فوائد الماء الساخن على الريق

الماء بوجه عام له لا غني عنه حيث قال سبحانه وتعالي “أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ” (سورة الأنبياء الآية 30)، حيث أن تناول الماء بكثرة سوف يحافظ على جسدك يقيك من العديد من الأمراض الخطيرة، كما أنه سوف يجعلك تحصل على بشرة نقية وتأخير ظهور علامات تقدم السن إلى جانب الكثير من الفوائد الصحية الأخرى، ولكن ما هي فوائد الماء الساخن على الريق ؟.

 

فوائد الماء الساخن على الريق
فوائد الماء الساخن على الريق

 

فوائد الماء الساخن على الريق

 يعمل على علاج الجيوب الأنفية

من أهم فوائد الماء الساخن هو حل مشاكل الجيوب الأنفية وتخفيف ألم الصدع الناتج عنها، كما أيضًا يساعد في علاج الزكام وذلك عن طريق تسخين الماء على النار واستنشاق البخار الناتج عنها ولذلك لأن الأغشية المخاطية في جميع أجزاء الرقبة والجزء العلوي، وشرب الماء الساخن يساهم أيضًا في رفع درجة الحرارة في جزء مما يعمل على تخفيف وعلاج التهاب الزور الذي يحدث عند الغشاء المخاطي.

حل مشاكل الهضم

يعمل الماء الساخن على تهدئة الجهاز الهضمي وتنظيم عملية الهضم، وأيضًا يساعد في إذابة الفضلات والأطعمة التي يصعب على الجهاز الهضمي هضمها مما ذلك الأمر الذي يتسبب في الانتفاخ والشعور بالمغص.

يعمل تهدئه الجهاز العصبي المركزي

أي خلل يحدث في الجهاز العصبي المركزي يجعلك تتعرض للكثير من المشاكل الصحية الخطيرة منها… الشقيقة، عرق النسا، سكتة دماغية، مرض باركنسون، شلل الوجه النصفي، متلازمة غيلان باريه، فقدان الشهية، وتناول الماء الساخن على الريق يعمل تهدئة الجهاز العصبي المركزي يقيه من الأمراض.

يعمل على علاج الإمساك

اضطراب الأمعاء يعمل الحبس الفضلات مما يؤدي للإصابة بالإمساك والشعور بالمغص والألم الشديد، وتناول الماء الساخن يساعد على ترطيب وتقلص وتنظيم حركة الأمعاء، وبذلك سوف يكون تخلصها من فضلات الطعام المحبوسة أمر في غاية السلاسة والأمان بدون اللجوء إلى تناول أي أدوية.

يعطي جسدك الرطوبة والليونة

شرب الماء الساخن على الريق من أهم المصادر الطبيعية التي سوف تساعد جسدك بالاحتفاظ على رطوبته، كما أنه يساعد بشرتك على مقاومة الشيخوخة ويجعلها أكثر نعومة ونضارة ونظيفة خالية من الحبوب والالتهابات، ليس ذلك فقط أنما أيضًا سوف يساعدك في التخلص والآلام الناتجة عن التهاب المفاصل، وهناك الكثير من التجارب العلمية التي أثبتت ذلك الأمر.

قد تساعد في فقدان الوزن

دائماً نري الأشخاص الذين يتابعون حمية غذائية لإنقاص الوزن، يقمون بتناول المشروبات الدافئة بين وجباتهم الغذائية، وتناول الماء الساخن كل يوم قبل الإفطار سوف يساعد جسدك في حرق الدهون وانخفاض السعرات الحرارية في الطعام مما يؤدي إلى انخفاض الوزن والتخلص من الدهون الزائدة وانتفاخات البطن التي تتسبب في الإحراج، كما أن تناوله في الصباح يساعد في انخفاض الرغبة في تناول الطعام ويجعلك تتناول كميات قليلة، كما أنه أيضًا يساعد جسدك في التخلص من الأملاح والماء الزائد.

يحسن الدورة الدموية

إذا كنت تشعر بالإجهاد دائماً والإرهاق والكسل فمن المؤكد أن دورتك الدموية لا تعمل بشكل صحيح وطبيعي، وبالطبع عندما لا تعمل الدورة الدموية ذلك سوف يجعلك عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، ولأن المسئولة عن وصول الدم إلى كافة أنحاء الجسد وعلى وجه أخص القلب والرئة، ولذلك ضعفها سوف يحلق الضرر بجميع وظائف أجهزة الجسد، وتناول الماء الساخن يجعلها في حالة عمل ونشاط مما يقيك من الأمراض يمد جسدك بالطاقة والنشاط والحيوية.

يجعلك تتخلص من التوتر والقلق

الجهاز العصبي المركزي له أيضًا تأثير قوي على الحالة المزاجية للإنسان ومن مشاكله أيضًا الشعور بالتوتر والقلق وعدم الراحة، وبما أن كما ذكرنا من قبل أن للماء الساخن الكثير من الفوائد الهامة للجهاز العصبي المركزي فذلك سوف يجعلك تتخلص من التوتر وتحصل على نوم هادئ وصحي بدون أي قلق وتفكير سلبي.

يعمل الماء الساخن على تقليل وطرد السموم

الغدد الصماء لها دور هام جداً في تنظيف وتنقية الدم من الفضلات وتنظيف الكبد والمعدة والكلي والقلب أيضاً السموم، ويأتي ذلك عن طريق التعرق، وتناول الماء الساخن يجعل الغدد الصماء نشطة جداً وتعمل بشكل صحيح، مما يساعد أعضاء في الخلص من أي سموم.

يساهم في تقليل أعراض الشلل

عندما يصُاب المريء بأي مشاكل ذلك يجعل انتقال الطعام لمعدتك شيء صعب ومعقد، و بالنسبة للأشخاص المصابين بشلل يعانون من التهاب المريء اليوزيني والذي يؤدي إلى صعوبة شديدة في البلع وتعلق الطعام مما يؤدي إلى الشعور بالانحشار وضيق التنفس وعلى وجه أخص إذا كان هذا الطعام دسم، والماء الدفيء يساعد على مشكلة التهاب المريء يجعل عملية انتقال الطعام للمعدة في غاية السهولة والبساطة.

فوائد الماء الساخن للبشرة

تحدثنا من قبل عن قدرته على جعل البشرة رطبة، وتطهيره للجسد وطرد السموم يحميك من التعرض للإصابة بالشيخوخة المبكرة، كما أنه يساعد أيضاً في تفتيح مسام البشرة ومكافحة البكتريا التي تتسبب في الإصابة بالحبوب والبثور، ولذلك تناوله على الريق سوف يساعدك كثيراً في مشاكل البشرة ويفضل أيضًا بجانب تناوله استخدامه كغسول للبشرة يومياً كل صباح.

نصائح هامة يجب إتباعها عند تناول الماء الساخن

  • لتناول الماء الساخن العديد من الفؤاد الصحية، ولكن ذلك الأمر لن يجعلك تفرط تناوله حتى لا تصُاب بشاكل أخري، حيث أن الأكثر من تناوله قد يلحق الضرر بالأنسجة في المريء، وحرق خلايا مستقبلات التذَوق، والتهاب اللسان. لذلك يجب أن تكون درجة الحرارة الخاصة بالماء مناسبة لا تكون ساخنة لدرجة الغليان، يفضل تناوله فقط قبل وجبة الإفطار بمدة لا تقل عن نصف ساعة، ويمكن تناوله خلال اليوم بين الوجبات مع بعض الاعشاب المفيدة.
  • يفضل عدم تناوله اثناء العمل على وجه أخص بفصل الصيف، وأيضاً عدم تناوله أثناء ممارسة التمارين الرياضية. ذلك لأنه يعمل تقليل رغبتك في تناول الماء مرة أخري لفترة طويلة مما يجعل جسدك يفقد الكثير من الماء دون تعويض. وذلك يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالجفاف.
  • يمكن لك تناول كوب صغير من الماء الساخن مع عصير نصف ليمونة قبل النوم بنصف ساعة فذلك سوف يساعدك في الحصول نوم صحي وزيادة معدل حرق الجسد للدهون والسعرات الحرارية.
  • إذا كنت تواجه بعض المشاكل الخاص بطعم الماء الساخن أو معدتك لا تتحمله يمكن لك تضف له أي نكهة تجعلك تتقبله مثل الليمون أو الأشياء التي يمكن خلطها مع الماء الدفيء.

زر الذهاب إلى الأعلى