يحتوي المشمش على فيتامين A المفيد للعيون

يمكننا تناول ثمار المشمش إما طازجة أو بإضافتها مع سلطات الفواكه، بالإضافة إلى أنّه يمكن تناولها مع القشطة والجبنة البيضاء، ويستخدم المشمش في الكيك والتارت، ويصنع منه مربّى وعصيرومن فوائد المشمش المجفف:

1- يحتوي المشمش على فيتامين A المفيد للعيون، والبشرة، ويعمل على إحياء الخلايا، ولأهميّته على الصحة بشكل عام ونظراً لقصر فترة إنتاجه يتمّ تجفيفه ليبقى موجوداً على مدار السنة؛ فالمشمش المجفّف هو بديل المشمش الطازج حتى لو فقد القليل من العناصر الغذائية.

2- يعدّ مفيداً خلال فترة الحمل للمرأة الحامل والجنين معاً، كونه يحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجنين لتقيه من بعض المشاكل الناتجة عن نقص بعض العناصر. يُفيد الجهاز الهضمي، كونه غني بالألياف التي تُنشّط وظائف الأمعاء وتمنع من حدوث الإمساك ومشاكله.

3- يقي من الكولسترول لاحتوائه على البكتين الموجود في الألياف والتي تمتص كريات الكولسترول وتطرحها خارج الجسم، ممّا يقي من ارتفاع الضغط وتصلّب الشرايين والجلطات.

4- يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، والتي بدورها تقي من الكثير من الأمراض مثل: سرطان القولون، والتهاب الكبد، وسرطان الكبد، وأمراض القلب.

5- يقي من فقر الدم كونه يحتوي على عنصر الحديد الذي يعمل على تكوين كريات الدم الحمراء، وينتج مادّة الهيموغلوبين.

6- يُفيد الأطفال والمراهقين، من ناحية بناء وصيانة العضلات والعظام؛ حيث إنّه يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم المفيدان في النمو خاصّةً لدى الأطفال.

7- يُساعد على تخثر الدم لاحتوائه على فيتامين K.

8-يُفيد ويُرطّب البشرة، كونه يحتوي على عناصر تُغذي البشرة وتحافظ على صحّتها ونضارتها مثل: مضادات الأكسدة التي تمنع التجاعيد، بالإضافة الى فيتامين ج وفيتامين أ الّذي يُرطّب البشرة وينعّمها ويقي من ضربات الشمس.

قد يعجبك أيضاً:
ما هي فوائد بذور الخبيزة؟
فوائد أكل التمر على الريق
اكتشفي فوائد النعناع الأخضر العجيبة!

شاركها.