قبعة المهد هي نسخة الرضع من قشرة الراس التي تظهر عند الاطفال الاكبر سنا او البالغين. وهو الاسم الشائع لحالة طبية لها العديد من التسميات مثل Seborrheic dermatitis Seborrhea .

هذه الحالة شائعة الحدوث بين المواليد الجدد والاطفال الاصغر من 3 سنوات، وتظهر على شكل قشور بيضاء او صفراء على فروة راس الرضيع. وبينما تظهر في بعض الرضع على هيئة بقع قشرية متفرقة على الراس، فانها تظهر لدى البعض الاخر على هيئة قشور تغطي فروة الراس بكاملها تقريبا.

ولا يقتصر ظهورها على فروة الراس فحسب، بل قد تظهر على الحاجبين، او الجفون او الاذنين او جانبي الانف او مؤخرة العنق، او منطقة الحفاض، او تحت الابط. وفي بعض الحالات النادرة جدا، قد تتسبب قبعة المهد بتشققات في الجلد مثيرة للحكة وقد ينز منها القليل من الافرازات الصفراء الصافية.

وقبعة المهد هي حالة غير معدية، كما انها ليست مؤشرا على نقص في النظافة. وغالبا تختفي هذه الحالة مع الوقت دون الحاجة للعلاج، خاصة اذا ما تم استخدام شامبو مناسب، ولكن لا يخلو الامر من حالات قليلة مزمنة، تجعل الطبيب يصف للطفل مرطب اوشامبو يساعد على التخلص منها.

ومع انها قد تبدو مؤلمة او مؤذية للناظر اليها، الا انها عموما لا تثير ضيق الرضيع ولا تؤلمه.

اسباب قبعة المهد

  1. لا زال السبب الرئيسي لهذه الحالة غير معروف لدى الاطباء، ولكن يعتقد بعض الباحثين ان حدوث هذه الحالة قد يدخل فيه عدة عوامل منها:
  2. فرط في افراز الزهم Sebum من الغدد الدهنية الموجودة في الجلد وبصيلات الشعر.
  3. تراكم نوع معين من الفطريات يدعى Malassezia مع الزهم والبكتيريا.
  4. الهرمونات، اذ تعتبر حالة قبعة المهد اكثر شيوعا لدى الرضع والمراهقين، وذلك نظرا لان هاتين المرحلتين من العمر تتسمان بحدوث تغييرات هرمونية كبيرة.
  5. عوامل اخرى، مثل: ظروف الطقس الحادة، الطبيعة الدهنية للبشرة، مشاكل في جهاز المناعة، التوتر.
    الاعراض

تبدو القشور الظاهرة والناتجة عن قبعة المهد على هيئة مختلفة من رضيع لاخر، فقد تظهر على شكل بقع متفرقة من قشور الراس او على شكل بقعة واحدة كبيرة، وقد تظهر على شكل قشور تنتقل من جزء لاخر من الجسم لتصل اماكن من جسم الرضيع بعيدة عن فروة راسه او مكان الاصابة الاصلي. والمنطقة المصابة قد تظهر فيها واحدة او اكثر من الاعراض التالية:

  • طبقات سميكة من القشور او التكتلات غالبا ما تظهر في منطقة فروة الراس، وقد تظهر كذلك في مناطق اخرى مثل العانة وتحت الابط ومؤخرة العنق والجفون والاذنين والحاجبين والانف.
  • مناطق دهنية او زيتية في البشرة غالبا ما تغطيها قشور صفراء او بيضاء.
  • وفي حالات نادرة، قد تكون بشرة الرضيع في المناطق المصابة مثيرة للحكة او حمراء اللون، كما قد يحدث تساقط للشعر لدى الرضيع ولكنه هنا يعاود النمو من جديد بعد شفاء الرضيع من الحالة.

حالات تستلزم استشارة الطبيب

مع انها شائعة ويسهل التعرف عليها دون الحاجة لطبيب في معظم الاحيان، الا ان عليك استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • اذا كنت تتعامل مع حالة قبعة المهد للمرة الاولى.
  • اذا تطور لدى الرضيع قشور بيضاء مشابهة في اماكن لا يظهر فيها الشعر عادة من الجسم.
  • اذا كنت قد حاولت علاجه ببعض الوصفات المنزلية ولم ينجح الامر.
  • اذا كانت القشور تزداد سوءا مع مرور الوقت واصبحت تغطي مساحات اكبر من جسم الرضيع.
  • اذا سببت الحالة تساقطا في الشعر لدى الرضيع او اصبحت مثيرة للحكة.
  • اذا لاحظت ان القشور قد اصبحت صلبة ومتماسكة وحمراء وبدات السوائل بالخروج منها، او اذا شعرت ان منطقة الاصابة ساخنة، فهذه جميعها قد تعني ان الرضيع يعاني من التهابات ومضاعفات.
  • اذا كان طفلك مولود بمناعة ضعيفة.
  • اذا كان طفلك لا يكتسب الوزن بمعدلاته الطبيعية مع بقاء القشور.

علاج قبعة المهد

بينما لا تحتاج قبعة المهد لاي علاج في معظم حالات الاصابة، الا انك تستطيع القيام ببعض الامور التي تخفف منها وتسرع في عملية الشفاء، مثل:

  • تدليك منطقة فروة راس الرضيع بالاصابع، بمشط اسنانه غير مدببة او بمنشفة مع غسل المنطقة بشامبو الاطفال خلال اليوم ويفضل القيام بتمشيط فروة الراس بمشط ناعم قبل غسله من الشامبو، ولكن بعد اختفاء القشور، ينصح الاباء بغسل راس ابنائهم بشامبو الاطفال مرتين اسبوعين فقط.
    اذا شعرت ان القشور لا تلين حتى مع ترطيبها، حاول تدليك المنطقة المصابة بزيوت من نوع Mineral oils ، وهنا يجب تجنب استخدام زيت الزيتون، كما عليك ترك الزيت على القشور لبضعة دقائق قبل غسل فروة راس الرضيع بالشامبو كما المعتاد، ولكن عليك التاكد من غسل الزيت جيدا، اذ ان تراكمه قد يجعل وضع القشور اكثر سوءا.
  • اذا لم تجد الطريقتين المذكورتين اعلاه، قد ترغب باستشارة الطبيب ليصف لك انواع شامبو قشرة مخصص للاطفال.
  • اما اذا كانت القشور قد وصلت لاماكن اخرى في جسم الرضيع، عليك استشارة الطبيب ليصف لك كريمات مناسبة.
  • ومع ان هذه الطرق قد تنجح بالسيطرة على القشور، الا ان حالة قبعة المهد قد تعاود الظهور في الرضيع بعد اشهر من شفائه، ولكن طالما كنت تحاول اتباع الطرق المذكورة اعلاه، يجدر بهذا ان يكون كافيا لابقاء الوضع تحت السيطرة.

شاركها.