يعد زيت الزيتون واحداً من بين الكثير من أنواع الزيوت التي ينتجها البشر، ويتم استخدامها في الكثير من المجالات كالطهي ومجالات العناية بالجلد والبشرة والتجميل.

ولكن لعل أهمية زيت الزيتون بالنسبة للبشر جعلتهم يقيمون له منظمة حكومية دولية تقع في إسبانيا وتضم 23 دولة هي الأبرز والأكثر إنتاجاً لهذا الزيت الفريد من نوعه.

ولتناول زيت الزيتون الكثير من الفوائد الصحية المهمة فاستخدامه في الطهي أمر صحي للغاية، ولكنك لن تحصل على فوائد هذا الزيت الحقيقية إن لم تجرب تناول ما يعادل ملعقة طعام منه على معدة فارغة، ومن أهم تلك الفوائد: 

1- قولون صحي

يعد تناول زيت الزيتون على معدة فارغة من أهم أساليب الوقاية ضد الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا بالنسبة للرجل وسرطان الثدي بالنسبة للنساء؛ وذلك لأنه يحمي الخلايا داخل القولون وأعضاء الجسم المختلفة ويمنعها من التليف، وهو الأمر الذي قد يتسبب بتكون الخلايا الخبيثة والسرطان بعد ذلك.

وبالطبع يعد زيت الزيتون فعالاً لمن يعاني من حالات الإمساك الشديدة.

2- عظام أقوى

يمنح زيت الزيتون القوة للعظام ويحميها من الكسر أو الهشاشة ويزيد من كثافتها، وهو من أهم الطرق للمحافظة على قوة العظام للرجال والنساء، وبخاصة كبار السن.

3- تنظيف الكبد

لأن الكبد من أهم أعضاء أجسادنا على الإطلاق حيث ينقي الجسم من السموم؛ فإن الحفاظ على كفاءة عمله وقوته أمر ضروري، وفي هذا المجال لا شيء أفضل من تناول القليل من زيت الزيتون على معدة فارغة، وذلك عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من الزيت مع عصير الليمون في 1/3 كوب من الماء.

4- الوزن المثالي

نعم، زيت الزيتون يحتوي على الدهون، ولكن النوع الجيد منها يساعد على التخلص من الوزن الزائد وتقليل معدل الكولسترول الضار في الجسم وإمدادك بشعور أطول من الشبع.

5- مناعة فولاذية

تبدل فصول العام والدخول في فصل الشتاء من الفترات التي يصاب خلالها الكثير من البشر بالأمراض وأنواع العدوى المختلفة، ومن أجل منع حدوث ذلك الأمر فإن ملعقة من زيت الزيتون على معدة فارغة تضمن لك الحماية من الأمراض العادية، وأيضاً أمراض الجهاز المناعي الأشد خطورة.

6- إنقاذ حياتك

وذلك لأن تناول زيت الزيتون على معدة فارغة يمنح قلبك الحياة والقوة ويجنبك الإصابة بالجلطات أو الأزمات القلبية بسبب ما يحتويه هذا السائل الذهبي من أحماض دهنية تقوم بمحاربة تكوُّن وتراكم الكوليسترول الضار داخل شرايين القلب والجسم بشكل عام، وهو ما يخفض من احتمالات الإصابة بالجلطات.

7- محاربة الالتهابات

زيت الزيتون ليس للتجميل فقط والحصول على جلد وشعر وأظافر قوية وجذابة؛ فلقد أظهرت الأبحاث أن 4 أو 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون تعمل بشكل أكثر فاعلية بنسبة تزيد على أي مستحضر طبي في القضاء على الالتهابات.

8- السيطرة على السكر

يا للأسف! لن يعالج مرض السكري، ولكن تناول زيت الزيتون على معدة فارغة بانتظام سوف يسيطر على المرض من خلال تنظيم نسبة السكر في الدم، وهو ما يجعل الأمور تحت السيطرة.

9- حماية الدماغ 

منع مرض الزهايمر ومحاربة فقدان المخ للكفاءة وتعزيز الذاكرة والتقليل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب والإحباط؛ من أبرز الفوائد التي تجنيها من تناول زيت الزيتون على معدة فارغة.

10- تعزيز قدرات الجسم

وذلك في امتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة من المأكولات والمشروبات التي يتم تناولها خلال اليوم؛ وهو ما يعزز من قدرات الجسم ويقويه.

شاركها.