في حالة نادرة.. جراح سعودي يستخرج كيسا من بطن فتاة

في ظاهرة غريبة ونادرة، استأصل الدكتور أحمد محمد صالح، استشاري النساء والولادة وجراحة المناظير بأحد مستشفيات الرياض، كيس دهني يبلغ طوله 16 سنتيمترا، من على المبيض الأيسر لفتاة سعودية، تبلغ من العمر 26 عاما، ولم يسبق لها الزواج من قبل.
قد تظن أن الأمر عاديا، ويحدث للكثير من الحالات، ولكن هذا الظن ليس صحيحًا، فالأمر لم يكن عاديا أبدا، حيث أن الـ”جراح سعودي” عثر بداخل الكيس الدهني على كيس آخر به كمية كبيرة من الشعر شبيهه بالباروكة.
وبحسب ما قاله الجراح السعودي لصحيفة “سبق”، فإن هذه الحالة من أصعب الحالات التي قابلها خلال رحلة عمله التي دامت 30 عاما، موضحا أن الفتاة كانت ترفض إجراء عملية استئصال الكيس الدهني لها، الأمر الذي أثر على حالتها النفسية كثيرا، حيث أنها كانت لا ترغب في تشويه بطنها قبل الزواج، إلى أن تمكنوا من إقناعها بإزالته بواسطة المنظار.
وأضاف أن الأمر كان تحديا كبيرا بالنسبة لهم، فكيف سيمكنه إخراج كيس دهني حجمه يتجاوز 16 سم، من خلال فتحة بحجم 1 سم فقط، ولكنه تمكن من استخراجه في عملية استغرقت ثلاث ساعات.
وتابع أنه فوجئ بوجود سائل دهني سميك داخل الكيس، إضافة إلى خلايا جلدية وكمية كبيرة من الشعر، كما لو كانت باروكة، مؤكدا أن وجود هذا الشعر داخل البطن ليس له أي علاقة بالسحر والمس، حيث أن له مبرر طبي معروف بالكيس الشعري أو الكيس الدهني، ينتج به الشعر نتيجة وجود خلايا شعرية بداخله تنتج هذه الكمية الكبيرة من الشعر.
ولفت إلى أنها ليست المرة الأولى التي يجد بها شعرًا داخل الأكياس الدهنية، حيث سبق ووجد جلدا وعظاما وفي أحيان أخرى وجد أسنانا.

زر الذهاب إلى الأعلى