السكر البني الطبيعي هو سكر قصب السكر ولكن تم معالجته مرة واحدة فقط ، بخلاف السكر الأبيض الذي تتم معالجته أكثر من مرة ، وفوائد وأضرار السكر البني هي مثلها في السكر الأبيض ،إلا ان السكر البني الطبيعي  له فوائد أكثر من حيث احتوائه على نسبة ألياف عالية و معادن المغنسيوم و المنجنيز فيه أعلى من السكر الأبيض .

فوائد واضرار السكر البني الطبيعي .
فوائد واضرار السكر البني الطبيعي .

فوائد السكر البني الطبيعي :

  • مضادات الأكسدة : يحتوي السكر البني على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، و التي تساعد في منع ظهور الأورام السرطانية .
  • الوقاية من فقر الدم : يحتوي السكر البني على نسبة عالية من الحديد ، مما يجعله من الأطعمة التي تساعد في علاج فقر الدم و الأنيميا ، كما أن الحديد في السكر البني يساعد في امداد الجسم بالطاقة و التخلص من حالة الإرهاق  الشعور بالتعب .
  • تهدئة الأعصاب : يساعد السكر البني في تهدئة الاعصاب خاصة قبل النوم ، حيث يعمل على استرخاء العضلات و الأعصاب مما يساعد في نوم هادئ خالي من اضطرابات النوم .
  • العناية بالبشرة : نظرأ لاحتواء السكر البني على نسبة ألياف عالية و معادن مختلفة ، فانه يساعد في العناية بالبشرة ، حيث يعمل السكر البني على تقشير البشرة و التخلص من الخلايا الميتة ، و تنشيط تكوين الخلايا الجديدة ، كما أنه يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الوجه ، و يساعد كذلك في تفتيح البقع الداكنة ، و الوقاية من أشعة الشمس المحرقة .
فوائد واضرار السكر البني الطبيعي .
فوائد واضرار السكر البني الطبيعي .

أضرار السكر البني :

أضرار السكر البني الطبيعي هي أضرار السكر الأبيض ، و من هذه الأضرار :

السمنة :

تعتبر السمنة من أبرز أضرار السكر البني ، فالسكر من الكربوهيدرات البسيطة التي يقوم الجسم بتخزينها على شكل دهون ، كما أن المشروبات و الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تؤدي الى الشعور بالجوع ، و بالتالي زيادة كمية الطعام التي يتناولها الإنسان .

الإصابة بمرض السكري :

يعتبر السكر البني و الأبيض من الأسباب الرئيسة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، حيث أن كثرة تناول السكريات يؤدي الى زيادة مقاومة الخلايا لاستقبال الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس ، مما يؤدي الى الإصابة بمرض السكري .

مرض السرطان :

قامت العديد من الدراسات التي تثبت وجود علاقة بين زيادة تناول المواد الغنية بالسكر وبين ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السرطان ، حيث أن المواد السكرية تساعد في حدوث خلل جيني في الخلايا مما يسبب الاورام وتكون الخلايا السرطانية .

الإصابة بأمراض الكلى :

زيادة نسبة السكر في الجسم قد يسبب تلف في الأوعية الدموية الموجودة في الكلى ، كما يسبب تلف في أنسجة الكلى ، مما يؤدي الى حدوث التهابات في الجهاز البولي .

فوائد واضرار السكر البني الطبيعي .
فوائد واضرار السكر البني الطبيعي .

تسوس الأسنان :

كثرة تناول المواد السكرية يؤثر بالسلب على الفم و الأسنان ، حيث يؤدي الى الإصابة بتسوس الأسنان و النخر في مينا الأسنان ، كما يؤدي السكر الى زيادة الإلتهابات في اللثة و الفم .

السكر البني هو سكر مثل السكر الأبيض في الفوائد و الأضرار ، و إن كان أقل ضرراً من السكر الأبيض ، لذلك يجب التعامل معه كما يتم التعامل مع السكر العادي .

 

 

شاركها.