربو و التهابات الشعب الهوائية و الحساسية نظراً لإحتوائها على عنصر ثاني أكسيد الكبريت الذي يستخدم أثناء عملية التجفيف لإعطائها اللون المميز القريب من لونها الأصلي قبل تجفيفها.

– التجفيف الصناعي يجعلها تفقد كما كبيراً من فيتامين ج و الذي يحتاج إليه الجسم في الوقاية و العلاج من عدة مشكلات و أمراض.

– تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية التي تزيد عن سبعة أضعاف من السعرات التي توجد في الفواكه الطازجة الغير مجففة.

و لذلك فالأفضل هو تناول الفواكه العضوية التي تم تجفيفها بشكل طبيعي بدون إضافة المواد الحافظة و الألوان إليها و يجب التقليل من تناول الفواكه المحلاة و المكسرات مثل اللوز و الجوز والفستق و الكاجو بدون تحميصها لأن هذا يجعلها تفقد أحماضها الدهنية و فيتامين ب و يجب عدم تناولها بوضع الملح عليها.

كيف يتم تجفيف الفواكه ؟

لكي تتم عملية التجفيف للفاكهة هناك بعض الخطوات التي يتم القيام بها حتى نصل الى تجفيف الفاكهة و تبدأ ب : –

1- كيف يتم إختيار الفاكهة التي تناسب التجفيف ؟
من أكثر الفواكه التي يتم تجفيفها و تناولها مجففة و لذيذة المشمش , التفاح , الخوخ , الموز , التوت , جوز الهند كذلك يمكن تجربة الأناناس و الكيوي .

2- كيفية تجهيز الفاكهة للتجفيف .
إن عملية تحضير الفاكهة للتجفيف لا تختلف عن تحضيرها لتناولها , حيث يجب أن يتم غسل الفاكهة بشكل جيد و التأكد من تخلصها او اي اوساخ او اتربة عالقة بها و بخاصة اذا كان التجفيف للفاكهة سيتم بقشرها , تقطيع الفاكهة الى قطع ذات أحجام متساوية على أن يكون حجم القطعة في حجم حبة الكرز او حسب الرغبة لكن على أن تكون القطع متساوية بقدر الإمكان .

3- المعالجة .
لا مفر عند القيام بعملية التجفيف للفاكهة ان يفقد فيتامين ( C ) لذا فعند القيام بعملية التجفيف ينصح بإضافة قرص فيتامين ( C ) مطحون بمعدل 5 جرام لكل ربع كوب من الماء المستخدم في التجفيف , او يمكن إتباع معالجة أخرى حيث يتم وضع الفاكهة على البخار لمدة تصل الى خمس دقائق ثم ننقلها الى ماء بارد او ثلج حتى يتم ايقاف عملية الطهي للفاكهة و لكن تلك الطريقة لا تناسب كل أنواع الفواكه و لكن من الفواكه التي تعتبر تلك الطريقة هى الانسب لها التفاح , الكمثرى , المشمش و تعتبر تلك الخطوة ليست اساسية حيث يمكن القيام بها او لا .

4- التجفيف و طرقه : –

*- التجفيف بالشمس .
تناسب تلك الطريقة المقيمين في المناطق الحارة و فيها يتم فرد الفاكهة او قطع الفاكهة في صنية و توضع تحت الشمس مباشرة مع تغطيتها بالقماش النظيف و الخفيف الذي يمتص الماء على ان يتم تقليب الفاكهة على الاقل مرة في اليوم و يتم إدخالها في الليل .
*- التجفيف بالفرن .
و يستخدم في تلك الطريقة حرارة الافران حيث يتم فرد الفاكهة او قطع الفاكهة في صنية فرن مع تغطية القاعدة بالقماش و وضع الصنية في فرن على درجة حرارة منخفضة و ترك الباب مع فتحة صغيرة للتخلص من بخار الماء المتصاعد من الفاكهة .
للتعرف هل تمت عملية التجفيف عن طريق لمس الفاكهة و التاكد من ملمسها هل تخلصت من نسبة الرطوبة بها ام لا .

كيف يتم تجفيف التين ؟

الطريقة الأولى .
سنعمل هنا على مقدار 7 كيلو من التين .
1- هات وعاء و أملئيه حتى منتصفة بالماء و ضعيه على النار و عندما يغلي الماء قومي بإضافة ملعقة كبيرة من زيت البرافين و ملعقة كبيرة من البيكينج صودا و أزيلي الوعاء عن النار و قلبي الماء مع الزيت و البيكينج صودا جيدًا .
2- هات كمية التين التي ستقومين بتجفيفها و إغسليها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة ثم قومي بوضع التين في مصفاة على أن تكون أقل حجمًا من الوعاء الذي به الماء المغلي .
3- قومي بوضع المصفاة التي بها التين في الماء المغلي لمدة تصل الى 8 دقائق ثم أخرجي المصفاه الى وعاء آخر به ماء بارد لمدة دقيقة .
4- الآن قومي بإخراج حبات التين حبة حبة من المصفاة و جففيها جيدًا من الماء .
5- هات خيط دوبار و قومي بوضع الدوبار في حبات التين حتى تحصلي على ما يشبه عقد من التين .
6- قومي بتعليق عقد التين في مكان به شمس و هواء متجدد و عند المساء قومي بجمعه حتى لا يتعرض للندى و تستمر هذه العملية تقريبًا مدة أسبوع .
7- حضري خليط بمقادير متساوية من السكر البودرة و الدقيق و النشا تناسب كمية التين المعد للتجفيف في حال كميتنا هنا سنحتاج كوب من كل صنف .
8- احضري عقد التين المجفف و ضعيه على سطح و قومي برش الخليط عليه من جميع الجهات و إضغطي برفق على حبات التين حتى يلتصق الخليط بها .
9- أعيدي تعليق عقد التين مرة أخرى في الشمس و الهواء لمدة أسبوع آخر و بعدها تحصلين على تين مجفف منزليًا .
10- بالطبع ليس شرطًا تجفيف التين في شكل عقد فبعد تجفيف التين من الماء المغلي و البارد قومي بتجهيز صنية مناسبة لكمية التين و أفردي بها طبقة من القماش و رصي التين عليها و إتبعي باقي الخطوات بنفس الطريقة مع تقليب التين من وقت لآخر و عند رش حبات التين بخليط السكر و الدقيق و النشا يتم رص التين في طبقات يفصل بينها هذا الخليط مع مراعة تقليبها أثناء مدة التنشيف بعد ذلك حتى لا تلتصق .
11- بعد الإنتهاء من عملية التجفيف يتم جمع التين او وضعه في علب بلاستيك او أكياس و حفظه في الثلاجة .

3

الطريقة الثانية .
سنعمل هنا على مقدار واحد كيلو من التين .
1- هات كمية التين المراد تجفيفها و قومي بغسلها جيدًا .
2- جهزي حلة بها ماء يكفي لتغطية كمية التين المطلوبة مع ملعقة كبيرة من زيت الطعام العادي و ضعيها على النار و عندما يغلي الماء ضعي حبات التين في الماء و قلبيها دقائق قلية جدًا من 5 الى 7 دقائق .
3- جهزي صنية او طبق المهم الحجم يناسب كمية التين و قومي بفرد قطعة من القماش بها و رصي حبات التين عليها ثم قومي بوضعها في الشمس و الهواء على أن يتم إدخالها المنزل في الليل حتى لا تتعرض الحبات للندى و ستستمر هذه العملية حتى يجف التين و تعتمد المدة على حجم حبات التين و درجة شدة الشمس .
4- بعد جفاف التين جهزي خليط من مقدار سكر و مقدارين نشا و كمية من الفانيليا و أمزجيه جيدًا .
5- هات حبات التين و إغمسيها في الخليط و غطيها به حبة حبة حتى يتم تغطية كل حبات التين .
6- هات إبرة خيط و قومي بتطهيرها او تعقيمها جيدًا و إلضميها بخيط و قومي بعمل عقد من التين و قومي بتعليق عقد التين في مكان ذو تهوية جيدة و تصله الشمس و لا تعرضيه للندى الى أن يكتمل التجفيف .
7- يمكن الإحتفاظ به كما هو في أي مكان بالمنزل به تهوية او وضعه في أكياس او علب بلاستيك و حفظه بالثلاجة .

عند إختيار حبات التين للتجفيف يجب أن تكون الحبات تامة النضج جامدة مغلقة و الا فإنه عند عملية التجفيف ستلاحظ إسوداد لون التين و لن تكون قيمته او طعمه بالجودة المطلوبة .

كيف يتم تجفيف العنب للحصول على الزبيب ؟

العنب المجفف او الزبيب او كما يطلق عليه الشوام الأشلميش واحد من المكونات التي لا يخلو منها منزل تقريبًا و يدخل في العديد من وصفات الطعام المالحة و الحلوة كما يمكن تناوله بدون اي إضافات .

الطريق الأولى .
1- هات كمية العنب التي تودن تجفيفها و قومي بغسلها أكثر من مرة حتى يتم التأكد من نظافة العنب من أوساخ عالقة بالحبات .
2- هات صنية بحج يناسب كمية العنب الغسولة و قومي بفرد ثلاث طبقات من مناديل المطبخ في الصنية .
3- قومي بفرط حبات العنب من العناقيد و إفرديها في الصنية فوق طبقات المناديل بحيث لا تكون الحبات مكدسة فوق بعضها و غطيها اما بناموسية او قطعة من الشاش لحماية العنب من الحشرات و تقليل نسبة الاتربة الداخلة للحبات الى أدني حد ممكن .
4- قومي بوضع الصنية في مكان مشمس جيد التهوية لمدة تصل الى ثلاثين يومًا قد تزيد أو تنقص هذه المدة فذلك يعتمد على حجم حبات العنب التي يتم تجفيفها و على شدة الشمس و يفضل في التجفيف إستخدا العنب الذي لا يحتوي على البذور بالطبع .
5- بعد التأكد من جفاف حبات العنب تمامًا قومي بجمع حبات العنب الجافة و و قلبيها في كمية قليلة جدًا من الزيت النباتي بحيث تعطيها طبقة لامعة و تحفظ الحبات من الإلتصاق بعضها او يمكنك وضع قطرات من الزيت في راحة يديك و و إفركي حبة العنب بها ليت تغليفها بطبقة الزيت ثم قومي بوضعها في بطمانات يفضل تعقيمها مسبقًا او في أكياس من البلاستيك الشفاف و قومي بحفظها في مكان جاف او في الثلاجة .
6- هذه الطريقة في تجفيف و العنب للحصول على الزبيب من أفضل الطرق حيث تحافظ على مكونات العنب و الأحماض الخاصة به و يكون الزبيب طري من الداخل و يستمر فترة طويلة من الزمن .
7- إن هذه الطريقة تصلح لتجفيف العنب سواء للإستخدام الخاص او حتى للإستخدام التجاري إن أردتي عل مشروع صغير من المنزل .

الطريقة الثانية .
1- المكونات و الخامات .
• 24 كوب من الماء .
• 12 كوب من الرماد المنخول اي الذي تم إزالة الحبات الكبيرة منه و الحصول على مسحوق ناعم .
• كوب من زيت الزيتون .
• خمس عناقيد من العنب .
• طبق من القش او الحصير و يستخدم لفرد العنب عليه للتجفيف .
2- قومي بوضع الماء و الرماد المنخول في حلة عميقة على النار و إتركيها حتى تغلي .
3- بعد أن يبرد الماء ستجدين الرماد قد ترسب في قاع الحلة قومي بتصفية المياه في حلة اخرى و أضيفي اليها زيت الزيتون و قلبي الماء مع الزيت ثم قومي بغمس عناقيد العنب في المزيج الناتج و إتركيها قليل من الوقت .
4- قومي بنزع العناقيد من المزيج و ضعيها على طبق القش او الحصير او قومي بمد حبل و علقي عليه عناقيد العنب على أن يكون المكان الذي توضع فيه عناقيد العنب جيد التهوية مشمس و إتركيها حتى تجف تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام .
تناسب هذا الطريقة بشكل خاص العنب الأبيض .

الطريقة الثالثة .
1- هات كمية العنب التي سيتم تجفيفها و إتركيها بعناقيدها و إغسليها أكثر من مرة حتى تتخلصي من الأتربة و الأوساخ العالقة بين حبات العناقيد و عليها .
2- هات حلة ذات حجم مناسب و ضعي بها كمية من الماء مع عصير ليمونة و مقدار قليل جدًا جدًا اما من هيدروكسيد بوتاسيوم ( البوتاس ) او بنزوات الصوديوم او البيكينج صودا ( الكربوناتو ) و يمكن الإكتفاء بعصير الليمون .
3- بعد غليان الماء هات عناقيد العنب المغسول و ضعيها في الماء المغلي مدة من 1 دقيقة الى ثلاث دقائق حسب حجم و شدة حبات العنب و يفضل هنا وضع العناقيد في مصفاة ثم وضعها في الماء مما يضمن عدم إنفراط الحبات من العناقيد و إن إنفرطت بعد الحبات فلن تمثل مشكلة , اذا لم تمتلكي مصفاة مناسبة فلا مشكلة ضعي العناقيد مباشرة في الماء ثم إنزعيها من الماء بعناية حتى لا ينفرط عنقود العنب .
4- قومي بفرد العناقيد على صنية مفطاة بالمناديل الورقية و هي بحالتها دون تفريض الحبات من العناقيد و ضعيها في الشمس و راعي تقليبها بشكل منتظم و إستمري بهذه الطريقة حتى تجف حبات العنب تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام هنا قومي بتفريط الحبات من العناقيد و عبئيها في أكياس من البلاستيك و إحفظيها في الثلاجة و إستخدميها بسهولة .

الطريقة الرابعة .
1- هات كمية العنب التي ستجفف و إغسليها جيدًا و قومي بفرط حبات العنب من العناقيد .
2- هات حلة عميقة و ضعي بها كمية من الماء تكفي لغمر كمية العنب و ضعي معها مقدار قليل من بنزوات الصوديوم بمعدل 1 جرام لكل كيلو عنب مع قطرات قليلة من اي زيت نباتي .
3- عنما يغلي الماء يتم غمر العنب به لمدة تصل الى 3 دقائق .
4- ينزع العنب من الماء و يترك ليتم تصفية الماء منه و يبرد قليلًا .
5- يترك العنب مفردًا في مكان بعيد عن الشمس لكنه متجدد التهوية الى أن يجف تمامًا .
6- يتم جمعه و تعبئته في برطمانات معقمة و يستخدم عند الحاجة .

عند تجفيف العنب يجب إنتقاء الحبات السليمة و الشديدة للتجفيف لذا بعد غسل العنب سواء بالعناقيد او حبات مفرطة يجب إزالة الحبات غير السليمة و الحبات الطرية و بالطبع يفضل أنواع العنب بدون بذور و ذات القشرة الرقيقة و للحصول على زبيب فاتح اللون يفضل إستخدام العنب ذو اللون الذهبي المائل للأخضر او العنب الابيض .

كيف نجفف البرقوق ؟

البرقوق المجفف هو ما يعرف بالقراصيه و يستخدم في المطبخ الغربي كما يستخدم في شهر رمضان بكثرة .

الطريقة الأولى .
1- أحضري كمية البرقوق التي تودين تجفيفها و إغسليها جيدًا .
2- قومي بوضعها في الكسكاس ( هى الوعاء الذي يصنع فيه الكسكسي المغربي ) , لكن يمكن إستبدال الكسكاس بحلة توضع فوقها مصفاة و توضع بها كمية البرقوق و تتعرض للبخار لمدة لا تقل عن 15 دقيقة .
3- هات كمية البرقوق و قومي بفردها في صنية فرن و لمدة ثلاث أيام او أربع كلما شغلتي الفرن و بعد إطفاء النار قومي بوضع صنية البرقوق في الفرن الى أن يصبح سطح البرقوق مجعدًا فهو بذلك يصبح مجففًا .
4- هات حبات البرقوق و قومي بدهنها بطبقة من الزيت ثم إحفظيها في الثلاجة او الفريزر .

الطريقة الثانية .
تناسب هذه الطريقة البرقوق الاسود .
1- هات كمية البرقوق التي تودين تجفيفها و إغسليها جيدًا ثم جففي الماء من عليه ثم غلفي البرقوق بالزيت النباتي ليس كثيرًا فقط طبقة من الزيت و كمية الزيت حسب كمية البرقوق المستخدم فمثلا 4 كيلو برقوق يمكنك إستخدام ربع كوب من الزيت لها .
2- قومي بفرد البرقوق على صنية فرن .
3- شغلي الفرن على درجة هادئة من أعلى فقط ثم أدخلي صنية البرقوق الى الفرن و بذلك تكون النار على وجه الصنية فقط و إتركيها تقريبًا ساعة ستلاحظي إنتفاخ حبات البرقوق عندها قومي بإطفاء الفرن و إتركي البرقوق بها و هذا هو اليوم الأول .
4- في الأيام الثاني و الثالث و الرابع بعد إستخدامك للفرن قومي بإطفاءه ثم أدخلى صنية البرقوق و و أغلقي الفرن جيدًا و إتركيه بها و في النهاية ستحصلين على برقوق مجفف .
5- قومي بجمعه في أكياس من البلاستيك او العلب و إحتفظي به في الفريزر او الثلاجة .

الطريقة الثالثة .
1- قومي بغسل حبات البرقوق بشكل جيد و إختاري الحبات السليمة للتجفيف وإن أردتي التخلص من النواة او البذور فقط شقي الحبات بالنص و أخرجي البذور .
2- جهزي كمية من الماء في إناء على النار حتى الغليان ثم قومي بوضع حبات البرقوق بها لمدة دقيقة و أخرجيها الى وعاء آخر به مياه باردة ثم بواسطة منشفة جففيها و بذلك نكون قد تخلصنا من الطبقة الشمعية على القشرة مما يساعد في عملية التجفيف .
3- جهزي مقدار من الماء مع مقدارين من العسل و إرفعيهم على نارهادئة الى أن يذوب العسل ثم قومي بوضع حبات الفاكه بهذه المزيج لتنقع لمدة ليلة , هذه الخطوة تساعدك على الإحتفاظ بلون البرقوق بشكل طبيعي .
4- قومي بتصفية حبات البرقوق من المزيج جيدًا ثم قومي برصها على أرفف شبكية تشبه أرفف الفرن و ضعيها في فرن تم تسخينها على دردجة حرارة من 49 الى 60 درجة و تستخدم هذه الارفف لضمان توزيع الحرارة و الهواء على حبات البرقوق من جميع الجهات .
5- يفضل أثناء هذه المرحلة أن يفتح بابا الفرن قليلًأ حتى تتخلص الفرن من بخار الماء المتكون بها كما يمكن وضع مروحة أمام الفرن لتساعد على تحريك الهواء بها و توزيع الحرارة بشكل جيد .
6- اذا كنتي تضعين اكثر من رف في الفرن فقومي بتبديل أماكن الرفوف كل نصف ساعة للمساعدة في عملية توزيع الحرارة بشكل متساوي الى أن تنتهي عملية التجفيف ثم أخرجي البرقوق و إتركيه حتى يبرد ثم قومي بجمعه في أوعيه بلاستيكية او أكياس بلاستيك و أحفظيه يمكنك تغليفه بطبقة من الزيت قبل حفظه إن أردتي.

كيف نجفف قشور الرمان ؟

الطريقة الأولى .
1- هات قشر الرمان بعد تفريغه من الحبات بداخله و هنا ستجد القشرة الخارجية بالإضافة الى اللب الأبيض بداخل الرمان ثم قم بغسلها بشكل جيد و ضعها في مصفة للتخلص من المياه بعد الغسل .
2- هات صنية و قم بفرد قشور الرمان في الصنية بحيث كل القشور تكون معرضة للهواء .
3- قم بوضع الصنية في مكان لا يسمح بتعرض القشور الى الشمس بشكل مباشر حيث يفضل أن لا يتم تعريض القشور للشمس الشديدة و التي يمكن أن تؤدي الى إحتراق القشور .
4- تترك قشور الرمان في المكان لمدة يومين و يفضل تغطيتها بقطعة من الشاش حتى يتم حمايتها من الحشرات و الأتربة مع مراعات تقليبها .
5- عند التأكد من تمام جفاف القشورة يتم جمعها و حفظها في برطمان زجاجي او طحنها و الإحتفاظ بها .
6- يمكن أيضًا حفظ قشور الرمان في أكياس حفظ البصل و تركها معرضه للهواء كما في البصل .

الطريقة الثانية .
1- هات قشور الرمان و قم بغسلها بشكل جيد و إتركها في مصفاة حتى تتخلص تمامًا من المياه الزائدة من عملية الغسل .
2- هات القشور و قم بتقطيعها و فردها في صنية معدنية او بايركس .
3- حمي الفرن على درجة حرارة منخفضة و أدخل الصنية الى الفرن و إترك الرمان بها حتى يجف و تابعه إن إحتاج الى التقليب و التأكد من جفافه .
4- بعد أن جف الرمان في الفرن قم بإخراجه و إتركه معرض للهواء حتى يبرد ثم قم بحفظه في برطمان زجاجي بحالته أو مطحون .

الطريقة الثالثة .
في هذه الطريقة يتم إستبدال الفرن بالمايكروويف لعملية التجفيف ثم حفظ الرمان في البرطمانات بعدما يبرد تمامًا و يستخدم بالطريقة المناسبة حسب الحالة .

كيف نجفف قشر الموز ؟

هنا يجب أن نراعي أن نقوم بعملية التجفيف بحيث نحصل على قشرة يسهل طحنها و تعتبر تلك العملية عملية صعبة بعض الشئ نظرًا لان قشر الموز سميك حيث انه ممتلئ بالماء فالقشرة تعمل على حماية الثمرة و ترطبها لأطول وقت ممكن .

الطريقة الاولى التجفيف تحت أشعة الشمس .
1- هات قشر الموز وقوموا بتقطيعه الى قطع متساوية تقريبًا .
2- قوموا بوضع القشر في كيس مثقب بثقوب كبيرة مثل أكياس حفظ البصل .
3- علقوا تلك الأكياس في مكان جيد التهوية و اتركوه لمدة تصل الى ثلاث ايام .
4- هات القشر بعد أنتهاء الثلاث أيام و قوموا بفرده في صنية بحيث يكون باطن القشرة نحو الأعلى و ليس الطبقة الخارجية التى تتمتع بالسمك مما يحجب أشعة الشمس .
5- هات الصنية و ضعوها بالقرب من أشعة الشمس و إتركوها لمدة تصل الى أسبوع حتى يتغير لون القشر الى اللون الاسود .
6- هنا نقوم بإختبار و نلاحظ هل تنكسر القشرة بسهولة ام لا و عند ملاحظة سهولة كسر القشرة , هنا تصبح القشور جاهزة للطحن و نقوم بوضعها في مطحنة الخلاط و طحنها و الإحتفاظ بها في برطمانات لحين الإستخدام .

الطريقة الثانية التجفيف في الفرن .
تعتبر تلك الطريقة هى الأنسب لتجفيف قشر الموز في فصل الشتاء او التجفيف السريع حيث أن القشر مع سمكه و تمتعه بالرطوبة اذا تم تجفيفه في الشمس في الشتاء فسيستغرق فترة أطول بكثير من فصل الصيف .
1- هات قشر الموز و قوموا بتنظيفه و تقطيعه الى قطع شبه متساوية .
2- قوموا بتحمية او تسخين فرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية .
3- قوموا بفرد قطع قشر الموز في صنية و أدخلوها الى الفرن المسخن و إتركوه بها لمدة تصل الى نصف ساعة ثم تغلق النار و تترك الصنية بالفرن لمدة تصل الى ساعة .
4- هات القشر و قوموا بوضعه في مقلاه على النار حتى يتم تحميصه و يصبح جاف تمامًا و صالح لأن يتم طحنه .
5- هات القشر المجفف و ضعوه في المطحنة و قوموا بطحنه و حفظه في البرطمانات لحين الإستخدام .

الى جانب دخول قشر الموز في الوصفات الخاصة بالتجميل فإن له أهمية خاصة في علاج ضغط الدم و التوتر و الإكتئاب .

كيف نجفف المشمش ؟

الطريقة الأولى .
1- هاتي كمية المشمش التى ستقومين بتجفيفها و قومي بغسلها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة لعملية التجفيف .
2- قومي بوضع كمية من الماء على النار مع مقدار من السكر يعادل تقريبًا ربع كمية الماء و إتركيه على النار حتى يذوب السكر و يغلي الماء ثم قومي بعصر ليمونة على المزيج .
3- قومي بوضع كمية المشمش في المزيج المغلي لمدة من 3 الى 4 دقائق ثم إنزعيه من المزيج و جففيه جيدًا .
4- سخني فرن على درجة حرارة 180 وأحضري صنية فرن و بطنيها بورق خبز و رصي بها حبات المشمش و غلفى الحبات بطبقة من ورق الخبز ثم ضعي الصنية في الفرن لمدة من 3 الى 4 ساعات مع متابعة المشمش من وقت لآخر .
5- بعد أن يخرج المشمش عصارته و يبدو ذابلًا قومي بإخراجه من الفرن و ضعيه في مكان جيد التهوية حتى يجف تمامًا ثم قومي بجمعه في علب بلاستيك او أكياس تفريز او أكياس بلاستيك شفافة و ضعيه في الفريزر او الثلاجة .

الطريقة الثانية .
1- هاتي كمية المشمش التي ستجفف و إغسليها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة .
2- قومي بشق الحبات بالنص و أخرجي النواة و رصيها في صنية و إتركيها في الشمس لمدة تصل الى ثلاث أيام .
3- قومي بجمع كل نصفين عمًا و ضغطهما و إتركي حبات المشمش مرصوصة في الشمس يومين آخرين او أكثر حسب قوة الشمس و حجم حبات المشمش .
4- بعد ضمان جفاف المشمش في الشمس قومي بوضع مقدار من الماء في إناء او حلة عميقة على النار و إتركيه حتى يغلي ثم أحضري قطعة من الشاش او مصفاة و ضعي بها حبات المشمش و ضعيه في الماء المغلي و إتركيه لمدة تصل الى 6 دقائق .
5- بعد إخراج المشمش من الماء المغلي صفيه جيدًا من الماء ثم حاولي تجميع كل نصفين معًا و ضغطهما ثم أتركي حبات المشمش في مكان جيد التهويه مشمسمن 4 الى 6 أيام و راعي عدم تركه بالخارج في الليل كما يجب تغطية قاع الصنية التي سيرص عليها المشمش بقطعة من الشاش قبل الرص .

الطريقة الثالثة .
1- أحضري كمية المشمش التي ستجففينها و إغسليها جيدًا و قومي بعل من 5 الى 6 ثقوب في كل حبة بإستخدام دبوس نظيف او إبرة ( سنعمل هنا على كمية 2 كيلو مشمش و أنتي راعي الكميات التي ستقومين بتجفيفها ستحتاج هذه الكمية كيلو و نصف سكر و كمية قليلة جدًا من الملح و نصف ليمون او ليمونة حسب ذوقك ) .
2- ضعي نصف كوب من السكر مع كوب من الماء في إناء و قومي بعقد السكر حتي يصبح شربات .
3- قومي بوضع حبات المشمش بالتدريج في الشربات حيث تقومي بوضع 6 او 7 حبات من المشمش و تقومي بتقليبها حتى يصبح لونها ذهبي و طرية اخرجيها و إفرديها في أي طبق او صنية و إستمري في تكرار العملية حتى نهاية الكمية و إتركي الحبات حتى تبرد تمامًا و حاولي إنتزاع النواة بإستخدام الدبوس .
4- هات كمية السكر الباقية و الملح و السكر و أضيفيها للشربات المعد و إتركيه على النار حتى يعقد مرة أخرى .
5- ضعي حبات المشمش مرة أخرى في الشربات و إتركيه ليغلي أربع او خمس غلوات و يقوم المشمش بإمتصاص الشربات .
6- رصي حبات المشمش في صنية مع الشربات و إتركيه في الهواء لمدة من 5 الى 7 أيام مع تقليبه بإنتظام يوميًا .
7- عندما تشعرين أن المشمش قد جف و جمد بذلك يكون جاهز للتخزين فقومي برصه في برطمانات من الزجاج المعقم .
8- يمكن إستبدال خطوة التنشيف في الهواء بوضع المشمش المعسل في فرن دافئ ستستغرق العملية بضع ساعات و تتم عن طريق تسخين الفرن و وضع المشمش بها و عندما تهدأ حرارتها تسخن مرة أخرى و هكذا حتى تجف حبات المشمش و تحفظ بأي طريقة تناسبك .
ايًا كانت الطريقة المستخدمة للتجفيف في المنزل فإن لون المشمش قد يتغير و هو الإحتمال الغالب فالتجفيف في المنزل يختلف عن تجفيف المصانع الذي يعتمد على تشبع المشمش بغاز ثاني أكسيد الكبريت و هو الذي يمنع تأكسد المشمش و بالتالى يحتفظ المشمش بلونه .

الفواكهة والخضروات وفوائد قشورها :

الكيوي: يقول خبراء التغذية إن قشرة الكيوي تحتوي كمية من مضادات الأكسدة
تفوق ما يحتويه اللب بثلاثة أضعاف وتقيك من البكتيريا مثل إي كولي E-Coli. أقضم حبة كيوي ذهبية طازجة لأن كمية الوبر التي تغطيها أقل بنسبة 50%.
البرتقال: يذكر الخبراء أن قشر البرتقال يحتوي مادة {دي ليمونين}
التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم وتقلل من الآثار المضرة التي تخلفها الأشعة ما فوق البنفسجية بنسبة 70%.
أضف قشر البرتقال المقطَّع أو المبروش إلى مختلف أنواع السلطة والقنبيط
مع الجبن وسمك السلمون المطهي.
البطاطا:لمَ لا تحاول تناول البطاطا كما هي؟ اكتشف الخبراء أن قشر حبة بطاطا
يزوّد الجسم بما يحتاج إليه من ألياف وبوتاسيوم وحديد وزينك و فيتامين C.
الموز : وجد الباحثون أن قشرة الموز تحتوي كميات كبيرة من مادة اللوتين Lutein
التي تحمي العين، فضلاً عن مادة السروتونين التي تحسّن المزاج.
التفاح :إياك تقشير التفاح! تحتوي قشرة هذه الفاكهة على مضادات أكسدة فريدة
الثوم : يحتوي قشر الثوم على مضادات للأكسدة تقاوم عملية الشيخوخة وتحمي القلب.قطّع
الرمان:اذا سحق ووضع في ماء مغلي ثم يضاف اليه العسل كان نافعا لعلاج قرحة المعده

2

شاركها.