قائمة الممنوعين من رجيم اتكنز واهم شروط نجاح هذا الدايت

رجيم اتكنز من أهم انواع الرجيم الي تم تقديمه للعالم، حيث أنه يساعد في تحويل الجسم إلي آلة حارقة للدهون؟ عن طريق إجبار الجسم علي حرق الدهون المخزنة في الخلايا، والفكرة المعتمدة في رجيم اتكنز هي خرمان الجسم من الكربوهيدرات أو تقليلها إلي أقل حد، والتي تعتبر هي المصدر الرئيسي للطاقة، حينها يضطر الجسم إلي حرق الدهون المخزنة لديه للحصول علي مصدر بديل للطاقة.

تتم تلك العملية عن طريق المرور بعدد من المراحل وهم أربعة مرتبط نجاحهم ببعضهم البعض مع وجود بعض الشروط والقوانين التي يجب إتباعها، يفضل المداومة علي رجيم اتكنز تحت رعاية طبيب مختص حتي يتغلب الإنسان علي الآثار الجانبية لهذا الرجيم وكذلك العوارض الخطيرة، ويقال أنها قد تصل إلي السكتة القلبية المفاجئة.

ولكن هناك قاشمة كبيرة وتعتبر كشروط لنجاح هذا الرجيم، حيث أنها مهمة وإذا كانت غير موجودة يجب التوقف فورا عن إتباع هذا الرجيم لان العوارض قد تكون وخيمة

شروط نجاح رجيم اتكنز

قائمة الممنوعين من رجيم اتكنز واهم شروط نجاح هذا الدايت

• الوزن

يجب ان يكون وزن الإنسان فوق ال 100 كيلو تقريبا حتي إذا تم المداومة علي رجيم اتكنز لا يتعرض لوعكة صحية بل يكون لديه مخزون مناسب من الدهون لحرقها والحصول علي الطاقة اللازمة، وهنا يمكنه ان يخسر كمية كبيرة من الوزن في وقت قليل للغاية.

• الحالة الصحية

ينبغي أن يكون الإنسان التابع لنظام اتكنز للرجيم بحالة صحية جيدة حيث أنه يفضل ان يكون لا يعاني من أي أمراض خطيرة.

• المجهود

يفضل الإبتعاد عن المجهود والأشغال الشاقة أول أسبوعين من اتباع هذا الرجيم ، لأن الجسم يكون في حالة من الإرهاق من التعب والدوحة والصداع حتي يتعود الإنسان علي نوع التغذية الجديد.

• الإرادة

يتبغي أن يكون الإنسان ذو إرادة قوية حتي يستطيع الانسان الإستمرار في رجيم اتكنز الفترة المطلوبة لأن الأطعمة الممنوعة في رجيم اتكنز تكون أكثر من الأطعمة المسموح بها، حيث يمنع السكريات وفواكه وغيرها من الأكلات اللذيذة والمسلية.

• الماء

يفضل شرب كميات كبيرة جدا من الماء يوميا قد تصل إلي 4 لتر من الماء، لأنه يساعد في ترطيب الجسم وزيادة قدرة الجسم علي تحمل الآثار الجانبية لرجيم اتكنز، كما انه يعمل علي ويادة الطاقة والحيوية والنشاط وتعويض الجسم عما يفقده أثناء الحرمان من بعض العناصر الغذائية.

• الرياضة

عند بدأ المرحلة الثانية من رجيم اتكنز، يجب البدأ في عمل التمارين الرياضية الخفيفة، يمكن عمل هذه التدريبات في المنزل دون الاضطرار للذهاب إلي صالات الرياضة، هعمل تدريبات بسيطة مثل المشي لساعة تقريبا أو الجري لنصف ساعة أو نط الحبل في المنزل او التخلي عن فكرة المصعد وصعد وهبوط الدرج، كما يمكن الإستمرار علي عمل تمارين شد الجسم وهناك انواع مختلف من هذا التمرين اساطيع التركيز فقط علي بعض المناطق المترهلة في الجسد، كتمارين شد الصدر وتمارين شد الزنة والفخذ والأرداف والبطن وغيرها.

• المكملات الغذائية

يفضل الإنتظام غلي تناول كبسولات المكملات الغذائية التي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن تلك التي فقدها الجسم خلال فترة إتباع رجيم اتكنز، ويجب ان يتم تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية تحت إشراف طبيب وبجرعة محددة منه، ومن اهم تلك الفيتامينات هي الكالسيوم وفيتامين د والفوليد أسيد.

قائمة الأشخاص الممنوعين من رجيم اتكنز

قائمة الممنوعين من رجيم اتكنز واهم شروط نجاح هذا الدايت

 

• الأم الحامل

 

الحوامل من أوائل الأشخاص الممنوعين من رجيم اتكنز نهائي لأنه رجيم صعب إلي حد ما يعمل علي فقدان الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم والتي تعمل علي عدم تغذية الجنين في رحم أمه والعمل علي إصابة الأم الحامل بفقر الدم وسوء التغذية.

 

• الام المرضعة

 

الام التي تمر بمرحلة الرضاعة تحتاج إلي جدول غذائي متنوع ومتكامل من الأغذية التي تحتوي علي كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، لأن الطفل في اول 6 شهور من حياته يعتمد بشكل كلي علي حليب الام، لذلك يجب ان يحتوي هذا الحليب علي كل الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها ليتطور الطفل بشكل مناسب وطبيعي خلال الشهور الاولى في حياته.

 

• المرأة التي تعاني من خلل في الهرمونات

المراة التي تعاني من خلل في الهرمون او انقطاع في الدورة الشهرية أو حتي عدم إنتظام الدورة الشهرية، كلها أسباب قوية لعدم إتباع نظام اتكنز الشهير، والسبب ان الجسم عندما ينقطع عنه الكمية المعتاد عليها من الكربوهيدرات يطلق هرمون الكيتون في الجسم الذي يتسبب في تحفيز الخلايا علي حرق الدهون المخزنة الامر الذي يؤثر علي الجسم بشكل كبير، وإذا كان الجسم يعاني في الأصل من خلل في الهرمونات فهذا يزيد الحالة إلي الأسوأ.

 

• مرضى القلب

الأشخاص التي تعاني من امراض القلب من اهم الاشخاص الممنوعين من إتباع رجيم اتكنز ، لأن الرجيم اتكنز يعتمد في تغذيته علي النبروتينات الحيوانية التي تمتليئ بالدهون الثلاثة المشبعة والتي تتراكم علي جدران الاوعية والشرايين، وإذا كنت مريض بأمراض القلب المختلفة فهذا سيكون خطير للغاية علي صحتك مما قد يؤدي إلي الإصابة بشكتات قلبية أو جلطة أو الموت المفاجئ.

 

• الأطفال والمراهقين

الأطفال والمراهقين من الممنوعين أيضا من رجيم اتكنز، حيث ينبغي ان يكون عمر الشخص المتبع لرجيم اتكنز علي الأقل 18 عاما، قبل ذلك يحتاج الجسم إلي التغذية الصحيحة والمتكاملة والتي تحتوي علي الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المثالية حتي ينمو بشكل طبيعي ولاي عاني من أي أمراض سواء كانت في المناعة أو الجسم عموما.

 

• مرضى الكبد

الأشخاص المصابين بأمراض في الكبد خطر للغاية ان ينتظمون علي نظام رجيم اتكنز، لان نظام التغذية التابع له ملئ بالدهون والزيوت مما يعمل علي سد الاوعية المتصلة بالكبد وإعاقة عن أداء وظيفته الأساسية وهي التخلص من السموم والمساعدة في عملية الهضم وكذلك تسهيل الإخراج، الامر الخطير للغاية الذي قد يصل إلي الموت.

 

• مشاكل المعدة

الأشخاص التي تعاني من الإمساك أو أي مشكلة في هضم أو المعدة او المصابين بقرحة في المعدة ممنوعين تماما عن إتباع رجيم اتكنز، والسبب في ذلك هو ان رجيم اتكنز يحتوي في نظام التغذية الخاص به علي كمية قليلة من الألياف الطبيعية لأن من الأطعمة الممنوعة خلال إتباع هي الفواكه وبعض انواع الخضروات، لذلك فإنه يتسبب في إصابة الإنسان بالإمساك المزمن الشديد والمؤلم وفي بعض الحالات يصل الامر إلي الإصابة بمرض البواسير، وكذلك يحتوي علي الكثير من البروتينات واللحوم وإضا كان الإنسان يعاني من مشكلة في الهضم سوف يصعب عليه كمية اللحوم والدهون المشبعة.

 

• كبار السن

يعاني فئة كبيرة من كبار السن من بعض الامراض الخطيرة كداء السكر وأمراض القلب ومشاكل الكلي والكبد، ومع تقدم العمر تظهر بعض المشاكل في الهضم مما يصعب عليهم هضم الدهون واللحوم والبروتين الموجود بنسبة كبيرة في رجيم اتكنز.

 

• فقر الدم

ينصح بالبعد عن نظام اتكنز لخسارة الدهون الزائدة في حالة الغصابة بمرض الأنميا او فقر الدم او سوء التغذية، لأانه من الأنظمة التي لا تحتوي علي كل الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مما يزيد من نسبة فقر الدم وإنخفاض الهموجلوبين في الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى