الثلاثاء, مارس 19

يمتاز العسل بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد تناول العسل على الريق

فوائد تناول العسل على الريق

العسل

يعتبر العسل من أفضل المكوّنات الطبيعية للجسم، فله فوائد عديدة جداً، وهو مليء بالفيتامينات والمعادن والمصادر الغذائيّة التي تمدّ الجسم بالطاقة وتحافظ عليه وتحميه، خصوصاً إذا تم تناوله صباحاً مع القليل من الماء. من خلال هذا سنتعرّف على تناول العسل على الريق وما هي فوائده.

الأهميّة التاريخيّة للعسل

احتلّ العسل مكاناً هامّاً في الطبّ الشعبيّ، والعلاجات البديلة منذ قرون، حيث استعمله المصريّون القُدماء، والآشوريون، والصّينيون، والإغريق، والرّومان لعلاج الجروح ومشاكل الأمعاء، ولكن لا يتمّ استعماله في الطبّ الحديث نظراً لغياب الدراسات العلميّة الكافية التي تدعم أدوار وفوائد العسل العلاجيّة . ويحتل العسل مكاناً خاصّاً لدى المسلمين نظراً لذكره في القرآن الكريم، حيث يقول الله تعالى: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) سورة النّحل:69 ، كما يقول: (فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى) سورة محمد:15، كما ورد ذكر فوائده في بعض أحاديث الرّسول محمد عليه الصّلاة والسّلام .

فوائد تناول العسل على الريق

فوائد العسل على الريق :-

– يحسن من نشاط و وظائف الجسم و يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي و كذلك يعمل كمطهر المعدة و الأمعاء و يخفف من الأحماض التي تتراكم بالمعدة كل يوم .
– حال شرب العسل مع الماء في الصباح يعزز الجهاز المناعي و يحمي الجسم ضد الشعب الهوائية و خطر الإلتهاب و كما يعمل كمطهر للسائل الموجود بالرئتين .
– يطهر الجهاز الهضمي من الطفيليات العالقة به و يطهر الجسم من السموم و يزيد من خصائص الجسم المضادة للجراثيم و الفطريات لجسم صحي .
– يعمل على تنظيف القالون و القضاء على الكائنات الدقيقة و يعزز عملية الإخراج .
– يقلل من حساسية الجسم خصوصًا في فصل الربيع الفصل الذي تكثر به الأمراض الموسمية خصوصًا أمراض الرمد.
– العسل مع الماء الدافئ صباحًا يخلص من مشاكل الجهاز التنفسي و التهابات الحلق و التخلص من البلغم و السعال و يمد الجسم بالطاقة للازمة له ليوم شاق .
– العسل يعمل كمرطب للجسم و يقلل من الكولسترول السيئ بالجسم و يزيد من الكولسترول المفيد ، كما أنه يجدد من صحة البشرة و يحسن من نضارتها لوجود مضادات الأكسدة به
– يحافظ على وظائف المبايض عند النساء و يعتبر كمسكن قوي لألام الدورة الشهرية و يقوي من الجهاز التناسلي عند المرأة.
– تناول العسل على الريق يحد من أمراض السمنة الزائدة ذلك لأن السكر طبيعي غير مصنع فهو يعمل كنظام حماية للجسم و قليل السعرات الحرارية .
– يساعد العسل على تقوية الأظافر و الشعر .
– يعمل تناول العسل على الريق على التقليل من الوزن، ويحدّ من السمنة الزائدة، لأنّ السكرالذي يتواجد في العسل هو طبيعي وغير مصنّع، ويعتبر من المصادر المهمة والطبيعيّة الصحية لوجود السعرات الحرارية، كما أنّه يقوم بحماية الجسم من تراكم السكّر داخل الجسم.
– ينظّم ويرتّب نشاط الجسم ويحسّن من وظائفه؛ فالعسل يحسّن من كفاءة الجهاز الهضمي، ويطهّر الأمعاء والمعدة، ويخفّف من الأحماض المتراكمة في المعدة.

فوائد تناول العسل على الريق
– يعمل على تقوية وحماية جهاز المناعة ويجعله أكثر مقاومة للميكروبات والبكتيريا والفيروسات،من من خلال غنى العسل بالإنزيمات والمعادن التي تعمل كمدافع رئيسي عن الجسم ضد البكتيريا، ويعتبر العسل من أهم مضادات الأكسدة.
– يعمل العسل على التقليل من الحساسية الموجودة في الجسم خاصّةً في فصل الربيع. العسل في الصباح يمدّ الجسم في الطاقة، ويساعد على منع الشعور بالإرهاق والتعب على مدار ساعات اليوم.
– يعمل على التخلّص من مشاكل الجهاز التنفسي، مثل: التهابات الحلق، ويمنع من حصول تهيّجات فيه والسعال الشديد. يعمل العسل على تخليص جسم الإنسان من السموم المتواجدة فيه، والتي تعمل على وجود أمراض عديدة في الجسم؛ فالعسل يحتوي على حمض يسمى الستريك فهذا الحمض يعمل على تحفيز الكبد ليسهل عمله في التخلّص من السموم المتراكمة في جسم الإنسان.
– يحافظ على صحة الجسم كاملة؛ فهو مرطّب جيّد للجسم، ويساعد على التقليل من مشاكل القلب والأوعية الدموية، ويقلّل من الكولسترول في الجسم.
– يعمل على تجديد صحة الجلد والبشرة؛ فهو يعمل على تحسينها، ويزيد من لمعانها ونضارتها لوجود مضادّات الأكسدة في مكوناته.
– عند تناول العسل على الريق فهو يقلّل من المشاكل الّتي تحصل في رحم المرأة، ويحافظ على وظائف المبايض عند النساء، كما أنّه يعتبر مسكّناً قويّاً لآلام الدورة الشهرية خاصة إذا تم تناول ملعقة من العسل الأسود صباحاً؛ فهو فعّال جداً ويعزّز من تقوية وظائف الجهازالتناسلي عند المرأة والحفاظ عليه.
– يمكن تناول ملعقة من العسل وذلك عن طريق إذابتها بالماء الدافئ صباحاً وشربها على الريق قبل تناول أي شيء من الطعام، وبعد ذلك بنصف ساعة يمكن للمرأة أن تتناول فطورها، فبذلك تستطيع أن تستفيد من جميع الفائدة الغذائيّة فيه، وتساعد الجسم على امتصاصه جيّداً.
– عند تناول العسل على الريق، يعطي شعوراً للجسم بالارتياح، ويمنع الاكتئاب طيلة النهار، ويجعل الإنسان في مزاج جيّد طوال اليوم.

فوائد تناول العسل على الريق

امراض يعالجها العسل

أولًا علاج أمراض الجهاز التنفسي و الروماتيزم : بفضل المعادن الموجودة بالعسل من أهمها الحديد و الزنك و الفيتامينات و مضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة يستخدم العسل لعلاج الامراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز التنفسي من بينها ثقل الصدر و عدم القدرة على التنفس و السعال الديكي و التهابات الغشاء المخاطي و بعض حالات الزكام و انسداد الانف ، يتم ذلك عن طريق اما تناول ملعقة من العسل الخام على الريق صباحًا أو تناول ملعقة عسل مع كوب من الماء الدافئ ، او العسل و الليمون مع الماء الدافئ لعلاج الاحتقان و تطهير المجرى التنفسي و الحنجرة .

ثانيًا علاج الحروق و الجروح : واحدة من اهم الاستخدامات ليس للعسل فقط بل لمشتقات العسل من الشمع و بقايا الخلية اهمية كبيرة في علاج الحروج و الامراض الجلدية المختلفة ، كان قدماء الاطباء قديمًا يضعون العسل على الحروق و الجروح من ثم يضع الطبيب دماضة لتغطية الجروح لمنع التلوث ، لذلك يستعمل العسل و مشتقاته اليوم لتداوي من الامراض الجلدية بل ان العسل بمكوناته يدخل في صناعة عددًا من المراهم و الكريمات المرطبة للحروق ، بفضل مضادات الاكسدة و الخمائر التي تعمل على امتصاص الحرارة من الجلد ، فإنه يشكل طبقة بيضاء على الجروح او الحروق معزولة عن طبقة الجرح الاساسية للمساعدة على التئام الجروح بسرعة شديدة ، حيث ان مكونات العسل الغذائية تعمل على اصلاح الانسجة التالفة و تترك المجال لأنسجة الجديدة بالتكوين ، بالإضافة إلى كونه مرطب و مهدئ للجروح المتقيحة بطيئة العلاج و الالتئام ، يعمل العسل على افراز مادة تسمى الجلوتاثيون تساعد في عمليات الاكسدة و تسرع من نسب الشقاء .

فوائد تناول العسل على الريق

ثالثًا علاج الامراض الجلدية : مثل الأكزيما الجلدية و التسلخات و الصدفية و التهابات جلد البطن و الثدي عند النساء و عين السمكة حيث يتم دهان المناطق المصابة بالعسل المتجمد قليلًا عادة يكون من عسل النحل المستخرج من رحيق الازهار التي تنمو بالجبال يسمى عسل السدر يتم وضعه على المناطق المصابة إما يومًا بعد يوم أو كل يوم حسب حالة المريض لحين الشفاء تمامًا من المرض و يفضل بعد الشفاء الاستمرار في وضع العسل لمدة ثلاثة أيام لقتل أي ميكروبات او جراثيم موجودة بمكان الجرح نهائيًا .

يدخل العسل أيضًا في صناعة مسكنات البشرة من اجل اكساب البشرة النعومة و الترطيب الدائم ، يستخدم إما بطريقة منفردة على الوجه يوميًا او اسبوعيًا أو مع اللبن أو مع زيت الزيتون أو مع الليمون في حالات البشرة الدهنية .

رابعًا علاج مشاكل خسارة الشعر : حيث ان بعض مشاكل فقدان الشعر يسببها امراض ميكروبية تتعلق بفقدان الشهر من الجذور ، خصوصًا ان الشعر اكثر جزء يتعرض للغبار فيكون بمثابة مادة خصبة لنمو الجراثيم و الفطريات التي تساعد على فقدان الشعر ، لهذا يستخدم العسل لما له من الخصائص المضاده للميكروبات و الجراثيم التي تكون مفيدة في حالات فقدان الشعر و الصلع غير الوراثي ، يتم تدليك فروه الرأس بالعسل اما مع اللبن الرايب او العسل مع الليمون ، او عن طريق مزج العسل مع خليط من الزيوت العطرية مثل الجوجوبا و السرو و الروزماري و الافندر و زيت الشاي و خشب الأرز و البرتقال و الليمون و الكافور بمقدار ملعقتين من العسل مع قطرة واحدة من كل زيت ، يمكن استعمال زيت الشاي مع الروزماري فقط لانه يساعد على وقف النشاط الميكروبي و من المضادات القوية للميكروبات مع العسل بالطبع .

خامسًا علاج حب الشباب : تظهر حب الشباب بسبب وجود انسداد في الغدد الدهنية نتيجة لعدوى لهذا استخدام عسل النحل يعمل على ازالة ذلك الانسداد و ازالة الميكروبات المعدية مما يقلل من علامات حب الشباب ، لهذا تستخدم الأقنعة المعتمدة على العسل لعلاج تلك الحالات لأنها تعمل على تطهير المسام و عدم السماح بنمو الميكروبات و الجراثيم لما يحمله العسل من خصائص مضادة للجراثيم خصوصًا الجزء الشمعي من العسل يعمل على ابقاء البشرة ناعمة و متوهجة ، كل ما عليك غسل بشرتك أولًا من ثم وضع طبقة من العسل عليها .

سادسًا علاج أمراض الأنيميا و فقر الدم : امراض فقر الدم من الاساس تكون نتيجة لوجود نقص بكرات الدم الحمراء و الاوكسجين بالدم نتيجة لنقص كمية الحديد المتناولة ، لذلك العسل له تأثير كبير على نمو نسبة الهيموغلوبين بالدم نتيجة لوفرة الحديد و الفيتامينات و المعادن المغذية لذلك عليك تناول ملعقتين من العسل يوميًا ملعقة قبل النوم و ملعقة بعد الاستيقاظ مباشرة لرفع مستوى الحديد ..

سابعًا علاج امراض القلب : يحتوي العسل على البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى الدم منخفض بمعدلة الطبيعي بذلك يساعد على عدم الضغط على القلب و الأوعية الدموية و يحافظ على توازن الدم ، كما انه يقلل من نسبه الكولسترول السيئ بالدم المسبب الاول لأمراض القلب و تصلب الشرايين و السكتات الدماغية و القلبية .

فوائد تناول العسل على الريق

ثامنًا علاج اضطرابات الجهاز الهضمي : يعالج العسل كافة الأمراض المتعلقة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل قرح المعدة و زيادة مستويات الحموضة و التهيج و الانتفاخ و التشنجات و الامساك و الاسهال ، يحتوي العسل على مواد قلوية بذلك تعمل على تعديل الحموضة الزائدة ينصح لمن يعانون من اضطرابات الهضم و عسر الهضم تناول ملعقة من العسل قبل تناول الطعام بساعة لتبطين جدار المعدة .

تاسعًا علاج امراض الكبد : يساعد العسل على زيادة معدل التمثيل الغذائي الجيد و يزيد من مقاومة الجسم للعدوى و يعمل على إزالة السموم من الجسم بالتالي يخفف الضغط على الكبد المصدر الرئيس لامتصاص سموم الجسم كما انه يساهم في تخفيف آلام الحصوات المرارية و يعالج مرض الصفراء و تسمم الكبد .

عاشرًا الوقاية من امراض السرطان : يحتوي العسل على 15 نوع من مضادات الاكسدة القوية التي تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تتكون نتيجة لمخلفات عملية الأيض الخلوي بذلك يساهم العسل في الحد من تكون الخلايا السرطانية قبل تكونها .

فوائد تناول العسل على الريق

شاركها.