في سابقة طبية: أول حالة شفاء كامل من الإيدز!

كشف باحثون من كلية لويس كاتز للطب (The Lewis Katz School of Medicine) في جامعة تيمبل (Temple University) ومن جامعة بيتسبرغ (University of Pittsburgh) في الولايات المتحدة الامريكية مؤخرا، في دراسة جديدة نشرت في الاسبوع الاول من شهر ايار من هذا العام (2017)، انهم قد تمكنوا من شفاء حيوانات حية بالكامل من مرض فيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV).

وفي طريقة علاجية جديدة من نوعها، تمكن الباحثون خلال الدراسة من ازالة اجزاء كاملة من الحمض النووي للفيروس من خلايا بشرية مصابة كانت قد تمت زراعتها في حيوانات مخبرية حية، بهدف ايقاف الفيروس من الانتشار في الحيوانات وهذا ما حدث بالفعل، ما قد يمهد الطريق لبدء اجراء تجارب مخبرية على البشر قد تاتي بنتائج واعدة.

وكان الباحثون قد تمكنوا في بحث سابق من ازالة الفيروس تماما من الجينوم (Genome) في بعض الانسجة المصابة، وتمكنوا بعد ذلك بسنة من ازالة الفيروس تماما من الجينوم الخاص بكافة الانسجة لا بعضها فحسب. وجاءت نتائج البحث الجديد لتؤكد على فاعلية تقنية تعديل الجينات التي اتبعها الباحثون في مجموعة من الدراسات المتتالية، خاصة انهم قاموا بتطبيقها على ثلاث حالات مختلفة من الاصابة بالفيروس لدى الحيوانات، ومع هذا الا ان هذه التقنية اثبتت نجاعتها تماما في احدى حالات الاصابة الثلاثة، بينما تمكنت من التخفيف من حدة الاصابة وتقريبا تخليص الجسم منها بنسبة تصل 96% في حالات اخرى.
ويرى الباحثون ان الخطوة القادمة سوف تكون عبر البدء باجراء هذه التجارب على البشر، لفحص مدى جدوى هذه التقنية بالفعل، والتي -ان اثبتت نجاعتها بالفعل- قد تشكل سبقا طبيا وقد ينجم عنها علاج نهائي لمرض الايدز في المستقبل القريب.

زر الذهاب إلى الأعلى