قمة الأهلي والزمالك اليوم في أبوظبي على كأس السوبر المصرية

يحتضن استاد محمد بن زايد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي قمة نارية بين الأهلي حامل لقب الدوري وغريمه الزمالك بطل الكأس اليوم الخميس في كأس السوبر المصرية في كرة القدم.

وسيشهد اللقاء تطبيق تقنية مساعدة التحكيم بالفيديو «في إيه آر» للمرة الأولى في تاريخ المسابقات المحلية المصرية، بعدما قررت اللجنة المنظمة بالتعاون مع اتحاد الكرة المصري تطبيقها.

وكانت لجنة الحكام قد أعلنت تعيين طاقم تحكيم نرويجي بقيادة سفين أودفار موين.

وستكون تلك النسخة الرابعة التي تستضيفها الإمارات، بعدما اقيمت اعوام 2015 بإستاد هزاع بن زايد بمدينة العين، وفاز فيها الأهلي على الزمالك، ثم 2017 باستاد محمد بن زايد بمدينة أبو ظبي، ورد الزمالك التحية للأهلي، وأخيرًا في استاد هزاع بن زايد عام 2018 عندما فاز الأهلي على المصري البورسعيدي.

وأُقيمت مباراة القمة المصرية بدون حضور جماهيري منذ الأحداث الدامية في استاد بورسعيد مطلع فبراير 2012، التي راح ضحيتها 74 شخصًا من جماهير الأهلي عقب مباراته أمام المصري؛ وهو ما دفع المسؤولين عن الكرة المصرية لإقامتها بالإمارات لضمان الحضور الجماهيري.

ويخوض الأهلي المباراة وسط تفوُّق واضح على غريمه التقليدي؛ إذ يحمل الرقم القياسي بعدد الألقاب (11) مقابل ثلاثة للزمالك.

وشارك الأهلي في 13 نسخة من أصل 16، وفاز باللقب 11 مرة، فيما شارك الزمالك في 9 نسخ، وفاز باللقب ثلاث مرات. وأحرز المقاولون العرب وحرس الحدود اللقب مرة وحيدة.

وستكون مواجهة اليوم الخميس السابعة بين القطبين في البطولة؛ إذ التقيا ست مرات، وفاز الأهلي باللقب خمس مرات، والزمالك مرة وحيدة.

معنويات السوبر الإفريقي

يعول الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني الأسبق للأهلي، والحالي للزمالك، على الدفعة المعنوية للاعبيه عقب الفوز بكأس السوبر الإفريقي على حساب الترجي التونسي حامل لقب دوري الأبطال 3-1 الجمعة الماضية بالعاصمة القطرية الدوحة.

وكان كارتيرون قد تولى تدريب الأهلي مطلع موسم 2018-2019، وأُقيل من منصبه عقب خسارة دوري أبطال إفريقيا 2018 لصالح الترجي، والخروج من ربع نهائي بطولة الأندية العربية أمام الوصل الإمارتي.

غياب صبحي

ولن تكون مهمة كارتيرون ولاعبيه سهلة في مواجهة التفوق الواضح للسويسري رينيه فايلر الساعي هو الآخر للقب ثانٍ، بعدما قاد فريقه للفوز بالسوبر المصري على حساب الزمالك، إضافة إلى قيادته لتصدر الدوري الممتاز بالعلامة الكاملة، محققًا الفوز في 15 مباراة متتالية، ومبتعدًا بالصدارة برصيد 45 نقطة، وبفارق 14 عن الزمالك الثالث بـ31 نقطة.

وأكد فايلر أن مواجهة السوبر المصري لها حسابات مختلفة تمامًا عن مواجهات الدوري أو دوري أبطال إفريقيا، مشيرًا إلى أن المهاجم رمضان صبحي لن يكون جاهزًا لخوض المباراة، وأن «أفشة» (لاعب الوسط محمد مجدي) جاهز لمواجهة الزمالك.

زر الذهاب إلى الأعلى