فوائد زيت بذور الجزر ” Carrot Seed Essential Oil”

يعد الجزر من أهم الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والكاروتينات ولكن بعضنا لا يعرف أن لبور الجزر زيت ، يتم استخلاصه عبر التقطير بالبخار من البذر المخففة اسمه العلمي ” Daucus Carota ” شائع جدًا في القارة الأوربية يستخلص من الجزر البري يحتوي الزيت على عدد من المركبات الفريدة هي ألفا بينين، بيتا بينين، غاما تربينين، الليمونين، كامفين، سابينين، ميرسين، بيتا بيسابولين، كاروتول و خلات جيرانيل بجانب فيتامين أ والكاروتين هو فعال جدًا في علاج العيون بسبب احتواءه على مضادات الأكسدة لذلك سوف نستعرض في السطور المقبلة الفوائد الصحية المثيرة داخل الزيت :

فوائد زيت بذور الجزر ” Carrot Seed Essential Oil”:

يعد زيت بذور الجزر من الزيوت القوية التي لها القدرة على تعزيز الصحة والتطهير ومضاد للأكسدة ويحارب الجذور الحرة ويحارب الخلايا السرطانية وطارد للريح ومدر للبول :

1-مضادات الأكسدة Antioxidant: يحتوي الزيت على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحافظ على الصحة والشباب تعالج التجاعيد والشيخوخة المبكرة وتعمل على إصلاح الخلايا والأنسجة عن طريق الأكسدة بمنع الجذور الحرة من التكون كما أنها تحافظ على صحة الشعر و تمنع من ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة وتعالج حالات تشنج المفاصل وضعف العضلات وضعف البصر وتحمي من الضمور البقعي والضعف الجنسي وضعف الهضم وأشكال السرطان لذلك يطلق عليها مضادات الأكسدة المعجزة .

2- مطهر Antiseptic,: ومضاد للفيروسات من ضمن الخصائص القوية للزيت أنه يعالج الالتهابات وله خصائص مطهرة يمنع الكزاز ويتم تطبيقه خارجيًا على الالتهابات الجلدية يساعد في علاج التهاب كل من الحلق والفم والقولون والمعدة والأمعاء والجهاز البولي هو فعال في علاج الغرغرينا والصدفية والقرح والطفح الجلدي والمشاكل الناتجة عن الالتهابات الفيروسية خاصة بالجهاز التنفسي ويعالج التهاب الشعب الهوائية وهو فعال في مكافحة الفيروسات خاصة في حالات الانفلونزا والسعال ونزلات البرد والحصبة .

3- Detoxifier: يساهم في إزالة السموم من الدم والأنسجة والعضلات والأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى كما أنه يعمل على تحييد الصفراء التي تفرز من الكبد بالتالي تساعد في علاج التهابات الكبد في حالات اليرقان بالتالي يزيل السموم مثل حمض اليوريك من الدم والأنسجة والعضلات والمفاصل مما يخفف من أعراض النقرس والروماتيزم.

4- Anti-Carcinogenic: أظهرت الدراسات الحديثة أن زيت بذور الجزر يعالج أشكال السرطان خاصة سرطان الفم والبروستاتا والكلى بفضل مضادات الأكسدة القوية.

5- طارد الريح Carminative:  الانتفاخات و الغازات من الأمور الناتجة عن ابتلاع الهواء في المعدة والأمعاء أو عن التفكك الطبيعي للطعام أثناء عملية الهضم تكون بشكل عرضي  نتيجة لتخمر الطعام غير المهضوم مثل الألياف النباتية أو بسبب عدم نجاح الجهاز الهضمي في تفكيك مكونات الطعام مثل السكر والغلوتين فينتج الغازات وتكون من الأشياء المزعجة جدًا و لكن تدليك البطن بالزيت تخفف من الغازات والانتفاخ بفضل المكونات الطبيعية والمضادات القوية الموجودة داخل الزيت.

6- Depurative: يعمل الزيت على تنقية جميع أجزاء الجسم لا سيما الدورة الدموية والجهاز الهضمي يعمل من إفراز وتراكم السموم مثل حمض اليوريك والمواد الكيميائية الموجودة في الطعام مثل المواد الحافظة وغيرها من المركبات مثل المبيدات والأسمدة في المحاصيل الزراعية.

7- مدر للبول Diuretic: يعمل الزيت على زيادة التبول بالتالي يعمل على إزالة الدهون والسموم المتراكمة بالجسم والسوائل والأملاح والأحماض السامة مثل حمض اليوريك والصفراء والميكروبات التي تسبب عدوى الجهاز البولي ويعمل على تطهير الكلى من الحصوات ولكن يفضل شرب كميات كبيرة من الماء حتى لا يتسبب في ظهور الجفاف.

8- منبه Stimulant: يحفز الزيت من الدورة الدموية ويعزز من وظائف التمثيل الغذائي يحفز من إفراز الهرمونات والإنزيمات بالمعدة أيضًا يحفز من وظائف الدماغ والأعصاب ويجعلها أكثر يقظة .

9- Emenagogue: يساهم الزيت في تنظيم دورة الحيض الشهرية ويجعلها أكثر انتظامًا وأيضًا يقضي على الآلام المصاحبة لها.

10- Vermifuge: يقضي الزيت على الديدان المعوية التي تسبب سوء التغذية عند الأطفال وتكون مزعجة لدرجة كبيرة .

11- منشط : يحفز الزيت من كفاءة الكبد والجهاز الهضمي ويقضي على شيخوخة الجلد ، كما أنه يسمح بنمو الخلايا وتجددها ويخفف من التوتر والقلق.

يجب للسيدة الحامل تجنب استعمال الزيت يمكن دمج الزيت مع زيوت أخرى مثل البرغموت، جونيبر، الخزامى، الليمون، الجير، البرتقال، الأفوكادو، خشب الأرز والزيوت جيرانيوم لمزيد من الفاعلية .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى