فوائد حب البطيخ

حب البطيخ يعتبر من البذور الغنية بالفيتامينات و المعادن المفيدة للجسم و لأداء و ظائفه ، فالبطيخ من الفواكه الغنية بالمياه مما يساعد في ترطيب الجسم و علاج جفاف خلاياه ، كما ان البطيخ و بذوره يحتوي على معادن المغنسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور ، و يحتوي كذلك على فيتامينات أ و ج و ب ، وكلها فيتامينات و معادن هامة للجسم و لإمداده بالطاقة .

حب البطيخ

 

فوائد حب البطيخ

غني بالبروتين

حب البطيخ من البذور الغنية بالبروتين ، و الأحماض الامينية الهامة للجسم و لبناء أعضائه ،و تساعد هذه النسبة العالية من البروتين في حب البطيخ على امداد الجسم بأكثر من 50% من احتياجاته اليومية من البروتين عند تناول كوب واحد من بذور البطيخ المجففة .

غني بالمغنسيوم

حب البطيخ يحتوي على نسبة عالية من المغنسيوم ، و هو من المعادن الضرورية لصحة القلب و بناء العضلات ، و خلايا العظام ، و تناول كمية معقولة من حب البطيخ يمد الجسم بما يحتاجه من المعنسيوم في اليوم .

غني بالمياه

البطيخ من النباتات الغنية بالماء ، و التي تساعد في ترطيب الجسم و منع جفافه ، و بذر البطيخ يحتوي في أنسجته على نسبة عالية من المياه أكثر من أي حبوب أو بذور أخرى .

مضادات الأكسدة

يعتبر حب البطيخ من البذور الغنية بمضادات الأكسدة ، و التي تعمل على مقاومة تكون الخلايا السرطانية في الجسم ، كما تساعد هذه المضادات للأكسدة الجسم في مقاومة أمراض القلب و الجهاز التنفسي .

مضادات الالتهاب

تحتوي فاكهة البطيخ و كذلك بذوره على مركبات نباتية مثل الليكوبين ، وهذه المركبات تعتبر مضادات طبيعية للاتهابات و آلام العظام ، كما أن حب البطيخ يساعد في قتل البكتريا في الأمعاء و الجهاز الهضمي و التي تسبب التهابات القولون و الاثنى عشر .

تنشيط الدورة الدموية

يعمل حب البطيخ على تنشيط الدورة الدموية في الجسم نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب ، و الذي يساعد في تسريع و تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، مما يساعد على توصيل الدم الى الأطراف البعيدة من الجسم مثل القدمين و أطراف الأصابع .

تقوية القلب

فاكهة البطيخ و بذوره تحتوي على فيتامينات عديدة مثل الكالسيوم و المغنسيوم و البوتاسيوم و الزنك ، كما انه يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين أ و ب2 و ب6 و فيتامين ج ، و كل هذه الفيتامينات و المعادن تعمل على تقوية القلب و تنشيط عضلته ، و بالتالي تجنيب الاصابة بأمراض الذبحات الصدرية و ضعف الدورة الدموية  .

حب البطيخ

 

علاج الكوليسترول

يساعد حب البطيخ في التخلص من الكوليسترول المرتفع في الدم ، حيث أن احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم و المغنسيوم و الفيتامينات ، يعمل على تنظيف جدران الأوعية الدموية من الكوليسترول الزائد ، فتتسع الأوردة و الأوعية الدموية ، مما يقلل من حدوث تجلطات الدم ، أو الأزمات القلبية .

تغذية البشرة

عند استخدام حب البطيخ في اعداد ماسكات للوجه و البشرة فانه يساعد في ترطيب البشرة ، و ازالة البقع الداكنة ، واحتواء حب البطيخ على معادن البوتاسيوم و المغنسيوم و الكالسيوم ، و كذلك احتوائه على فيتامينات سي و ب و أ كلها تعمل على تغذية البشرة ، و تقاوم ظهور علامات الشخوخة على الوجه ، و يساعد حب البطيخ في علاج حب الشباب و البثور التي تظهر على الوجه .

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يعتبر حب البطيخ من الحبوب الغنية بالألياف ، وهذه الألياف تساعد في علاج اضطرابات المعدة ، و تعمل على كنس الفضلات من الجهاز الهضمي ، كما تعمل على تسهيل عملية الاخراج ، و تنظم امتصاص الأمعاء الدقيقة للطعام ، كما أن حب البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء و التي تساعد في ترطيب الاعضاء الداخلية و الجهاز الهضمي .

تنشيط الكبد

يساعد البطيخ و بذوره في تنشيط خلايا الكبد ، و تنظيم عمل انزيماته ، كما يمد الكبد بالرطوبة و الماء الذي ينشط وظائف الكبد .

علاج الاجهاد و التعب

تمت دراسات أثبتت أن تناول عصير البطيخ أو شرائح منه بعد ممارسة التمارين و الالعاب الرياضية العنيفة ، فانها تساعد في تهدئة العضلات و تخفيف اجهادها بسبب الرياضات العنيفة ،كما أن حب البطيخ يسبب حالة من الهدوء و الاسترخاء للجسم عند تناوله بعد بذل مجهود عنيف.

تحسين الذاكرة

احتواء حب البطيخ على مضادات الأكسدة و فيتامينات ب  و ج و كذلك معادن المغنسيوم و البوتاسيوم ، كلها أمور تساعد في تحسين الذاكرة و تنشيط خلايا المخ ، و امداد الدماغ بالدم و الغذاء الكافي لتعويض أي تلف أو نقص في العناصر الغذائية الواصلة له ، فيساعد بذلك في مقاومة مرض الزهايمر لكبار السن و يؤخر  الاصابة به .

للعناية بالشعر

استخدام خلطات للشعر يدخل فيها حب البطيخ ، تساعد في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ، و علاج مشكلة الصلع ، كما يعمل حب البطيخ بما يحتويه من مضادات الالتهاب على التخلص من البكتريا و الفطريات التي تصيب فروة الرأس مسببة قشر الشعر ، و يساعد حب البطيخ في تغذية الشعر و تقوية جذور بصيلات الشعر مما يقلل من تساقط الشعر ، و يكسبه لمعان و صحة طبيعية .

زيت البطيخ

يستخرج من حب البطيخ زيت البطيخ و الذي يساعد فى العناية بالبشرة ، و ترطيب خلايا الجسم ، و يعمل زيت البطيخ على تنظيف الوجه من حب الشباب و البثور ، كما يساعد في تقليص حجم مسام الوجه فيقلل من الافرازات الدهنية لاصحاب البشرة الدهنية ، و يدخل زيت البطيخ في وصفات تفتيح الوجه و التخلص من البقع الداكنة و البنية التي تظهر على الوجه و البشرة .

امداد الجسم بالطاقة

تحتوي بذور البطيخ على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة ، و التي تمد الجسم بما يحتاجه من الطاقة لأداء مهامه ، كما أن هذه الدهون مفيدة للجسم و لا يتم تخزينها على شكل شحوم متراكمة ، فتساعد هذه الحبوب بما تحتويه من دهون على اعطاء شعور بالشبع و الامتلاء ، و يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الانسان .

حب البطيخ

محاذير حب البطيخ

و كما يقال ما زاد عن حده انقلب الى ضده ، فكذلك حب البطيخ و ما يحتويه من فوائد ، الا أنه في حالة الاسراف في تناوله قد يؤدي الى بعض المشاكل الصحية منها :

  • الاصابة بالاسهال عند الافراط في تناول حب البطيخ .
  • الاصابة بالحساسية عند أكل كميات كبيرة من البطيخ او بذره فيعمل على تهيج الجلد ويسبب الهرش و الحساسية .
  • تناول حب البطيخ بكثرة يسبب زيادة الوزن و السمنة ، لذلك يجب الاعتدال في تناول كميات كبيرة منه .
  • لا يجب الاكثار من تناوله لمن أصيب بجلطات قلبية أو لديه استعداد للاصابه بهذه الجلطات .

فيديو فوائد حب البطيخ :

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى