فوائد الكيوي وأهم اثاره الجانبية
: معلومات عن الكيوي
يستحق الكيوي المرتبة الأولى بين الفاكهة نظراً إلى فوائده الكثيرة, ولذلك لا يعتبر الكيوي فاكهة عادية ، سواء من حيث الشكل أو محتواه الغذائي. حيث يعتبر الكيوي من الفاكهه المميزة , يُقال إنه صيني المنشأ حيث يرجع بدايه ظهور الكيوي إلى القرن الثاني عشر في الصين خلال عهد أسرة سونغ ، وقد تم تقييمه لخصائصه الطبية منذ العصور القديمة حيث كان يستخدم قديما في الطب . ومن المفارقات ، أنه على مدار التاريخ ، أصبح يعرف باسم الثمرة الوطنية لنيوزيلندا ، وأعيد تقديمه إلى العالم كـ “كيوي” بدلاً من الألقاب القديمة .
وُضع الكيوي تحت فئة الفواكه الغريبة ، وغالبا ما تتميز بأنها تحتل المرتبة الأولى في أطباق الفاكهة والسلطات والعصائر. نادرا جدا يتم طهيها. حيث تستخدم في الحلويات خاصة ، يتم استخدامه طازجًا لأن الإنزيم الموجود فيه يميل إلى تحطيم بروتينات الحليب بسرعة كبيرة ، مما يتداخل مع التركيبة النهائية للطبق. كما أنه يعمل كعامل طارد للحوم ،ولتحقيق أقصى استفادة من قيمتها الغذائية ، يقال أن أفضل طريقة للحصول عليها هي من تلقاء نفسها ، اي اكلها كفاكهة خام.
وهذه هي احصاء اجريت عام 2016 لاكثر الدول المنتجه لفاكهة الكيوي يتصدرهم الصين
المكونات الغذائيه للكيوي :
اجريت الابحاث علي الكيوي وقد وجد انه في في كل حبه كبيره طازجة, فانها تحتوي علي:
56 سعرة حرارية
(ويمثل هذا المؤشر عدد السعرات الحرارية الضرورية لتغطية نسبة 1 % من الكمية الموصى بها يومياً من المواد المغذية.)
13 غرام من الكربوهيدرات
1 غرام من البروتين
0.5 غرام من الدهون
2.7 غرام من الألياف
84.4 ملليغرام فيتامين سي
36.7 ميكروغرام فيتامين ك
284 ميليغرام البوتاسيوم
1.3 ملليغرام فيتامين ج
0.1 ملليغرام من النحاس
22.7 ميكروغرام الفولات
: ومن فوائد الكيوي
في حين أننا نعتمد التفاح كفاكهة معجزة ، فإن الكيوي محمّل بالفيتامينات والمعادن الضرورية ويعمل بطرق عديدة لتعطيك دفعة غذائية. واليكم بعض من فوائده :
1- مصدر جيد للألياف الغذائية
يتم تحميل هذه الفاكهة الغريبة مع الألياف الغذائية ، مما يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض. ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة ليدز ، فإن “زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض القلب التاجي . وفقًا لما ذكره باحثون في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس ، تحافظ الأطعمة الغنية بالألياف على مدة ممتدة لفترة أطول وتتحكم في العلامات الأيضية مثل ضغط الدم والكولسترول وسكر الدم. كما أنه يخفف فقدان الوزن وغالبا ما ينصح به لمرضى السكر.
2- منظم للنوم
تواجه صعوبة في النوم؟ وفقا لبحث أجرته جامعة تايبيه الطبية ، “كشفت دراسات عديدة أن فاكهة الكيوي تحتوي على العديد من المركبات المفيدة طبيا ، من بينها مضادات الأكسدة والسيروتونين قد تكون مفيدة في علاج اضطرابات النوم”. ويقال أن تناول فاكهة الكيوي لمدة ساعة واحدة قبل النوم يمكن أن يساعد كثيرا في إحداث النوم.
3. يساعد في الهضم
تحتوي فاكهة الكيوي على إنزيم يُعرف باسم الأكتينيدان المعروف بخصائصه الخاصة ببروتينات الذوبان. هذا هو السبب في أنه يقدم عاده قبل الحوم. وعلاوة على ذلك ، فإنه يساعد في هضم البروتينات في الجسم ومعروف أيضا لمساعدة المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.
4- مصدر مرتفع من فيتامين ج
إذا كنت تعتقد أن الليمون والبرتقال هما أعلى مصادر فيتامين ج ، فكر مرة أخرى! وفقاً للتجزئة الغذائية لفاكهة الكيوي ، يحتوي كل 100 جرام على 154٪ من فيتامين ج ، وهو ما يعادل ضعف نسبة الليمون والبرتقال. فيتامين (ج) يعمل كمضاد للأكسدة قوية ، والقضاء على الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب التهاب أو سرطان. كما أنه يساعد في تعزيز مناعة الجسم ضد مسببات الأمراض الضارة.
5- مصدر جيد لحمض الفوليك
ليس من دون سبب أن الكيوي الصيني قيمة لخصائصه الطبية. وهو مصدر جيد لحمض الفوليك ، الذي يقال إنه مفيد للنساء الحوامل لأنه يساعد في نمو الجنين ، مما يجعله صحيًا. يعتبر أيضا أن تكون جيدة لنمو الأطفال.
6- لبشرة جميلة
الكيوي هو قلوي في الطبيعة ، مما يعني أنه يساعد في التصدي لتأثيرات الأطعمة الحمضية التي نستهلكها في كثير من الأحيان. الجسم السليم هو الذي يحتوي على توازن جيد في درجة الحموضة ، مما يساعد على إبقائك نشطًا ومليئًا بالحيوية وبشرتك. ويقال إن الفيتامينات التي تمنع في الكيوي (C و E) لتكون كبيرة بالنسبة للبشرة لأنها تعمل كمضاد للسموم ، ومنع تدهور الجلد. خذي بضع شرائح وضعيها على بشرتك للحصول على نتائج جيدة.
7- يساعد في مكافحة أمراض القلب
وقد تبين أن تناول 2 إلى 3 كيوي في اليوم يقلل من إمكانية تجلط الدم بنسبة 18 في المائة ويقلل من الدهون الثلاثية بنسبة 15 في المائة. يأخذ العديد من الأفراد الادويه للحد من تجلط الدم ، ولكن هذا يسبب العديد من الآثار الجانبية بما في ذلك التهاب ونزيف في الأمعاء. تحتوي فاكهة الكيوي على نفس الفوائد المضادة للتجلط بدون أي آثار جانبية ، فقط فوائد صحية إضافية.
8- مناسبة لمرضى السكر
الكيوي في فئة “الفاكهه المنخفضة” لمؤشر نسبة السكر في الدم ، وهذا يعني أنه لا يرفع سكر الدم بسرعة. مما يعني أنها آمنة لمرضى السكر.
9- يساعد على إدارة ضغط الدم
يساعد مستوى البوتاسيوم العالي في الكيوي في الحفاظ على توازن إلكتروليتنا عن طريق مقاومة تأثيرات الصوديوم.
10- يعزز مناعتك
وقد ثبت أن نسبة عالية من فيتامين (ج) الكيوي جنبا إلى جنب مع غيرها من مركبات مضادة للأكسدة لتعزيز نظام المناعة.
ومن فوائده ايضا :
11- يدعم فقدان الوزن
12- مقاومة التهابات الأنسجة
13- التخلص من حالات الرشح الشديد
14- تزيد قدرة الجسم الذاتية على الدفاع البيلوجي الطبيعي
( يعني تنشيط المناعة الطبيعية عند الإنسان )
15- مقاومة اضطرابات الدورة الدموية
16- تنشيط خلايا الأنشطة العصبية
17- تساعد مرضى فقر الدم
18- تساعد على تخفيظ معدل الكولسترول في الدم
بالإضافة إلى الصفات المذكورة أعلاه ، تحتوي فاكهة الكيوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، والكاروتينات ، والبوليفينول ، وتعزز صحة القلب.
فلك أن تتخيل هذه الفاكهه الصغيرة وما تحمله من قيمات غذائية هائلة فلو أن الإنسان العادي يحرص على هذه الثمرة لاستغنى بها عن كثير من الأدوية والمنشطات
الآثار الجانبية والسلامة :
الكيوي هو آمن للغاية بالنسبة لمعظم الناس عند استخدامها في كميات الطعام. في الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكيوي ، يمكن أن يسبب الحساسية مثل البلع (عسر البلع) ، والتقيؤ.
الحساسية : قد يسبب الكيوي ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من الفواكه أو النباتات أو التوابل الأخرى مثل الأفوكادو أو لقاح البتولا أو التين أو البندق أو اللاتيكس أو بذور الخشخاش أو الجاودار أو بذور السمسم أو القمح. تجنب تناول فاكهة الكيوي أو تناول منتجات الكيوي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من هذه المنتجات.
يشير ظهور بعض الاعراض كالخدش والوخز الخفيف للبلعوم او ظهور البثور على الشفاه الى وجود التحسس ، وربما تزداد الحالة سوءا مرة بعد اخرى كلما تناولت فاكهة الكيوى . فى حالة وجود تاريخ وراثى لمرض الحساسية فى العائلة فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل محاولة اعطاء فاكهة الكيوى للطفل لأول مرة
احتياطات خاصة وتحذيرات :
اضطرابات النزف: قد يبطئ الكيوي تجلط الدم ويزيد النزيف. من الناحية النظرية ، قد يجعل الكيوي اضطرابات النزيف أسوأ. ولذلك في العمليات الجراحية. قد يبطئ الكيوي تجلط الدم لدى بعض الناس. من الناحية النظرية ، قد يزيد الكيوي من خطر النزيف خلال العمليات الجراحية. التوقف عن تناول الكيوي أو استخدام منتجات الكيوي على الأقل 2 أسابيع قبل الجراحة المجدولة.
تحتوي فاكهة الكيوي على كمية قابلة للقياس من أكسالات ، وهي مادة تحدث بشكل طبيعي في العديد من النباتات والحيوانات. عندما تصبح الأوكسالات مركزة جدا في سوائل الجسم ، فإنها يمكن أن تتبلور وتسبب مشاكل صحية. ولذلك قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو المرارة في تجنب تناول الكيوي. هناك الكثير من الجدل حول المبالغ اللازمة لتكون مهمة ، لا سيما من النباتات.

شاركها.