فوائد شاي القرفة

القرفه من البهارات المتنوعه المنافع و بما ان مجلة رجيم متخصصة في الدايت و الرشاقه سنتكلم اليوم عن فوائد شاي القرفه في التخسيس و الصحه بشكل عام .

فوائد القرفة للتخسيس :

– يستفاد من القرفة في في زيادة معدل الإيض بحوالي عشرون مرة مما يعمل على سرعة التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم .

– تعمل القرفة على محاربة الدهون الثلاثية و ضبط نسب الكوليسترول و بالتالي منع تراكم الدهون في منطقة البطن مما يحميك من الاصابة بداء السكري من النوع الثاني الذي أشار جميع الأطباء أن السمنة سبباً رئيسياً في الإصابة به ،و التخلص من أمراض القلب الخطيرة و مضاعفاتها .

– القرفة من المشروبات التي تسهم في توليد الطاقة الحرارية في جسم الانسان كما تحد السمنة من ارتفاع معدلات و نسب السكر في الدم مما يسهم في خفض الوزن الزائد .
– القرفة تعمل على رفع التمثيل الغذائي مما يمكن الجسم من حرق السعرات الحرارية و تتراوح عدد السعرات التي من الممكن أن يحرقها الجسم بفضل القرفة من 50 سعر حراري إلى 60 سعر حراري .
– القرفة تمنح الطعام مذاق مميز و لكنها تزيد من الشعور بالشبع .

– تقاوم القرفة التوتر و القلق والمضاعفات الناتجة عن ذلك و ذلك بفضل احتوائها على نسبة من مضادات الأكسدة و من المعروف علمياً أن التوتر يتسبب في زيادة نسبة هرمون الكورتيزول الذي يعد من أحد الهرمونات المتسببة في زيادة الوزن و لكن بفضل القرفة يمكن التحكم في ذلك بالإضافة لذلك هناك نسبة من الأشخاص أمراضهم النفسية سبباً في سمنتهم لأنهم يقبلون على التهام الطعام نتيجة للتوتر ،و القلق

 أشهر الوصفات والمشروبات للتخسيس

– وضع كمية متناسبة من مسحوق القرفة ،و مسحوق الزنجبيل ،و كوب من الماء و غليهم جيداً وتناول المشروب بعد الأكل
– رش القرفة على كوب الزبادي .
– تحضير مشروب الشاي بالقرفة وذلك عن طريق غلي القرفة مع الشاي ثم التحلية بالعسل و تناول تلك المشروب في الصباح ،و المساء .

وصفة القرفة للتخسيس خليط مجرب

الجميع يسمع عن القرفة للتخسيس فهي من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في الكثير من الأغراض الطبية والجمالية كما يمكن استخدام بعض الخلطات التي تحتوي على القرفة للمساعدة في فقدان الوزن والتخلص من الدهون في الجسم وبما فيهم رجيم القرفة المشهور جدا وهذا إلى جانب فوائد القرفة الكثيرة جدا واليوم سنقدم لكي وصفة القرفة السريعة للتنحيف وتخسيس وزن

مكونات وصفة القرفة للتخسيس :

1 ملقعة من العسل

نص ملعقة من مسحوق القرفة

1 كوب من المياه

التحضير:

قم بخلط القرفة والعسل مع المياه في وعاء عميق

ضع الوعاء على النار واترك الخليط حتى يغلي

قم بتصفية السائل من القرفة وقسمه إلى نصفين

تناول نصف الكمية الأولى قبل الإفطار بنصف ساعة وتناول الصف الآخر قبل النوم بنصف ساعة

فوائد شاي القرفة

غنية بمضادات الاكسدة

تحتوي القرفة على مُضادّات أكسدة قويّة، مثل مُتعدِّدات الفينول (بالإنجليزيّة: Polyphenol)، وتُساعد هذه المُضادّات على حماية الجسم من الجذور الحرّة، كما أنَّها تجعل من القرفة مادّة مُناسبة للاستخدام في حفظ الأطعمة، ومن جهةٍ أخرى أشارت الدراسات إلى أنَّ القرفة، ومُضادّات الأكسدة الموجودة فيها؛ لها خصائص مُضادّة للالتهابات.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:

تُعَدُّ أمراض القلب السبب الأكثر شيوعاً للوفاة المُبكِّرة، وقد ارتبطت القرفة بتقليل خطر الإصابة بها، وأشارت الدراسات إلى أنَّ تناوُل مرضى السكّري من النوع الثاني لنصف ملعقة صغيرة تقريباً من القرفة يوميّاً؛ كان له تأثير إيجابيّ في مُؤشّرات الدم، كما قلَّل الكولسترول الكُلّي، والكولسترول السيِّئ، والدُّهون الثلاثيّة، علماً بأنَّه لم يُؤثِّر في مستويات الكولسترول الجيد، ممَّا يمكن أن يقلِّل خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

تحسين حساسيّة الإنسولين:

تُعَدُّ مقاومة الإنسولين من الأعراض المُصاحبة للعديد من المشاكل الصحّية الخطيرة؛ كالمُتلازِمة الأَيضيّة (بالإنجليزيّة: Metabolic syndrome)، ومرض السكّري من النوع الثاني، ويمكن أن تُساعد القرفة على تقليل مُقاومة الإنسولين، مما يُساعد هذا الهرمون على أداء وظائفه بشكل سليم، وبالتالي تقليل مُستويات السكّر في الدم.

خفض السكّر في الدم:

يمكن أن تُقلِّل القرفة من مُستوى السكّر في الدم من خلال عدَّة طرق؛ حيث تُقلِّل من كمّية الجلوكوز الذي يدخل مجرى الدم بعد تناوُل الطعام، من خلال التدخُّل في عمل الإنزيمات الهاضمة، ممّا يُبطِّئ من تحلُّل الكربوهيدرات في الأمعاء، بالإضافة إلى احتواء القرفة على مُركَّب يُحاكي تأثير هرمون الإنسولين في الخلايا، ممّا يُحسِّن امتصاص الخلايا للجلوكوز، ولكن بشكلٍ أبطأ، ومن ناحية أخرى فقد أشارت الدراسات إلى أنَّ التأثير المُضادّ للسكّري في القرفة يُقلِّل من مستوى سُكّر الصيام بنسبة تتراوح من 10-29%.

تحسين حالة الأمراض العصبيّة التنكّسية:

يُعَدُّ مرض ألزهايمر، وباركنسون (بالإنجليزيّة: Parkinson’s) من الأمراض العصبيّة التنكّسية (بالإنجليزيّة: Neurodegeneration diseases)، ومن الجدير بالذكر أنَّ القرفة تمتلك مُركّبَين يُثبّطان بناء بروتين تاو (بالإنجليزيّة: Tau) في الدماغ؛ وهو من علامات مرض ألزهايمر، علماً بأنَّه قد أُجرِيَت دراسة على الفئران المُصابة بمرض باركنسون، ولُوحِظ أنَّ القرفة ساعدت على حماية الخلايا العصبيّة، وتنظيم مستوى النواقل العصبيّة، وتحسين الوظائف الحركيّة، إلّا أنّ هذه الفوائد بحاجة إلى المزيد من الأبحاث على الإنسان.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان:

حيث أشارت الدراسات المخبريّة، والدراسات على الحيوانات إلى أنّ مُستخلَص القرفة من الممكن أن يحمي من السرطان؛ وذلك عن طريق تقليل نُموّ الخلايا السرطانيّة، وتقليل تشكُّل الأوعية الدمويّة في الأورام، كما ظهر أنَّ له تأثيراً سامّاً في هذه الخلايا؛ ممّا يُؤدّي إلى موتها، إلّا أنّ هذا الجانب ما زال بحاجة إلى إجراء الدراسات على الإنسان.

مُكافحة العدوى البكتيريّة، والفطريّة:

تحتوي القرفة على ألدهيد القرفة (بالإنجليزيّة: Cinnamaldehyde)، والذي يمكن أن يحمي الجسم من مُختلف أنواع العدوى؛ حيث ظهر أنَّ استخدام زيت القرفة كان فعّالاً في علاج عدوى الجهاز التنفُّسي (بالإنجليزيّة: Respiratory tract infections) الناتجة عن الفطريّات، كما يمكن أن يُثبّط نُموّ أنواع من البكتيريا، كالسلمونيلا، والليستيريا (بالإنجليزيّة: Listeria)، بالإضافة إلى أنَّ القرفة تُساعد على مَنع تسوُّس الأسنان، وتُقلِّل من مشكلة رائحة الفم؛ بسبب خصائصها المُضادّة للجراثيم.

إمكانيّة مُكافحة فيروس العوز المناعيّ البشريّ:

حيث يُدمِّر فيروس العوز المناعيّ البشريّ (بالإنجليزيّة: HIV Virus) الجهاز المناعيّ في الإنسان بشكل بطيء، ويمكن أن يُؤدِّي إلى الإصابة بالإيدز في حال عدم علاجه، ومن الجدير بالذكر أنَّ مُستخلَص القرفة قد يُساعد على مُكافحة فيروس العوز المناعيّ البشريّ (بالإنجليزيّة: HIV-1)؛ وهو النوع الأكثر شيوعاً، إلّا أنّ هذا التأثير ما زال بحاجة إلى دراسته على الإنسان.

تقليل الآثار الضارّة لتناوُل الوجبات عالية الدهون:

حيث وجدت أبحاث أنَّ التوابل الغنيّة بمُضادّات الأكسدة، كالقرفة، يُمكن أن تُقلِّل الاستجابة السلبيّة للجسم، والتي تنتُج عند تناوُل الوجبات عالية الدهون.

علاج الجروح المُزمِنة:

يمكن أن تصبح القرفة، والنعناع الفلفليّ (بالإنجليزيّة: Peppermint) من مُكوِّنات أدوية علاج الجروح، حيث وجدَ أحد الأبحاث أنَّ مُضادَّات الجراثيم من هذين النباتَين يمكنها قتل الغشاء الحيويّ الرقيق للبكتيريا (بالإنجليزيّة: Biofilm)، وتعزيز عمليّة شفاء الجروح؛ وذلك عن طريق وَضع هذه المُضادّات في كبسولات.

هل تساعد القرفة في خسارة الدهون المُكدَّسة في البطن

تختلف دهون البطن عن تلك المكدّسة تحت الجلد في مناطق أخرى من الجسم، إذ تعتبر الأولى أسوأ لأنَّها تجعل حاملها يتعرَّض للإصابة بأمراض القلب والسكَّري. في هذا الإطار، كانت دراسة أجريت على الفئران، أثبتت أن كمَّ الدهون المُكدَّس على مستوى بطون الفئران قد استهلك بعد المواظبة على تناول القرفة لشهر، مُقارنة بالفئران التي لم تستهلك القرفة. وبالتالي، هناك مادة في القرفة تحفِّز عمليَّة إحراق الدهون داخل الجسم، وخصوصًا دهون البطن.
عمومًا، ينصح خبراء التغذية باتباع رجيم منوَّع تدخل القرفة في محتوياته، كما الانتظام في ممارسة الرياضة.

زر الذهاب إلى الأعلى