تعتبر اللفت من احد الاغذية الطبيعية المميزة بعدة فوائد صحية مدهشة لجسم الانسان تتعرف عليها معنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد اللفت للحامل.

.0

عندما تخبرين من حولك بأنك تنتظرين قدوم طفلك ، فسوف تجدين العديد من المهنئين من العائلة والأقارب والصدقاء يقدمون إليك المشورة حول كل ما يمكنك أن تأكلين أو تتجنبين خلال تلك الفترة الحرجة من حياتك، وبعض النصائح قد لا تأتي في محلها سواء بالمنع أو بالإتاحة لذا يجب عليك تجنب العديد من هذه النصائح واستشيري طبيبك فقط حول أي أمر يتعلق بالطعام أو الشراب أثناء فترة الحمل، ومع ذلك فقد تنتابك الحيرة مع بعض الأطعمة التي يختارها المقربين لك للحديث، وأحد تلك الطعمة التي قد تكون محور للحديث والحيرة فيما بعد هو اللفت، إذا كنت قد سمعت أن له آثاراً جانبية أو حتى له فوائد ساحرة .. يمكنك قراءة هذا المقال من أجل التعرف على المزيد من المعلومات حول اللفت وهل هو آمن لتناوله أثناء فترة الحمل أم لا ، تابعي القراءة.

ما هو اللفت ؟

يعد اللفت أحد المحاصيل الجذرية أو الخضار لكنه جزء من العائلة الصليبية. وهو يسمى أيضا باسم “نيب” في الجزء الشمالي من اسكتلندا وانجلترا. واللفت هو مصدر غني من الفيتامينات وخاصة فيتامين C. كما أنه أحد أنواع الخضار التي تحتوي على لحم داخلي أبيضمع لون خارجي مميز ومختلف ويمكن أن يكون باللون الأرجواني أوالوردي وأحيانا أحمر اللون. ويعتمد لون الجلد على كمية ضوء الشمس التي تتلقاها جذور اللفت وهو ذو شكل مخروطي ولكن يمكن أن يكون مستدير قليلا أيضا، كما أن اللفت له طعم مثل الخردل وله طعم لاذع مع مسحة من الحلاوة المرة.

ولكن السؤال هنا ، هل يمكنك أكل اللفت أثناء الحمل ؟

نعم يمكنك أن تأكلين اللفت أثناء الحمل فهو لا يسبب أي آثار جانبية ضارة. ومع ذلك إذا كان لديك حساسية من الخضراوات يرجى استشارة الطبيب قبل استهلاكها.

الفوائد الصحية لتناول اللفت أثناء الحمل:

يعد اللفت مخزن طبيعي من العناصر الغذائية ؛ لذلك يقال أن تناول اللفت خلال فترة الحمل يمكنه أن يوفر سرب من الفوائد الصحية، كما يلي :

يساعد على مكافحة السرطان :

من المعروف أن الخضراوات لقدرتها على خفض مخاطر الإصابة بالسرطان، تقوم بذلك نظراً لاحتوائها على مركب Sulforaphane وهو المركب الموجود في اللفت وغيره من الخضروات مثل القرنبيط والملفوف، وهي المادة المسؤلة عن توفير الطعم المر لهذه الخضار أيضا هذا المركب يعطي هذه الخضار القدرة على مكافحة السرطان.

يحافظ على صحة الرئتين :

اللفت جيدة للرئتين؛ فالمحتوى من فيتامين C الموجود في اللفت يساعد في الحفاظ على عدم تدهور حالة الرئة وبخاصة لدى المدخنين منتظم.

يزيل سموم الجسم :
إذا كنت تعانين من حركة الأمعاء غير المنتظمة، يمكنك أن تدرجي اللفت في النظام الغذائي الخاص بك من أجل هضم صحي، فاللفت يساعدك في تخفيف الامساك بسبب الألياف الموجودة به.

يعزز المناعة:
إذا كنت ترغبين في زيادة مقاومتك للأمراض وترغبين في أن يكون جهاز المناعة لديك قويا، يجب عليك البدء فوراً في تناول اللفت خلال فترة الحمل، حيث يساعد اللفت في تعزيز مناعة وزيادة قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

بعض الفوائد الصحية الأخرى من اللفت هي:

– يساعد اللفت في تقليص مشاكل عظام المفاصل.
– يحسن حالة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.
– إذا كنت تستهلكين اللفت بانتظام، فسوف يساعدك على خفض فرص الإصابة بهشاشة العظام في الجسم.
– كما يخفض استهلاك اللفت فرص التهاب المفاصل الروماتويدي.
– العناصر الغذائية الموجودة في اللفت تساعد في إنتاج النسيج الضام داخل الجسم.
– الاستهلاك المنتظم للفت يقلل من فرص حدوث التدهور المعرفي.
– تناول اللفت يساعد على تحسين نمو الشعر الخاص بك والبصر والجلد والكبد.
– يساعد اللفت أيضا في الحفاظ على حسن سير العمل في الجهاز العصبي.
– يساعد اللفت على الحفاظ على مستوى ضغط الدم.
– كما يقيم توازن السوائل في الجسم. أيضا هذه المحاصيل الجذرية منخفضة في السعرات الحرارية. لذلك انه لأمر جيد تناول اللفت إذا كنت ترغبين في خفض الوزن.

Three turnips with purple skin on table
Three turnips with purple skin on table

القيمة الغذائية للفت:

اللفت ذات قيمة غذائية عالية. وندرج لك هنا بعض من العناصر الغذائية الموجودة في اللفت، وتشمل:
– الفيتامينات A، C، E، K
– حمض الفوليك
– نحاس
– الالياف
– بروتين
– الريبوفلافين
– البيريدوكسين
– النياسين
– بوتاسيوم
– فوسفوري
– صوديوم
– زنك
– المنغنيز
– المغنيسيوم
– حديد
– نحاس
– الكلسيوم
– أوميغا 3-الدهون
– حمض البانتوثني

دراسات وابحاث :

ذكرت الدراسات الامريكية القيمة الغذائية للفت كالتالي :
اللفت له قيمة غذائية غنية تتألف من الفيتامينات K ، A، C، E ، B1 ، B3 ، B5، B6، B2 وحمض الفوليك وكذلك المعادن مثل المنجنيز ، والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والنحاس . بل هو أيضا مصدر جيد من الفوسفور وأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين .

السعرات الحرارية :
على الرغم من أذواقهم الغنية ، اللفت هي منخفضة في السعرات الحرارية . كوب واحد من اللفت الخام يوفر فقط 36 سعرة حرارية والتي يمكن الوفاء 2.5٪ من السعرات الحرارية اليومية إذا كنت تتبع حمية السعرات الحرارية 1500 أو 1.8٪ من السعرات الحرارية اليومية في حالة نظام غذائي من 2000 سعر حراري . كوب من السعرات الحرارية المطبوخ يوفر 30 سعرة حرارية فقط و 4 غرامات من السكر .

الألياف :
الألياف يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع ، وبالتالي هو مفيد في تقييد السعرات الحرارية الخاصة بك . كوب من اللفت يوفر حوالي 5 غرامات من الألياف . يوفر اللفت المغلي حوالي 4 غرام من الألياف الغذائية والتي هي 16٪ من الاحتياجات اليومية . الاحتياجات اليومية الموصى بها من الألياف هي 25 غراما و 38 غراما للرجال والنساء على التوالي .

الكربوهيدرات والبروتينات والدهون :
تحتوي اللفت على كميات وفيرة من الكربوهيدرات . حصة واحدة كوب من اللفت الخام يوفر حوالي 8.5 غرام من الكربوهيدرات . هذا ويتألف من حوالي 5 غرامات من السكر و 1.2 غرام من النشا . السكر والنشا توفير جسمك مع الطاقة اللازمة ليوم لأداء اليوم . اللفت لديها البروتين والدهون المحتوى المنخفض مع كوب واحد من اللفت توفير حوالي 1 غرام من البروتين و 0.1 غرام من الدهون .

الفيتامينات :
اللفت غني بالعديد من الفيتامينات . كوب من اللفت المهروسة يوفر نحو 27 ملغ من فيتامين C . هذا الفيتامين مضاد للأكسدة مما يسهل إصلاح الأنسجة والحصانة . الاحتياجات اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين للبالغين ما بين 75 و 90 ملغم للنساء والرجال على التوالي . اللفت هو أيضا غنية بالفيتامينات B مثل الريبوفلافين ، والثيامين ، النياسين ، حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك . كوب واحد من اللفت يوفر حوالي 0.2 ملغ من فيتامين B6. بدل اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين هي 1.3 ملغ . فيتامين (ب) مهمة لأنها تسهل الدهون والكربوهيدرات والبروتين الأيض ، وظيفة الجهاز العصبي وصحة الجلد والشعر والعينين والكبد . اللفت هي نسبيا أعلى من الفيتامينات ، وتقدم يستحق أكثر من يوم واحد من فيتامين (أ) و ك كما أنها تشكل مصدرا جيدا للفيتامين C و A . كوب واحد من اللفت يحتوي على 33 ملغ من فيتامين C و6373 وحدة دولية (IU) فيتامين (أ) الذي يحقق حوالي 64٪ من الاحتياجات اليومية . كما يوفر 318 وحدة دولية من فيتامين K الذي يبعد نحو 3 أضعاف الاحتياجات اليومية للبالغين .

المعادن :
يحتوي اللفت أيضا مجموعة متنوعة من المعادن . كوب واحد من اللفت المهروسة يوفر نحو 76 ملغ من الكالسيوم وهو ما يعادل 8٪ من القيمة اليومية الموصى بها . كما يوفر 407 ملغ من البوتاسيوم وهو أمر حيوي للحفاظ على صحية ضغط الدم وتوازن السوائل . بدل اليومية الموصى بها من البوتاسيوم هو 4700 ملغ . يحتوي اللفت أيضا كميات صغيرة من الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك والمنغنيز والسيلينيوم

00

شاركها.