يعد الدجاج من الأكلات الشهيرة في الكثير من البيوت حول العالم وهو ثروة غذائية مهمة للجميع سواء للكبار أو الأطفال وهو من أهم مصادر الغذاء الرئيسية والتي تفيد الجسم بشكل كبير ومفيد للصحة، ومن خلاله يمكن للجسم أن ينمو بشكل طبيعي وصحي سليم، ويوجد عدد كبير من فوائد لحم الدجاج بأنواعه المتنوعة بالإضافة إلى فوائد أجزاء معينة من الدجاج مثل صدر أو ورك الدجاج، والتي سنتناولها بالتفصيل الكاملة على مجلة رجيم .

فوائد لحم الدجاج

هناك عدة فوائد لحم الدجاج سواء للأطفال أو الكبار ومن بين أهم تلك الفوائد :-

  1. يوجد بلحم الدجاج نسبة كبيرة من البروتين التي يحتاجها الجسم بشكل قوي.
  2. تساعد وجبات الدجاج في إنقاص الوزن الزائد بشكل كبير من خلال طهيها بطرق معينة وفقاً للطرق العالمية مثل الدجاج المشوي أو الموجود في الفرن.
  3. يعتبر العنصر المهم في الدجاج البروتين الذي يكون بدون دهون للحفاظ على الصحة العامة وبالأخص للأطفال في سن صغير لبناء العضلات بشكل قوي.
  4. يحافظ الدجاج على خلايا الجسم والتوازن الهرموني وتأمين تناسق العضلات مع المرونة في الجلد.
  5. يسهل الدجاج عملية الهضم لأن كل الجرام الواحد به نسبة كبيرة من البروتين أكبر من تلك الموجودة في لحم البقر.
  6. ومن فوائد الدجاج توفير عنصر الحديد الذي يكون مهم لكريات الدم الحمراء وأحدهم موجود في الدجاج ويتناوله الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.
  7. يحتوي لحم الدجاج على الكثير من الأملاح المعدنية والفوسفور الذي يكون ضروري لعملية الهدم والبناء  الخاصة بـ النشويات والدهنيات والبروتينات بأنواعها.
  8. يوجد بها فيتامين د الذي يكون له دور مهم في بناء العظام والأسنان.
  9. يسهل الفيتامين الموجود في الدجاج على تسهيل عملية تبادل المواد داخل الجسم بشكل قوي.

لحم الدجاج

فوائد لحم الدجاج 

يحتوي لحم الدجاج على العناصر المختلفة والمفيدة للجسم مثل البروتينات التي لها طعم جيد بالإضافة إلى الدهون الصحية والفيتامينات والأملاح المعدنية وهو من أكثر اللحوم فائدة في المرتبة الثانية بعد لحم السمك، وتعد اللحوم البيضاء ذات قيمة كبيرة غذائية أكثر من اللحوم الحمراء.

يمكنك أن تطهي اللحوم الخاصة بالدجاج بشكل سريع وذو مذاق شهي، ويوجد أهمية كبيرة للحم الدجاج فهو من اللحوم التي تساعد في حرق الدهون والمساعدة في إنقاص الوزن بشكل قوي من خلال القيام بطهيها بأكثر من طريقة تساعد في التخسيس، ويوجد الكثير من الفوائد الاخرى التي تتواجد داخل الدجاج المطهي بطريقة جيدة.

أنواع لحم الدجاج

فوائد لحم الدجاج 

يحتوي لحم الدجاج الأبيض على العناصر المهمة الغذائية التي يحتوي عليها الدجاج الأسمر، ويكون لحم الدجاج الأسمر به كمية عالية وكبيرة من الحديد ولكن الدهون في اللحم الأبيض تكون أقل بشكل كبير، ولكلا منهما عناصر غذائية مختلفة عن الأخرى.

وتعتبر اللحوم الخاصة بالدجاج من اللحوم المفيدة لصحة الإنسان وهو من الأنواع غير المشبعة ولكن يجب التخلص من هذه الدهون المشبعة التي تكون موجودة في الدجاج من خلال نزع الجلد منها وعدم إضافة أي نوع من الدهون أخرى سواء السمنة أو الزيوت عند تحضيرها.

أهمية لحم الدجاج

لتناول لحم الدجاج أهمية كبيرة سواءا للأطفال أو الكبار ومن أكثر الأشياء المهمة التي يحتوي عليها الدجاج ما يأتي:-

  1. يعتبر صدر الدجاج هو الخيار المميز للاعبي كمال الأجسام بسبب الفوائد الكبيرة الموجودة به والعمل على تخفيف وزنهم بسبب السعرات الحرارية المنخفضة الموجودة فيه، يحتوي كل 100 جرام من الصدر المنزوع منه الجلد على 31 جرام من البروتين و165 سعر حراري.
  2. أما بالنسبة لفخذ الدجاج الذي يتكون من جزأين يكون أقل من صدر الدجاج ويحتوي على نسبة كبيرة من الميوجلوبين ويقوم بتزويد الجسم بالنشاط و العضلات بالأكسجين ويزيدها احمرار.
  3. كلما كان الفخذ الخاص بالدجاج غامق كلما كان يحتوي على بروتين بنسبة كبيرة من البروتين المفيد للجسم.

فوائد لحم الدجاج 

أضرار لحم الدجاج

كل شيء، وله أضرار وفوائد ومن أهم الأضرار الأكثر شيوعاً للدجاج:-

الإصابة بالبكتيريا

يحتوي الدجاج على البكتيريا التي تكون سبب حقيقي في الإصابة بالأمراض والمضاعفات الخطيرة الأخرى ومن بين هذه البكتيريا “السالمونيلا” ومن الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي والالتهابات التي تصيب المعدة والأمعاء.

البكتيريا العاطفية

الإصابة بالبكتيريا العاطفية والتي تسبب الإسهال، والذي عادةً ما يكون مصحوب بالدم بالإضافة إلى الإصابة بالبكتيريا المكورة العنقودية التي تصيب الجسم بشكل كبير.

التجرثم في الدم

وهي تعني دخول البكتيريا إلى الدم ومن الممكن انتشارها في كل أجزاء الجسم الأخرى، أما في حالة إن كانت مناعتك ضعيفة فمن الممكن أن تكون أكثر عرضة للإصابة بذلك النوع من البكتيريا.

الإصابة بالتيفويد

والتي تعتبر أكثر الأضرار شيوعاً للإصابة بالبكتيريا بسبب لحوم الدجاج، ومن الأعراض التي تكون مصاحبة لهذا النوع من البكتريا ارتفاع درجات الحرارة وطفح الجلد والشعور بالصداع في الكثير من الأوقات.

الإصابة بالحساسية

سواء كانت خفيفة أم شديدة، انتفاخ العين وسيلان الأنف وصعوبة التنفس والإصابة بالتهاب الحلق والسعال والتهيج في الجلد مع الإصابة بالاحمرار الشديد في الكثير من الحالات.

اضرار أخرى مختلفة من تناول لحم الدجاج

  • حدوث هبوط مفاجئ في ضغط الدم وانتفاخ اللسان والشفتين وجود ازرقاق في المنطقة التي تكون محيطة بالأصابع وفقدان الوعي.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل الارتكاسي والإصابة بالتهابات المفاصل والعين والجهاز البولي والأعضاء التناسلية الموجودة في الجسم.

فوائد البروتين بشكل عام

فوائد لحم الدجاج 

  • يحتاج الجسم في الكثير من الأوقات إلى كميات كبيرة من البروتين بشكل نسبي ويمكن ان تتناوله من خلال الدجاج أو التمارين الرياضية المختلفة التي تساعدك في بناء العضلات، ويعد البروتين من العناصر الغذائية الأساسية للجسم ويدخل في خلايا الجسم والشعر والأظافر.
  • كما يعتبر البروتين وحدة البناء الأساسية للعظام والعضلات والغضاريف والكثير من أجزاء الجسم المختلفة، ويعمل على إنتاج المواد الكيميائية في الجسم ويتم استخدام البروتينات لبناء الإنزيمات والهرمونات والكثير من المواد الكيميائية المختلفة.
  • كما يعمل البروتين على تخفيف الوزن بشكل كبير وخصوصاً الدهون التي تكون موجودة في البطن بشكل كبير ويعمل على تحفيز عملية الأيض وتقليل الشهية وتنظيم مستوى الهرمونات التي تكون مسؤولة عن الوزن وحرق السعرات الحرارية بشكل منتظم في جميع الأوقات.

نصائح لمعرفة كيفية التعامل مع الدجاج

فوائد لحم الدجاج 

  • في البداية ينصح بغسل اليدين بالماء والصابون مدة لا تقل عن 20 ثانية قبل التعامل مع الدجاج النيئ، ثم القيام بوضعه في الرق السفلي من الثلاجة لكي يذوب ثلجه في حالة إن كان مثلج ويفضل عدم استخدام الألواح الخاصة بالتقطيع ومعدات الطبخ .
  • كما يجب أن تتجنب غسل الدجاج قبل طبخه حتى لا تصاب بأي ضرر من أضراره، ويجب أن تكون درجة حرارة الأجزاء الداخلية للدجاج 73.8 درجة مئوية، كما يمكنك أن تقوم بتحديد درجة الحرارة عن طريق وضع ميزان الحرارة في الأجزاء الأكثر سماكة كما أن عملية تخزين الدجاج لها وضع مهم في تحديد الأمراض المنتقلة.
  • ويجب أن نقوم بتبريد الدجاج لمدة 120 دقيقة أو 60 دقيقة لكي تكون درجة حرارتها مناسبة لدرجة حرارة الجو خارج الثلاجة، ويجب أن يتم السير على هذه النصائح والخطوات الصحيحة لكي يكون الدجاج مطهو بطريقة صحيحة ولا يكون سبب في انتقال الأمراض المختلفة إليك بشكل كبير.

شاركها.