يعتبر الماء من اسس الحياة الصحية السليمة لجميع الكائنات الحية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل فوائد شرب الماء قبل النوم.

00

الماء هو شريان الحياة ،و سر بقاء الكائنات الحية على سطح الأرض و لا أحد يقدر أن يستغنى عن الماء حيث أنه يدخل في مختلف الأنشطة البشرية سواء صناعة أو زراعة و كذلك يقوم بدور حيوي في جسم الأنسان و يحميه من الإصابة بالأمراض و هناك عدة فوائد لشرب الماء قبل النوم سوف تطلعك عليها السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً لماذا ينصح الأطباء بالأكثار من شرب الماء ..؟

الماء مكون أساسي من مكونات جسم الانسان لذلك ينصح الأطباء بتناول كمية مناسبة منه تتراوح ما بين لترين و حتى ثلاثة لترات و ذلك لأنه يقدم لجسم الإنسان عدة فوائد أهمها ما يلي :

– أهمية الماء بالنسبة لجسم الإنسان بصفة عامة
.. يسهم الماء في ترطيب جسم الإنسان و يحمي الجلد من الجفاف و يحافظ على ليونته علاوة على ذلك فهو يعمل أيضاً على تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان و يسهم في تجديد نشاط جميع خلايا الجسم و يقوم بتعويض النقص الذي يحدث نتيجة للعمليات الحيوية الأخرى كالتعرق و التبول لذلك يضمن لك شرب الماء الإبقاء على نسبة السوائل المطلوب بجسمك .

– أهمية الماء بالنسبة للكلى .. يسهم شرب الماء بكميات مناسبة في تنشيط وظائف الكلى

– أهمية شرب الماء بالنسبة للمفاصل .. يحافظ شرب الماء على ليونة المفاصل و ترطيبها و هذا ما يساعدك على الحركة بسهولة و يحميك من مخاطر الكدمات .

– أهمية شرب الماء بالنسبة للدم .. يساعدك تناول الماء بكميات مناسبة على حماية الدم من تراكم السموم و الرواسب و يمكنه أيضاً من التخلص منها .

– أهمية شرب الماء بالنسبة للجهاز الهضمي .. يسهم شرب الماء في زيادة كفاءة الجهازة الهضمي و يسهل عملية الهضم و الإخراج .

– أهمية شرب الماء بالنسبة للبشرة .. يضمن لك شرب الماء الحفاظ على نضارة بشرتك و يحميها من مشكلات الجفاف و يوفر لها الترطيب اللازم .

ثانياً فوائد شرب الماء قبل النوم ..؟

الكثير يتجنب شرب الماء قبل النوم خوفاً من الاستيقاظ ليلاً للتبول دون العلم أن شرب الماء قبل النوم ذات فوائد عظيمة كالتالي :

-شرب الماء قبل النوم يحافظ على صحة الكلى .. الطبيعي أن جسم الإنسا طوال اليوم في وضعية مستقيمة و معتدلة و هذا ما يجعل السوائل تحتبس في الجزء السفلي تحديداً بالساقين و لكن عندما يذهب الإنسان إلى فراشه تستوي الساقين و ذلك يساعد الكلى في التخلص من السوائل و معها يتخلص الجسم من السموم .

– شرب الماء قبل النوم يحميك من السكتة الدماغية والنوبة القلبية .. و ذلك لأن شرب الماء ينشط الدورة الدموية الخاصة بجسم الإنسان و بالتالي يجعله بمأمن من الإصابة بتلك الأزمات .

– شرب الماء قبل النوم يخلصك من الأملاح الزائدة
.. و هذا لأن الماء ينظف جسم الإنسان و يطرد الأملاح و يمنع تراكم السموم و يحميك من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الناتجة عن تراكم الأملاح و السموم بالجسم .

– شرب الماء قبل النوم يحمي عضلاتك
.. يحد شرب الماء قبل النوم من الإصابة بتشنج العضلات ليلاً و لذلك يزيد من الشعور بالراحة و الاسترخاء .

000

هل هناك أوقات معينة لشرب الماء ..؟

تلك السؤال يطرحه الكثير من المرضى و الأصحاء و أجاب عنه الأطباء بأن من الممكن شرب الماء في جميع الأوقات و لكنهم أشاروا إلى أن هناك أوقات تكون فيها الفائدة أكبر و الأوقات كالتالي

– ينصح الأطباء بشرب الماء يومياً على الريق .
– يفضل شرب الماء قبل تناول الطعام بساعة و كذلك عقب تناول الطعام بساعتين .
– يؤكد الأطباء على ضرورة شرب الماء مع الأطعمة الجافة لأن ذلك يساعدك على هضمها بسهولة .
– يفضل شرب الماء بعد ممارسة التمارين الرياضية و لكن لابد أن تترك جسمك يهدأ أولاً .
– يفضل شرب الماء قبل النوم و ذلك للإستفادة من الفوائد سالفة الذكر .

العلامات والأعراض المبكرة لقلة شرب الماء :

نقص المياه له عواقب سريعة عندما يتعلق الأمر عادة بالحمام . إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من المياه ، فلن تضطر إلى التبول في كثير من الأحيان ، وعندما تذهب الى الحمام ، سوف تجد لون البول أصفر غامق . من الناحية المثالية ، يجب أن يتم التبول بانتظام على مدار اليوم ، ويجب ان يكون لها لون أصفر فاتح . قد تجد أيضا أن فمك جاف أو لزج ، لديك صعوبة في إنتاج الدموع

اضرار قلة شرب الماء :

أعراض الجفاف :
عندما يتوقف الشخص عن تناول مياه الشرب أو عدم شرب ما يكفي من المياه ، فإنها يمكن أن تصاب بالجفاف . أعراض الجفاف تشمل زجة الفم والعينين الغارقة ، لا تنتج ما يكفي من الدموع ، إخراج البول قليل والخمول ، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة . الناس الذين لا يشربون كمية كافية من الماء قد يحدث لهم انخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب السريع .

مشاكل الهضم :
الجهاز الهضمي هو نظام معقد للغاية يتطلب المياه للمساعدة في كسر الغذاء وحرقه ، وعسر الهضم والإمساك وهي بعض المشاكل المرتبطة بعدم كفاية كمية المياه . كما يساعد الماء على حفظ سمك بطانة المعدة ، وعدم شرب ما يكفي من الماء يخفف بطانة المعدة ، مما تسبب العديد من الأضرار .

التهاب المفاصل :

الغضروف في مفاصل الجسم ما يقرب من 80 في المئة يتكون من الماء ، هذا الغضروف يعطي المفاصل سطح أملس ويسمح له ان ينزلق بسهولة أثناء التنقل ، عدم شرب كمية كافية من الماء يؤدى إلى كمية أكبر من الاحتكاك ، وتبدأ في التدهور مما يؤدي إلى التهاب المفاصل بسرعة ، شرب الكمية الموصى بها ( 1/2 أوقية من الماء لكل رطل من الوزن ) للحد من آلام التهاب المفاصل .

ارتفاع ضغط الدم :

كمية المياه الغير كافية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، ويؤدي النقص في المياه الى انسداد بعض الشعيرات الدموية ، مما يؤدي الى تقييد في حركة الدم . هذا التقييد قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم والجسم يحاول بجد لدفع الدم من خلال السائل في الشرايين ليعوض عن نقص المياه في الشعيرات الدموية . لأن الدم هو في المقام الأول المياه ومياه الشرب يمكن أن تساعد في خفض الضغط . إذا تم تقييد تدفق الدم إلى الكليتين بسبب نقص المياه ، فإنها تتفاعل بواسطة تشنج الأوردة والشرايين مما يجعل ضغط الدم أعلى من ذلك

كمية المياه :

يعيش معظم الناس في حالة من الجفاف وهم لا يعرفون ذلك ، ومع ذلك ، إذا كان الناس تتبع التوصية العامة بأن تستهلك ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يوميا ، على مدار اليوم حتى لا يكون هناك رغبة مستمرة للتوجه إلى الحمام

الكافيين والمشروبات الكحولية :

في حين ان المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول هي سائلة ، فإنها لا تطفئ الشعور بالعطش . وذلك لأن مثل هذه المنتجات والمشروبات الغازية والقهوة تتسبب في جفاف الجسم ، وتؤدي الى حرقة ، وآلام المعدة ، آلام أسفل الظهر ، والصداع والاكتئاب .

اتباع نظام غذائي صحي :

اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأقل على خمسة حصص من الفاكهة والخضار يوميا هو أيضا مهم ، لأن معظم السوائل يوميا للجسم يأتي من ما نأكله . إذا شعرت بالعطش ، ولا تتبع نظام غذائي صحي ، أو تشعر بالجفاف ، شرب الماء البارد بدلا من الماء الساخن ، فالجسم يمتص الماء البارد بسرعة أكبر .

مشاكل مع تنظيم درجة الحرارة :

الماء يلعب دورا رئيسيا في تنظيم درجة حرارة الجسم ، وضمان بقاء درجة الحرارة الأساسية الخاصة بك ضمن نطاق صحي ، بحيث ان الإنزيمات في الخلايا الخاصة بك يمكن أن تعمل بشكل صحيح . تمتص الماء وتبدد الحرارة كأثر جانبي لعملية التمثيل الغذائي الخاص بك ، والغدد العرقية الخاصة بك تصدر السائل على بشرتك في الحرارة ، والذي يتبخر لخفض درجة حرارة الجسم . الجفاف يعوق قدرة الجسم على تبريد نفسه ، وإذا كنت تشعر بالجفاف وتتعرض للحرارة لفترة طويلة ، هذا يمكن أن يسبب ارتفاع درجة الحرارة والضعف ، والصداع أو الدوار .

الحصول على ما يكفي من المياه :

تحتاج عدة أكواب من السوائل يوميا لتجديد مخازن الماء في الجسم – الرجال بحاجة بمتوسط 15 كوب يوميا ، بينما تحتاج المرأة في المتوسط 11 كوب ، وفقا لمركز جامعة روشستر الطبي . ما يقرب من خمس كمية السوائل اليومية يأتي من الغذاء ، ويمكنك زيادة استهلاك المياه الخاصة بك باختيار الأطعمة معبأة الماء ، مثل الفواكه والخضروات . وأربعة أخماس المتبقية تأتي من الماء والمشروبات الأخرى ، والتي يمكن أن تشمل المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو الشاي .

دراسات وابحاث :

اثبتت الدراسات الامريكية ان قلة شرب الماء تؤدي إلى جفاف الجسم وهي حالة عدم وجود ما يكفي من السوائل في الجسم . ومن الشائع بالنسبة للرياضيين الذين يمتنعون عن شرب ما يكفي من المياه خلال ممارسة التمارين الرياضية ، ولكن ذلك يمكن أن يحدث أيضا في أي شخص لا يحصل على كمية كافية من السوائل .
كبار السن بشكل خاص عرضة للجفاف . فالشيخوخة الطبيعية تسبب انخفاضا في العطش ، والذي ينتج العديد من المشاكل المرتبطة بالجفاف . بعض أعراض الجفاف هي جاف الجلد ، وفقدان الشهية والصداع والارتباك . ويمكن شرب ما يكفي من المياه في تخفيف هذه الأعراض .

0000

شاركها.