فوائد اللحوم البيضاء

من المعروف عن اللحوم البيضاء فائدتها الكبيرة في كونها عنصر اساسي للكثير من الحميات بفضل سعراتها الحرارية القليلة بالاضافة الى عدة فوائد نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
4875125500
القيمة الغذائية للحوم البيضاء
الأسماك
يُعتبر السمك من أسهل الأطباق تحضيراً، ويحتوي على أهم المصادر الغذائية للانسان والتي تمده بالعناصر اللازمة له، فالسمك غنيٌ جداً بالبروتينات والأحماض الأمينية الضرورية لنمو الجسم وتجدد الخلايا، كما يحتوي السمك على الحديد الحيواني الذي يستطيع الجسم امتصاصه بشكل جيد، ويُوجد في السمك العديد من المعادن المهمة مثل الفسفور والكالسيوم حيث يدخلان في تكوين العظام، بالاضافة إلى الزنك والنحاس ويظهر دورهما في نمو الجسم، ويتكون السمك أيضاً من فيتامينات مغذية للجسم تفيد نضارته وتحافظ على مناعته، ويتميز السمك بانخفاض نسبة الدهون والسعرات الحرارية لذلك تركز عليه أخصائيات التغذية عند كتابة وصفةٍ لحميةٍ غذائية، وللسمك دورٌ في حماية القلب من الجلطات لأنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يحمي الدماغ من مرض الخَرَف(الزهايمر).
الدواجن
تتميز الدواجن بأنها من اللحوم الأكثر انتشاراً من بين أنواع اللحوم المختلفة، وتتميز اللحوم البيضاء من الدواجن بأنها تخلو من الدهون اذا تم نزع الجلد عنها، بالاضافة إلى انخفاض نسبة السعرات الحرارية فيها، وهي مصدر غني جداً بالبروتين الحيواني الذي يساعد الجسم على النمو ويرمم الأجزاء التالفة مثل الجروح التي قد تصيب الجسم، وتحتوي اللحوم البيضاء من الدواجن على المعادن المهمة لسلامة الجسم مثل الفسفور والحديد والزنك، بالاضافة إلى عدد كبير من الفيتامينات التي تغذي المناعة الجسمية التي تقي من الأمراض.

فوائد لحم الدجاج
الدجاج ثروة غذائية ذلك لان لحم الدجاج من اهم وافضل مصادر التغذية الاساسية للجسم والصحة. ولكننا لا نقصد الدجاج الذي يغذّى بالهرومونات (كميات كبيرة من هرمونات التستسترون) ولا بالمبيدات الحشرية والفطرية ولا بمبيدات الأعشاب والأسمدة التجارية، إنما نقصد الدجاج الذي يغذّى بشكل صحي وسليم.
فيحتل لحم الدجاج مرتبة جيدة في الهرم الغذائي وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية متعددة ومفيدة للجسم (البروتينات ذات النوعية الجيدة للجسم، الدهون الصحية الجيدة، الفيتامينات، والاملاح المعدنية) . فهو من اهم اللحوم بعد لحم السمك. بالاجمال اللحوم البيضاء هي ذات قيمة غذائية أكبر من اللحوم الحمراء لذلك ما نقصده هو لحم الدجاج الابيض .
54265800
أهمية لحم الفراخ
1-من الأطعمة التى تحرق الدهون لانقاص الوزن .. ( الفراخ ) فهى لذيذ و متنوع فى طرق اعداده، وبه نسبة عالية من البروتين. ويمكن استخدام الدجاج في مجموعة متنوعة من الأطباق لتناول طعام الغداء والعشاء.
2-تعتبر لحوم الدجاج من أهم المصادرالغذائية التي يحتاجها جسم الانسان …. العنصر المفيد فيه هو البروتين الهبر اي الخالي من الشحم (الدهن) .
يتركب البروتين من الأحماض الامينية والدور الاساسي لهذه الاحماض هو المحافظة على الصحة من خلال حماية خلايا الجسم والتوازن الهرموني وتأمين تناسق القوة العضلية ومرونة الجلد .ويعتبرلحم الدجاج من اهم مصادر البروتين , فهو سهل الهضم , ويحتوي في الجرام الواحد منه على كمية بروتين اكبر من تلك الموجودة في الجرام من لحم البقر.
3-الحديد ملح معدني ضروري جدا لتكوين الكريات الحمراء في الدم وأحد أنواع الحديد متوفرة فى الدجاج لذالك يجب على المصابين بفقر الدم تناول كميه جيدة من الدجاج .
4-يحتوي لحم الدجاج على بعض الاملاح المعدنيه ومنها الفوسفور الذي يعتبر مهما في عمليه أيض النشويات والدهنيات والبروتينات والى جانب فيتامين د فيلعب الفوسفور دورا مهما في في بناء عظام واسنان قويه ولذلك يجب تناول الدجاج .
5-يحتوي لحم الدجاج على العديد من الفيتامينات مثل ريبوفلابين فهى مركبات هامة لتبادل المواد في الجسم ولإنتاج الكاربوهيدرات الدهون الزلاليات لإنتاج الطاقة ولعملية التنفس في الخلايا وغيرها.
أنواع لحم الفراخ
يحتوي لحم الدجاج الأبيض على معظم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الدجاج الأسمر مع بعض الاختلاف .على سبيل المثال لحم الدجاج الاسمر يحتوي على كمية اكبر من الحديد مقارنة مع لحم الدجاج الأبيض مع العلم بأن هذا الاخير يحتوي على كميه قليلة من الدهنيات مقارنه مع لحم الدجاج الاسمر.
لكثرة الأمان
يحتوي لحم الدجاج على كميه من الدهنيات ولكن بعضها جيد للصحة و كونه من النوع الغير مشبع .فيجب التخلص من معظم الدهنيات المشبعة في الدجاج يجب نزع الجلد ومن ناحيه اخرى من الافضل عدم اضافة اي نوع من الدهون او الزيوت في تحضير الدجاج وتناوله مشويا او مسلوقا والابتعاد عنه كليا مقليا.
إذا تناول الشخص لحم الدجاج بدون الجلد وخاصة الصدر قد يؤمن للجسم وحدات حرارية اقل من تلك التي يؤمنها اللحم الاحمر مع التنبه من طريقة الطبخ اي السلق او الشي والابتعاد عن القلي او اضافة الدهون والزيوت.
تناول الدجاج بكثره غير مضر ابدا على العكس مفيد جدا لكن يجب عدم تناول جلد الدجاج لانه غني بالدهون والكرستول اما لحمه مفيد جدا للجسم

فوائد الاسماك ذات اللحم الابيض
يوجد أنواع من السمك الأبيض مثل سمكُ القُد، الحدوق، سمك موسى، البلُّوق، كولي، الداب، السمك المفلطَح، سمك البوري الأحمر، الغرنار (سمك شائك الرأس)، البُلطي وهي فقيرة جداً بالدهون، ممَّا يجعلها إحدى البدائل الصحيَّة القليلة الدسم عن اللحوم الحمراء أو المصنَّعة التي تميل إلى أن تكونَ أغنى بالدهون، ولاسيَّما المشَبعة منها مصدر للأحماض الدُّهنية أوميغا 3، ولكن بمستويات أقل بكثير من الأسماك الدُّهنية.
487512
طريقة عمل دجاج بالتتبيلة مشوي على الفحم
مقادير دجاج بالتتبيلة مشوي على الفحم
دجاج مقطع الى ارباع مع الجلد
مقادير الصوص:
٤ علب معجون طماطم
٨ حبات ماجي
٢ ملعقة كبيرة ليمون اسود مطحون
٢ ملعقة كبيرة زنجبيل مطحون
٢ ملعقة كبيرة فلفل اسود مطحون
١ فنجان خل
٣ ليمون معصور
٢ ملعقة كزبره مطحونه
علبة زبادي
ملح حسب الرغبة
٢ ملعقة كبيرة قرفه مطحونه
١ ملعقة كمون مطحون
كاس ماء
٢ ملعقة كبيرة ثوم مطحون
طريقة تحضير دجاج بالتتبيلة مشوي على الفحم
١. تخلط جميع مقادير الصوص في قدر وتوضع على النار حتى تبدأ بالغليان على نار هادئه الى ان يثخن الصوص.

٢. يرفع الصوص عن النار ويوضع به الدجاج بعد غسله ويترك منقوعاً ليله كامله ثم يشوى على الفحم.

اقتراحات دجاج بالتتبيلة مشوي على الفحم
يقدم مع الرز الابيض او الخبز

000054785410

زر الذهاب إلى الأعلى