أثبتت اختبارات أجراها المعهد الوطني للاستهلاك في فرنسا احتواء عدد من منتجات “بيبسي” و”كوكا كولا” على نسبة ضئيلة من الكحول، حسب ما ذكرته مجلة “لوبوان” الفرنسية.

وأشارت المجلة إلى أن المعهد اكتشف بعد اختبارات أجراها لمصلحة مجلة “60 مليون مستهلك” في عددها الذي يصدر غداً، أن “حوالي نصف أنواع الكولا التي اختبرت تبيّن احتواءها على الكحول بكميات قليلة جداً، تصل إلى 10 ميليغرام في كل ليتر، أي 0.001% من الكحول”.

وأشار بيان المعهد إلى أنه من بين 19 نوع كولا اختبرت، تبيّن أن 9 منها لا تحتوي على الكحول، و10 تحتوي على أقل من 10 ميليغرام لكل ليتر، بينها “كوكا كولا” الكلاسيكية و”كوكا كولا لايت” و”صفر سعرات حرارية” و”بيبسي الكلاسيكية” و”بيبسي ماكس”.

ولا يعد وجود آثار كحول في المشروبات التي يكتب عليها “خالية من الكحول” في فرنسا مخالفة، إذ يسمح القانون بأن تحتوي هكذا مشروبات على كمية تقلّ عن 1.2% من الكحول.

وأشارت المجلة إلى أن هذا الاكتشاف سيمثل مشكلة بالنسبة للمسلمين الذين يحرصون على أن تكون المنتجات التي يستهلكونها حلالاً.

وقال مدير الشؤون العلمية والتنظيمية لشركة “كوكاكولا ـ فرنسا”، ميشال بيبين، “من الممكن وجود آثار كحول قد تكون ناجمة من صناعة الكوكا كولا التي تعتبر وصفتها سرية”، مشيراً إلى أن بعض الفاكهة تحتوى على نسبة قليلة من الكحول.

من جانبه قال متحدث باسم شركة بيبسي، إن بعض المشروبات المصنّفة غير كحولية قد تحتوي آثاراً بسيطة للكحول تأتي من المكوّنات المستخدمة، نافياً احتواء وصفة بيبسي أو كوكا كولا على كحول.

شاركها.