فوائد زيت المشمش

يمتاز زيت المشمش بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية لزيت المشمش

المشمش من الفواكه اللذيذة التي يقبل الكثير من الناس على تناولها فهي لها مذاق رائع لا يقاوم ،و تدخل في اعداد العديد من الأطباق مثل طبق قمر الدين ،و يستخرج من المشمش زيت يعرف بزيت المشمش له فوائد صحية متعددة سوف تبرزها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

العناصر الغذائية في زيت بذور المشمش :

هذه القيمة الغذائية لكوب من زيت المشمش
السعرات الحرارية 1927 سعر حراري
الدهون الأحادية الغير مشبعة 131 غرام
الدهون الغير مشبعة 63.9 غرام
البروتين 1.4 غرام
الدهون المشبعة 13.7 غرام
فيتامينE 8.7 غرام

أولاً لمحة عن المشمش ،و قيمته الغذائية

. شجرة المشمش من الأشجار المعمرة و التي اتخذت من الصين موطناً رئيسياً لها بالإضافة لوجودها بمختلف دول شرق آسيا و تنمو أيضاً في في شمال أفريقيا ،و بلاد البحر المتوسط و من الممكن تناول المشمش بأكثر من طريقة سواء تحضير عصير المشمش أو مربى المشمش أو عمل مهلبية المشمش و لكن من ما سبق مذاق رائع و يعرف المشمش بقيمته الغذائية العالية حيث يوجد به مجموعة من الأحماض مثل حمض اللينوليك ،و الفيتامينات مثل فيتامين أ ،و فيتامين ب ،و فيتامين ه ،و فيتامين سي ،و يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 82% لذلك يعتبر من الفواكه التي تحد من العطش خاصة في فصل الصيف بالإضافة إلى وجود مجموعة من الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم .

ثانياً زيت المشمش ،و فوائده المتعددة :

يستخؤج من المشمش زيت المشمش و يمتاز تلك الزيت بأنه من الزيوت ذات الكثافة المنخفضة ذو الرائحة الرائعة و تأتي قيمته و فوائده الصحية من احتوائه على نسبة عالية جداً من فيتامين أ و من أبرز فوائد زيت المشمش ما يلي :

* يستفاد من زيت المشمش في تدليك الجسم و ذلك حتى تتمكن من الشعور بالراحة ،و الاسترخاء .
* يحمي زيت المشمش من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد ،و الخطوط الدقيقة .
* يخفف زيت المشمش من آثار التعرض للأشعة المحرقة و يساعد في ترطيب البشرة الجافة و تغذيتها و ذلك لأنه غني بفيتامين أ .
*يستفاد من زيت المشمش في تحسين الرؤية لأنه غني بفيتامين أ الذي يحمي من الإصابة بالعمى .
* يحرص أصحاب المصانع الخاصة بمستحضرات التجمل على الاستفادة من زيت المشمش في صنع مرطبات البشرة ،و الشفاه .

* يعمل زيت المشمش على تخفيف الهالات السودا الموجودة حول منطقة العينين و التي تبدو محرجة بالنسبة لكثير من الفتيات و سببها الرئيسي هو نقص الغذاء و الإصابة بالأنيميا و من هنا يقوم زيت المشمش بتغذية الجلد بالفيتامينات الموجودة به مما يخفف من آثارها و يفضل الاستمرار على ذلك يومياً قبل النوم .

* يحمي زيت المشمش من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة و ذلك لأنه يرفع كفاءة الأوعية الدموية ،و يحد من تصلب الشرايين مما يعمل على تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية .
* يعطي زيت المشمش طبق السلطة الخضراء نكهة مميزة ،و يرفع من قيمتها الغذائية .* يخلط زيت المشمش مع زيت جوز الهند و يوضع على الشعر ليعطيه مظهر جذاب و يزيد من حيوته ونعومته ،و يمنع تساقطه .
* يستفاد من زيت المشمش مع السكر في تقشير البشرة ،و التخلص من الخلايا التالفة .
* يخفف زيت المشمش من التهابات الجلد و يعمل على علاج الأكزيما .
* يزيد زيت المشمش من ليونة ومرونة الجلد و يحتوي على حمض اللينوليك الذي يزيد من نعومة الجلد .
* يحتوي زيت المشمش على مضادات الأكسدة التي تنشط الجسم و تحميه من الإصابة بالأمراض .
* يحصل الرضع و الأطفال الصغار على راحة هائلة عند تدليك أجسامهم بزيد المشمش .
* يضاف زيت المشمش إلى بعض الأطباق للتخلص من التوتر .
* يحتوي زيت المشمش على نسبة كبيرة من الدهون الغير مشبعة التي تعد من الدهون المفيدة لصحة الجسم .

فوائد زيت المشمش

1. ترطيب البشرة :

يستخدم زيت المشمش كمرطب جيد ويساعد في علاج الجلد الجاف الذي يكون عادة في منطقة المرفقين والقدمين والركبتين وكذلك اليدين، واستخدام هذا الزيت على الجلد يجعل البشرة ناعمة ولينة الملمس .

2. تغذية البشرة :

حمض اللينوليك الموجود في زيت المشمش يجعله مثالي لتنعيم البشرة وكذلك الحفاظ على صحة البشرة، كما انه غني بفيتامين A و E، ومضادات الأكسدة التي تعمل على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة .

لذلك، فان استخدام هذا الزيت على البشرة يحافظ على شبابها، ويمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، والخصائص المضادة للالتهابات من هذا الزيت تجعله فعال في علاج الأكزيما، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على خصائص مغذية تحافظ على ليونة الجلد والحفاظ على صحته جيدا .

3. الحفاظ على صحة البشرة :

زيت المشمش ممتاز للبشرة، ويعتبر أيضا بمثابة مغذي للبشرة الجافة والعادية وكذلك البشرة الدهنية، كما انه خفيف جدا ولطيف على البشرة ولا يتسبب في أي ضرر للجلد وهو أيضا مثالي لبشرة الرضع، وبالإضافة إلى ذلك فانه عند استخدام هذا الزيت على الجلد فانه لا يجعل البشرة زيتية الملمس، وهذا امر رائع للحفاظ على رطوبة البشرة .

4. مقشر للبشرة :

زيت المشمش يمكن استخدامه كمقشر اذا استخدم جنبا إلى جنب مع السكر، حيث ان هذا الزيت يعمل المعجزات للبشرة ويجعل البشرة مشرقة كما لو استخدم زيت الزيتون أو زيت اللوز مع بعض السكر .

خلط زيت المشمش مع القليل من السكر حتى يعطي ملمس يشبة الرمل المبل، وفرك الوجه والجسم به حيث يعمل على تقشير الجسم وأزالة خلايا الجلد مما يوفر البشرة نضرة ومشرقة، كما أن يزيل كل الشوائب من البشرة ويطهر الوجه في ثلاث دقائق فقط.

5. صحة الشعر :

زيت المشمش رائع للشعر ويحافظ على صحتة جيدا، حيث يمكن ان يخلط مع غيره من الزيوت مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به جيدا، وتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة وبعد ذلك يغسل بالشامبو العادي، كما انه يمكن ان يعالج فروة الرأس الجافة والقشرة ويحافظ على فروة الرأس رطبة . بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعالج الشعر التالف ويساعد في توفير تألق طبيعي للشعر .

6. منظف للبشرة :

زيت المشمش مفيد جدا في تنظيف البشرة و إزالة الأوساخ من مسام الجلد ومنع انسداد المسام يالاوساخ والزيوت، والحفاظ على البشرة رطبة.

7. كريم تحت العين :

زيت المشمش يمكن استخدامه مثل زيت اللوز لعلاج الهالات السوداء تحت العين، حيث انه يقلل من الهالات السوداء، والانتفاخ ويغذي الجلد حول هذه المنطقة، ومع الاستخدام المنتظم لزيت المشمش، فانه يمكن ان يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالقرب من العينين .

8. تفتيح لون اابشرة :

زيت المشمش يعمل على تفتيح لون البشرة، وتغذيتها وتقليل ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، ومع ذلك فانه يجب تجنب استخدام هذا الزيت للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب أو عرضة لظهور حب الشباب، لأن هذا الزيت كوميدوغينيك أي انه يمكن ان يسبب في انسداد المسام مما يؤدي إلى البثور وكذلك الرؤوس السوداء.

9. صحة القلب :

استخدام زيت المشمش يمكن أن يكون أكثر صحة للقلب وكذلك لنظام القلب والأوعية الدموية، حيث تم اكتشاف ان هذا الزيت له القدرة على تقليل فرص الاصابة بالنوبات القلبية .

استعمالات وفوائد زيت المشمش

زيت المشمش خفيف وذو رائحة محببة، لذلك يستخدم للتدليك للحصول على الاسترخاء. زيت المشمش نظراً لقلّة كثافته ينصح بدهن وتدليك الوجه به حيث يسهل على البشرة امتصاصه. زيت المشمش غني بفيتامين A، فيعمل على محاربة التجاعيد ومظاهر تقدم سن البشرة. زيت المشمش مرطب طبيعي للشفاه في فصل الشتاء فيعطيها الترطيب واللمعان المطلوب. زيت المشمش يدخل في العديد من المستحضرات التجميلية التي تستخدم كمرطبات أو مقشرات أو مبيضات للبشرة. زيت المشمش مع زيت النعناع أو زيت الزيتون بكميات متساوية ثم تمسح به منطقة حول العينين قبل النوم وبتكرار العملية يفيد في التخلص من الهالات السوداء. زيت المشمش من الزيوت التي توصف كدهون للقضاء على حب الشباب، والأكزيما، وإعطاء البشرة المظهر الرطب واللامع. زيت المشمش من الزيوت العطرية لما بعد الاستحمام فتحافظ على ترطيب البشرة بالإضافة إلى الرائحة العطرية المنعشة. يمكن الاستغناء عن الكريمات المرطبة وصنع زيت مرطب بديل مكون من زيت المشمش وزيت اللوز الحلو واستخدامه بصورة دائمة لترطيب البشرة إاضفاء اللمعان عليها، كما أنّ هذا المزيج يعمل على تفتيح لون البشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى