في هذه الحالة.. احمرار الجلد يستلزم استشارة الطبيب فوراً

قال الدكتور كريستوف ليبيش إن احمرار الجلد بدون سبب واضح مع استمراره وظهور بثور وحكة يستلزم استشارة الطبيب فوراً، نظراً لأن هذه الأعراض تنذر ببداية الإصابة بالهربس النطاقي. وأوضح طبيب الأمراض الجلدية الألماني أن الهربس النطاقي هو مرض فيروسي مؤلم يتميز بظهور طفح جلدي على طول العصب المصاب، لهذا يسمى أيضاً بالحزام الناري، حيث إنه يحيط بالمنطقة المصابة في صورة طوق ناري يتميز بلونه شديد الاحمرار عن بقية أجزاء الجسم.

ويعد الفيروس، الذي يؤدي للإصابة بهذا المرض، هو نفس الفيروس المسبب لمرض جدري الماءـ فبعد الإصابة بالجدري لأول مرة يبقى الفيروس مختبئاً في العقد العصبية لمدة قد تصل إلى سنوات عديدة، وإذا ما تم تنشيطه من جديد فإنه يتخذ الأعصاب كخط له حتى يبلغ الجلد شكل الهربس العصبي.

ولا يعرف غالباً سبب تنشيط الفيروس، ولكنه يُعزى بشكل عام لتقدم العمر، فهو ينتشر بشكل رئيسي بين من هم فوق الخمسين من العمر، إضافة لأسباب أخرى كضعف المناعة والتوتر والانفعال الكبير.

لذا يجب استشارة الطبيب فور ملاحظة الأعراض سالفة الذكر لاكتشاف المرض مبكراً، نظراً لأن بدء العلاج مبكراً يخفف الألم ويقلل من الأعراض، وكلما تأخر العلاج، قلت فعاليته.

زر الذهاب إلى الأعلى