فوائد المستكة الصحية

المستكة أو اللبان العربي هي حبات بلورية وصمغية لونها شفاف استخدمت منذ القدم في البخور واستخدمت كذلك في الطب الشعبي.

تستخرج المستكة من جذع الشجر وتدخل في تحضير الطعام كنوع من أنواع التوابل،وللمستكة فوائد صحية مذهلة سوف نتعرف عليها .

1. فوائد المستكة في الوقاية من التسوس

 تحتوي المستكة على مواد مضاده للبكتريا والفطريات لذلك هي علاج مثالي للقضاء على بكتريا الفم و التخلص من رائحه الفم الكريهه والحد من التسوس كما تعمل على تقليل حموضة الفم.

2. فوائد المستكة للجهاز الهضمي

من أكثر الاستخدامات الشائعة للمستكة هو علاج اضطرابات الهضم ، فهى تخفف من عسر الهضم و التهابات الجهاز الهضمى ، كما تساعد أيضًا على علاج الحموضة،وتساعد على التخلص من الغازات والانتفاخات وبالتالي علاج القولون والتخلص من آلامه.

3. فوائد المستكة في التخلص من العرق

تحتوي المستكة على مواد قابضة بالاضافة إلى احتوائها على مضاد للبكتريا و الفطريات لذلك هي بديل امن لمزيلات العرق المختلفه.

4. فوائد المستكة لعلاج قرحة المعدة 

أثبتت الدراسات أن تناول المستكة يساعد على علاج قرحة المعدة الناتجة عن البكتيريا ، حيث أنها تعمل كمضاد للبكتيريا ، وقد وُجد أن من يتناولونها باستمرار زادت نسبة شفائهم من قرحة المعدة أكثر من غيرهم ممن لا يتناولونها.

5.فوائد المستكة لصحة القلب 

للمستكة دور فعال فى تقليل نسبة الكوليسترول الضار فى الدم على المدى الطويل ، و بالتالى زيادة نسبة الكوليسترول النافع للجسم ، و هذا بدوره يحمى من أمراض القلب و تصلب الشرايين.

6. فوائد المستكة لإنقاص الوزن

تساعد المستكة على التقليل من نسبة الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي إنقاص الوزن، كما أثبتت بعض الدراسات الطبية التي اجريت في جامعة الخرطوم بالسودان أن تناولها يومياً لمدة شهركامل يساعد على خفض نسبة الدهون بحوالي 2 % من الدهون الزائدة.

7.فوائد المستكة للوقاية من السرطان 

أثبتت بعض الدراسات أهمية المستكة في الوقاية من مرض السرطان وذلك لاحتوائها على مواد هامة تساعد على منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية وحماية خلايا الجسم من التلف.

8. فوائد المستكة للرحم

تساعد المستكة على قبض أنسجة الرحم و تضييق المهبل، وذلك عن طريق تبخير المهبل بالبخار المتصاعد من المستكة.

9. فوائد المستكة للبشرة 

تساعد المستكة على ترطيب البشرة والحصول على بشرةنضرة وذلك عن طريق خلط ملعقة من المستكة المطحونة مع ملعقة من الزبادي وملعقة من الورد المجفف المطحون بالإضافة إلى ملعقة عسل ثم يوضع هذا الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم غسلها بالماء الفاتر. 

زر الذهاب إلى الأعلى