يعتبر الزبادي من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و علاجية مذهلة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

552

أصبحت منتجات الزبادي والألبان المختمرة متوافرة بكثرة في المتاجر وأزاحت جزءً كبيرا من المساحة التي كانت تحتلها الأجبان والقشدة، ويعتقد أن الزبادي كان جزء أساسيا من النظام الغذائي لمن كانوا يعيشون بمناطق الشرق الأوسط في فترة ما قريبة من 2000 عام قبل الميلاد، وبالطبع كان يقدم في أبسط طرقه، عن الأشكال المتداولة في الأسواق حاليا ، فهناك أنواع طبيعية وهناك أنواع نصف دسم وهناك منزوعة الدسم ، وهناك أيضا نوع بالسكر وآخر بالفواكه وثالث بالعسل، كذلك تقوم بعض الشركات المصنعة بإضافة بعض المكملات الغذائية إلى بعض الأنواع مثل إضافة الفيتامينات أو أوميجا-3 أو أحماض البروبيوتيك لتعزيز الفوائد الصحية للمنتج.

يُطلق عليه الرّوب أو الخاثر أو الزّبادي، وهو أحد أهم منتجات الألبان، ويتمّ الحصول عليه من أنواع الحليب المختلفة، وذلك عن طريق تخميره بواسطة بكتيريا لبنيّة أو فطريّات خاصّة. ويُستخرج في العادة من حليب البقر أو حليب الغنم أو الماعز في بعض المناطق.

فوائد الزبادي :

قناع رائع للشعر و بلسم : هل تعلمي أن الزبادي هو مرطب رائع للشعر ، فكما هو جيد لبشرتك ، هو جيد أيضا لفروة الرأس و الشعر ، فالزبادي يساعد على إخراج تألق شعرك الطبيعي و جعله لين و ناعم ، فقط ضعيه في جميع أنحاء شعرك ، ثم إشطفيه مع الماء الفاتر ، و سوف يساعدك في تهدئة فروة الرأس الملتهبة ، و الحد من تساقط الشعر و يمكن أن يساعد في منع تقصف الشعر .

مقشر طبيعي : الزبادي هو واحد من أفضل المقشرات الطبيعية ليديك و قدميك بل لجسمك كله ، فقط قومي بمزج اللبن الزبادي مع الشوفان و دلكي به جلدك في حركة دائرية لطيفة ، ثم قومي بشطفه مع الماء الفاتر أو البارد ، و سوف يترك جلدك على نحو سلس و رطب ، و سيكون من المفيد أيضا إستخدامه بعد إزالة الشعر .

مبيض للأسنان : إذا كنتي تبحثي عن علاج منزلي طبيعي لتبييض الأسنان ، قومي بفرك بعض الزبادي على أسنانك يوميا و في غضون بضعة أسابيع ، سوف تكون أسنانك بيضاء ، و يرجع ذلك إلى الفوسفور و الكالسيوم الموجودين في الزبادي .

معالج لحروق الشمس : الزبادي يحتوي على الزنك ، الذي يساعد على تهدئة الحروق و الحكة من الشمس ، فقط ضعي طبقة سميكة من الزبادي البارد مباشرة إلى الحرق ثم إشطفيه مع الماء البارد بعد 20 دقيقة ، و يمكنك أيضا مزج الزيت العطري المفضل لديك مع الزبادي قبل وضعه على حروق الشمس لديكي ، و هذا سوف يساعد على تهدئة الجلد الملتهب .

طلاء أصابع آمن : إذا كانت إبنتك تحب طلاء الأظافر ، إستخدمي الزبادي العادي و قطرات من ملون الطعام و قومي بوضعه على أصابعها ، و الآن لا تقلقي عن طلاء أظافر إبنتك و الخوف من وضعه في فمها .

مغذي للوجه : هناك العديد من الطرق لإستخدام الزبادي على الجلد ، فهو مرطب كبير ، يساعد على سطوع الجلد و التخلص من الدوائر السوداء تحت العينين و يقلل من آثار الشيخوخة ، و علاوة على ذلك اللبن الزبادي يساعد على محاربة حب الشباب و البثور ، فقط قومي بمزج الزبادي و الشوفان و العسل لصنع قناع للوجه أو دلكي به وجهك و إغسليه بعد 10 دقائق .

موس : إذا كان لديك نحت لجدار أو أي شيء ، قومي بإستخدام الزبادي و لكن تأكدي أنه في مكان مظلل ، فهذا هو واحد من أكثر الإستخدامات غير التقليدية للزبادي .

بعض الطرق لاستخدام الزبادي للعناية ببشرتك الحساسة.

1- لتهدئة البشرة الحساسة وترطيبها

استخدمي طبقة من الزبادي على بشرتك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك بالماء الفاتر. وبعد عدة استخدامات، ستلاحظين بنفسك الفرق والنتائج الفعّالة.

2- لتنقية البشرة الحساسة

تساعد ماسكات الزبادي كذلك على التخلص من عيوب ومشكلات البشرة المختلفة، نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات. اخلطي كوب من الزبادي مع القليل من عصير الليمون، واستخدمي الخليط على بشرتك لتنقية البشرة الحساسة، التخلص من مشكلة حب الشباب وتوحيد لونها أيضًا.

551

3- لعلاج حروق الشمس

إن كنت تعانين من حروق الشمس أيضًا، فاستخدمي الزبادي كحل أاكيد. فلا يساعد فقط على تهدئة حروق الشمس، بل يساعد أيضًا على التخلص من احمرار البشرة المرتبط بذلك. اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من العسل، يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد. فيحتوي الزبادي على عنصر الزنك الذي يساعد على تنعيم وتبريد البشرة المحترقة، ويساعد أيضًا على ترطيب البشرة بشكل فعّال.

في حالة فشل مستحضرات التجميل في القيام بعملها تجاه البشرة الحساسة، فاستبدليها فورًا بخلطات الزبادي المنزلية. فعند استخدام تلك الخلطات المدة الصحيحة على البشرة، فيساعد الحمض الموجود في الزبادي على علاج جفاف البشرة وتقشرها، كما تساعد أيضًا على التخلص من الأتربة والشوائب العالقة داخل مسام البشرة.

فوائد الزبادي الاخرى للجسم والبشرة :

مزيل رائع لإصفرار البشره وشحوبها
يعيد للبشره نضارتها وجمالها إذا إستعمل بإستمرار
يحافظ علي رطوبه ونداوة البشره ويحسن من ملمسها ويزيد نعمومتها
يعمل علي تفتيح لون البشره وإزاله الشحوب والإصفرار
جعل البشره أكثر شبابا ويعمل علي شد مسام الجلد وتقليل الترهلات

خلطة الزبادي السحرية للشعر المجهد

المكونات:

علبة زبادي
2 ملعقة عسل
ملعقة حلبة مطحونة
ملعقة زيت زيتون
ملعقة زيت لوز
طريقة التحضير:

اخلطي المكونات في إناء مناسب.
قومي بوضع الخليط على شعرك ووزعيه حتى تتأكدي من وصول الخليط لكل خصلات الشعر.
انتظري لمدة 30 دقيقة ثم ابدأي في غسل شعرك بالشامبو والبلسم.
كرري العملية مرة أسبوعيًا لتلاحظي النتائج الرائعة لخلطة الزبادي.

فوائد تناول الزبادي على العشاء

بروتين

أثبتت الدراسات العلمية أن الزبادي يحتوي على البروتين الازم لتكوين عضلات الجسم والحفاظ على صحتها، لذلك قومي بتناول كوب زبادي يومي على العشاء للحصول على هذه الفائدة الرائعة.

نوم مريح

تناول كوب من الزبادي قبل الذهاب إلى النوم يساعد في الحصول على قسط مريح من النوم وذلك لعدم احتواء الزبادي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

السكري

تناول الزبادي يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأخطار مرض السكري وذلك لقدرته على حماية الجسم من امتصاص نسبة كبيرة من السكر، كما يعمل الزبادي على تنظيم نسبة السكر في الجسم.

سعرات حرارية

لا يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية وهذا ما يجعله عشاء صحي ولذيذ بالنسبة للأشخاص الذين يقومون باتباع برامج غذائية للتخلص من الوزن الزائد.

صحة المعدة

تناول الزبادي كوجبة خفيفة على وجبة العشاء لا يتسبب في إصابة المعدة بالمشكلات الهضمية وإنما يعمل على تنظيم عملية الهضم والتحسين من أداء المعدة، لذلك احرصي على تناول كوب يومي من الزبادي على وجبة العشاء.

صحة القولون

يحتوي الزبادي على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم العضوي والذي يساعد على التحسين من أداء القولون والتقليل من أخطار إصابته بالالتهابات المزعجة.

فوائد اللبن الزبادي للشعر

إذا كنت أحد الذين حاولوا استخدام منتجات العناية بالشعر للحصول على شعر ناعم وصحي ولم تجدي نتيجة مع هذه المنتجات ولم تكلفك سوى ثمنا باهظا ، فإن الزبادي هو أفضل وأسرع منتج طبيعي للعناية بالشعر بالإضافة إلى أنه أقل تكلفة أيضا.

ويحتوي الزبادي على الدهون التي تعمل على زيادة ليونة الشعر ، بالإضافة إلى ارتفاع محتواه من حامض اللاكتيك الذي يساعد على لمعان الشعر وسهولة تمشيطه.

ويتم إضافة نصف كوب من الزبادي في الخلاط إلى بيضة واحدة لزيادة مرونة شعرك وحمايته من التقصف وثمرة واحدة من الموز مع ملعقة من عصير الليمون ويتم خلط هذا الخليط جيدا ثم تدليك الرأس جيدا مع السماح بوصول أصابعك إلى فروة الرأس ، وتركه على الشعر نحو ربع ساعة قبل شطفه جيدا بالماء الدافئ ، ويمكن إضافة نحو 3 أو 4 قطرات من زيت الشاي إذا كان شعرك جافا.

أضرار اللبن الزبادي

الزبادي آمن غالباً للبالغين عند تناوله من الفم أو استخدامه للمهبل. ولم ترد أي تقارير حول وجود أضرار لاستخدامه. إلا أن بعض الأشخاص يمكن أن يصابوا بالعدوى الغذائية نتيجة تناول الزبادي الملوث، لذلك يجب أن يحرص الإنسان على اختيار أفضل الأنواع لتناوله.

فوائد اللبن الزبادي للجسم كثيرة ومتنوعة، إلا أن هناك بعض المحاذير كما نوردها.

بعض المحاذير لبعض الحالات:

• الحمل والرضاعة: الزبادي آمن تقريباً للحمل والرضاعة عند المعدلات الطبيعية لتناول الغذاء، لكن لم يتطرق العلماء إلى أي مشاكل قد تنجم عند استخدام الزبادي مهبلياً وقت الرضاعة، لذلك يفضل تجنب استخدامه مهبليها في أوقات الرضاعة.

• ضعف المناعة: قد تسبب البكتريا الحية الموجودة في الزبادي تكاثراً داخل المعدة مسببة مشاكل عند بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة مثل أمراض الايدز أو عند زرع الأعضاء. لذلك لتكون في أمان، يجب عليك تناول الزبادي بكميات قليلة إذا كنت تعاني من مشكلة مناعية.

Fresh yogurt served in a clear glass bowl
Fresh yogurt served in a clear glass bowl

شاركها.