فوائد زيت اللوز المر للجسم

 

يعتبر زيت اللوز المرّ من الوصفات الطبيعية المفيدة في المحافظة على صحة البشرة والجسم؛ فهو من الزيوت الغنية بالفيتامينات المغذية للبشرة كفيتامين أ وفيتامين ب، ومن فوائد زيت اللوز المرّ للبشرة المحافظة على رطوبتها ممّا يُكسبها جَمالاً وإشراقاً رائعاً، وأيضاً يُزيل الشوائب والخلايا الميتة فهو مثاليٌ جداً في تفتيح وتوحيد لون البشرة والمحافظة على نضارتها عندما يُزيل البقع الداكنة.
يُنصح باستخدام زيت اللوز المرّ تحت العينين وبشكل مستمر للتخلص من الهالات السوداء، فهو يعدّ من الزيوت المطهّرة التي تقاوم وتعالج الالتهابات الفطرية والبكتيرية التي تصيب الجلد، وقد أثبت زيت اللوز المرّ جدارته عند استخدامه بعد الاستحمام مباشرةً

اللوز المر

اللوز من الأشجار التي تنتمي لنوع الجوزيات، وينقسم إلى نوعين اللوز المر واللوز الحلو وذلك حسب نوع الشجر المأخوذ منه، ويكون اللوز الحلو خالياً من المواد السامة على عكس اللوز المر، ولكلا النوعين أهميةً للجسم، ويمكن استخراج الزيت من ثمار اللوز المر ويستفاد منه في مجالاتٍ مختلفة، فالموطن الأصلي للوز المر هو إيران، وتنتشر زراعته أيضاً غرب آسيا وشمال أفريقيا مثل مصر وتركيا وتونس والمغرب وإسبانيا، وتمتاز ثمار اللوز المر بأنها قصيرة وعريضة، ويعتبر زيتها أكثر سمية من زيت اللوز الحلو، ويتكون زيت اللوز المر من مركب البنزالدهايد، ومركب الهيدروسيانيك أسد، ومركب جلايكوسايد أميدجادلين، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ومجموعة من المواد الأخرى، وسنقدم فوائد زيت اللوز المر بالتفصيل خلال هذا المقال.

فوائد زيت اللوز المر

على الرغم من سمية زيت اللوز المر إلّا أنّ له العديد من الفوائد التي يمكن للإنسان الاستفادة منه في تحقيقها، ومنها:

  • القضاء على الالتهابات والجراثيم والفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض.
  • القضاء على الديدان المعوية ومحاربتها، وتسكين التشنجات المعوية.
  • خفض درجة حرارة الجسم عند ارتفاعها.
  • إدرار البول وعلاج الإمساك.
  • تسكين الآلام وتخديرها عند استخدامه خارجياً على مواضع الألم، لذلك يمكن استخدامه لترطيب بشرة الأطفال.
  • الحصول على بشرة نضرة وجميلة، حيث يعمل زيت اللوز المر على تغذية البشرة وترطيبها
  • الوقاية من أضرار أشعة الشمس والتخفيف من تأثيرها، وعلاج آثار الحروق التي تتركها والتقليل من احمرارها، ويساعد على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة.
  • التخلص من الأوساخ والخلايا الميتة التي قد تتراكم على سطح البشرة وتسبب ظهور الحبوب فيها، لذلك يستخدم في تنظيف البشرة من آثار المكياج ومستحضرات التجميل.
  • علاج مشكلة الهالات السوداء حول العينين من خلال تدليك المنطقة المصابة بالزيت وتركها لمدة دقيقتين ثم يتم مسحه بلطفٍ.
  • علاج الأكزيما والصدفية التي تظهر على الجلد، فهو مرطب جيد للبشرة ويقلل من الحكة التي تصاحبها.
  • علاج مرض داء الكلب، وذلك لأن داء الكلب ينتج بسبب نوعٍ من الفيروسات وعند تناول زيت اللوز المر فإنه يقتل هذا الفيروس بسبب سميته الشديدة.

 

طريقة استخراج زيت اللوز المر

  • يمكن استخراج الزيت من ثمار اللوز المر بعد تقشيرها ومن ثم طحنها وسحقها وبعدها يتم تقطير المسحوق الذي يظهر ويتم استخلاص الزيت منه، ونظراً لوجود مركب الهيدروسيانيك أسد السام فإن العاملين على استخراج الزيت يقومون بتعريضه للحرارة من أجل التخلص من سمية هذا المركب.
  • يجب استخدام زيت اللوز المر بجرعاتٍ بسيطة واستخدامه خارجياً نظراً لسميته، وإذا تم استخدامه للعلاج الداخل فيجب الحرص على جرعاتٍ قليلةٍ جداً وتحت استشارة الطبيب، لذلك فهو لا يصنّف كمكملٍ غذائيّ.

فوائد زيت اللوز المر للجسم

على الرغم من سُميّة زيت اللوز المرّ إلا أنّه يمتلك العديد من الخصائص العلاجية التي يمكن الاستفادة منها إذا استُخدم بحكمة وبجرعات قليلة ومحدّدة، ومن أهمّها قدرته على محاربة الالتهابات والميكروبات بأنواعها، كالبكتيريا، والفيروسات، والفطريات، وهو طارد للديدان المعوية أيضاً، كما يستخدم كخافض للحرارة ومسكّن للتشنّجات المعوية، وله فعاليّة في إدرار البول وإحداث إسهال ويستخدم خارجياً لتسكين الآلام وتخديرها.

طريقة الاستخدام الموصى بها هي مقدار قطرة واحدة من زيت اللوز المر إلى ثلاثين مللتراً من أحد الزيوت الأخرى، ويمكن إضافة هذا الزيت إلى الكريمات المُستخدمة في المنزل، أو استخدامه على شكل بخار، أمّا عن محاذير استخدام هذا الزيت فلا يجب للسيّدات الحوامل والأطفال استخدامه بل يجب الابتعاد عن تناوله بشكلٍ تام، وعدم استخدامه بجرعات زائدة بل يجب الالتزام بالجرعة المحدّدة لتجنّب السميّة فيه

فوائد زيت اللوز الحلو للوجه والبشرة

يدخل زيت اللوز الحلو بشكل كبير في مستحضرات العناية بالبشرة لفوائده الكثيرة، أمّا زيت اللوز المرّ، فإنه يستخدم لرائحته الطيبة التي يرغبها الناس عادةً.
نظراً للتحديد باستعمال الخارجيّ لزيت اللوز الحلو يمتلك هذا الزيت العديد من الفوائد للبشرة والوجه بشكل خاص ومنها
يستخدم زيت اللوز الحلو لإكساب البشرة والجلد النضارة والحيويّة والنعومة، وهو مناسب جداً لهذه الغاية ويمكن استخدامه للأطفال أيضاً، حيث يعمل زيت اللوز الحلو على تغذية البشرة وترطيب خلاياها، ويضفي على البشرة الصفاء ويعطيها إشراقه صحيّة، وذلك من خلال تدفئة الزيت وتدليك البشرة به، ويفضّل عمل ذلك بعد الاستحمام لتحسين امتصاصه عبر الجلد.
ويعطي زيت اللوز المرّ رائحة تشبه رائحة الجوز والتي يحبذها البعض، كما يمكن إضافة أي عطر آخر عليه لتغيير الرائحة. نظراً لاحتواء زيت اللوز على كمية وافية من فيتامين E، والذي يعد مضاداً فعَالاً للأكسدة ويدخل في العديد من مستحضرات التجميل والبشرة، فإنّ استخدام زيت اللوز يحمي البشرة من أضرار التأكسد والتعرّض لأشعة الشمس.

يعتبر زيت اللوز ليّناً في ملمسه ويخترق الجلد بسهوله، لذلك يساعد على التخلّص من الأوساخ وخلايا الجلد الميّتة والتي تتواجد بكثرة في مسامات الجلد وبصيلات الشعر، لذلك فهو مفيد في الوقاية من ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء.

يستخدم زيت اللوز الحلو لإزالة بقايا المكياج والمستحضرات التجميلية عن الوجه وخصوصاً من المناطق المحيطة بالعين، حيث توضع كمية من الزيت على قطعة من القطن ويدهن على الوجه، ويترك لمدة دقيقتين تقريباً، ثم يتم مسحه بلطف عن البشرة.

يمكن استخدام زيت اللوز الحلو للتقليل والتخلّص من الهالات السوداء المحيطة بالعينين، حيث يدلّك الزيت حول المنطقة المحيطة بالعين قبل الذهاب للنوم بشكل يوميّ وسيلاحظ الفرق خلال أسبوعين. يستخدم في علاج الالتهابات الفطريّة والبكتيرية للجلد.

يستخدم زيت اللوز الحلو في تفتيح الوجه وحتى الجسم بشكلٍ عام وتوحيد لون البشرة إذ يساعد على إزالة البقع الداكنة منها، والتخلّص من آثار حروق الشمس والتصبغات ويخفف من احمرار البشرة.

يمكن استخدام زيت اللوز الحلو في حالات الإكزيما والصدفية فهو مرطّب فعَّال للبشرة ويساعد على تخفيف الحكّة المصاحبة لهذه الأمراض الجلديّة

شاركها.