فوائد زيت اللوز الحلو و المر

قبل التحدث عن فوائد زيت اللوز يجب ان تعرف ان زيت اللوز هو من أفضل الزيوت للشعر و العناية بالبشرة. و له الكثير من المواد الغذائية و الخصائص المفيدة للشعر و الجلد و الصحه و البشره . و النتائج التي تم الحصول عليها باستخدام زيت اللوز على الجلد يمكن أن تكون اقوى مقارنا بالعديد من منتجات العناية بالبشرة القوية . و يستخدم زيت اللوز كزيت طبي في النظام اليوناني للطب.

يتم استخراج زيت اللوز من اللوز. و هناك العديد من انواع اللوز، و لكن يتم تصنيفه إلى نوعين .

1. اللوز المر-

و هو نوع مر لا تستطيع تذوقه. و نادرا ما يؤكل، أو يستخدم في وصفات. و و اللوز المر يحتوي على كمية صغيرة من سيانيد الهيدروجين، و هي سامة للغاية. و عند تناول عدد قليل من هذا اللوز قد يؤدى الى الدوار، أو حتى الموت.

2. اللوز الحلو –

اللوز الحلو هو الذى اعتدنا على تناوله . يتم استخدامه لإنتاج زيت اللوز الحلو. و هذا الزيت ايضا لديه طعم حلو، مما يجعل زيت اللوز واحد من ألذ الزيوت .

أنواع مختلفة من اللوز لديها اختلافات في الذوق، و تؤثر على نوع الزيت .

القيمه الغذائيه لزيت اللوز

زيت اللوز له فوائد عديد بسبب القيمه الغذائيه له و محتواه الغذائى فهو يحتوى على

  1. الأحماض غير المشبعة الاحادية الدهنية و فيتامين E و البوتاسيوم.
  2. يحتوى على نوالبروتينات، و الزنك، و العديد من الفيتامينات و المعادن

فوائد زيت اللوز :

زيت اللوز له فوائد صحيه عديده على البشره و الصحه و الشعر و الجلد

اولا : فوائد زيت اللوز للجلد و البشره.

زيت اللوز هو الزعيم بين الزيوت لخصائصه التجميلية. و يمكن استخدامه لعلاج مشاكل عديدة للبشرة .

1. فوائد زيت اللوز لترطيب الجلد –

زيت اللوز هو من الزيوت الممتازه للجلد . فهو يرطب الجلد من الداخل . و يمكن تطبيقه بعد الاستحمام للحصول على أقصى قدر من المنافع.

2. فوائد زيت اللوز للجلد الجاف

هل أنت تعانى من جلد جاف للغاية؟

فى هذه الحاله يمكنك استخدام زيت اللوز فهو أفضل زيت يمكنك استخدامه لتدليك الجلد. و يساعد على علاج جفاف الجلد في أسابيع قليلة من تطبيقه ، و يساعد ايضا فى علاج تشقق الجلد و تساقطه .

3. فوائد زيت اللوز للشفتين

اذا كنت تعانى من تشقق الشفتين فى اى وقت  ، يمكنك فى هذه الحاله استخدام زيت اللوز . فهو افضل من الزيوت الاخرى بالنسبه لك بسبب طعمه الحلو و عند استخدامك له سوف تحصل على افضل النتائج .

4. فوائد زيت اللوز لتوهج الجلد

زيت اللوز يمكن استخدامه لنعومه الجلد و توهجه و تطبيق زيت اللوز يساعد على تحقيق بشرة ناعمة . و يصبح الجلد أكثر مرونة و موحد في الملمس. و يعطى توهج خفيف على الجلد .

5. فوائد زيت اللوز لالتهاب الجلد

يساعد زيت اللوز فى علاج الصدفية، الأكزيما و غيرها من امراض التهاب الجلد  – و زيت اللوز قد يساعد فى التئام جروح الجلد يشكل أسرع و أفضل.

6. زيت اللوز لازاله الماكياج

زيت اللوز يمكنك استخدامه لازاله الماكياج  – و ذلك عن طريق خذ بضع قطرات من زيت اللوز على قطن و تمسح وجهك به . و بذلك يتم ازاله جميع الماكياج . و لا تحتاج لغسل وجهك أكثر من مره لإزالة الماكياج.

7. زيت اللوز للتدليك

زيت اللوز هو الوصفه الافضل و الاكثر شعبيه لاستخدامه للتدليلك . و يستخدم على نطاق واسع من قبل المعالجين بالتدليك. فزيت اللوز ينتشر بسهولة، لانه خفيف وسهل.

كمية صغيرة من زيت اللوز ينتشر عبر سطح الجلد بكميه كبيره .

8. فوائد زيت اللوز للعين

زيت اللوز يمكن تدليكه مباشرة على الوجه ليساعد فى تخفيف التجاعيد و الحد من ترهل الجلد. و يستخدم كأفضل علاج للدوائر و سواد العين.

و ذلك عن طريق تطبيق بضع قطرات من زيت اللوز تحت العين و تدليك البشرة بلطف من تحت العين قبل النوم .و فى صباح اليوم التالي،سوف تجد عينيك اكثر نضوجا و حيويه .

فزيت اللوز يعزز الدم من العينين و يكون افضل لتنظيف العيون و يساعد فى تحسين الهالات السوداء و يقلل من إجهاد العين.

ثانيا : فوائد زيت اللوز للشعر

كما زيت اللوز مفيد جدا للبشرة، هو ايضا أمر رائع لصحة الشعر .

1. فوائد زيت اللوز لقشره الرأس –

كثير من الناس يعانون من تفاقم قشرة الرأس الجافة. و في هذه الحالة، زيت اللوز يمكن ان يساعدك للحد من تفتيت و قشره فروه الرأس . و ذلك عن طريق

1.تطبيق كمية صغيرة جدا من زيت اللوز مباشرة على فروة الرأس.

  1. ثم تدليك جذور الشعر. و غسل الشعر بعد 30 دقيقة.
  • كرر ذلك 3 مرات و سوف تتخلص من قشره الرأس نهائيا .

  • 2. فوائد زيت اللوز للشعر الجاف

    فروة الرأس الجافة يجب راعايتها جيدا – و زيت اللوز يمكن أن يوفر حقا الترطيب الكامل لفروه الرأس الجافه فيمكنك استخدامه بأنتظام على فروه الرأس .

    3. فوائد زيت اللوز للمعان الشعر

    للحصول على شعر لامع و قوى – يمكنك تطبيق كمية صغيرة من زيت اللوز إلى الشعر فزيت اللوز يزيد من لمعان و تألق الشعر. و هذا يعمل بشكل أفضل إذا كان شعرك رطب.

    ملحوظه : لا تضع كميات كبيرة من زيت اللوز على شعرك.

    4. فوائد زيت اللوز لتساقط الشعر

    استخدام بضع قطرات من زيت اللوز على شعرك يمنع تساقطه و ذلك لانه سهل و يجعل تمشيط الشعر أسهل. كما انه يعزز الشعر و يمنع تشابكه و بالتالى يمنع من تساقط الشعر .

    5. فوائد زيت اللوز لتقصف الشعر

    اذا كننت تعانى من شعر مقصف – فاستخدام كمية صغيرة من زيت اللوز يمكن ان تساعد فى حل هذه المشكله فيمكنك تطبيق زيت اللوز على نهايات الشعر تطبيقها على نهايات الشعر و بذلك تتخلص من تقصيف الشعر.

    6. زيت اللوز كحمام كريم للشعر

    زيت اللوز يجعل الشعر صحى و جيد  . و يمكنك استخدام زيت اللوز على الشعر عن طريق:

    1. تطبيق زيت اللوز على فروه الرأس و تدليكه .

    2. ثم تغطية فروة الرأس بقطعه قماش .

    1. تركه لمدة 2-3 ساعات، ثم غسله بالماء البارد. و هذا يوفر تكييف عميق على الشعر، مما يجعله ناعم وصحي.

    ملحوظه : استخدام هذا العلاج، مرة واحدة في الأسبوع يمكن أن يحسن نمو الشعر و يعطى افضل النتائج .

    لا يستخدم زيت اللوز النقي مثل زيت الشعر العادي. لانه كثيف بما فيه الكفاية. لزيت الشعر، ينبغي أن تختار الزيوت الخفيفة جدا.

    ثالثا : فوائد زيت اللوز للصحه :

    1. فوائد زيت اللوز للقولون

    إضافة 4-6 قطرات من زيت اللوز الحلو فى عصير أو حليب. ثم شربه قبل النوم. هذا يساعد على تنظيف الأمعاء و تطهيرها . و يساعد ايضا على علاج الامساك .

    2. فوائد زيت اللوز لتنظيم الكولسترول

    من الفوائد الصحيه المعروفه على نطاق واسع من زيت اللوز هو قدرته على تنظيم الكوليسترول في الدم. و الاستهلاك المنتظم من زيت اللوز يرفع الكوليسترول الحميد (المعروف باسم الكوليسترول “الجيد”)، و يخفض LDL (الكوليسترول “الضار”) و يخفض مستويات الكولسترول عموما بشكل طبيعي.

    3. فوائد زيت اللوز للقلب

    ليس فقط زيت اللوز ينظم مستويات الكوليسترول في الدم بشكل أفضل و يعتبر جزءا منتظما من النظام الغذائي الخاص بك، و لكن زيت اللوز ايضا يساعد فى انخفاض مخاطر أمراض القلب و الأوعية الدموية.

    استخدام زيت اللوز إلى النظام الغذائي الخاص بك. مع تناول سوبرفوودس المحتوية على الكبريت الجيد (مثل البيض أو اللفت) و أوميغا 3 الدهنية، كل ذلك يساعدك على تقليل التهاب الجسم و يحافظ على صحة قلبك.

    4. فوائد زيت اللوز لمرضى السكر

    أكدت الدراسات ان اللوز و زيت اللوز يساعدوا على تنظيم مستويات السكر في الدم و منع مرض السكري.

    فتناول اللوز في وجبة الإفطار ( فى شكل زبدة اللوز او زيت اللوز) يساعد على انخفاض مستويات السكر في الدم و يشجع إنتاج الأنسولين بعد تناول الوجبة الأولى .

    5. فوائد زيت اللوز لتوازن الجسم

    نظام غذائي جيد من اللوز يمكن أن يساعد أيضا على التخلص من الوزن الزائد و فقدان الوزن بسرعة. و قد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون اللوز أو زيت اللوز باعتبارها جزءا منتظما من وجباتهم الغذائية يؤدى الى خسارة وزنهم بشكل اكبر .

    6. فوائد زيت اللوز للآذن

    أوجاع الأذن هي مشكلة شائعة، خصوصا بين الأطفال، و الأسباب تختلف. و هناك العديد من الخيارات المثالية لتخفيف الألم فى الأذن و علاج التهابات الأذن. و من هذه الخيارات و الافضل لعلاج عدوى الأذن الطبيعي هو زيت اللوز الحلو، و المعروف انه العلاج السريع الفعال لألم الأذن.

    فزيت اللوز يستخدم لتليين شمع الأذن و تخفيف انسداد أنابيب التهوية داخل الأذن. و يمكنك استخدام زيت اللوز للاذن عن طريق

    تدفئه ملعقة كبيرة من الماء الساخن، و وضع 2-3 قطرات من زيت اللوز في ملعقة و أسقطه في الأذن المصابة، و السماح للزيت بالدخول إلى أسفل قناة الأذن.

    7. فوائد زيد اللوز لتعزيز المناعه

    التناول المنتظم من زيت اللوز يجعل الجسم أقوى و يساعد على محاربة العدوى . و يساعد ايضا على تحسين الهضم . و يمكن ايضا استخدام زيت اللوز لعلاج مشاكل البراز، و التطهير

    8. فوائد زيت اللوز للجهاز العصبي

    اكدت الابحاث ان اذا كنت تأكل خمسة من اللوز يوميا، يؤدى الى تحسين الذاكرة الخاصة بك. و ذلك لانه مصدر كبير للأحماض الدهنية أوميجا 3، و يحتوي أيضا على قدر كبير من البوتاسيوم.

    إضافة بضع قطرات من الزيت إلى كوب من الحليب و شربه كل ليلة قبل النوم . يكون افضل للجهاز العصبى و لتحسين الذاكره .

    9. فوائد زيت اللوز للاطفال

    زيت اللوز يحسن الدورة الدموية و ينمى عظام الطفل

    فزيت اللوز هو مصدر كبير لفيتامين (D) الذى يساعد على أمتصاص الكالسيوم في الجسم . و الكالسيوم أمر حيوي للغاية لحديثي الولادة، فهو يساعد على تقويه العظام .

    تدليك المفاصل عند الطفل مع زيت اللوز يحسن الدورة الدموية و يمنع مشاكل الجلد.

    10. فوائد زيت اللوز للاظافر

    الأظافر الطويلة تبدو جميلة إذا كانت صحيا. فإذا كنت تريد اظافر قويه و طويله حان الوقت لاستخدام زيت اللوز .و ذلك عن طريق

    تدليك الاظافر مع بضع قطرات من زيت اللوز يوميا. فالبوتاسيوم، و الزنك الموجود في زيت اللوز يساعد على تقوية أظافرك ، و يجعلها أقل عرضة للكسر.

    11. فوائد زيت اللوز للحمل

    العديد من أطباء أمراض النساء يوصي بالتناول المنتظم لزيت اللوز للأمهات . فزيت اللوز غني بحمض الفوليك، مما يقلل من فرص حدوث العيوب الخلقية في الأطفال حديثي الولادة. كما أنه يضمن لطفلك نمو الخلايا السليمة و عملية تشكيل الأنسجة. و يساعد زيت اللوز أيضا طفلك على مكافحه عيوب  الأنبوب العصبي .

    زر الذهاب إلى الأعلى