الكثيرين منا يبدو الاسم غريب عليهم ولكن نبق البحر من النباتات التي تم استخدامها على مدار ألاف السنين لمساهمة في علاج عدد من الأمراض يعرف النبات عليمًا باسم Hippophae rhamnoides، يدخل الزيت في الممارسات الطبية التقليدية في جميع قارة آسيا وأوروبا يدخل الزيت في صناعة مستحضرات التجميل والطهي وصناعة المراهم والكريمات ومكملات الغذاء يحتوي الزيت على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة والدهون الأحادية فضلا عن الدهون المشبعة كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات والتوكوفيرولس Hippophae rhamnoides و غيرها من المواد الكيميائية النشطة ومضادات الأكسدة القوية  هنالك عدد من الفوائد الصحية عديدة لاستخدام زيت نبق البحر يستخدم الزيت لعلاج وتهدئة حالات الربو وعلاج التهابات الجهاز التنفسي وحماية القلب وتحفيز الإدراك وغيرها :

فوائد زيت نبق البحر ” Sea Buckthorn Oil “:

كثير من الناس يختارون استخدام زيت نبق البحر لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول بالدم وعلاج عسر الهضم والتهابات الجهاز التنفسي وعلاج الحساسية والجروح يخفف من الكدمات والكدمات المناعية والألم المزمن والتهابات المفاصل وحروق الشمس والصدفية والزهايمر ويقلل أيضًا من خطر الإصابة بمرض السرطان.

الإدراك: من المعروف أن مضادات الأكسدة الموجودة داخل زيت نبق البحر مهمة جدًا للأعصاب كما أن الزيت يحتوي على مستويات عالية من الكاروتينات والستيرول ومركبات البوليفينوليك فضلا عن الدهون غير المشبعة التي تقلل من ترسبات اللويحات في المسارات العصبية وإبطاء الخلايا المسببة للخرف والزهايمر وغيرها من أمراض الدماغ.

صحة القلب: إضافة الدهون غير المشبعة إلى النظام الغذائي يعطي دفعة كبيرة للصحة فالدهون غير المشبعة تعمل على توازن مستويات الكولسترول وتخفض من ترسيب الدهون وتزيد من عملية التمثيل الغذائي و تمنع من زيادة الكولسترول السيئ وتمنع من حالات تصلب الشرايين والنوبات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

شفاء الجروح: يحتوي الزيت أيضًا على كميات كبيرة من فيتامين هـ بجانب مركب التوكوفيرولز tocopherols الذي يحفز من شفاء الجروح وشفاء الجلد يوفر الزيت درع قوي لحماية من الجراثيم ومنع إصابات الجروح الخطيرة .

نظام المناعة: يحتوي الزيت على نسبة عالية من ارتفاع مستويات فيتامين ج الذي يحفز من إنتاج خلايا الدم البيضاء والبحث عن الجذور الحرة والقضاء عليها فالذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي بسبب البكتيريا والفيروسات ولكن الزيت يقضي عليها بشكل كبير مما يحسن من أداء الجهاز المناعي.

الرؤية: المستويات العالية من البيتا الكارتين الموجود في زيت النبق يسمح له بالمساعدة في صحة العين فيمنع الزيت من جفاف العين وإبطاء ظهور الضمور البقعي ومنع اعتام العدسة كما أن المستويات العالية من البيتا كاروتين وفيتامين أ مع مضادات الأكسدة القوية بالزيت لها أثار هامة جدًا على صحة الرؤية السليمة.

المضاد لالتهابات: الالتهاب جزء من الاضطراب الذي يحدث بالجسم ولكن الزيت له تأثير مهدئ على الأنسجة المختلفة فهو يعمل على القضاء على التشنج والحد من التورم والاحمرار ومشاكل عدم الراحة التي تظهر مع الالتهابات خاصة بالقناة الهضمية والجهاز التنفسي.

صحة الجهاز التنفسي: واحدة من الاستخدامات الأكثر شعبية لزيت نبق البحر هو علاج مشاكل الجهاز التنفسي لزيت طبيعة مضادة للبكتيريا والجراثيم يساعد الزيت على كسر المخاط بالجيوب الأنفية ومكافحة العدوى الكامنة التي تسبب أعراض التهيج وضيق التنفس وضعف التنفس وغيرها من الأعراض المختلفة .

الحساسية: من أوائل استخدامات زيت نبق البحر علاج وتهدئة أعراض الربو وحساسية الصدر حيث أن الزيت يفرج عن هرمون الهستامين بالتالي يخفض من ردود الفعل التحسسية الاستخدام المنتظم للزيت يقضي على جميع أعراض الحساسية تمامًا .

اضطرابات الجلد: من المعروف أن تطبيق الزيت على الجلد يقلل من علامات الشيخوخة ويحارب التجاعيد والعيوب والندوب ويقضي على البقع التي تظهر مع التقدم بالعمر يحتوي الزيت على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة من بينها  توكوفيرولز والتي تمنع من أكسدة الجلد وتعزز من إنتاجج  الكولاجين وتحفز من شفاء الجلد .

مشاكل الجهاز الهضمي: لو كنت تعاني من القرحة والإسهال والإمساك وعسر الهضم والانتفاخ يعمل الزيت يشكل كبير على علاج التهابات القناة الهضمية والقضاء على مشاكل الجهاز الهضمي المزعجة كما أنه يوازن مستوى الحموضة بالقناة الهضمية والمعدة .

السرطان: هنالك بحوث كثيرة بشأن هذا الزيت وتأثيره على السرطان فقد أكدت عدد من الدراسات وجود علاقة بين الزيت والقضاء على الخلايا المبرمجة بسبب وجود الفلافونيد والكاروتينات والأحماض الدهنية والتي تمنع من انتشار الخلايا السرطانية المبرمجة.

حروق الشمس: قد أظهرت الدراسات العلمية أن الزيت يمنع من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية ويعمل على تهدئة وترطيب البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس .

شاركها.