كان ياما كان… أهمية قصص قبل النوم للأطفال

فرصة للتواصل وقضاء الوقت مع الطفل

عندما يمسك الاب او الام كتابا لقراءته مع اطفالهم، يكون هذا وقت جميل يقضونه سويا ومغامرة يعيشونها سويا، فتكون التجربة ممتعة وتنفع في توطيد العلاقات وقضاء الوقت سويا بشكل ممتع وجميل، لاسيما وان الاباء والامهات يكونون منشغلين طوال اليوم بالعمل والمنزل والواجبات ودراسة الابناء.

فرصة لنقل المعرفة والتعلم

في كل قصة معلومة جديدة يتعلمها الاطفال بشكل خارج التقليدي او المدرسي، فعندما تقفز الضفدعة لتلتهم الذبابة، يتعلم الاطفال ان لسانها طويل وانها تتغذى على الذباب، وعندما تسبح البطة في وسط الماء، يتعلم الاطفال ان البط من الطيور التي تعيش في البر لكنها تستطيع السباحة على سطح الماء.

فرصة لتعليم الدروس الحياتية

تعلمهم قصة الولد الذي هرب من امه في السوق وضاع ان عليهم الا يفلتوا من امهاتهم خارج المنزل كي لا يضيعوا عنها، او قصة ليلى والذئب التي تعلم الاطفال ان عليهم الا يتحدثوا مع الغرباء ابدا… هذه ليست مسالة متعلقة بالمعلومة لكن الاطفال اذكياء ويستطيعون استنتاج الامور لذاتهم من القصص.

فرصة لتنشيط خيال الاطفال

الاطفال خيالهم جامح ولا ينقصه شيء سوى دفعة صغيرة حتى يذهب في مغامرات كبيرة جدا، لقصص قبل النوم اهمية كبيرة في تنشيط خيال الاطفال وقدراتهم الابداعية من خلال تصور الشخصيات والاماكن او حتى تصور انفسهم بداخل القصة نفسها.

فرصة لتعلم اهمية الكتاب والقراءة

عندما يرى الطفل ان كل هذه المغامرات موجودة بين دفتي كتاب، سيتشجع للقراءة ويتخذها عادة يومية، او على الاقل سيتخذها عادة عندما يكبر قليلا ان لم يكن يستطيع القراءة حتى الان.

فرصة لتعلم اللغة والمفردات

في كل قصة مغامرة ولكل مغامرة مفردات وكلمات جديدة ومفاهيم لم يعرفها الطفل من قبل، لذلك فكل قصة هي فرصة للتعلم وتقوية لغة الطفل ومستودع المفردات الذي يملكه، وهذا ضروري لتفوقه في الحياة.

فرصة لزيادة معدل ذكاء الطفل

كلما تعلم الطفل اكثر ونشط خياله اكثر، كلما ارتفع مستوى ذكائه، لذلك لقصص الاطفال وخصوصا القصص التي تحتوي على صور ملونة دور كبير في تحفيز الطفل وقدرته على التفكير والتخيل، الامر الي يرفع من مستوى ذكائه بشكل كبير وملحوظ.

تساعد الاطفال في الخلود للنوم

قراءة القصص للاطفال على اضاءة خافتة نوعا ما (ليست خافتة الى حد يؤذي عينيك)، تساعدهم في الاسترخاء والخلود للنوم فهي، من جهة، نشاط هادئ ليست فيه حركة كثيرة ومن جهة اخرى تشكل جزءا من روتين ما قبل النوم الذي يساعد على انضباط مواعيد النوم للاطفال.

كيف نختار قصة اطفال ملائمة لاطفالنا؟

علينا مراعاة ان تكون القصص ملائمة لاعمارهم وان لا يكون محتواها عنيفا او مخيفا لان الهدف من القصة مساعدتهم واسعادهم لا بث الرعب في قلوبهم، لذلك يجب اختيار قصة بسيطة مفرحة وتحتوي معلومات جديدة كل الوقت، وفيما يلي نلخص لكم المعايير الثلاثة الواجب توفرها في كل قصة تقراونها لاطفالكم

  1. المحتوى المعلوماتي: يجب ان تحتوي قصة الاطفال على معلومة جديدة كي يستمتع الاطفال بها وبالتعليم من اجل ان تثير فضولهم للعلم والبحث وطرح الاسئلة.

  2. المحتوى التمكيني: يجب ان نختار قصة فيها محتوى يمكن الاطفال نفسيا ومعنويا ويساهم في بناء شخصياتهم بشكل سليم.

  3. المحتوى الممتع: يفضل ان لا تكون القصة مملة بل ممتعة يتتبعها الاطفال ويحبون الاستماع لها حتى تحقق اهدافها.

زر الذهاب إلى الأعلى