فوائد المشي للصحة

فوائد المشي لا تعد و لا تحصى للجسم ككل من الناحيه النفسيه و الجسدية و كثير الافادة للتخسيس و خساره الشحوم و على مجلة رجيم نقدم لكم اكثر فوائد للمشي و كيفيه الاستفادة منه بطريقه صحيحة .

فوائد المشي

  • يحافظ على صحة الجسم؛ فقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية أنّ رياضة المشي تطيل من عمر الإنسان، وتجعله أقل عرضةً للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • ينظم مستوى الدم في الجسم، مما يقي من ارتفاع ضغط الدم. يعالج السمنة وزيادة الوزن، ويشد عضلات الجسم، خصوصاً عضلات المعدة.
  • يقي الإصابة بالسرطان بأنواعه، خصوصاً سرطان الثدي، والقولون. يقي من الإصابة بمرض السكري، فعند المشي تتنشط الدورة الدموية، وتنتظم سكريات الجسم.
  • يقي من الإصابة بأمراض القلب، فالمشي يخلص الجسم من الدهون والكولسترول الضار الذي يسبب تصلب الشرايين.
  • ينشط وظائف الدماغ بشكل عام، ويقوي الذاكرة بشكل خاص، كما يحسن القدرات الذهنية للإنسان. يقلل من الشعور بالقلق والتوتر؛ فالجسم أثناء المشي يفرز مادة الإندروفين، والتي تساعد على تخفيف الضغط الجسدي والنفسي.
  • يحسن القدرة الجنسية لدى الرجال.

المشي و خساره الوزن

كم من الوقت يجب أن أمشي؟

  1. للحصول على نتائج واضحة منذ الأشهر الأولى، فالمثالي هو المشي لمدة نصف ساعة مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً. فهذه الممارسة ممتازة للجسم، وستساعدك على حرق الدهون وإكتساب المزيد من العضلات.
  2. أما إن كنت ترغبين فقط في تحسين صحتك, وحالتك المعنوية ووظائفك الحيوية، فيكفي المشي لمدة نصف ساعة يومياً. لذا فلإنقاص الوزن بشكل أكثر فعالية، من الضروري وضع برنامج للمشي بمعدل مرتين يومياً على الأقل.

ما الوتيرة التي يجب أن أمشي بها؟

  1. يكفي المشي بوتيرة معتدلة, كما يمكنك رفع من سرعتك ان أردت ذلك لكن دون أن تصل حد الجري فهذا كفيل الى تحقيق هدفك بحرق الدهون الزائدة وإنقاص وزنك.
  2. ليس من الجيد إتخاذ خطوات واسعة و كبيرة, بل يكفي مجرد المشي بشكل سريع. مع إيلاء الإهتمام لحركة الكاحلين, والتركيز على لحظة ملامسة الكعب للأرض.
  3. إرخي كتفيك وإبتعدي عن التوتر وركزي جل تفكيرك في طريقة مشيك فقط وابتعدي عن الأفكار التي من شأنها تشويشك. حاولي أن تستمتعي بحصة مشيك قدر الامكان.
  4. من الجيد التأكد من وضعية رأسك عند المشي الذي يجب أن يكون مستقيم لكي تتجنبي آلام الرقبة فيما بعد أو الشعور بالدوار أتناء المشي. ولا تنسى وأنت تمشين، أن تكون عينيك مركزة على مسافة 6 أمتار أمامك. هذا سوف يساعدك في الحفاظ على الوضعية الطبيعية لرأسك دون الشعور بثقل في الرقبة.
  5. يجب أن تكون جميع حركات الجسم لينة وعلى نحو سلس وطبيعي دون الشعور بالانزعاج أو الضغط.
  6. العديد من الأشخاص لا يعرفون كيفية وضع اليدين عند المشي. لذا فالخيار الأفضل هو ثنيهما بحوالي 90 درجة. فعند المشي، من المهم أن تتحرك يديك معك بشكل طبيعي دون إبعادها عن الجسم الذراع اليسرى إلى الأمام مع القدم اليمنى، والعكس صحيح.

دراسة عن المشي

  •  الأشخاص الذين يمشون بسرعة هم أكثر ترجيحا للعيش حياة أطول بغض النظر عن وزنهم؛ جاء ذلك في دراسة بريطانية تشير إلى أن مستويات اللياقة البدنية قد تكون مؤشرا أفضل على الصحة من مؤشر كتلة الجسم.
  • ودرس الباحثون بيانات 474,919 شخصا شاركوا في ما يعرف بدراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة بين 13 مارس/آذار 2006 و31 يناير/كانون الثاني 2016، وأجاب المشاركون عما إذا كانت وتيرة مشيهم المعتادة بطيئة أو متوسطة أو سريعة.
  • وقاس الباحثون أيضا عوامل تشمل مؤشر كتلة جسم المشاركين ومحيط الخصر ونسبة الدهون في الجسم، وكان المشاركون في المتوسط يبلغون 58.2 عاما ومؤشر كتلة الجسم لديهم يبلغ 26.7 مما يجعلهم في فئة زائدي الوزن.
  • والمشاركون الذين قالوا إنهم كانوا يمشون بسرعة كان متوسط عمرهم المتوقع أطول من الآخرين، بصرف النظر عن مؤشر كتلة الجسم، من 86.7 إلى 87.8 للنساء و85.2 إلى 86.8 للرجال.
  • وفي الوقت نفسه، كان متوسط العمر المتوقع أقصر لدى الذين يمشون ببطء، وخاصة الذين قالوا إنهم يتحركون ببطء ومؤشر كتلة الجسم لديهم أقل من 20 بالرغم من أن هذا يعتبر في نطاق الصحي. وكان متوسط العمر المتوقع للنساء في هذه المجموعة هو 72.4 عاما، حيث وإلى 64.8 عاما للرجال.
  • واستنتج مؤلفو الدراسة التي نشرت في مجلة “مايو كلينك بروسيدينغز” (Mayo Clinic Proceedings) أن “متوسط العمر المتوقع للمشائين النشيطين كان أطول، وكان ذلك ثابتا عبر مستويات ومؤشرات مختلفة من السمنة

زر الذهاب إلى الأعلى