الثلاثاء, مارس 19

يعتبر الليمون من احد المكونات الطبيعية المدهشة بتعدد فوائدها الصحية و العلاجية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال صحي يشمل فوائد قشر الليمون.

17

هل سمعتم من قبل عن فوائد قشر الليمون، خفض الكولسترول وتعزيز صحة القلب والحفاظ على البشرة وغيرها، اليكم الفوائد التي لربما كنتم تجهلونها:

عندما نتحدث عن فوائد الليمون للجسم نقصد عادة بهذا لب الليمون او عصيره، ولكن ماذا عن قشره، هل له نفس الفوائد ام قد يحوي اضافات ومميزات اخرى؟

لا تقتصر فوائد الليمون للجسم على تقوية المناعة والامداد بفيتامين C فقط وانما تتجاوز ذلك من ناحية فوائدها للبشرة والشعر، وهذا ما ينطبق على قشر الليمون سواء الطازج او المجفف والمزيد! اذ يمكن استخدامه كنوع من التوابل في الطبخ، او استخدامه في المجالات الطبية او حتى التجميلية، وذلك يعود الى محتواها الغني بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة مثل: البوتاسيوم، وفيتامين C. وفي الجدول الاتي نوضح محتوى 100 غم من قشر الليمون الطازج من عناصر غذائية اساسية بحسب الـ USDA:

المكونات الغذائية الاساسية

محتوى 100غم من من قشرالليمون الطازج من بعض المكونات الغذائية
الكربوهيدرات 16 غم
البروتينات 1 غم
الدهون 0 غم
الالياف الغذائية 11غم
السعرات الحرارية 47 سعر حراري

اما عما قد تضيفه الى صحتك وجسمك، فاليك اهم عشر فوائد قشر الليمون العجيبة:

1. مصدر غني للعديد من الفيتامينات والمعادن:
يعتبر تركيز المعادن والفيتامينات والمغذيات المختلفة موجود بتركيز اعلى في قشرة الليمون منه في عصيره، وهي مصدر لكل من فيتامين A و C، بالاضافة للبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والالياف الغذائية.

2. تقوية المناعة وتعزيزها:
لطالما عرف الليمون بدوره في تعزيز المناعة والوقاية من امراض البرد والشتاء ومرض الاسقربوط وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين C، وهذا ينطبق على قشر الليمون ايضا! مما يجعل له دور في مكافحة العدوى بانواعها، وتعزيز المناعة وتقويتها ضد الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والالتهابات الجلدية، كما وله دور في علاج والوقاية من كل من التهاب الحلق والانفلونزا. وفيتامين C مشهور بكونه احد اقوى مضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة ومكافحة امراض المناعة الذاتية.

3. مكافحة السرطانات والجذور الحرة:
وجدت العديد من الدراسات دور كبير لبعض مكونات قشر الليمون تساهم في محاربة الخلايا السرطانية ومنع انقسامها وتكاثرها، وتشمل هذه المواد عنصرين مهمين (سالفسترول كيو 40 “salvestrol Q40” ، وليمونين limonene) بالاضافة الى مركبات الفلافونويدات، وفيتامين C الذين يعتبران مضادات اكسدة قوية وفعالة في الحفاظ على الخلايا سليمة وصحية ومكافحة الجذور الحرة وتحيدها ومنع تلف الخلايا، ويعمل فيتامين C بشكل خاص على وقاية الجلد ضد الاشعة فوق البنفسجية التي قد تكون احد العوامل المسرطنة. ومن بعض انواع السرطانات التي قد يكون لقشر الليمون دور في مكافحتها كلا من: سرطان الثدي، وسرطان الجلد، وسرطان القولون.

4. تعزيز صحة القلب وخفض مستويات الكولسترول:
وجد بان قشر الليمون الغني بالالياف الغذائية والبوتاسيوم ومضادات الاكسدة ومركبات اخرى، قد يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين والدورة الدموية ككل، اذ يعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم LDL بسبب محتواه من الفلافونيدات والبوليفينول وفيتامين C الذي يمنع التاكسد. ومحتواه الليمون من البوتاسيوم يساعد في السيطرة على ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية. كما ويساعد فيتامين C في الحفاظ على الاوعية الدموية ووقايتها من الضرر، وكل هذا بالطبع سيكون له دور كبير في الوقاية من العديد من الامراض المزمنة مثل: امراض القلب، والسكتات الدماغية.

5. المساعدة في خسارة الوزن:
اثبتت العديد من الابحاث دور الليمون في تنزيل الوزن ، عن طريق خفض المؤشر الجلايسيمي لبعض الاطعمة بشكل فعال، والعمل في السيطرة على نسبة السكر في الدم واستجابة الانسولين له، ومكافحة الجوع. وكذلك الامر بالنسبة لقشر الليمون الذي يعتبر ذو قيمة اضافية كونه مصدر رائع للالياف الغذائية التي قد يكون له دور في زيادة الاحساس بالشبع، والمحافظة على مستويات السكر في الدم، والمساعدة في فقدان الوزن، مثل : البكتين.

6. تعزيز صحة الفم والاسنان:
بحسب الـ USDA فان 100 غم من قشر الليمون الطازج تحوي ما يقارب 129 ملغم من فيتامين C، والذي يعتبر مهم جدا للحفاظ على صحة اللثة والفم والوقاية من نزيف اللثة والتهابها. بالاضافة الى محتوى قشر الليمون العالي من الكالسيوم والذي يعد عنصر مهم جدا للحفاظ على قوة الاسنان وصحتها.

7. تعزيز صحة العظام والمفاصل:
بحسب الـ USDA فان 100 غم من قشر الليمون الطازج تحوي ما يقارب 134 ملغم من الكالسيوم، وهو المعدن الاهم للحفاظ على عظام قوية وصحية، والوقاية من هشاشة العظام وترققها. وقد ذكرنا فيما سبق اهمية فيتامين C في الوقاية من التهابات المفاصل وتعزيز صحة الغضاريف والانسجة في الجسم.

8. الحفاظ على البشرة والجلد:
لتناول الاغذية التي تحوي مضادات الاكسدة مثل فيتامين C، و فيتامين A، دور كبير في الحفاظ على خلايا الجلد وانسجته ومكافحة الجذور الحرة ووقايتها من التلف، ومن علامات التقدم في السن كالتجاعيد ومشاكل الجلد من بقع وتصبغات. كما ومن المعروف بان حمض الستريك”فيتامين C” مهم جدا لتعزيز عملية بناء الكولاجين الذي يعزز البشرة ونضارتها في الجسم. وهذا كله متوفر في قشرة الليمون.

9. تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
بمحتوى قشر الليمون الجيد من الالياف الغذائية فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتسهيل عملية الهضم وتشجيع حركة الامعاء الصحية.

10. علاج حب الشباب:
تساعد الحمضيات بشكل عام على تعزيز صحة الجلد وتطهيره، ويعمل قشر الليمون كمادة التونيك للبشرة، فيعمل على تنقيتها ومعادلة بيئتها وتعمل كقابض للمسامات، كما ويساعد قشر الليمون على منع اي التهابات جلدية او التهابات بكتيرية، مما يجعل له دور كبير في علاج حب الشباب.

18

افكار لتناول قشر الليمون!

بالتاكيد بعدما ذكرنا كل فوائد قشر الليمون التي ذكرناها، سننصحك بتناول قشر الليمون واضافته الى اطباقك اليومية،واليكم الاقتراحات الاتية:

  • استخدامه كنوع من التوابل عند الطهو.
  • اضافته الى السلطات.

  • اضافته الى الكوكتيل او العصائر المختلفة .

  • اضافته الى كوب من الشاي.

  • اضافته الى بعض انواع الحلويات.

ولكن انتبه!

يجب عليك مراعاة بعض الاسس الصحية التي تشمل الغسل الجيد للقشر، وتجنب تناول كميات كبيرة منه، اذ انه عالي بمادة الاوكزيلات التي يمكن ان تشكل مشاكل حصى الكلى او المرارة. لذا فالاعتدال هو افضل حل عند استخدامها.

فوائد الليمون جمال وصحة

لثمرة الليمون وعصيره العديد من الفوائد التي تعود على الصحة والبشرة، فهو ذو خصائص علاجية، ويستخدم لاغراض جمالية، سنحدثكم عنها فيما يلي:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي والمعدة ومحاربة الامساك
يساعد الليمون في علاج عسر الهضم ومحاربة الامساك بفضل الألياف التي يحويها، ويعزز عمل الامعاء مما يساعد في الهضم، بالاضافة لكونه مضاد للالتهابات والميكروبات المسببة لها. لذا فان شربه بعد وجبة عشاء ثقيلة قد يساهم في تعزيز عملية الهضم ويشعرك براحة أكبر.

محاربة الزكام والانفلونزا وتقوية المناعة
يساعد الليمون في تخفيف اعراض أمراض البرد والانفلونزا من زكام أو حمى أو حتى التهاب الحلق. فهو يملك خصائص مضادة للجراثيم. ويعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسي. وتخفيف مشاكل التنفس وتهدئة نوبات الربو.

تقوية اللثة والاسنان
يعتبر فيتامين C الذي يعد الليمون مصدر عالي له أساسي في بناء الكولجين (Collagen) والعظام والأسنان. وضروري لصحة اللثة والحفاظ عليها، ونقصه عادة ما يكون مرتبط بنزيف اللثة وتساقط الاسنان.

ويقال أن تطبيق عصير الليمون على اماكن ألم الاسنان قد يساعد في تهدئة الألم. ويمكن أن يساعد في وقف نزيف اللثة، والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

الليمون ومرضى السكري
يساعد الليمون مرضى السكري في السيطرة على مستويات السكر في الدم ، وذلك كونه يساهم في تنظيم عملية الهضم، وهو مصدر عالي بالألياف الغذائية. بالاضافة لكونه يساهم في تعزيز مناعة مرضى السكري وصحة القلب والشرايين لديهم ومستويات ضغط الدم بفضل محتواه من البوتاسيوم ومضادات الاكسدة القوية.

السيطرة على المستويات ضغط الدم

يساهم شرب عصير الليمون في تنظيم مستويات ضغط الدم نتيجة محتواه من البوتاسيوم . وبهذا فهو يعتبر ذو فائدة عظيمة لمرضى القلب وضغط الدم. ويعتبر ذو مفعول مهدئ ويقلل الغثيان والدوخة. ويساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين بفضل محتواه من فيتامين C، وهو ضروري لتقليل مستويات الكولسترول والدهنيات في الدم ومنع حدوث الجلطات.

الرجيم وخسارة الوزن
شرب عصير الليمون يساهم في تعزيز عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم مما يشجع عملية نزول الوزن. كما وتعد عادة شرب الماء الدافئ مع الليمون صباحاً مساعدة في امتلاء المعدة وزيادة الاحساس بالشبع بأقل سعرات، وزيادة رطوبة الجسم ومدخول المياه له مما يساهم في زيادة عملية نزول الوزن. وتعزيز مختلف العمليات الحيوية في الجسم.

الليمون والسرطان
باحتواء الليمون على مضادات أكسدة قوية وجدت الأبحاث والدراسات انه يمتلك خواص مضادة للسرطانات، بالاضافة الى محتواه من فيتامين C الذي يعمل على حماية الخلايا وأغلفتها ضد الجذور الحرة ويمنعها من التلف أو تحولها لخلايا سرطانية.

الليمون والحامل
بعد ذكر فوائد الليمون السابقة من ناحية كونه مهم لتعزيز صحة الجهاز الهضمي ومحاربة الامساك، ومساعدته على ضبط مستويات ضغط الدم، بالاضافة لدوره الكبير في تعزيز المناعة وتقويتها ومحاربة الجراثيم فهو مهم بالتأكيد للحامل. كما وأن محتواه من فيتامين C المهم لبناء الكولاجين والعظام والأسنان وتجديد خلايا الجلد مهم للجنين.

كما ويساعد شرب عصير الليمون الحامل في الشهور الأولى في تخفيف أعراض الحمل من غثيان ودوخة.

الليمون للبشرة
باعتبار الليمون مصدر غني لفيتامين C فهو يساعد في تعزيز عملية انتاج الكولاجين المهم للحفاظ على خلايا البشرة وصحة الجلد وتجديد خلاياه، ومنع تشكل التجاعيد وعلامات التقدم بالسن. وهو مطهر طبيعي يساهم في علاج مختلف مشاكل البشرة . ويساعد في علاج حروق الشمس ويعمل على التخفيف من اثار لسعات النحل. وهو أيضا علاج للاكزيما وحب الشباب. وشرب عصيره الممزوج بالعسل يساهم في اعطاء البشرة الرونق والتوهج. وينصح باستخدام المستحضرات التجميلية التي تحوي الليمون لما لها من فوائد عظيمة تعود على خلايا الجسم والبشرة.

الليمون والشعر
يساهم استخدام الليمون وعصير الليمون وتطبيقهم مباشرة على الشعر وفروة الرأس أو تناولهم ضمن نظامنا الغذائي اليومي في زيادة قوة الشعر ولمعانه، وعلاج مشاكل فروة الرأس مثل القشرة. ويساهم في اعطاء الشعر لمعان طبيعي ومظهر صحي.

الليمون للأظافر
يمكن استخدام عصير الليمون بهدف تقوية الاظافر وزيادة لمعانها وازالة اللون الأصفر عنها عن طريق نقعها به لفترة زمنية قصيرة أو عن طريق فركها بها باستخدام قطنة. وبعض الوصفات تشجع على استخدام عصير الليمون مع معجون الأسنان وفرك الأظافر به باستخدام فرشاة صغيرة، مما يجعلها اكثر نظافة ولمعان وبلون أبيض صحي.

عصير الليمون
كوب من عصير الليمون يمد الجسم بكمية قليلة من السعرات الحرارية وبما يعادل 25 سعره حرارية تقريباً، وبهذا قد يكون له ايجابيات عديدة في موضوع خسارة الوزن، وبالمقابل فانه يعتبر مصدر غني للعناصر الغذائية من فيتامين C، كالسيوم وبوتاسيوم، والقليل من الحديد وفيتامين A، وله خصائص طبية وصحية عديدة مثل كونه مضاد للالتهابات والجراثيم.

كما ويعتبر عصير الليمون مادة مطهرة يمكن تطبيقه على البشرة وتنظيفها وتعقيمها ومعالجة مشاكلها وخاصة حب الشباب. وبسبب محتواه العالي من البوتاسيوم فانه يساهم في تعزيز صحة مرضى القلب والمساهمة في السيطرة على ضغط الدم.

فوائد شرب الماء الدافئ مع الليمون
يساعد شرب الماء الدافئ مع الليمون صباحاً على طرد السموم من الجسم عن طريق تقوية الجهاز الهضمي وتعزيز عمله، وتسهيل عملية التخلص من الفضلات في الجسم. عن طريق تحسين عمل الامعاء وبالتالي الوقاية من الاسهال والامساك. كما وأنه يمهد الطريق لخسارة الوزن بكونه يساعد على امتلاء المعدة ويشجع عمليات الايض وحرق الدهون بالجسم. وبهذا اجعل من شربه عادة صباحية مفيدة لك.

16

شاركها.