فوائد ماء الزيتون

يشتهرُ زيت الزيتون بفوائدِه التي لا تعدّ ولا تُحصى، وتُستخدمُ أوراقُ شجرة الزيتون في صناعة العديد من المستحضرات، وتوصَفُ كمضادّات حيوية، حيث يقوم العديد من الأشخاص بتحضيرِ ماء الزيتون، وذلك من خلال غلي أوراقه، ثمّ شربه، وذلك من أجلِ الحصول على الفائدة المرجوّة، وسيتمّ في هذا المقال عرضُ أهمّ فوائد مغليّ الزيتون.

فوائد ماء الزيتون

مضادّات للميكروبات: اينولينيت مادّة مشتقّة من ورقِ الزيتون، وتعملُ بدورِها على منع الالتهابات البكتيريّة والفطريّة والفيروسيّة، وذلك لتجنّبِ البكتيريا المهمّة في الأمعاء والجهاز التنفسيّ، واستناداً إلى العديد من الدراسات، فإنّ استخراجَ أوراق الزيتون يثبّطُ من فيروس المناعة البشريّة، أو ما يعرفُ بفيروس نقص المناعة البشريّة، ويحمي من إصابة خلايا الدم البيضاء.
ضغط الدم: يساعد ماء الزيتون على خفض ضغط الدمّ بشكلٍ فعّال، تماماً مثل العديد من أدوية خفض الضغط، ووضحت العديد من التجارب بأنّه يريح الشرايين التاجيّة، فيحسّنُ من مستوى الدورة الدمويّة في القلب، ويوسع الشرايين، ويقلل من ضغط الدم الناتج عن عدم انتظام دقّات القلب.
مفيد للدماغ: أثبتت العديد من الدراسات بأنّ مغلي أوراق الزيتون مهمٌّ جداً للدماغ، حيثُ يعمل كواقٍ له، ويساعد بعد فتراتٍ من انخفاض إمدادات الأكسجين المماثل الذي يحدثُ خلال التعرّض للسكتة الدماغيّة، ويقلّلُ من تورّمِ الدماغ، ويحسّنُ من حاجز الدم والمرشح الانتقائيّ فيه، وبالتالي يحافظ بدورِه على بيئة صحيّة ومناسبة له.
مضادّ للأكسدة: ترتبطُ فوائد مغليّ ورق الزيتون بطولِ عمر الفرد، وبالصحّة العامة، والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، حيث إنّ مضادّات الأكسدة تحمي من الاصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل، والكثير من الأمراض الاخرى، ومغليّ الأوراق يحتوي على مضادّات الأكسدة الطبيعيّة الأكثر انتشاراً، حيث إنّها أقوى من فيتامين ج والشاي الأخضر بدرجةٍ كبيرة، كما له خصائصُ مضادّة للالتهابات، ومن ناحية أخرى فإنّه يمنعُ حصول تسلسلِ الأحداث التي تسبّبُ السرطان في جسمِ الإنسان، كما أنّه يقي من الإصابة بحمية البحر المتوسّط.
التهاب المفاصل: يخفّف من آلام المفاصل بدرجةٍ كبيرة، ويمكنُ تناوله على شكل مكمّلات مستخلصة من ورق شجرة الزيتون، وذلك عند التعرّض لنوباتٍ شديدة من التهاب المفاصل، فيكونُ مفعولُها سارياً على المدى الطويل من أجلِ منع الإصابة بالروماتيزم والتهاب المفاصل.
العصبيّة: تساعد أوراق الزيتون في حماية الدماغ والجهاز العصبيّ المركزيّ لجسم الإنسان من الإصابة بالمشاكل الناتجة عن السكتات الدماغيّة والظروق الصعبة التي ترتبطُ بالعمر، مثل: الزهايمر، وأمراض باركنسون، ويكون ذلك من خلال إزالة الالتهاب، وتخفيض الضرر الناتج عن التعب التأكسديّ.

زر الذهاب إلى الأعلى