فوائد حليب اللوز للصحة العامة

يتواجد حليب اللوز في الكثير من متاجر بيع التجزئة والأسواق العامة ويشتهر باحتوائه على الكثير من العناصر المفيدة والمغذية ويعتبر بديل طبيعي لمن لديهم حساسية  تجاه منتجات الألبان، ويتم بيعه مزود بفيتامينات وبروتينات ومعادن إضافية، ومن الأفضل أن تختار الحليب غير المحلى بالسكر ومن السهل صنعه في المنزل فكل ما يلزمك هو كوب من اللوز و4 أكواب من الماء وخلاط كهربائي ثم تقوم بنزع جلد حبات اللوز ونقعه في الماء من 8-12 ساعة ثم خلطه وتصفيته بقطعة قماش لتفصل السائل عن المواد الصلبة وسوف تحصلين على حليب اللوز منزلى الصنع متعدد الفوائد أكثر من الموجود في المتاجر والأسواق. وسنعرض عليكم الآن الفوائد الصحية لحليب اللوز والذي ستجعلكم تريدون شراؤه في أقرب فرصة.

1- مغذي ومفيد للجسم
يعتبر حليب اللوز ليس مغذياً بقدر حليب البقر ولكنه يباع معبأ بالفيتامينات تجعله يقترب من القيمة الغذائية للحليب العادي فكثيراً ما يحتوي على فيتامين د والكالسيوم والبروتين وهو غني أيضاً بشكل طبيعي بالعديد من الفيتامينات والمعادن وخاصةً فيتامين E، وعلى الرغم من كون حليب اللوز مغذياً إلا أنه لا يمكن استبداله بلبن الأم للرضع.

2- منخفض السعرات الحرارية
يتسم اللوز باحتوائه على 50% من الدهون والسعرات الحرارية ولكن حليب اللوز التجاري يكون منخفض السعرات الحرارية، وهذا يعني أن بإمكانك تناول كميات منه دون الخوف من زيادة الوزن حيث أن منتجي حليب اللوز يقومون بإضافة الماء لتقليل نسبة الدهون لجعله مماثل للحليب قليل الدسم.

يحتوي كوب واحد من حليب اللوز على 39 سعر حراري فقط وهي نصف الكمية الموجودة في كوب من الحليب العادي، ويمكنك شراء النوع غير المحلى لتتفادى سعرات حرارية إضافية.

3- حليب اللوز غير المحلى لا يرفع سكر الدم
يعتبر حليب اللوز الخالي من السكر مشروب منخفض الكربوهيدرات وهو أيضاً يحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتين لذلك هو آمن تماماً لمرضى السكر لأنه لا يسبب ارتفاع في مستويات السكر بالدم.

4- حليب اللوز خال من أي ألبان أخرى
لا يحتوي حليب اللوز على لبن البقر أو أي لبن حيواني آخر مما يجعله خيار مثالي للنباتيين، وهو لا يحتوي أيضاً على سكر اللاكتوز الذي لا يتم هضمه فيتراكم أسفل القولون فيتخمر من قِبل البكتيريا فيسبب الغازات والانتفاخ والإسهال فيؤدي إلى الشعور بعدم الراحة لذلك يعتبر حليب اللوز خيار مناسب للأشخاص الذين يتحسسون من اللاكتوز.

5- يعزز صحة عظامك
يحتوي حليب اللوز على نسبة ضعيفة من الكالسيوم مقارنة بالحليب العادي لذلك تم تعزيز حليب اللوز بكميات كبيرة من الكالسيوم على يد المنتجين له فجعلوه يحتوي على 50% من الكالسيوم بينما حليب البقر يحتوي على نسبة كالسيوم تتراوح بين 28-31%، فالكالسيوم ضروري لصحة العظام ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة وكسر وضعف العظام.

6- قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
أثبتت الدراسات أن تناول المكسرات بشكل منتظم ومنها اللوز تؤدي إلى خفض الإصابة بأمراض القلب ويرجع ذلك إلى كونها ممتلئة بفيتامين E والدهون الصحية، ويحتوي على حليب اللوز أيضاً على فيتامين E المسؤول عن العديد من الفوائد الصحية ومنها الحد من مستوى الكولسترول المؤكسد الذي يسبب أمراض القلب.

7- يحتوي على وفرة من فيتامين د
يفتقد الكثير من الناس وجود فيتامين د داخل أجسامهم فيتسبب هذا النقص في هشاشة العظام والتعب وضعف العضلات وهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بما في ذلك منتجات الألبان، وحليب اللوز يحتوي على كمية من فيتامين د مماثلة للكمية المتواجدة في حليب البقر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى