من المعروف ان زيت الزيتون يمتاز بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد زيت الزيتون على الريق

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

يعتبر زيت الزيتون من اهم المنتجات الغذائية التي تحتوي على الكثير من القيمة الغذائية لكونه من الدهون غير المشبعة وايضًا بفضل احتواءه على حمض الفوليك ، يعد زيت الزيتون مضاد للفيروسات والطفيليات والبكتيريا يعالج الحساسية ومشاكل الجهاز الهضمي يحتوي على عدد اقل من السعرات الحرارية ومضادات الاكسده التي تزيل تصلب الشرايين بيه ثلاث مضادات اكسدة قوية هم hydroxytyrosol، vanillic acid، verbascoside و فيتامين د ويحتوي على الفينولات ومضادات الاكسدة التي تمنع تأكسد الدهون ، يحتوي ايضًا على العديد من الاحماض الضرورية و اللازمة لصحة الجسم التي تساهم في مقاومة الشيخوخة و تساهم في زيادة نسب الذكاء و يعيق نمو الخلايا السرطانية و يعمل على ازالة المواد الدهنية من الدم والألياف وأنسجة الجسم لذلك يساهم في تقليل نسب الكولسترول بالدم، الكثير منا يعرف كل تلك الفوائد الهامة لتناول زيت الزيتون عمومًا ولكن لا احد يعرف أهمية تناول زيت الزيتون على الريق حيث ان له العديد من الفوائد إذا تم تناوله على الريق صباحًا بشكل يومي مع الليمون أو بدونه يعمل على تحسين صحة الانسان والتخلص من الامساك ويعالج القرح المعوية و الالتهابات ويحافظ على جدار القلب من الدهون والتصلب و يقي من زيادة السكري بالدم ويساهم في ترطيب البشرة والجلد الجاف .

يعتبر زيت الزيتون من أهم المواد الغذائية وذلك لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، ويعتبر من أهمّ المواد الغذائية الرئيسية ضمن حمية البحر المتوسط المعروفة والتي بدورها لاقت انتشاراً واسعاً جداً لما يتمتع به أصحاب هذه الحمية من صحة عالية. ومن الجدير بالذكرأنّ زيت الزيتون من الزيوت التي تمتاز بمحافظتها على رائحتها وطعمها ومكوناتها، كما يتميز زيت الزيتون بارتفاع نسبة الفيتامينات فيه وخاصة فيتامين ( أ، ك، د، هـ) الأمر الذي يساعد على جعله مضادّاً للأكسدة في الجسم، لذلك فإنّ لزيت الزيتون فوائد مهمة للجسم.

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

1- يساهم زيت الزيتون في علاج وإصلاح خلايا البشرة الجافة ذلك لكونه مرطب طبيعي لها له القدرة على ترطيب البشرة وترطيب الجلد واستعادة الشباب ومحاربة الشيخوخة المبكرة والتجاعيد بالجلد.

2- يساهم زيت الزيتون في تقوية القلب والأوعية الدموية حيث ان ملعقة من زيت الزيتون بانتظام لها تأثير مناسب على القلب حيث ان الزيت يساهم في انخفاض مستوى الكولسترول السيئ داخل الدم لأنه يحتوي على مادة البوليفينول التي تقي بذلك من امراض القلب والأوعية الدموية و تصلب الشرايين بالتالي الحماية من الجلطات الدماغية والسكتات القلبية المستقبلية بسبب تراكم الكولسترول بالدم.

3- منع الاورام السرطانية يحتوي زيت الزيتون على عدد كبير من مضادات الأكسدة القوية اشهرها hydroxytyrosol، vanillic acid التي تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تتحول إلى اورام سرطانية بالإضافة إلى فيتامين د والفينول هي من اهم المضادات لتكون الخلايا السرطانية و تبطئ من نموها .

4- تناول ملعقة يوميًا من زيت الزيتون على الريق تساهم في علاج الإمساك حيث ان الزيت يعمل على تحفيز عمل الانزيمات الهاضمة و يحسن من حركة الامعاء لذلك فتناول معلقة يوميًا على الريق هو حل سهل و سريع لمن يعانون من الامساك المزمن والحاد يمكن اضافة عصير الليمون إليه في حالة سلامة المعدة من الالتهابات والقرح لمزيد من الفاعلية.

5- يساهم تناول زيت الزيتون على الريق في علاج عسر الهضم لأنه يحسن من الانزيمات الهاضمة التي تحسن من وظيفة الجهاز الهضمي وتقضي على الاضطرابات المختلفة مثل الانتفاخ والغازات والحرقان وانتفاخ البطن والقولون العصبي وقرح المعدة يفضل فعل ذلك قبل تناول وجبة الافطار بنصف ساعة على الأقل لمزيد من الفاعلية.

6- بفضل احتواء زيت الزيتون على فيتامين E فإنه يعمل على تحسين صحة فروه الرأس بشكل كبير لتوفيره المواد الغذائية اللازمة لها و تمنع التساقط و تقوي الشعر .

7- علاج الالتهابات والمفاصل يقلل تناول زيت الزيتون من التهابات العظام ويخفف منها و يعالج التهابات المفاصل الخفيفة بفضل وجود مضاد الاكسدة الأوليكانثل الذي يخفف من حده الألم بشكل اكثر فعالية.

8- تناول زيت الزيتون على الريق يساهم في حرق الدهون داخل الدم والأنسجة والألياف ويشجع على خسارة الوزن حيث اظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي بيه زيت الزيتون يساهم بشكل أكثر فعالية في علاج مستويات الاكسدة داخل الدم مما يجعله يحفز من انقاص الوزن.

9- تناول زيت الزيتون على الريق يعمل على تنظيف الكبد يفضل خلط زيت الزيتون بالليمون لمزيد من الفاعلية ايضًا سوف ترى النتيجة عبارة عن تحسن المظهر الخارجي للبشرة وإزالة الهالات السوداء حول العينين و تبدو البشرة حينها اكثر شبابًا وأكثر رونق و جمالًا ايضًا يساهم في التخلص من حصى المرارة وطرد السموم المتراكمة على الكبد والجهاز الهضمي.

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

أهم فوائد زيت الزيتون :-

مواجهة السرطان

نظرًا لاحتواءه على الدهون الغير مشبعه وحمض الاوليك فهو يعمل على مواجهة السرطان، فالدهون الغير مشبعه تعمل على تقليل تأثير الجين السرطاني والذى يختص باصابة الخلايا السليمة و تحويلها الى خلايا مسرطنه ، كما اثبتت الابحاث ان حمض الاوليك عند اختلاطه مع العقاقير المواجهة لمرض السرطان فانه يعمل على تدمير الخلايا السرطانية ، كما يحتوى زيت الزيتون على مواد مضادة للأكسدة وبالتالى يعمل على الحد من نسبة العناصر التى قد تؤدى الى السرطان عند طهى اللحوم . فهو يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي العلوي وسرطان القولون والمستقيم.

تناولوا 1-2 ملاعق كبيرة من الزيت يوميًا لتقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

علاج حب الشباب

رغم انتشار المعلومات التى تؤكد أن اسباب الاصابة بحب الشباب هو كثرة تناول الاغذية التى تحتوى على الزيوت والدهون الا انه ثبت ان استخدام الزيت يساعد على علاج البشرة من حب الشباب وذلك عن طريق خلط الزيت مع الملح وفرك البشره بلطف.

يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة التي تسبب ظهور التجاعيد في سن مبكر، لذا يمكنكم تدليك جميع الجسم بالزيت الدافئ قبل الإستحمام لزيادة تدفق الدورة الدموية الذي سوف يساعد على إظهار بشرتك نضرة و أكثر شبابًا.

حروق الشمس

تكثر الاصابة بحروق الشمس خاصة فى فصل الصيف، ونحتار كثيراً في اختيار العلاج المناسب لهذه الحروق رغم ان الحل الاسرع والامثل يتواجد بالمنزل أمام أعيننا الا أننا نتوه عنه احيانًا، فالزيت له قدرة رائعة على ترطيب البشرة ويستخدم كعلاج لحروق البشرة من اشعه الشمس الحارقة، وذلك عن طريق خلط كمية متساوية من الماء وزيت الزيتون و تطبيقها على المكان المصاب.

ترطيب الشفتين

يمكنك عمل بلسم مرطب وملمع للشفتين عن طريق خلط كمية متساوية من الزيت مع شمع العسل واستخدامه على الشفاه بشكل يومي و قبل النوم .

صحة الشعر

من اهم الزيوت المفيدة والمغذية للشعر فهو يعمل على ترطيب الشعر بشكل كبير وتغذيته كما يعمل على اطالته ونعومته نظرًا لإحتواءه على المواد المضادة للأكسدة و بعض الفيتامينات الهامة لصحة الشعر مثل فيتامين A ، E ، يمنكم تطبيق زيت الزيتون الدافئ على الشعر مع عمل بعد التدليك لفروة الرأس، و نتركه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة و يشطف بعدها بالماء و الشامبو، يستخدم مرة واحدة أسبوعيًا.

فقدان الوزن

يعمل على خفض الرغبة فى الطعام والسكريات بشكل خاص مما يجعل تناولة قبل وجبة الغذاء عامل مهم للإنقاص من كمية الوجبات المعتاد على تناولها مما سيؤثر على عملية فقدان الوزن، و لمكافحة السمنة وتعزيز فقدان الوزن، تستهلك 1-2 ملاعق كبيرة من الزيت البكر كل يوم.

القضاء على الكوليسترول

اثبتت الابحاث ان استخدام الزيت فى إعداد الطعام واستبداله بالمواد الدهنية الاخرى التى ترفع من نسبة الكوليسترول فى الدم قادر على خفض ضغط الدم وبالتالى يعمل على خفض فرص حدوث الازمات القلبية وذلك نظرا لاحتوائه على الدهون الغير مشبعه والمواد المضادة للأكسدة وفيتامين H ، والكاروتينات والكلورفيل، تعد زيادة نسبة الكوليسترول بالدم من أخطر المشكلات التى تواجه صحة الانسان و الذي يترسب على جدران الشرايين مما يعمل على حدوث ضيق وانسداد فى الاوعية الدموية.

حصوات المرارة

يعمل الزيت على حث الجسم على افراز الهرمونات الصفراء و التى تساعد الجسم على الوقاية من الاصابة بحصوات المرارة، كما يساعد أيضًا على تعزيز عمل البنكرياس.

علاج الصلح

يعمل الزيت على منع الجسم من تكوين هرمون DTH وهو المسؤول عن انسداد بصيلات الشعر و بالتالى لا تحصل البصيلات على غذائها و يبدأ الشعر بالتساقط و ظهور الصلح في وقت مبكر.

مرض السكرى

يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويعزز الحساسية للانسولين، بالاضافة الى ذلك فإن الدهون الغير المشبعة الاحادية تساعد الزيت في الحفاظ على مستويات الدهون الثلاثية، يمكنكم إضافة ملعقتين من الزيت لنظامكم الغذائي الصحي.

يحسن أداء الدماغ

له تأثيرات إيجابية على وظيفة الدماغ و يقلل من خطر الإصابة بضعف الادراك، و محتوى الدهون الأحادية غير المشبعة عالية في الزيت و بالتالي تساعد في منع خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

يقوي العظام

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي اثبتت بإن الناس الذين يتبعون نظام غذائي غني بالزيتون وزيت الزيتون لديهم مستوى أعلى من أوستيوكالسين في دمائهم، و ارتفاع أوستيوكالسين يعني بإن كثافة و صحة العظام لديهم ممتازة، و يحتوي الزيت أيضًا على نسبة جيدة من الكالسيوم لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من هشاسة العظام.

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

شاركها.