من فوائد الموز أنه يعزز عملية الهضم بشكل صحي ويساعد على الإبقاء على المستويات الطبيعية للكالسيوم والفوسفور والنيتروجين وكل منهم يعمل على بناء وتجديد الأنسجة كما أن من فوائد الموز أنه يحتوي أيضا على السكريات المتحولة والتي تساعد على نمو الشباب والتمثيل الغذائي الجيد.

في هذا المقال تقدم لكم مجلة رجيم  أهم فوائد الموز للجسم من الناحية الصحية والجمالية.

كشفت الدرسات العلمية الكثير من فوائد الموز نوجزها  في مايلي:

فوائد الموز الصحية للجسم

The health benefits of bananas for the body

– الكآبة: وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.
فقر الدم: يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.
ضغط الدمّ: هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.
تحفيز قدرة الدماغ: في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.
الإمساك: يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.
الحموضة المعوية: للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.
غثيان الصباح: خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.
عضات البعوض: قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار. الأعصاب: لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ زيادة الوزن والعمل: وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة. قرحة المعدة: يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.
السيطرة على درجة الحرارة: تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.
الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن): يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.
التدخين: يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، و المغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين
الإجهاد: البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.
الدورة الشهرية: انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.
السكتات: وفقاً لبحث في ‘مجلة نيوإنجلند الطبية، ‘فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%. وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.

فائدة الموز في العلاقـة الجنسـية:

bananas

كشف الباحثون في في دراسة جديدة بان مركبات الموز تساعد على الاسترخاء البدني والمعوي الامر الذي يزيد من تركيز الرجل عند ممارسة الجنس.
وجاءت نتيجة الدراسة بعد تجارب اجريت على 148 متطوعا من الرجال في المانيا وفرنسا امتدت على طوال 4 اشهر تناولوا ما يعادل اربع الى ست موزات مع عصير يفضلونه حسب رغباتهم قبل ممارسة الجنس وفي اوقات مختلفة. وقال 92% من الرجال انهم مارسوا الحب بقدرة تختلف كليا عما هو معتاد لديهم سابقا .
واختار الباحثون ستين رجلا من المصابين بضعف القدرة الجنسية فيما شارك ثمانون رجلا من ذوي القدرات الجنسية الطبيعية اما الباقون فكانوا من الشبقين جنسيا.
وعزا الاطباء السبب في ذلك الى أن الموز يحتوي على الياف تساعد في اشباع المعدة بكمية قليلة من الطعام من دون ان تسبب أي تخمة الامر الذي يمنح الجهاز العصبي فرصة للتحفز.

فوائد الموز للعناية بالبشرة

How to Treat Acne With Banana Peels

يتم الاستعانة بفاكهة الموز فى وصفات طبيعية للعناية بالبشرة. فالموز اثبت فاعلية فى الحفاظ على نضارة البشرة والحماية من التجاعيد كما تعددت فوائد الموز في التخلص من الاجهاد الذي يصيب البشرة مجلة رجيم تقدم لك وصفات فعالة للعناية بالبشرة:
الوصفة الاولى :
3 ملاعق من العسل مع نصف كوب صغير من الزبادي و ثمرة من الموز.
الطريقة :
يتم هرس ثمرة الموز واضافة الزبادي مع التقليب واضافة العسل ويخلط جيدا ثم يوضع علي البشرة وتكون البشرة نظيفة وخالية من الشوائب ويفرد الموز وجميع المكونات علي البشرة ماعدا منطقة العين.
يوضع الماسك علي البشرة لمدة ربع ساعة او نصف ساعة ويغسل بالماء الفاتر وتجفف البشرة ويوضع نوع من الكريمات المرطبة علي البشرة للحصول علي الترطيب الكامل للبشرة.
الوصفة الثانية :
قشر الموز يحتوي على عناصر ومعادن هامة للبشرة لذلك قشر الموز له دور فعال فى العناية بالبشرة من خلال علاج الحبوب والبثور و اليكم وصفة استخدام قشر الموز فى علاج حبوب الوجه
– طحن قشرة موز و وضعه على البشرة مع التدليك مدة 5 دقائق وبتكرار هذه الطريقة سيظهر الفرق بعد اسبوع فهذه الوصفة تعمل على تقشير البشرة من ثم تجديد خلاياها.
كما ان قشر الموز يحتوى على مضادات الاكسدة مما يجعل منه مكافح ومحارب للتجاعيد وعلامات تقدم السن وهنا يمكنك استخدام نفس الوصفة والتى تحوى قشر الموز المطحون ولكن مع اضافة احد الزيوت الى الطحين ووضعه على البشرة.
وايضا يحتوى قشر الموز على البوتاسيوم لذا ان قومتى بوضع قشرة الموز بعد تقشيرها مباشرة حول العين مدة 20 دقيقة ستتخلصين تماما من الانتفاخ حول العين ومن الهالات السوداء.

فوائد الموز للشعر

bananes pour les cheveux

– يساعد الموز على تنعيم الشعر.
– يحسن الموز نوع شعرك من خلال تخفيف تجاعيد الشعر.
– يساعد الموز على تقوية الشعر الضعيف والجاف والتالف بسبب المعادن الغذائية الموجودة فيه.
– يساعد الموز على معالجة الشعر التالف
طريقة عمل ماسك الموز للشعر لترطيب وتغذية الشعر:
كل امرأة تحب أن ترى شعرها جميلا وناعما وتحتار في اختيار المستحضرات المناسبة لشعرها وتحتار أيضا في اختيار نوع المرطب المناسب للشعر وتتخوف من المكونات الكيميائية الضارة الموجودة بالمستحضرات الجاهزة ولذلك فمجلة رجيم تقدم لك طريقة عمل ماسك الموز للشعر.
نحتاج الى : – ثمرة موز – حليب جوز الهند – زيت جوز الهند – عسل – خلاط – وعاء – ملعقة كبيرة و اتبعي الخطوات التالية:
.قومي بتقشير ثمرة الموز وتقطيعها إلى قطع صغيرة ثم ضعيها بالوعاء
.أضيفي إلي الموز 2 ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند
.قومي بإضافة ملعقة إلى الخليط من زيت جوز الهند ( ويمكنك إضافة ملعقة ثانية من الزيت إذا كان شعرك من النوع الجاف المجعد )
.ثم قومي بوضع الخليط بمعالج الطعام أو الخلاط واخلطيهم لمدة 45- 60 ثانية حتى يسمح الخليط أملس ولا يوجد به قطع غير مخلوطة من الموز.
.وبعد ذلك اخرجيه من الخلاط وضعيه في وعاء مجهز له ثم اغسلي شعرك وضعي له مرطب الموز وسوف تحصلين على نتيجة طيبة.

فوائد رجيم الموز في انقاص الوزن

Benefits of the banana diet in weight loss

من بين اهم فوائد الموز دوره الكبير في انقاص الوزن بإتباع برنامج رجيم الموز الشهير، حيث أكد الخبراء ان تناول الموز خاصة في وجبة الإفطار يساعد الجسم علي إفراز هرمون “الكوليستوكينن” والذي يقوم بدوره بإرسال إشارة للجهاز العصبي كتنبيه للأمعاء بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام.
لا تتوقف فوائد الموز بخصوص انقاص الوزن عند هذا الحد فقط فللموز قدرة عالية علي منع امتصاص أنواع معينة من الكربوهيدرات والتي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن، كما يحتوي الموز علي قدر عالي من النشا المقاوم والبوتاسيوم والألياف وفيتامين ج ب 6 ما يعزز من الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، ذلك فضلاً عن قدرته العالية علي تحسين عمليتي التمثيل الغذائي والهضم. كما ثبت علمياً أن تناول الموز يقوم بتنشيط عملية الأيض ويزيد من حرق السعرات الحرارية ويقلل من احتمال الإفراط في تناول الطعام علي مدار اليوم. لذا فإن اتباع رجيم الموز بتناول الموز بشكل منظم يستطيع انقاص الوزن بشكل صحي وسريع.

شاركها.