تعتبر المرمية من اشهر النباتات الخضراء المميزة بفوائدها الصحية و الجمالية المذهلة نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال نتحدث فيه عن فوائد زيت المرمية الجمالية.

4

الميرمية

تعتبر الميرمية (Salvia officinalis) من النباتات العطرية المعمّرة والتي تتبع الفصيلة الشفوية، وهي شجيرة دائمة الخضرة ولها سيقان خشبية وأوراق باللون الرمادي ولها أزهار باللون الأزرق المائل اللى الأرجواني، موطنها الأصلي من مناطق البحر المتوسط بالرغم من أنّها انتشرت في أغلب مناطق العالم، تستخدم الميرمية في عدة مجالات منها في الطهي وتنكيه بعض أنواع الشاي بالإضافة إلى فوائدها العلاجية، أو يمكن استخدامها كنبات للزينة في الحدائق.

يطلق على الميرمية عدة أسماء منها: مرمية، وقويسة، عيزقان، الناعمة، مريمية، لسان الأيل، الفاقس، الشيالة، الشافية، والقصعين بالإضافة إلى أنّه يطلق عليها بالحكيم، والسالمية في مناطق المغرب العربي، استخدم نبات الميرمية أوروبا منذ القدمن بحيث كانت تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض والاضطرابات الصحيةن وأطلق عليها الفرنسيين اسم بالفرنسية “Thé d’Europe” ويعني ذلك “شاي أوروبا”، وكان العرب والرومان قديماً يستخدمونها في علاج عضة الأفعى، وخلال القرن السادس عشر كانت النساء المصريات يستخدمن الميرمية في زيادة الخصوبة لديهن، واستخدمها الهنود الحمر في معالجة بعض مشاكل الجلد. تُشرب الميرمية مع الشاي الأسود لإضفاء نكهة مميزة له، كونها تتمتع برائحة زكية ، نبات الميرمية تحتاج إلى طقس جاف نسبياً ومناخ معتدل لكي تنمو وتنبت، أوراقها بشكل الرمح وهي بلون بارد يشبه لون الشويلاء ألا وهي الشيبة.

القيمة الغذائية للمرامية

تحتوي عشبة المرامية على أحماض مفيدة ناتجة عن الزيت الطيار الموجود فيها، وتعتبر من مضادات الأكسدة، حيث تعمل على تقوية الذاكرة بشكل ملحوظ، وتعمل أيضاً على خفض الأنزيم المسؤول عن حدوث مرض الزهايمر، وهي عشبة رخيصة الثمن يستطيع الجميع الحصول عليها، وأكثر الأجزاء استخداماً منها هي الأوراق والأزهار.
تعتبر عشبة المرامية من أكثر الأعشاب استخداماً، لما تتمتع به من فوائد طبية وعلاجية كثيرة، حيث إنّها تستعمل كمادة مطهره ومعقمة، وما منحها هذه الخاصية طعمها المر الذي يعمل على قتل البكتيريا المسببة للعديد من الأمراض، وكذلك تعتبر مادة معطره، لأن لها رائحة عطرية جميلة، وتقضي المرامية على الغازات الموجودة في المعدة التي تسبب الإزعاج لصاحبها، وهي تساعد على خفض نسبة تعرق الجسم، وتستخدم أيضاً للتخلص من الالتهابات المختلفة.

فوائد الميرامية :

تستخدم الميرامية اليوم في علاج الكثير من الاضطرابات الصحية أبرزها:
-الاضطرابات الهضمية ،وفقدان الشهية وزيادة الإفرازات في المعدة
-اضطرابات الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث وتساعد الميرمية على انسياب افضل للدم خلال العادة الشهرية ،بفضل
ما تتمتع به من مزايا هرمونية .كذلك فإنها تخفف من التعرق ومن الهبات الساخنة التي تعاني منها النساء في سن اليأس
-منشطة للدورة الدموية، ينصح بها أيام الامتحانات وللمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة،
-وعلاج لورجفة اليدين.
– تخفف مستوى السكر في الدم.
– تنفع لعلاج الاكتئاب والإرهاق العصبي .
– شربه قبيل النوم يخفف الأرق والقلق والإرهاق فهي : منشط , مقويه , مانعة للعرق ، موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح .
-مضاد للإسهال ، خافض لنسبة السكر في الدم ، مطمث ، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونة ، مضاد لتشنجات .
-خافض للحرارة ، هاضم ، مدر للبول ،قابض ، يوصف للا سهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكأبة .
-للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي.

فوائد زيت الميرمية الجمالية للبشرة والشعر

1- يعتبر زيت الميرمية من أكثر أنواع الزيوت المفيدة للبشرة والتي تحافظ على شباب البشرة وتحد من ظهور التجاعيد حيث يغذي البشرة بكل الفيتامينات المطلوبة وفي نفس الوقت يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة والتي تعتبر المسبب الأول لظهور التجاعيد المبكرة.
2- كما يعطي البشرة الترطيب المثالي ويحميها من الجفاف وفي نفس الوقت يعمل على التخلص من حبوب الشباب .
3- يساعد زيت الميرمية في التخلص من مشكلة الهالات السوداء حول العينين وذلك ةبتدليكها يوميا قبل النوم وتغسل بالماء صباحا .
4- يساعد زيت الميرمية في ترطيب الشفاة المتشققة وللحصول على أفضل النتائج يتم تدليك الشفتين يوميا بهذا الزيت .
5- يعمل زيت الميرمية على التخلص من الجلد الميت مما يزيد الجسم نضارة وليونة أكثر فينصح بتدليك الجسم بزيت الميرمية للحصول على أفضل النتائج .
6- كما يستخدم زيت الميرمية أيضا للشعر حيث يعمل على تطويل وتكثيف الشعر بطريقة مثالية كما يعمل أيضا على ترطيب الشعر الجاف ويكسبه كل الفيتامينات والمعادن لمنحه حيوية أكثر .
7- يحتوي على صبغات ملونة للشعر تعمل على التخلص من الشيب وثبات لون الشعر .
8- يعمل على التخلص من قشرة الشعر ويحافظ على فروة الرأس .

3

فوائد زيت الميرمية للصحة العامة

1- يستخدم زيت الميرمية لعلاج سرعة القذف حيث يتم دهن العضو الذكري 10 قطرات من زيت الميرمية قبل الجماع بساعة ثم يغسل بعد هذه الساعة .
2- يستخم زيت الميرمي أيضا في التخلص من الوزن الزائد فهو مدر طبيعي للبول فيمكن تناول ملعقتين من هذا الزيت للتخلص من المياة الزائدة بالجسم .
3- يستخدم في علاج الأمراض الجلدية المختلفة كمرض الصدفية وتشققات الجلد والأظافر كما يحمي من سرطان الجلد ويعالجه أيضا .
4- يعتبر زيت الميرمية من الزيوت المهدئة للأعصاب حيث يمكن إضافته إلى ماء الاستحمام للحصول على استرخاء مثالي.

وصفات مختلفة لزيت الميرمية

الطريقة الأولى : يخلط ملعقة كبيرة من زيت الميرمية مع مثلها من زيت القرنفل وكوب من مغلي القرنفل ويتم تغطية الشعر بهم أربعة أيا وذلك للحصول عل لون ثابت للشعر والتخلص من الشيب .
الطريقة الثانية : يتم خلط زيت السمسم مع زيت الميرمية ويتم دهن الشعر بهم يوميا وذلك للحصول على اللون الأسود المثالي للشعر .
الطريقة الثالثة : يتم نقع بعض أوراق الميرمية في لتر ماء ويتم غسل الشعر بهم مرتين بالأسبوع للقضاء على تقصف الشعر وتقوية جذوره

. فوائد المرامية للتخسيس

تعتبر المرامية من النباتات التي تساعد على حرق الدهون وازالتها من الكرش, حيث تساعد على الحصول على بطن مستوية, كما تزيل الغازات منها وتمنع الامساك بالاضافة الى طرد السموم من الجسم.

أ. كيفية تحضير شاي المارمية للتخسيس

في الحقيقة يعتبر شاي المرامية مع الليمون من المشروبات الأكثر استعمالا لريجيم التنحيف وفقدان الوزن الزائد, ويمكن تحضيره بخلط القليل من أوراق المرامية الجافة في الماء المغلى مع بعض الليمون.

ب. نصائح كيفية استعمال شراب المرامية للتخسيس

_ ينصح باستعمال شاي المرامية 4 أيام خلال الشهر مرفوق مع ريجيم فقير من السعرات الحرارية والدهون مع التركيز على استهلاك الكثير من الخضروات, الفواكه والألياف الغذائية.

_ احرص على شرب كوب من شاي المرامية 3 مرات في اليوم الواحد قبل الوجبات الرئيسية

_ قم بتحضير الشراب يوميا ولا تدخر ما تبقى من اليوم لشربه بالغد

_ اجعل عصير الليمون بنفس كمية شاي المرامية عند خلطهما مع امكانية اضافة ملعقة من العسل

_ من العادات الغذائية المهمة عند القيام بريجيم للتخسيس هي شرب شاي المرامية مع الليمون على الريق خلال الأربعة أيام المذكورة سابقا.

مضار الميرمية

إنّ الإسراف في تناول الميرمية يعود بالضرر على الإنسان حيث إنّ ملعقة واحدة تعدّ كافية لليوم الواحد، ولا يجوز أخذها يومياً لأكثر من شهر، فكما ذكرت أنّها تقوم بخفض السكر بالدم وذلك لو شُرِبت دون تناول وجبة قبلها، والذي يقودنا إلى احتمالية حدوث جلطة في أي ناحية من جسم شاربها، وقد تؤدّي – لا قدر الله – إلى الوفاة. يجب عدم الإكثار منها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأنّها مطمثه فقد تسبب خطرا على حياة الجنين، وتعد الميرمية مانع لإدرار حليب المرضع. لا تستخدم الميرامية للأطفال دون سن الثانية عشرة، وتعتبر خطيرة جداً على من يعاني أي حالة من حالات الصرع، أو تشنجات حرارية أو غير حرارية.

2

شاركها.