يحتوي الكركديه أو ما يعرف بالكرجات كما يطلق عليه في العراق على العديد من المواد الفعالة المفيدة لصحة القلب والجسم والمضادة لسرطان.

الكركديه هو نبات شجيري يتميز بسيقان حمراء وأزهار حمراء ويسمى بالإنجليزية Hibiscus أو Roselle وتكثر زراعته في سوريا، جنوب العراق،صعيد مصر وفي وسط السودان والعديد من البلدان العربية الأخرى.

ولقد عرف شراب الكركديه في الطب التقليدي منذ القدم، وذلك لمدى فوائده التي أثبتت على العديد من المرضى، حيث يحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة .

ويصنع شراب الكركديه من عشبة زهرة الكركديه المجففة، ويقدم اما ساخنا او مثلجا، لنتعرف على أهم فوائد الكركديه.

1. الحفاظ على درجة حرارة الجسم

وجدت بعض الابحاث ان الكركديه يعمل على تخليص الجسم من الحرارة الزائدة، ويساعد على حفظ توازن السوائل في الجسم، وقد يعالج حالات احتباس الماء ،كما وجد له دور كبير في علاج أعراض سن اليأس والناتجة عن خلل في التوازن الهرموني، بحيث أنه يساعد في تقليل الهبات الساخنة التي قد تصيب النساء ما بعد الاربعين.

2. الكركديه لخفض ضغط الدم

يساعد الكركديه على خفض ضغط الدم والسيطرة عليه دون أي اثار جانبية، ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يشكل خطرا كبيرا على صحة الانسان فهو قد يؤدي الى الجلطات والسكتات الدماغية.

3. الكركديه مصدر غني بفيتامين C

يعتبر الكركديه مضاد للالتهابات وأمراض البرد والانفلونزا، وهو يعمل عمل المضادات الحيوية ضد العدوى الفيروسية وغيرها.كما يعتبر أحد أشهر مضادات الاكسدة وأقواها في محاربة الامراض المزمنة وحماية خلايا الجسم، كما يساعد فيتامين C الموجود في الكركديه علي امتصاص الحديد من مصادره في الجسم.

4.الكركديه ومضادات الاكسدة

يحتوي الكركديه على مضادات أكسدة قوية  تساعد الجسم في محاربة الجذور الحرة وتقوية المناعة، والوقاية من العديد من الالتهابات والمشاكل مثل التهابات المفاصل والعظام والسرطانات وامراض القلب والزهايمر والعديد من الأمراض الاخرى.

كما ان له دور في محاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد لاحتوائه على معدلات عالية من البوليفينول وهو مضاد أكسدة قوي يساعد بشكل خاص على الوقاية من سرطان المعدة.

5. الكركديه لتعزيز صحة مرضى السكري

من فوائد الكركديه أنه يساعد على مواجهة بعض المخاطر التي قد يكون مريض السكري معرض لها وبشكل كبير أكثر من غيره، مثل تقليل ضغط الدم لديه والمساعدة على السيطرة عليه، كما وأثبتت الابحاث دوره في تقليل الكولسترول السيء في الدم لدى مرضى السكري ورفع الكولسترول الحميد بالمقابل، وبالتالي المحافظة على صحة القلب والشرايين وتعزيزها.

الاثار السلبية للكركديه

قد يكون لاي شراب عشبي اثار جانبية وبخاصة اذا ما تم شربه بشكل زائد عن المسموح، وقد يشكل الكركديه بعض الخطر على بعض الحالات ففي بعض حالات الحمل قد يؤدي الى الاجهاض، لهذا يفضل الحذر منه واستشارة الطبيب حول شرب الكركديه.

شاركها.