عرض مجلس أصحاب الهمم في القيادة العامة لشرطة دبي، خلال اليوم الثاني لمعرض جيتكس للتقنية المقام في مركز دبي التجاري العالمي، 4 خدمات وابتكارات جديدة تستهدف هذه الفئة بما يساهم في تيسير الحياة عليهم وتحقيق توجهات شرطة دبي في دعمهم. وعرضت شرطة دبي قفازاً يترجم لغة الإشارة التي يتحدث بها أصحاب الهمم مباشرة إلى الشخص المُتلقي، حيث يقرأ القفاز حركة اليد لمرتديها من أصحاب الهمم ثم يحول الحركات إلى معاني وكلمات يسمعها المتلقي.

حلم أصم
وأكدت آسيا محمد الشحي من مجلس أصحاب الهمم، أن “القفاز الذي أطلق عليه اسم “حلم أصم” يساعد مرتديه في مخاطبة الناس بسهول ويسر عبر ترجمة حركات اليدين لمستخدمي لغة الإشارة إلى لغة صوتية تنتقل مباشرة إلى المتلقي”.

وبينت الشحي، أن “القفاز يحتوي على تطبيق ذكي لتحويل الحركات إلى كلمات ويحتوي على “سبيكر ” لنقل الصوت إلى المتلقي القريب”، مشيرة إلى أن “القفاز يتمتع أيضاً بخاصية نقل الصوت إلى الشخص الأخر البعيد عن مرتدي القفاز من أصحاب الهمم لمسافة 100 متر، وذلك عن طريق الاتصال مع هاتف المُتلقي عبر البلوتوث”.

نظارة للتركيز
في السياق ذاته، عرض مجلس أصحاب الهمم نظارة خاصة تساهم في تقوية التركيز وتنمية القدرات لدى هذه الفئة من خلال احتواء النظارة على لعبة تُمكن مستخدمها من القيام بمهنة المفتش في المطار.

وقالت سميرة ثابت، من مجلس أصحاب الهمم، إن “اللعبة تُمكن أصحاب الهمم من استخدام حاسة البصر في البحث عن الأشياء المخالفة والممنوع تواجدها في المطار وفصلها عن الأشياء المسموح بها”، مشيرة إلى أن “اللعبة مُصممة لتنمية قدرات أصحاب الهمم العقلية في مجال التركيز”.

ساعة أصحاب الهمم
كما عرضت شرطة دبي ” ساعة أصحاب الهمم” الذكية والهادفة إلى المساهمة في تقديم العون والرعاية لأصحاب الهمم من مرتديها، وذلك من خلال توفير تطبيقات وخدمات ذكية في داخلها.

وأكد الملازم أحمد الجلاف، أن “الساعة تحتوي على خدمة الاستغاثة والمرتبطة بغرفة العمليات في شرطة دبي (sos)، إضافة إلى احتوائها على نظام تتبع يستطيع ذوي الشخص من أصحاب الهمم معرفة مكان تواجده من خلال برنامج ذكي على هاتفهم وخاصة حال حدوث أي أمر طارئ”.

وبين الملازم الجلاف، أن “الساعة تحتوي أيضاً على كاميرا صغيرة يستطيع ذوي أصحاب الهمم من مشاهدته في حالة وقوع حادث طارئ وتكون متصلة بهاتف ذوي أصحاب الهمم عبر التطبيق الذكي”.

الأرنب باسل
إلى ذلك، عرض الملازم محمد الحجاجي من مجلس أصحاب الهمم، مشروع غرفة الطفل، الهادف إلى مخاطبة الأطفال الصغار الضحايا والحصول على معلومات منهم من خلال استخدام شخصية “الأرنب باسل”.

وقال الحجاجي، إن “المشروع عبارة عن شاشة تضم في إطارها شخصية “الأرنب باسل” الذي يتحدث مع الطفل الضحية في غرفة على شكل حضانة، حيث يطرح عليه التساؤلات والاستفسارات المتعلقة باسمه وهوياته وغيرها من المعلومات التي تفيد مجريات التحقيقات”.

شاركها.