كتاب الرحيق المختوم

يعتبر كتاب الرحيق المختوم من الكتب التي تتحدث عن سيرة خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صل الله عليه وسلم وهو من تأليف الشيخ صفي الرحمن المباركفوري

حيث حاز هذا الكتاب على المركز الأول في المسابقة التي أقامتها رابطة العالم الإسلامي للسيرة النبوية عام 1396هـ و لقي كتاب الرحيق المختوم إقبالا كبيرا من قبل الأشخاص بختلف أعمارهم وما زال هذا الكتاب يلقى الإقبال حتى يومنا هذا ولم يتوقف عن نسخه وطباعته حتى الآن كما قام الشيخ المباركفوري بكتابة ملخص لكتابه الرحيق المختوم اختصارا للنسخة الأصلية وقام بتسميته بمختصر الرحيق المختوم.

نبذة عن حياة الكاتب

يعد الشيخ صفي الرحمن المباركفوري من علماء الحديث في الهند ولد الشيخ صفي في 4 يونيو 1943 و توفي في 1 ديسيمبر 2006 عرف وتميز بتواضعه وعملة الغزير قام بتأليف العديد من الكتب القيمة باللغتين العربية والآردية وأهمها كتاب الرحيق المختوم.

أسباب شهرة كتاب الرحيق المختوم

إن أهم الأسباب التي اشتهر بسببها كتاب الرحيق المختوم هو تحدثة عن السيرة النبوية الشريفة سيرة الرسول محمد صل الله عليه وسلم والتي تعتبر أهم السير على الإطلاق وإضافة إلى ذلك أن الشيخ المباركفوري قام بتقديم كتاب الرحيق المختوم بإستخدام المفردات العصرية التي تعتبر الأقرب إلى فهم مختلف الأجيال كما يعتبر اسلوب الكاتب الذي حرص فيه الإبتعاد عن كل ما يمكن أن يعقد الكتاب حيث استخدم لغة سهلة وبسيطة وغير معقدة.

العناوين الرئيسية لكتاب الرحيق المختوم

  • العرب: يتضمن هذا الجزء الحديث عن الشعب والحكم والأرض والديانة والأحوال الإقتصادية والاجتماعية بما فيها موقع العرب وأقوامها والحكم في العرب وديانات العرب و أيضا صور من المجتمع العربي الجاهلي.
  • النسب والمولد والمنشأ: تحدث هذا الجزء من الكتاب عن حياة الرسول صل الله عليه وسلم قبل النبوة بأربعين عاما وتضمن أيضا الحديث عن نسب النبي وأسرته.
  • حياة النبوة والرسالة والدعوة: عرض هذا الجزء من الكتاب النبوة والدعوة في العهد المكي وكذلك تضمن الحديث عن الدعوة والجهاد والنجاح في العهد المدني كما تضمن الغزوات والحروب ودخول الناس إلى الإسلام.
  • الحياة الطيبة للنبي: تحدث هذا الجزء عن أخلاق و صفات النبي وعن البيت النبوي وعن وفاة الرسول صل الله عليه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى