الاحتياجات الغذائية الأساسية لكبار السن:

الاحتياجات الغذائية الأساسية للمسنين هي مماثلة لتلك التي تكون للصغار جدا وينبغي أن يكون هناك اتباع لنظام غذائي متوازن يضم كميات كافية من الأغذية الصحية والمغذية بشكل عام ، يجب أن تحتوي خطة نظامهم الغذائي:

أهمية تناول البرتقال في رمضان

– الكربوهيدرات (أساسًا من الحبوب، الأرز البني، والمعكرونة، والحنطة، والبطاطا )
– البروتينات (على حد سواء غير الخضار بما في ذلك البيض والسمك واللحوم والفول والبقول، وغيرها)
– الفواكه والخضار الطازجة (لا يقل عن خمس حصص يوميا)

الناس الذين تتراوح أعمارهم بين يجب توجيه واضح من الأطعمة الدهنية ، والأطعمة المصنعة ، والملح الزائد والشرب والتدخين وغير ذلك وإلى وظائف عادية من أعضائهم الداخلية يمكن ان تتاثر ، والتي يمكن في نهاية المطاف ان تؤثر سلبا على صحتهم.

النصائح الطبية لغذاء كبار السن في رمضان:

اكتشفي فوائد الحمص المذهلة في رمضان

– تناول الغذاء الغني بالفيتامينات، والمعادن، والاكثار من الأطعمة المحتوية على الألياف لعلاج الامساك الذي قد ينتج عن الصيام.

– تناول الغذاء الغني بالبروتين الخالي من الدهون، ويفضل الاعتماد على الاسماك ، واللحوم البيضاء، والبروتين النباتي، وينصح بتناول كم من البروتين 1-1.5 جم/كجم يومياً، للقضاء على الضعف الجسماني الذي يصيب كبار السن.

– تعويض نقص السوائل خلال فترة الصيام بشرب كمية من السوائل وخاصة الماء، لتفادي جفاف الكلى والحفاظ على سلامتها، اذ ينصح بشرب لترين أو ثلاثة من الماء في الفترة من بعد الافطار وحتى السحور، كذلك يوصى بالابتعاد عن شرب المياه الغازية، والاكثار من شرب المشروبات والعصائر الطبيعية والتي تكثر في شهر رمضان، مثل التمر هندي، والعرقسوس، والخروب، والكركدية، والدوم.

ريجيم رمضان لخسارة الوزن بسرعة كبيرة وخطوات بسيطة

– تناول الطعام قليل الملح، والمخللات، والأطعمة الحريفة خاصة لمرضى الضغط المرتفع.

– تناول الطعام المطبوخ اللين لتسهيل مضغ الطعام، وتفادي عسر الهضم والامتصاص.

– تناول الغذاء الغني بالحديد، لما له من أهمية لكبار السن، اذ ينصح بتوفيره بشكل يومي خلال الوجبات، ومصادر الحديد مثيرة ومعروفة اذ يوجد في السبانخ، والفاصوليا البيضاء ، والجرجير، واللحوم الحمراء ، والكبدة ، والتونة.

– تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب12 ، لأهميته في الوقاية من التهاب الاعصاب الذي يصيب كبار السن بكثرة ، وخاصة مرضى السكر ، ومن الأغذية الغنية بفيتامين ب12 السلمون، والبيض، كبد الدجاج.

– الاكثار من الخضروات في وجبتي الافطار والسحور، لأهميتها لوجود الألياف التي تمنع الاصابة بعسر الهضم ، ويفضل طهي الخضروات بطريقة صحية بعيداً عن التسبيك، والاعتماد على الخضروات المسلوقة، أو الطازجة، وطهي الخضروات بشكل جيد لسهولة مضغها لكبار السن.

– يوصى بعدم الافراط في تناول البقول في شهر رمضان، لتفادي الاصابة بالانتفاخ، وأمراض القولون.

فوائد تناول البطيخ وقت السحور

– البعد عن شرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي، لأن الكافيين مدر للبول، مما يعمل على فقد الماء من الجسم، والتعرض للجفاف، كما يؤدي لكثرة التبول ليلاً ، والاصابة بالأرق.

– تناول الطعام على وجبات متعددة، وليس دفعة واحدة ، وتوزيع الطعام على وجبات صغيرة بين الافطار والسحور، وعلى فترات قريبة.

– الاهتمام بالتجمعات الأسرية في الشهر الكريم، للعمل على اسعاد كبار السن، وفتح الشهية، وزيادة الرغبة في تناول الطعام.

– الالتزام بنمط الغذاء المناسب لكل مسن حسب الحالة الصحية والمرضية، وخاصة مرضى القلب، والسكري، والضغط، ومراجعة الطبيب المعالج قبل بدء الصيام ، للحصول على الارشادات والنصائح الخاصة بغذاء المسن في فترات الصيام.

احتياجات التغذية الخاصة للمسنين:

وبصرف النظر عن هذه المتطلبات الأساسية، يجب أن كبار السن أيضا يتضمن غذائهم عددا من العناصر المغذية المحددة في النظام الغذائي اليومي ، دعونا نلقي نظرة على تلك الاحتياجات الغذائية لكبار السن:

عصائر صحية لحرق الدهون في رمضان 

1. فيتامين د :

يتم تشخيصه لكبار السن الذين يعانون من نقص الكالسيوم الحاد ، والذي هو نتيجة لعدم وجود فيتامين D في الجسم، الفيتامين ينتج أساسا في الجلد من التعرض لأشعة الشمس ، ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم أكثر وبعبارة أخرى فيتامين D ضروري للحفاظ على صحة العظام لذلك لا بد من التعرض لأشعة الشمس السليمة وكمية كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين D مثل البيض والحبوب المدعمة والسمن وزيت كبد سمك القد والسلمون ، والتونة، وما إلى ذلك لتلبية الاحتياجات اليومية من فيتامين وكذلك لمنع فقدان العظام.

2. فيتامين سي:

قدرة الشفاء الطبيعية من الجسم وينخفض مع تقدمنا في العمر ومع ذلك، تناول كمية كافية من فيتامين C يمكنه مكافحة امراض كثيرة بنجاح ، وقد أثبتت الدراسات أن هذا الفيتامين يمكنه أن يعزز إنتاج الكولاجين في الجسم، وهو أمر ضروري لإصلاح الأنسجة وعلاج الجروح كونه مضاد للأكسدة، ويمكن أن يأخذ الرعاية من صحة الأوعية الدموية لدينا، الأنسجة الضامة، والجلد ، ومن المعروف أيضا للوقاية من الأمراض الشديدة مثل السرطان والسكتة الدماغية والنوبات القلبية، الخ المسنون يجب عليهم أن يستهلكوا الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة لتلبية احتياجاتهم اليومية من فيتامين C .

3. الألياف الغذائية:

الإمساك وقضايا الأمعاء المتكررة، والتهيج الشائعة هذا هو السبب لان يحتاج كبار السن الكثير من الألياف في النظام الغذائي للتعامل مع هذه المشاكل بكفاءة، بعض مصادر ممتازة من الألياف الغذائية هي الخبز والحبوب الكاملة، حبوب الفطور، الأرز البني ، والعصيدة ، والبقول والبقوليات، والفواكه الطازجة والخضروات.

4. السوائل:

كبار السن يجب أن جسمهم ملئ بالسوائل عن طريق استهلاك كميات كافية من السوائل، السائل أمر ضروري للحفاظ على الوظائف العادية لذلك فإنهم يحتاجون إلى استهلاك الكثير من الماء، وعصائر الفاكهة والمشروبات الساخنة.

5 أطعمة تحافظ على صحة طفلك في رمضان

5. الكالسيوم:

كما ذكر من قبل الكالسيوم أمر حيوي للحفاظ على صحة العظام في الأشخاص الذين تكون اعمارهم كبيرة، نقص هذا المعدن يمكن أن يؤدي إلى مشاكل العظام مثل هشاشة شديدة وكسر، وهشاشة العظام، فمن المهم أن نظامهم الغذائي اليومي يحتوي على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن واللبن، ومنتجات الألبان الأخرى، فضلا عن الخضر الورقية.

افضل غذاء لكبار السن :-

1-التفاح Apple : يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه غني بمضادات الاكسدة التي تحمي الجسم من الامراض، والتفاح يعمل على ابطاء امتصاص الجلوكوز بالدم مما يحافظ على مستوى السكر في الدم.

2- الاسبارجوس Asparjus : أو الهليون وهو يعمل على الحماية من سرطان البروستاتا لكبار السن من الرجال، وعمل على تقوية المناعة ، وهو يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يحافظ على القلب والشرايين التي تكن عرضة أكثر للانسداد والتصلب عند كبار السن.

3- التوت Berries : يعمل على امتصاص الجلوكوز ببطء في الدم مما يحسن مستوى السكر لدى المصابين بداء السكري، بالاضافة لكم مضادات الأكسدة الهائل الموجود في التوت والتي تعمل على زيادة مناعة الجسم ، وايضا نسبة الالياف المفيدة القابلة للذوبان التي تعمل على خفض الكوليسترول وحماية القلب.

اختر الغذاء الصحي في شهر رمضان

4- البروكلى Broccoli : غني بنسبة عالية من مضادات الاكسدة التي تعمل على تقليل نسبة الاصابة بامراض السرطان، ويجتوى على حمض الفوليك الهام لتقوية الدم وعلاج فقر الدم، والاكثار على تناول البروكلي يقوي جهاز المناعة فيقلل فرص العدوي بالفيروسات والامراض المعدية لكبار السن .

5- الكمثرى Pears : تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تنظم مستويات السكر في الدم، وتحمي من سرطان القولون، كما تحتوي على مضادات الاكسدة والبوتاسيوم مما يعمل على تقوية المناعة لدى كبار السن.

6- سمك السلمون Salmon : يحمي من الاصابة بالازمات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب لما يحتويه من احماض الأوميجا 3 ، التي تعمل ايضا على خفض ضفط الدم وبناء اغشية الدماغ بشكل جيد، ووجد أن الاستمرار في تناول سمك السلمون يعمل على تقليل الوزن والتخلص من السمنة الغير مرغوب فيها لدى كبار السن مما يعرضهم للاصابة بكثير من الامراض .

7- زيت الزيتون Olive oil : من المعروف بالطبع انه أفيد انواع الزيوت المفيدة للجسم وشرايين القلب ، كما أنه يحتوي على دهون احادية بنسبة كبيرة تعمل على بقاء مستوى الانسولين منخفض في الدم مما يحسن مستوى السكر في الدم ، وهو يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء لذا فهو يفيد في فقر الدم وسوء التغذية .

8- الشوفان Oats : غني بالياف بنسبة كبيرة تساعد على خفض الكوليسترول بالدم ، مع احتوائه على نسبة عالية من البروتينات والحديد المقوي للدم مع انخفاض نسبة الدهون به، لذا فهو غذاء جيد ومشبع لكبار السن اذ يمد الجسم بكل ما يحتاجه الجسم .

9- اللفت Turnip : وخاصة الاوراق الخضراء تحتوي على نسبة عالية من احماض الاوميجا 3 المفيدة للمخ وتنشيط الذاكرة فتحمي من الاصابة بالزهايمر لدى كبار السن ، كما أنه عنصر غني بالكالسيوم المفيد للعظام وللحماية من التعرض للكسر في ذلك السن ، وهو ايضا يحتوي على اللوتين المفيد لصحة العين.

10- الجوز Walnut : يفيد كثيرا لحماية العين من الاصابة بأمراض الشيخوخة مثل المياه البيضاء وضعف النظر ، كما يحمي القلب لما يحتويه من ألياف تقلل الكوليسترول وتحمي الشرايين، كما يعمل الجوز على تقليل مستويات السكر في الدم.

نمط غذائي لكبار السن في رمضان :

– ينصح بتناول 3 أكواب من اللبن الرائب أو الحليب الخالي الدسم في الفترة من الافطار وحتى وقت السحور.
– تناول 100جم من اللحوم البيضاء، أو اللحوم الحمراء خالية الدسم ، أو السمك ، أو الدجاج.
– تناول 2-3 بيضات خلال الأسبوع، وبفضل البيض المسلوق.
– تناول الخضروات المسلوقة، والاكثار من الخضروات الورقية.
– تناول الفاكهة يومياً خلال وجبتي الافطار والسحور.

لمزيد من صحتكِ وجمالكِ:
مجموعة نصائح لصيام شهر رمضان من دون زيادة في الوزن
طرق حفظ الطعام في الفريزر لشهر رمضان

شاركها.