فوائد واضرار الكاجو الصحية

لتناول المكسرات عشق خاص لدي الكثير من الأشخاص سواء لتناولها بشكل مباشر كنوع من المسليات، أو بإضافتها إلى الحلويات والعصائر والأيس كريم أو أي صورة كانت في جميع الأحوال تكون ذات مذاق طيب يصعب مقاومته، ولكن للأسف الشديد أنها عادة ماتكون مشبعة بالدهون المزعجة التي من شأنها زيادة الوزن بشكل ملحوظ مع المداومة على تناولها، ويعد الكاجو من أفضل أنواع المكسرات وأغلها والأقل تشابعاً بالدهون مقارنة بالأنواع الأخرى، لذا دعونا نتعرف على فوائد واضرار الكاجو.

  الكاجو

الكاجو قبل أن يكون نوع من المكسرات هو في الحقيقة ينتمي إلى فئة الفواكه حلوة المذاق ينمو في البرازيل، ولكن انتشر إنتاجه بعد ذلك في موزمبيق وبلاد الهند، وفيتنام التي أصبحت تحتل صدارة الدول المنتجة للكاجو أو ” Cashew” ومن بعدها دولة نيجيريا، وسر غلاء ذلك النوع من الفاكهة أو المكسرات أنها لاتنمو إلا مرة في العام، وتتميز بمذاقها الرائع ولونها البرتقالي.

فوائد واضرار الكاجو

فوائد واضرار الكاجو

القيمة الغذائية للكاجو عالية جداً، فهو يحتوي على العديد من العناصر والدهون والفيتامينات، ونسبة من البروتين والحديد، وغيرها من العناصر التي لاغني للإنسان عنها، ولكن على الرغم من ذلك يوجد له بعض الأضرار سنتحدث عنها لاحقا، ولكن بعد أن نذكر الفوائد أولا:

أولا فوائد الكاجو

  • السرطان أصبح من أمراض العصر التي انتشرت مؤخراً بشكل مزعج، لكن دائما نقول أن الوقاية خير من العلاج، لذا لابد أن نبحث عن الأطعمة التي تساعد على حمايتنا، وتزيد من مقاومتنا لهذا المرض، ومن تلك الأطعمة الكاجو الذي يتضمن العديد من مضادات الأكسدة، ويقاوم على وجه التحديد الإصابة بسرطان القولون.
  • الكاجو غني بحمض الأوليك المعروف عنه فائدته، وأهميته في مكافحة أمراض القلب، لأنه يعمل على خفض مستوي الدهون الثلاثية، التي تؤثر على صحة القلب في حالة ارتفاعها، وكذلك لأن فاكهة الكاجو لا تحتوي على أي نسبة من الكولسترول.

  • الكاجو غني بالماغنسيوم والكالسيوم،  وهما من العناصر الهامة لبناء الأسنان وقوتها هي والعظام، ومفيد أيضا للجهاز العصبي، لأن الماغنسيوم من شأنه تهدئة الأعصاب.
  • من الفواكه أو المكسرات التي يمكن تناولها خلال فترة الرجيم ليمد الجسم بالغذاء والطاقة اللازمة، والدهون الجيدة، والألياف ولكن يجب الحرص على تناول كميات متوازنة من ” Cashew” لأنه قد يؤدي إلى نتائج عكسية في حال تناوله بكميات كبيرة.

 ثانيا: اضرار الكاجو

  • أحد العناصر المكون للكاجو هي أملاح الأكسالات وفي حال زيادة نسبتها في الجسم يؤدي ذلك إلى حدوث خلل في امتصاص الجسم للكالسيوم بتالي ستزيد نسبته بشكل كبير ويتراكم ويؤدي ذلك إلى تكون الحصوات.
  • قد يسبب الإفراط في تناوله زيادة كبيرة في الوزن وارتفاع في الكوليسترول، وبتالي التعرض لأمراض القلب.
  • قبل تناول الكاجو يجب التأكد أن الشخص لا يعاني من أي نوع من الحساسية ضد ” Cashew”، أو أحد عناصر حيث أشارت بعض الدراسات الطبية أن نسبة الحساسية من الكاجو أعلى من السوداني.

زر الذهاب إلى الأعلى