فواكه وخضروات ممنوعة خلال الريجيم

قد يعتقد البعض أن الخضروات والفواكه من الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها خلال الريجيم بوفرة، لكن أكد خبراء التغذية قد أكدوا أن هناك بعض أنواع الخضروات والفواكه قد لا تكون متاحة خلال الريجيم. في الواقع جميع الخضروات والفواكه هي مفيدة لصحتك، لكن هناك بعض الأنواع لا يمكن تناولها أثناء محاولاتك لإنقاص الوزن. حيث تحتوي تلك الأنواع على نسبة كبيرة من السكريات مع السعرات الحرارية المرتفعة.

للحصول على أفضل النتائج وخسارة الوزن بفعّالية تجنبي تلك الأنواع من الخضروات والفواكه.

الفواكه الاستوائية

بعض أنواع الفواكه كالمانجو، الموز والأناناس قد تكون لذيذة، لكنها غنية بكميات هائلة من السكر مقارنةً بأنواع الفواكه الأخرى، كما تحتوي أيضًا على الكثير من السعرات. لخسارة الوزن الزائد، تجنبي تناول تلك الفواكه، أو استبدليها بالأنواع الأخرى من الفواكه الصحية التي تساعد على إنقاص الوزن كالتفاح والبرتقال، فهي غنية بالألياف مع نسبة أقل من السعرات الحرارية.

الفواكه المجففة

نظرًا لتجريدها من أغلب المحتوىي  المائي، هذا يعني أن الفواكه المجففة تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية في كميات بسيطة. على سبيل المثال، الكوب الواحد من الزبيب المجفف يحتوي على 500 سعر حراري، بنما يحتوي الكوب الواحد من المشمش المجفف على 447 سعر حراري. لذلك، فينصح بتقليل تناول تلك الأطعمة خلال الريجيم مع استبدالها بالمكسرات الصحية.

الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه اللذيذة، والغنية بالدهون الصحية، لكنها أيضًا غنية بالسعرات الحرارية. الكوب الواحد من الأفوكادو المهروس يحتوي على 384 سعر حراري. على الرغم من احتواءه على الدهون الصحية المفيدة لصحة القلب، لكن الإكثار من تناول الأفوكادو قد يتسبب في زيادة وزنك.

البطاطا الحلوة

يعشق أغلب الأشخاص تناول البطاطا الحلوة، خاصةً خلال فصل الشتاء للشعور بالدفء. لكنها بالتأكيد ليست من الأطعمة المفضلة خلال الريجيم. الكوب الواحد من البطاطا الحلوة يحتوي على 249 سعر حراري. البطاطا الحلوة تحتوي على كميات هائلة من النشويات مقارنةً بباقي الأطعمة الأخرى. على سبيل المثال، الكوب الواحد من الخضروات الورقية كالخس، السبانخ، أو الملفوف يحتوي فقط على 20 سعر حراري.

عصير الخضروات الجاهز

قد يصعب تناول الكميات اللازمة للجسم من الخضروات والفواكه يوميًا، لذلك، يلجأ البعض لتعويض ذلك بتناول عصائر الخضروات. لكن أغلب أنواع عصائر الخضروات التي تتمتع بالمذاق اللذيذ تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات أو الأملاح. مما يعني أن تناول تلك الأنواع من العصير بشكل يومي، يضر بصحة الجسم من خلال زيادة تناول كميات الصوديوم. احرصي على قراءة الملصقات جيدًا قبل شراء عصير الخضروات.

لا يعني ذلك أن تتوقفي عن تناول الخضروات والفواكه تمامًا خلال الريجيم، على العكس فيحتاج الجسم لتناول كميات وفيرة من الخضروات والفواكه الطازجة خلال الريجيم للحصول على الجرعات اللازمة من المعادن والفيتامينات الأساسية. لكن ينصح باختيار أنواع الفواكه والخضروات منخفضة السعرات الحرارية والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية لتشعرك بالشبع لفترات طويلة دون التسبب في زيادة الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى