فوائد مضغ الطعام لصحة الجهاز الهضمي

مضغ الطعام هو أول مرحلة من مراحل عملية الهضم ، و هو عبارة عن تفتيت الطعام داخل الفم ، حيث تقوم الغدد اللعابية في الفم بافراز اللعاب و الذي يحتوي على انزيمات هاضمة تساعد في تنعيم الطعام ، بينما تقوم الأنياب بتمزيق الطعام الى قطع صغيرة ، و تقوم الأضراس بطحن الطعام و سحقه في الوقت الذي يقوم اللسان فيه بتقليب الطعام و تحريكه في جوانب الفم ، و بعد الانتهاء من مضغ الطعام يتم بلعه لاستكمال عملية الهضم في المعدة .

فوائد مضغ الطعام لصحة الجهاز الهضمي
فوائد مضغ الطعام لصحة الجهاز الهضمي

فوائد مضغ الطعام لصحة الجهاز الهضمي :

مضغ الطعام عملية هامة لاستكمال الهضم بلا مشاكل ، فالمضغ الجيد للطعام يسهل عملية الهضم و يمنع الكثير من منغصات الهضم و مشاكل المعدة ، و من فوائد مضغ الطعام للجهاز الهضمي :

إنقاص الوزن :

يشعر الإنسان بالشبع عندما يتم إرسال رسالة الى المخ بحدوث الإمتلاء و الشبع ، و المضغ البطئ للطعام يعطي الفرصة لإرسال هذه الرسالة فيتنبه الانسان و يتوقف عن الطعام ، بينما الأكل بشكل سريع و عدم مضغ الطعام بشكل جيد لا يعطي فرصة للشعور بالشبع ، و بالتالي يتناول الإنسان كميات كبيرة من الطعام مما يسبب زيادة الوزن و السمنة .

فوائد مضغ الطعام لصحة الجهاز الهضمى .
فوائد مضغ الطعام لصحة الجهاز الهضمى .

التقليل من انتفاخات المعدة :

يساعد المضغ الجيد للطعام في تجنيب المعدة للانتفاخات و الغازات التي تتكون بسبب عسر الهضم الناتج عن صعوبة الهضم ، كما ان تناول الطعام بشكل سريع يعمل على ادخال كمية أكبر من الهواء الى المعدة أثناء الطعام مما يزيد من حالة عسر الهضم و تكوين الغازات و الإنتفاخات.

علاج التهابات المعدة :

عند مضغ الطعام بشكل أطول و بطريقة جيدة ، فإن اللعاب يتم افرازه بكمية أكبر و اللعاب يحتوي على مواد و انزيمات هاضمة تساعد في قتل البكتريا الضارة في الأمعاء و التي تسبب التهابات المعدة و الأمعاء الدقيقة .

الوقاية من القولون العصبي :

القولون هو الامعاء الغليظة و التي تتكون من قولون صاعد و قولون مستعرض و قولون نازل ، و يحدث كثيراً أن يصاب القولون بالإلتهابات و الألم فيما يعرف بالقولون العصبي ، و مضغ الطعام بشكل جيد و أخذ وقت أكبر في طحنه داخل الفم يؤدي الى تسهيل عملية الهضم و تجنيب القولون للالتهابات التى تحدث بسبب سوء و عسر الهضم ، كما يساعد في القضاء على البكتريا الضارة في القولون ، و يساعد مضغ الطعام في تليين الفضلات و سهولة التخلص منها .

فوائد مضغ الطعام لصحة الجهاز الهضمى .
فوائد مضغ الطعام لصحة الجهاز الهضمى .

علاج مشاكل الأسنان و اللثة :

مضغ الطعام بشكل جيد و لمدة أطول يساعد في زيادة إفراز اللعاب ، و الذي يساعد في حماية الأسنان من التسوس ، كما تساهم الإنزيمات في اللعاب في علاج نزيف اللثة و تأكل مينا الأسنان.

علاج بخر الفم :

البخر هو رائحة الفم الكريهة ، و التي تكون غالباً بسبب وجود مشاكل و التهابات في الأسنان و اللثة أو بسبب عسر الهضم ، و مضغ الطعام بشكل جيد يقلل من هذه الأعراض و بالتالي يقلل من بخر الفم .

فمضغ الطعام بشكل جيد عملية هامة لاستكمال عملية الهضم ، و علاج لإضطرابات الجهاز الهضمي و القولون .

زر الذهاب إلى الأعلى