يمتاز النعناع بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والعلاجية للنعناع

النعناع

يُعتبر النّعناع أحد أهمّ الأعشاب الطبيّة العلاجيّة وأكثرها شيوعاً في البلاد العربيّة والغربيّة، فلعشبة النّعناع خواصٌّ عطريّة وأطعُم مُختلفة تعود لنوعها ومصدرها. تُستخدَم عشبة النّعناع بصورها المُختلفة (الطّازجة والجافّة والمُجمّدة) في المطبخ العالميّ، حيث تُضاف إلى العديد من المشروبات السّاخنة والباردة، وأطباق اللّحم، والصّلصات، والسّلطات. ولشاي النّعناع شعبيّة خاصّة في بلدان شمال أفريقيا والعالم العربيّ. يُفضّل عدم غلي أوراق النّعناع مع الماء بل سكب الماء المغليّ على الأوراق ونقعها فيه مدّة عشر دقائق، ثمّ شربه والاستمتاع بفوائده الصحّيّة الكثيرة. تُزرع عشبة النّعناع في المناطق ذات الطّبيعة والتّربة الرّطبة، كما تُزهِر قرب مصادر المياه على البُحيرات والأنهار، وبشكلٍ عامٍ فإنّ النّعناع يتأقلم مع مجموعةٍ واسعةٍ من الظّروف حيث ينمو في مناطق الظلّ أو الشّمس، كما ينمو النّعناع على مدار العام دون الحاجة إلى رعاية كاملة أو اهتمام. تتكاثر عشبة النّعناع في دول آسيا، ومناطق من دول أوروبا، وهي عشبة معروفة منذ أقدم العصور، وكانت تُستخدَم لعلاج الكثير من الأمراض، ولعشبة النّعناع ألوان وأطعم عديدة وأنواع كثيرة قد تصل إلى خمسٍ وستين نوعاً منها: النّعناع البريّ، والأستراليّ، والهشّ، والمائيّ، والآسيويّ. يمكن جمع أوراق نبتة النّعناع في أيّ وقت، كما ينبغي استخدام أوراقها الطّازجة مباشرةً أو تخزينها في أكياس بلاستيكيّة لعدة أيامٍ في الثّلاجة أو تجفيف أوراقها وحفظها داخل وعاء مُحكم الإغلاق في منطقة جافّةٍ وباردةٍ.

فوائد شاي النعناع

يكافح النعناع الإمساك ويليّن الأمعاء ويطرد الديدان المعويّة والطفيليّات ويقتل البكتيريا الضارّة في الأمعاء والمعدة، كما يعمل النعناع على طرد الغازات والانتفاخات في البطن، ويشرب كذلك للتخلّص من تهيّج القولون الهضمي وتسكين آلام المغص، كما يعالج حموضة المعدة، ويخلّص الأمعاء من الإسهال المزمن ويعالج التهاب المريء والقناة الهضميّة، كما يزيل الرغبة في القيء والشعور المستمر بالغثيان، ويخفّف من الارتداد المريئي. يساعد على النوم العميق ومعالجة الأرق الليليّ. يعمل على تهدئة الجهاز العصبيّ وعلاج حالات القلق والتوتر العصبيّ. شاي النعناع مفيد لصحّة الفمّ حيث يعتبر مطهّر للفمّ وقاتل للبكتيريا ومزيل لرائحة الفم الكريهة ومسكّن لآلام الأسنان، كما يقلّل من فرص تسوّس الأسنان، ويشفي التهابات اللّثة، ويفيد في علاج التهابات الحلق والحنجرة عن طريق الغرغرة بمنقوعه الدافىء لدقائق. يعالج مشكلة خفقان القلب ويهدّىء الجسم بشكل عامّ وينشّط البدن ويزيل الشعور بالضعف العامّ. يحفّز إفراز الصفراء ويقوّي عمل الكبد والبنكرياس. يساعد شاي النعناع الدافىء على إنقاص الوزن الزائد، وزيادة حرق الدهون المتراكمة في الجسم خصوصاً في منطقة البطن -الكرش -، سواء كان النعناع البريّ أو البلديّ، إذ يفضّل شربه ثلاث مرّات يوميّاً بعد كل وجبة بشكلٍ منتظم للحصول على الوزن المثاليّ، بشرط عدم إضافة السكر إليه. شاي النعناع منشّط للدماغ، ومحسّن للذاكرة وكم أنّه يقوّي التركيز، وينشّط الدورة الدمويّة في الجسم. احتواء شاي النعناع على زيت المنثول الطيّار يجعله مسكّناً للتشنّجات العصبيّة، ومريحاً للأعصاب. يخلّص الجسم من الترسّبات والرّمل باعتباره مدرّاً للبول. يسكّن آلام الحيض والتقلّصات المعويّة والرحميّة لدى الإناث. يعالج النعناع الاضطرابات في المرارة حيث ينصح بشربه مخلوطاً مع عشبة الميرميّة لتسكين التهابات المرارة والتخلّص من حصواتها. مفيد لعلاج التهابات المفاصل الروماتيزميّة. يزيل مشاكل الجهاز التنفسيّ فهو يعالج التهابات القصبات الهوائيّة ويسهّل عمليّة التنفس ويخفّف من الربو التحسّسي الشعبيّ، ويعالج كذلك الزكام والسعال.

أهم فوائد النعناع للقولون العصبي :–

من المعروف أن مرض القولون العصبي ، هو ذلك الاضطراب الناتج في الجهاز الهضمي البشري و الذي دائماً ما يتسبب في إحساس الإنسان بالألم في البطن ويسبب له العديد من المشاكل مثل الانتفاخ أو الإسهال والإمساك ، حيث يكون ظهور أعراض الإصابة بالقولون العصبي عند العديد من الحالات بعد تناول تلك النوعية من الوجبات الدهنية أو الأطعمة التي تحتوي في تكوينها على التوابل أو عند تناول بعضاً من المشروبات مثل مشروب القهوة حيث قد ثبت أن لنبات النعناع العديد من الفوائد الخاصة بتخفيف أعراض مرض القولون العصبي المختلفة ومنها :-

أولاً :- يعمل النعناع على تخفيف ، وتسكين ذلك الشعور بالألم الخاص بمرض القولون العصبي وذلك يرجع إلى عمله من خلال قناة خاصة تكون مضادة للألم والتي يكون عملها هو التخفيف من التهاب الألياف العصبية ، و بالأخص تلك التي ينشط عملها الفلفل أو الخردل عند تناوله من جانب الشخص المصاب بالقولون العصبي .

ثانياً :- يعمل نبات النعناع على تهدئة حركة القولون العصبي ويساعد بشكل جيد للغاية في استرخاء عضلاته .

ثالثاً :- النعناع مفيد للغاية في مساعدة الجهاز الهضمي البشري على القيام بدوره بشكلاً جيداً في عملية الهضم ، و معالجة تلك الحالات الخاصة بعسر العملية الهضمية .

رابعاً :- يعمل النعناع على التخفيف والتسكين العالي من إحساس الشخص المصاب بالقولون العصبي بذلك الألم والشعور بعدم الراحة في معدته .

خامساً :- يقوم النعناع بالعمل على فتح شهية الإنسان للطعام ، و لهذا السبب عادة ما يدخل من ضمن مكونات العديد من الوجبات الغذائية .

سادساً :- يساعد النعناع في التخلص من انتفاخ البطن ، و بالتالي معالجة تلك التقلصات الخاصة بالمعدة البشرية .

سابعاً :- للنعناع فائدة كبيرة في العمل كمضاد جيد للالتهابات في المعدة .

ثامناً :– يقوم نبات النعناع بالحفاظ على صحة الفم البشري ، و يقوم بإنعاش النفس علاوة على قدرته العالية في الوقاية من العديد من أنواع البكتريا والجراثيم التي تكون مسئولة بشكل أساسي عن تسوس الأسنان ، و ضعفها .

أهم فوائد النعناع للجسم البشري :- للنعناع العديد من تلك الفوائد بالجسم البشري ومن بينها :-

أولاً :- يعمل النعناع على تخفيف الاحتقان في الانف والحنجرة والقصبات الهوائية والرئتين .

ثانياً :- يعمل كمساعد جيد على الشفاء من نزلات البرد والإنفلونزا .

ثالثاً :- النعناع من أحد أنواع العلاجات الجيدة لمرض السل .

رابعاً :– يقوم النعناع بمعالجة تلك الأعراض التي تكون ناتجة عن الإصابة بمرض الربو حيث تعمل رائحته القوية على مساعدة فتح الممرات الهوائية ، و إراحة النفس .

خامساً :– النعناع يقوم بالتخفيف من السعال ، و البلغم ، و الإحساس بأعراضه .

سادساً :– النعناع مساعد جيد على الوقاية من الإصابة بتلك البكتريا التي تسبب الالتهابات في الجهاز التنفسي البشري .

سابعاً :- النعناع هو مسكن فعال لألم العضلات وصداع الرأس بأنواعه .

ثامناً :- يعمل النعناع كمهدى جيد للأعصاب ومن ثم تكون عملية الاسترخاء.

تاسعاً :- النعناع يقوم بالتخفيف من ذلك الألم الذي عادة ما يكون مصاحباً للدورة الشهرية لدى النساء .

عاشراً :– يقوم النعناع بالمساعدة في تعزيز جهاز المناعة في الجسم البشرى والعمل على تقويته ، مما يساهم في قدرته على منع الإصابة بالعديد من الأمراض ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على تلك المواد المغذية والمفيدة للغاية مثل الفوسفور ، و الكالسيوم ، و فيتامين ( ي . د. سي ) .

إحدى عشر :– يقوم النعناع بالعمل على تحفيز الجسم البشري على التخلص من الدهون داخله وبشكل سريع .

أثنى عشر :- يقوم النعناع بالعمل بشكل جيد على تخليص الإنسان من الاكتئاب والتوتر مما يساعد على استرخاء الجسم وتهدئة العقل وبالتالي مساعدته على عدم انعكاس ذلك التوتر الذهني أو الضغط العصبي على القولون العصبي .

ثلاثة عشر :- للنعناع قدرة عالية على زيادة قدرة الذاكرة البشرية على الحفظ والتذكر والنشاط وبالتالي يعمل على زيادة يقظة الإنسان العقلية .

فوائد النعناع للصحة

مشروب ورق النعناع مهدئ طبيعي للأعصاب ومزيل للشعور بالغضب. النعناع منشّط للدورة الدموية ولعضلة القلب. مليّن طبيعي للمعدة والأمعاء ويزيل الغازات والشعور بالانتفاخ، كما ويقضي على الخمائر ويسرّع حركة الأمعاء في إخراج الفضلات، كما يخلّص المعدة من الحموضة المزعجة، كما أنه يخفّف من التشنّجات المعوية فهو يزيد من إفراز العصارة الهاضمة إذ يُنصح بتناوله بعد الوجبات الدسمة لمنع الشعور بالتخمة. مفيد للفم فهو يزيل الرائحة الكريهة ومطهّر للثة ومقوّي للأسنان ومخفّف لآلامها. يساعد على طرد الديدان المعوية وتخفيف حدة المغص في البطن ويكافح آفات المعدة والجهاز الهضمي. يخلّص الجسم من مشاكل الجهاز التنفسي فهو يزيل السعال المزمن ويوسّع الشعب الهوائية ويسكن التهابات الجهاز التنفسي الناتج عن نزلات البرد والزكام الحاد. مقوّي عمل الكبد والبنكرياس. يخفّف آلام القدمين عند نقعها بمغلي النعناع لفترة من الزمن. يزيل الشعور بالكآبة ويحسّن المزاج العام. يحسّن القدرة على النوم العميق ويعالج حالات الأرق. مدر للبول ويخلّص الجسم من الفضلات. يعالج بعض الأمراض الجلدية حيث يدخل في صناعة الكثير من المراهم الطبية.

فوائد النعناع للرجيم

يساعد النعناع على إنقاص الوزن حيث يدخل في برامج التخسيس لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة وقدرته على حرق الدهون، وذلك من خلال تناول منقوعه المخلوط مع الليمون أو مع الخيار، كما يمكن استخدامه كمرهم موضعي لحرق الدهون والترهلات والسيلوليت في الجسم وخاصة منطقة البطن، من خلال طحن أوراقه جيداً في الخلاط ثمّ خلطها مع كميّة وافرة من الفازلين النقي، ودهن المناطق المكدّسة بالدهون مثل الأرداف والبطن والأفخاذ حيث يعمل خليط النعناع على حرق الشحوم المتراكمة (السيلوليت) على أن يتم المداومة على هذا التدليك لمدّة لا تقل عن أسبوع.

شاركها.