الحبّة السّوداء هي من أهمّ بذور النّباتات المُستخدمة منذ القدم في معالجة الكثير من الأمراض، وذلك بتناولها مباشرةً أو طحنها، وتُزيَّن بها أطباق الطّعام المختلفة، وقد أوصى الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بتناولها، لذلك بقيت تستخدم إلى يومنا هذا، وحُضِّر منها الكثير من الأدوية الطبيّة، واستُخرج منها زيت يسمّى زيت الحبّة السّوداء والذي يتميّز بفوائده العلاجيّة لكثير من الأمراض، بالغضافة إلى القيم الغذائيّة التي يقدّمها، فهو يحتوي على فيتامين A و C وD، ومضادّات الأكسدة كالنيجيلون والثيموكينون.

القيمة الغذائية لزيت حبة البركة

يحتوى زيت حبة البركة على مجموعة من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم وعلاج أمراضه فهي مصدر لفيتامين ب1, ب2, ب6 ويحتوى على حمض الفوليك, كما إنه يحتوى على نسبة من الأحماض الدهنية والبروتين, ويمد الجسم بالمعادن مثل الفسفور والنياسين والحديد والنحاس والكالسيوم وتوتياء.

فوائد زيت حبة البركة للصحة

يعتبر زيت حبة البركة من الزيوت المستخدمة في علاج أمراض الجسم فهو غني بالمعادن والفيتامينات وهنا سوف نذكر بشكل مفصل فوائدة لصحة الإنسان.

1- يحافظ على صحة الجهاز التنفسي

يساعد زيت حبة البركة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي حيث يعالج حالات الربو والتحسس والأكزيما التحسسية ويخفف من التهابات الأنف وتساعد على طرد البلغم وعلاج النزلات الصدرية والسعال الديكي وتخفف من تشنجات القصبة الهوائية.

2- يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

تستخدم زيت حبة البركة لعلاج انتفاخات البطن والتخلص منها وتحد من التشنج العضلي للمعدة وتستخدم في تسكين ألم المغص, وتحمى جدار من المعدة من التآكل أو التجريح ويساعد المعدة في التخلص من الديدان.

3- تقي من مرض السرطان

أثبتت العديد من الدراسات التي تم إجرائها في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تم أجرائها على فئران تجارب أن زيت حبة البركة من الزيوت الفعالة في القضاء على أنواع كثيرة من السرطان مثل سرطان البنكرياس وسرطان عنق الرحم وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا والقولون والكبد وسرطان الدماغ والعظام والغدة الليمفاوية, فهو يحد من أنشار الجذور الحرة في الجسم لاحتوائه على مادة “الثايموكوينون” والتي تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية خاصة بالبنكرياس وإنها تقوم بالتخلص على 80% من الخلايا السرطانية التي تم زراعتها بالمختبر.

4- تحافظ على صحة القلب

زيت حبة البركة من الزيوت الهامة للحفاظ على القلب من الأمراض وتقلل من خطر الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية وتحافظ على الشرايين.

5- تقلل من نسبة الكولسترول في الجسم

تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم والتخلص من الدهون الثلاثية والتي تصيب الشرايين وتسبب تصلب الشرايين.

6- تقلل من ضغط الدم

لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم المستمر عليهم بتناول زيت حبة البركة حيث يساعد على ضبط مستوى الضغط في الدم.

7- يحافظ على صحة الشعر والبشرة

استخدم زيت حبة البركة منذ قديم الأزل في مجال الجمال والعناية بالشعر والبشرة حيث يحد من تساقط الشعر ويعالج الثعلبة ويقضي على حشرات فروه الرأس, كما إنه يستخدم كعلاج لمرض الصدفية الذي يصيب البشرة ويخلصك من البثور وحب الشباب ويمنح البشرة النضارة والشباب.

8- فوائد أخرى لزيت حبة البركة

  • يعزز من الجهاز المناعي للجسم ويحميه من الإصابة بالأمراض.
  • يساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والأرق.
  • يستخدم كمسكن لعلاج آلام الصداع.
  • يساعد على إدرار البول.
  • يخلص الكبد من السموم المتراكمة فيه والتي تسبب الأمراض.
  • تعالج مرض السكري.
  • يستخدم كدهان للتخلص من التهابات المفاصل.
  • يساعد على تحسين القدرة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية.

فوائد دهن زيت الحبة السوداء على البشرة والشّعر

تخليص البشرة من حبّ الشّباب، وإعطاؤها النّضارة والّلون الورديّ. ترطيب البشرة وتنعيمها وتخليصها من طبقة الجلد الميّت. تقوية الشّعر ومنع تساقطه وتقصّفه. معالجة الحروق والالتهابات الجلديّة النّاتجة عن الحساسيّة أو بعض الفطريّات. تسكين آلام العظام والمفاصل إذا دهن عليها لمدّة تزيد عن ثلاثين دقيقةً يوميّاً.

شاركها.