كبسولات اوميجا 3 وزيادة الخصوبة

من المرجح انه يعلم الكثير منا اهمية احماض الاوميغا3 الدهنية للحفاظ على صحة و القلب و مستويات الكوليستيرول الجيد و لا يعلم الكثير ان الاوميغا 3 لها دور فعال في تعزيز خصوبة الرجال .

و قد اظهرت العديد من الدراسات الحديثة ان الرجال الذين يعانون من العقم يميلوا الى انخفاض في مستويات الاوميغا3 . و وجد الباحثون ان زيادة كمية احماض الاوميغا3 الدهنية في النظام الغذائي يمكن ان تؤدي الى حيوانات منوية اقوى و ذات جودة اعلى .

كيف يمكن لاحماض الاوميغا3 الدهنية ان تزيد من خصوبة الرجال

هناك نوعان من احماض الاوميغا3 الدهنية و هما حمض دوكوساهيكساينويك DHA و إيكوسابينتانويك EPA و كلاهما من التي توجد في الاسماك .

و وفقا لدراسة اجريت من قبل فريق الباحثون من جامعة إيلينوي الأمريكية و وجدت اصابة الفئران بالعقم حيث وجدت خلل في عدد و شكل الحيوانات المنوية و قدرتها على الحركة و ذلك نتيجة لنقص الدوكوساهيكساينويك DHA و هو من حماض الاوميغا3 الدهنية الذي له تأثير إيجابي على الخصوبة كما انه ضروري لتطوير الجهاز العصبي و القدرات البصرية اول ستة أشهر من الحياة و ضروري ايضا لوظائف المخ عند البالغين . و وجدت الدراسة ان DHA لد دورا محوريا في تشكيل الحيونات المنوية . حيث تكون الحيوانات المنوية الصحية لها هيكل في الجزء العلوي يسمى جسيم طرفي acrosome و يعمل هذا الهيكل مثل قبعة حادة و التي تعمل على تمكين الحيوان المنوي من الاختراق خلال الطبقات الخارجية للبيويضة . و يحوي هذا الجسيم الطرفي ايضا على مجموعة من الانزيمات التي تساعد الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة . و يعتبر الحمض الدهني دوكوساهيكساينويك DHA ضروري لبناء هذه الجسيمات الطرفية acrosomes . و بدون DHA تكون الحيوانات المنوية دائرية من القمة و تفتقر تلك الإنزيمات الحاسمة لهذا السب فإن عدم الحصول على ما يكفي من الاوميغا3 يمكن ان يؤدي الى ضعف الحيوانات المنوية و التي تصل بصعوبة لتخصيب البويضة .

كما تعمل احماض الاوميغا3 الدهنية على تحسين أغشية الحيوانات المنوية و حمايتها من الأكسدة كما انها تحفز تدفق الدم الى الاعضاء التناسلية و تعمل على تحسين الوظائف الجنسية . و قد أظهرت ابحاث سابقة ان الرجال الذين لديهم اعداد فقيرة من الحيوانات المنوية شهدوا تحسنا بعد تناول مكملات زيت السمك عالي الاوميغا 3 الدهنية . كما وجدت دراسة لعام 2012 من قبل مجلة التناسل البشري the journal Human Reproduction ان تناول جرعات عالية من احماض الاوميغا3 الدهنية مرتبط بزيادة حجم السائل المنوي الطبيعي و شكله و ذلك في حين ان تناول الكميات الكبيرة من الدهون المشبعة الدهون السيئة يرتبط بإنخفاض تركيز الحيوانات المنوية 

كيف يمكنك الحصول على المزيد من الاوميغا3

توجد احماض الاوميغا3 الدهنية بشكل طبيعي في الاسماك الزيتية بما في ذلك سمك السالمون و السردين و الأنشوجة و الرنجة و التونة و الماكريل و سمك شره . و يمكنك زيادة مستويات الاوميغا3 من خلال تناولك لهذه الأطعمة من مرتين إلى ثلاثة اسبوعيا . و لأن الاوميغا3 جيدة جدا بالنسبة لك يمكنك إفادة صحتك ايضا بطرق اخرى . فإذا كنت لا تحب الاسماك يمكنك الحصول على الاوميغا3 من خلال تناول مكملات الاوميغا3 الغذائية او مكملات زيت السمك المباشرة او الحبوب المستمدة من الاسماك . و يفضل عند شرائك لمكملات الاوميغا3 الغذائية ان تنظر الى المصدر حيث توجد اوميغا3 مصنوعة من مصادر نباتية مثل زيت بذور الكتان و الجوز و زيت فول الصويا و زيت الكانولا و لكن للأسف هذه المصادر النباتية ليست مصدرا جيدا للحصول على DHA و الذي هو ضروري لصحة الحيوانات المنوية . و ينبغي على الرجال التي تريد الإنجاب تناول 1000 – 5000 مجم من مكملات زيت السمك يوميا و يجب الحصول عليها من المصادر الموثوقة او الصيدليات لضمان مستويات آمنة من الزئبق و المبيدات الحشرية .

ملحوظة : يجب ان نضع في اعتبارنا ان الاوميغا 3 ليست علاجا سحريا للعقم إلا اذا كنت قد خضعت لفحص الدم و تبين ان لديك انخفاض في مستويات الاوميغا3 . و لكن تناول مكملات الاوميغا3 تعتبر وسيلة جيدة لتحسين فرصتك في امتلاك حيوانات منوية اقوى و تعزيز الخصوبة لديك . و مع ذلك تعمل هذه المكملات بشكل افضل عندما تقوم جنبا الى جنب بخطوات اخرى صديقة للخصوبة مثل الحفاظ على الوزن الصحي و تناول نظام غذائي صحي و تجنب التدخين او الكحول و ارتداء ملابس فضفاضة و التشاور مع طبيبك عند وجود اي مشاكل .

زر الذهاب إلى الأعلى